Share |

رحيل الفنان الكبير خالد تاجا في دمشق

صورة للراحل من مسلسل الزعيم الذي عرض على أم بي سي

 

 توفي الفنان الكردي السوري خالد تاجا عن عمر يناهز 73 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.، وذلك في يوم الاربعاء 4-4 في المستشفى الشامي بالعاصمة  دمشق .

 ويعد تاجا، الملقب بـ "أنطوني كوين العرب"، وهو من أصل كردي، من أشهر الممثلين السوريين المخضرمين.

ولد خالد تاجا في حي ركن الدين الدمشقي ( حارة الاكراد) عام 1939، وبدأ حياته كممثل في فيلم "سائق الشاحنة"، الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما في دمشق العام 1966، وقدم العديد من الأفلام، وله رصيد كبير من المسلسلات والأعمال التلفزيونية.

ومن أهم أعماله الفنية مسلسلات، التغريبة الفلسطينية، وأخوة التراب، وأيام شامية، والزير سالم، والفصول الأربعة، وبقعة ضوء، وزمن العار، ويوميات مدير عام، وغيرها من الأعمال المسرحية والسينمائية.

وقد وصفهالناقد الفني "يقظان التقي" في مقاله له على صحيفة المستقبل اللبنانية، بمقولة "من منكم يريد أن يكون زعيمًا على الشام يجب أن ينحني برأسه وجسده إلى التراب، ويعفر وجهه وكفيه بترابها، ويرفع التراب ورأسه إلى الأعلى، ويكون أمينًا ووفيًا وعادلاً لبلاده وناسه جميعًا"، وهي الجملة التي قالها الممثل السوري القدير خالد تاجا، من خلال تقمصه شخصية الزعيم أبو داغر، على اعتبارها نصيحة لكبار رجال الحارات الذين يسعون إلى الزعامة خلال أحداث المسلسل"

على أداء خالد تاجا، خلال مسلسل الزعيم الذي عرض في شهر رمضان الفائت على شاشة  MBC،  اثنى التقي على دوره في المسلسل الذي لاقى اقبالاً جماهيرياً كبيراً في العالم العربي، بالإضافة إلى تاريخه الفني الطويل المليء بالإنجازات والأعمال الفنية المميزة.

"هو نسخة مجددة لا يخرج كثيرًا من نظام باب الحارة في البحث عن زعيم حقيقي للشام بمواصفات يحددها العامة من الناس، وهي مواصفات كاملة منجزة وغير مجتزأة أو مختلف عليها."

 وصف يقظان، خالد تاجا بطل الزعيم، بأنه فنان شمولي مخضرم من أصل كردي يملك لغة تمثيلية وتشكيل صوتي ساحر وأخاذ، وأداء يمثل حضوره في أي عمل فني قيمة مضافة.

و كان الفنان خالد تاجا من الفنانين السوريين القلائل الذين اتخذوا موقفا مشرفا من ثورة الشعب السوري لنيل حريته..
رحمك الله أيها الحر .. و تعازينا الحارة لعائلتك و للشعب السوري بعربه وكرده وجميع مكوناته  .