Share |

أدب

  مثل شجرةٍ/ حيثُ لا ماء   لا ماء.   هناك أسفل الخريفِ..   حافياً   يجلسُ   القلبُ.   ***   2

  كان (شيرو) ابن اسرة كبيرة غنية. عندما مات أبوه ترك له ثروة عظيمة، لكنه تصرف بحماقة وخفّة فأخذ يقيم الحفلات والولائم لمئات من "الأصدقاء" من الأراذل والحثالات والطائشين والطفيليين الذين جمعهم من حوله وأنفق عليهم من ماله، فلم تكن تمضِ ليلة إلا وأقام فيها مجلساً للغناء والرقص والطعام والشراب. أما أمه فكانت تنصحه قائلةً: - عد الى رشدك يا ولدي ولا تسلك هذا الطريق.

صدر عن دار آفا للنشر كتاب "مشاهير الكرد" من تأليف بهجت أحمد ونارين عمر، ويتناول الكتاب حياة 24 شخصية كردية من نساء ورجال كان لهم دور بارز في الأدب الكردي والأدب الشرقي والعالمي.  ويقع الكتاب في 134 صفحة من القطع الوسط، ويتناول سيرة حياة وأعمال 24 شخصية ثقافية واجتماعية كردية كان لها الأثر البالغ في الأدب الكردي.

  كيم ستافورد شاعر أميركي من مواليد عام 1949، تلقى تعليمه في جامعة اوريغون، وعمل أستاذا في الولايات المتحدة وخارجها. قام بتدريس الكتابة الإبداعية وأسس معهدا لها في الجامعة. شغل منصب شاعر ولاية اوريغون للفترة 2018-2020. من عناوين مجموعاته الشعرية: تاريخ غجري للعالم (1976)، و أمكنة وقصص (1987)، و ألف صديق للمطر (1998)، و إرث البداية: قصائد في بوتان (2013)  حديث الحرب يقولون ان الشعر تصعب ترجمته—

  بقايا من عطر الوطن ،   والحلم القديم..    يزدان رونقاً،جمالاً،حقيقةً،   يواكب حنين الروح وفصول الحزن    في حضن العمر…   وانت يا وطني في شغاف الروح    شجرة باسقة..

 صدر  للشاعر الكردي إسماعيل أحمد باكورة أعماله الشعرية «الحب كرنفال إلهي»، عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع  الديوان من القطع المتوسط ، يقع في 170 صفحة ، يحتوي علىٰ 90 قصيدة نثر منوعة ما بين الحب والشوق والغربة والحنين والوطن…    . الديوان يحمل في طياتهِ تجارب وآلام عاشها الشاعر في فترات سابقة من حياته من حب وشوق وعذاب الغربة وفراق الأحبة . إضافة إلىٰ هموم الناس ومآسي وآلام الحرب في سوريا.

مضت سنتان مذ تعرفتَ عليه، جرى ذلك بسبب عملكما سوية في تبييض الجدران وصقلها. كان حرفيا ماهرا في مجال عمله. في يوم ما تناهت الى أسماعكم أصوات طبول ومزامير قادمة من أطراف القرية التي تعملون فيها. فألقى في ذلك الصباح الباكر مالَجه وأمسك بخرقة من القماش وشرع بالرقص وهو في مكانه وصاح مرتين وثلاث:  -  فداك وفدى مزمارك نفسي ونفس أمي يا حاجكو! يا لك من زمّار ساحر. كأنني أراك الآن واقفا أمام شباك العروسين لتخاطب العريس منشدا على نغمات مزمارك:

عن دار(AVA) للنشر والتوزيع، صدرت رواية «سرى كانيه- الحب والحرب» للكاتب السوري عبد المجيد خلف وتقع في 155 صفحة من القطع المتوسط. سرى كانيه، هي الاسم الكردي لمدينة رأس العين، وهي حكاية الحب والحرب، حكاية مدينة ماتت قبل أن ترى النور، وقبل أن تتمكن من تحذير أبنائها وحثهم على الرحيل، كي لا يقعوا بين براثن آلة الموت التي نهلت من معين دمائهم في ما بعد. وعاشقان يحاولان أن يعيدا لروحيهما الابتسامة التي فقداها في هذه الحرب، ويرسما بريشة الأمل شمس غدٍ لم ينجلِ بعد في مدينة (سرى كانيه).

    عندما دخلنا عفرين أنا و الطبيعةُ  و ظلُّ الله على البحيرةِ..  كانت إمرأة ترتدي الريحَ ، و هي تقفزُ من فوق النهر بخفّةِ غزالة   أخرى كانت ترتدي السماء ، و هي تصعدُ سلالمَ الزيتون في مواسمِ القطاف ،  ثالثة كانت تشيرٌ إلينا ، حيث في كفيها تنامُ الأرضَ و السماءَ في الأبد.

  في مديح الأرملة   كصندوق بريدٍ مفتوحٍ أسفلهُ، إلى جوار بابٍ مغلق، منذُ ألف عام، كلَّما وضع فيه ساعي بريد رسالة، تسقط، فتتلقَّفها الرّيح. قلبي عربةٌ تنقلُ الأعنابَ والتّينَ من الكروم إلى معاصرٍ الخمر. عربةٌ تجرّها عشرةُ أفراس، كلُّ واحدةٍ؛ تصولُ في اتجاهٍ مخالف للأخرى.

       صدر عن دار الزمان للنشر والتوزيع في دمشق المجموعة الشعرية الأولى للشاعر السوري نصر محمد // للعشق احلام مجنحة // . لوحة الغلاف : للفنان النحات بشار برازي تصميم الغلاف : م . جمال الأبطح. المقدمة : للشاعر والكاتب ابراهيم يوسف تضم المجموعة التي تقع في ( 144) صفحة من ( 99 ) قصيدة . كتبت في اوقات متفرقة

      بعد صراع مرير مع المرض ودع الشاعر الكردي كرمانج الهكاري والذي كان يعد صوتا انسانيا بارزا في الاقليم رغم نشره القليل ، هذا الملف اهداء وتكريم من مترجم مغترب لروحه !   ترجمة واعداد : بدل رفو النمسا\ غراتس

    صدرت مؤخراً عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر رواية "جرس إنذار" للكاتب الكوردي السوري إبراهيم اليوسف في حوالي 330 صفحة من القطع المتوسط وهي الرواية الرابعة له بعد رواياته: شارع الحرية -2017  شنكالنامه 2018- جمهورية الكلب 2020|.

  صدر حديثاً كتاب جديد للباحث والكاتب الكردي حيدر عمر بعنوان  "الثقافة الكردية والثقافات المجاورة" عن دار نفرتيتي للنشر و مركز القاهرة للدراسات الكردية. ويقع الكتاب في 438 صفحة من القطع المتوسط وهو جزآن في مجلد واحد.   وجاء على الغلاف الاخير للكتاب :

      يشبهني في الضلالةِ فقط، أنا وكيفهات أسعد.  وحدنا نفهم كيف تشرق انوثةُ امرأة منذ ولادتها حتى آخر الشمس. يتبعنا الحب،  كما تتبع أصوات الكمنجات عربات الغجر. كما يتبع رائحة الهيل صوت المهباج. نكتب الحب بدمنا، نمارسه بنزقنا،  لا يتعبنا جمال أي امرأة،  فقط نشطر قلبنا إلى نصفين،

          صدر حديثاً عن دار أوراق للنشر والتوزيع بالقاهرة - مصر كتاب بعنوان «مائة كتاب في كتاب» للكاتب والباحث السوري حواس محمود.

    أفضل الحلول!   حزين ومكتئب جداً السكين بجانبي البندقية محشوة بالرصاص زجاجة السم على الرف أسكن في بناية شاهقة الجسر قريب من بيتي وأنتظر أي حل من هذه الحلول سأختار الشيطان الذي يوسوس في صدور الناس وصدري أيضاً

  مسافر .. يشم خجل الطرق حرائق الإغتراب    سنبلة..نفحة من عطر الامان.. تداعبها إبتسامة الصبح ، يراقصها شوقا سحر الروح المهاجرة.. وعلى ثغر حكايات النرجس.. يرسم الحزن ربيعا يتلظى بحرائق الإغتراب..

       كانوا أطفالاً صغار ضمن حي مختلط فيه بيوت ، من كرد وعرب

    "مذكراتي"، الذي هو آخر كتب الكاتب الكردي المعروف (موسى عنتر)، ترجم إلى اللغة الكردية وسيكون في متناول القراء قريباً.

 إيمان البستاني-ايلاف   كلوديوس جيمس ريتش، ينادونه البغداديون ب (ريج) وأحياناً (رج) كما خطّ له نقّاش بغدادي ختماً كتب عليه :(كلاديـس جيمس رج، بلـغ العلى بكماله، كشف الدجى بجماله، حـسنت جميع خصاله، صلوا عليه وآله”!) حين كان يشغل منصب ( المقيم البريطاني ) في بغداد خلال الفترة ١٨٠٨- ١٨٢١ وكان ايضاً مندوباً لشركة الهند الشرقية في بغداد.  

  – 1 –   احتملني ولو بعدَ حين   كي أمسحَ عن كتفيَّ   ما حملتهُ من مواجع   وتعبَ السنين   احتملني…   كي أوقظَ النجمة   وأبثّها لواعجي كالآخرين

  في صبيحة يوم شتوي، استيقظ كعادته من أصوات زملائه في السكن. الزملاء الذين ينحدرون من كل المناطق، دون أن يكون هناك أحد من منطقته، أو مَن يتحدّث بلغته. كان المشرفون على السكن قد اعتادوا على إيقاظهم بطريقة أقلّ ما يمكن أن يقال عنها بأنها وقحة؛ حيث كانوا يتفقون مع أحد الصغار، ليخرج وينادي بأعلى صوته «هي إلى الإفطار»، لينضمّ إليه كل أطفال السكن تقريباً في قرع الأبواب والمناداة بشكل مستفزّ.

عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق صدر كتاب جديد بعنوان: كُرد سوريا، التّاريخ والسّياسة والمجُتمع للباحث جوردي تيجيل وترجمة: محمد شمدين، يقع الكتاب في312 صفحة من القطع المتوسط، تصميم الغلاف للمبدع جمال الابطح والاخراج الداخلي لدار الزمان.