Share |

الأخبار in "أدب"

برعاية اتحاد الكتاب الكرد في سوريا انطلقت يوم الواقع في 8 حزيران 2024 فعاليات مهرجان القصة الكردية بدورته التاسعة تحت شعار " القصة ذاكرة الشعوب " وذلك في حديقة القراءة بمدينة قامشلو بمشاركة 35 قاص وقاصة من إقليم شمال وشرق سوريا ومن شمال كردستان وشرق كردستان ومن خارج الإقليم هولندا والسويد وبريطانيا حيث يستمر المهرجان على مدار 5 أيام وتضمنت فعاليات اليوم الأول القاء كلمة اللجنة التحضيرية وكلمة هيئة الثقافة في مقاطعة الجزيرة وفقرة فنية احياها الفنان فرج درويش وفرقته وقراءة القصص من قبل كل من قاص وقاصة

نظمت مؤسسة أدب برلين(Literaturhaus Berlin) مهرجان الأدب الكردي  mich؟""Deng min te?/Hörst du    تحت شعار اتسمع صوتي  لمدة خمسة أيام في الفترة ما بين 29 ايار و2 حزيران .بهدف الجمع بين الكتاب والفنانين الأكراد في الشتات وتعزيز الأدب والفن  الكردي معًا.  

             صدر العدد الثاني من مجلة "كردستان بالعربي"  الشهرية، تقدّم خلاله مجموعة مقالات سياسية وثقافية وتاريخية وغيرها من المواضيع والنشاطات الكردية.  

منحت في مراسم خاصة جائزة “هيلدا دومين” للعام 2024 إلى الكاتب والاديب الكردي بختيار علي في مدينة هايدلبرغ الألمانية.     وتعد الجائزة المخصصة لـ “أدب المنفى” من أهم الجوائز الأدبية في ألمانيا.   من هو بختيار علي    

افتتح الرئيس  مسعود بارزاني، صباح  يوم الاربعاء 17 نيسان 2024 ، النسخة الـ 16 لمعرض أربيل الدولي للكتاب.  بحضور ومشاركة  شخصيات سياسية وثقافية ودبلوماسية وحكومية، من داخل الاقليم وخارجه. وتجول الرئيس بارزاني في أروقة المعرض برفقة رئيس مؤسسة المدى، فخري كريم، وعدد من مسؤولي ووزراء الإقليم وشخصيات ثقافية.

اقام مركز روداو للدراسات يوم السبت   30 /3/2024، في مقر المركز بالقرية الإيطالية 2 في     عاصمة اقليم كردستان هه ولير .وبحضور السيد آكو محمد مدير فضائية روداو ونخبة من الأكاديميين والسياسيين والباحثين استمرت الندوة لاكثر من  أربع ساعات لمناقشة الإصدار الأخير لكتاب (تقسيم كوردستان العثمانية إلى دولتي سوريا والعراق)للدكتور آزاد احمد علي

نعى الباحث الكردي الاستاذ خالد جميل محمد على الفيسبوك رحيل رفيقه دربه السيدة سعاد فرحان موسى ( أم زانا) بعد صراع مع المرض صباح الاحد 7 نيسان 2024 .

ببالغ الحزن والأسى والإيمان بقضاء الله وقدره تلقينا نحن في مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ وفاة الاعلامي الكردي سليمان محمد كرو يوم الاحد 31 آذار 2024  بعد صراع وعراك طويل منذ سنوات مع مرض العضال. فقد امتاز الزميل والكاتب الصحفي سليمان كرو خلال السنوات الطويلة التي مارس فيها مهنة المتاعب إلا وهي الصحافة  بالجرئة في طرح قضايا هامة اجتماعية وثقافية وسياسية تخص المجتمع الكردي والدول الغاصبة لكردستان.

مبارك عليكم عيد نوروز العيد الوطني للشعب الكردي عيد نوروز مبارك  نتمنى ان يكون عيدأ للحرية والسلام والاتحاد   Newroz  We Pîroz be .Cejna netwî ya gelê Kurd Bi Hêviya Azadiyê  û Aştiyê û Yekîtiyê   جەژنی نەورۆز موبارەک و جەژنی نەتەوەیی گەلی کورد هیوادارین جەژنی ئازادی و ئاشتی و یەکگرتوویی بێت  

    تبحثُ عن مَفقوداتك القيّمة، عمّا كتبته في ليلةٍ باردة دونَ كهرباء كعادة المُدن التي تَعرضت بُنيتها التّحْتيّة لقصفِ قُساة القلوب، والتي رقمّتها سلفًا متسلسلة على وجهيها الأمامي والخلفي خشية ضياعها في النص الجديد.

وظف نصر محمد الإدهاش مغلفاً إياه بالتساؤل مقدماً اعترافاته الذاتية على هيئة تعانق الخيال مع الحاضر فجاءت النصوص على هيئة حرائق متشعبة اللهيب، هذا ديوانه الثاني الذي بدا لمّاحاً في غالب نصوصه وغارقاً بالعشق بل ومحتضراً به، قراءتي الانطباعية تسبر اللغة لتكتشف لذة المضي في براري تلك اللغة المفصحة عن عوالم شجية،  تبعث على رغبة في . التأمل ومواكبة الجماليات الكامنة في سلاسة اللغة بعيداً عن التكلف والتعقيد وتقصُّد الغموض حد الحذلقة التي لا جدوى منها

توجه دار نشر تأسست حديثا اهتمامها إلى أدب الأقليات في العالم، وخاصة الأدب الكردي، وتخاطب بمنشوراتها هذه الأقليات في العالم العربي.  

  انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين في 25 كانون الثاني 2024 ويستمر حتى 5 من شهر شباط  بمشاركة سبعين دولة وأكثر من ألف ومائتين دار نشر وبعدد زوار تجاوز النسخ السابقة حتى الآن حيث زاره مليونا شخص خلال الأسبوع الأول، وشهدت دار نينوى للنشر والتوزيع إقبالاً كثيفاً من القراء العرب والمصريين، بعدما أصبح كتاب "رجل وأحد لا يكفي" للكاتبة الكردية، هناء داوود أحد أكثر الكتب بحثاً.

نظم اتحاد كتاب كردستان سوريا في مدينة الحسكة، حفل توقيع نتاج جديد للكاتب الكردي عبد الغني حسين.   بحضور عدد من الكتاب والمثقفين الكرد في مركز اتحاد كتاب كردستان سوريا بحي الصالحية في مدينة الحسكة بكردستان سوريا وقع يوم الخميس ( 8 شباط 2024 ) الكاتب عبدالغني محمد أمين حسين كتابه الذي يحمل عنوان "حياة المجانين" باللغة العربية.  

نظّمت عائلة الكاتب واللغوي الكردي "ملا نوري هساري"، الخميس 1 شباط 2024، حفل توقيع لديوانه في مقر اتحاد مثقفي روجآفايي كردستانHRRK في مدينة القامشلي.   وتحدث الكاتب الكردي كوني رش،   لراديو آرتا، إن عدد النسخ المطبوعة في حفل التوقيع وصلت إلى أكثر من مئة نسخة، وقد تم توزيعها على محبي الأدب واللغة الكردية تزامناً مع الذكرى السنوية الثالثة عشرة لوفاة "ملا نوري هساري".  

منح المعهد الثقافي الكردي في فيينا جائزة شرفنامه لعام 2023 للكاتب واللغوي الكردي دحام عبدالفتاح  تقديراً لجهوده في خدمة اللغة والثقافة الكردية.   ومثّل المعهد الثقافي الكردي في فيينا الإعلامي دلوفان جتو في تقديم وإدارة الحفل الذي أقيم أمس السبت 13 يناير/كانون الثاني في صالة آرتا كافيه بمدينة عامودا و سلم الجائزة نيابة عن المعهد الثقافي الكردي في فيينا الكاتب والشاعر الكردي كوني رشKone Resh الذي منحت له نفس الجائزة في عام 2020.

بدأت فعاليات مهرجان روجآفا للثقافة والفن بنسخته التاسعة، يوم الجمعة 15-12-2023 ، وبمشاركة 165 أديباً وشاعراً وفناناً، في مقر اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان(HRRK) بمدينة القامشلي. وقال محمود عبدو عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان روجآفا للثقافة والفن،  إن “فعاليات المهرجان ستستمر خلال الفترة الممتدة  ما بين 15 إلى 28 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حيث يتضمن فعاليات ثقافية وفنية،  وأدبية متنوعة“.

    صدر العدد (20) من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا، إلى جانب طباعتها في مصر.   وتناول العدد الجديد للمجلة “ماهية الأدب وأهميته” كملف للعدد، ومما جاء في الافتتاحية:  

بحضور نخبوي لافت اقام قصر الثقافة والفنون اربيل أمسية شعرية استضاف فيها الشاعر السوري سامر كحل للاحتفاء بصدور مجموعته الشعرية السادسة ( هزات ارتدادية)  وذلك مساء يوم الاربعاء ٢٩ تشرين الثاني 2023في مبنى القصر. استهل الحفل بقراءة لسيرة حياة الشاعر واستذكار عناوين اصداراته السابقة. حضر الجلسة الشعرية  التي ادارتها الاعلامية هدى العاني شخصيات ثقافية و لفيف من المعنيين بالشعر  وبعض القنوات الفضائية.  

 استضاف  نادي المـــــدى للقراءة في أربيل بالتعاون مع  معهد غوته الألماني في العراق مؤلفة رواية "مقام الكرد" الروائية الكردية  السورية  مها حسن  وذلك مساء يوم السبت 25/11/2023 لمناقشة الرواية وابداء الآراء حولها وتوقيعها للقراء حيث ادار النقاش الكاتب والناقد العراقي "كه يلان محمد"  

نظم اتحاد كتاب كردستان العراق في  عاصمة اقليم كردستان هه ولير في قاعة (الشهيد مهدي خوشناو ) يوم الخميس 23-تشرين الثاني 2023  محاضرة للكاتب والشاعر الكردي محمد حمو  تحت عنوان ( قيمة وأهمية الكلمة)   تحدث فيها الكاتب عن ( قيمة وأهمية الكلمة)  وتأثيرها في حياة الانسان وتقدمه في كافة المجالات الادبية والثقافية والتراثية بشكل عام ، وقد كانت الامسية مفيدة وتخللها العديد من المداخلات والاسئلة من قبل الحضور.  

أحيا كل من مركز كمال درويش الثقافي في عامودا بالتعاون مع اتحاد الكتاب الكرد في سوريا، الذكرى السنوية الثالثة والستين لحريق سينما عامودا والذي يصادف 13 من شهر تشرين الثاني من كل عام وذلك بإلقاء مجموعة من الشعراء قصائد شعرية  عن  سينما عامودا  والتي سميت بـ ( المحروقة ) بمشاركة مجموعة من الاشخاص الذين شهدوا الحدث انقذوا من الحريق في السينما .  

نظم اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يوم الجمعة 10-11-2023 حفل توقيع لديوان الشاعر "فريد جزيري"، في حديقة القراءة في حي تل حجر بمدينة الحسكة. وحضر حفل التوقيع ممثلين وممثلات عن الأحزاب السياسية والمؤسسات المدينة ومثقفين وشعراء وكتاب في إقليم الجزيرة وعائلة الشاعر فريد جزيري.