Share |

مخرج كردي يحصد جائزة الأفلام الوثائقية في مهرجان الداخلية الدولي بسلطنة عمان

المخرج الكردي محمد جقماقي
المخرج الكردي محمد جقماقي

حصل الفيلم الكردي “بعد الموت– Piştî Mirinê” لمخرجه العفريني محمود جقماقي على المركز الثالث في مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية ضمن مهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة 2023 بسلطنة عمان، بعد جائزة أفضل سيناريو وثائقي باسبانيا وفقا لموقع عفرين بوست.

 

واُفتتح مهرجان الداخلية السينمائي الدولي الذي نظمته الجمعية العمانية للسينما بالتعاون مع مكتب محافظ الداخلية وعدة جهات حكومية الدورة الثانية، خلال فترة 12 و15 ايلول 2023، بولاية الحمراء في محافظة الداخلية بدولة سلطنة عمان.

 

وتلقى المهرجان 155 فيلماً من 21 دولة من بينها ستة أفلام سورية، ووصل للمنافسات النهائية 46 فيلماً من بينها تأهّل فيلم “بعد الموت” الوحيد من بين الأفلام السورية الستة، واستمر أربعة أيام، وحصد المركز الثالث ضمن تنافس عشرة أفلام وثائقية دولية.

 

وقال المخرج محمود جقماقي في تصريحات لـموقع “عفرين بوست: “إن فلم بعد الموت يحكي قصة فنان كردي من مدينة كوباني التي دحرت تنظيم داعش الإرهابي 2014، ويبدأ رحلته لخلق الأمل وبث روح الحياة في مدينته من خلال إعادة تدوير بقايا الحرب وصنع أشكال ومجسمات فنية”.

 

وأضاف جقماقي “سبق أن شارك الفلم في عدة مهرجانات دولية في المغرب وتونس وإيطاليا وموسكو وعمان وإسبانيا، وتعد هذه الجائزة الثانية التي يحصدها الفيلم، حيث حصل جائزة أفضل سيناريو وثائقي في مهرجان فيسماد السينمائي في إسبانيا”.

 

كما أكد المخرج على سعيه “بخطوات جادة للوصول لمحافل سينمائية دولية وإبراز الجانب المشرق وكسر الصورة النمطية عن المجتمع الكردي”.

 

من الجدير بالذكر أن المخرج محمود جقماقي هو كاتب وصانع أفلام كردي من عفرين، له فلمان آخران هما “حبل الغسيل” و“نحيب الأم- Lorîna Dayîkê” وشاركا في عدة مهرجات دولية أبرزها مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي بمصر في دورتيْه 35 و37.