Share |

مقتل الفنان ياسين بقوش في دمشق والثوار يتهمون النظام

أكد مجلس الثورة السورية مقتل الممثل السوري ياسين بقوش بعد استهداف سيارته في حي العسالي بقذيفة "آر بي جي"، وقال ناشطون سوريون إن مصدر القذيفة هو النظام السوري، واعتبروا الفنان "شهيداً للثورة السورية" مؤكدين أنه كان مناهضاً للنظام.

و"ياسينو" السوريين كما يحبون هم أن ينادونه "تيمناً باسم شخصيته الشهيرة في مسلسلاته مع لحام"، كان رفيقاً لدريد لحام ونهاد قلعي لسنوات طويلة، ولعله كان الأقرب للطبقة المتوسطة والفقيرة على اعتبار أنه اعتاد لعب دور الساذج دائماً، وهو ما أفاض الحزن عليه وأعاد إلى الاذهان شخصية المواطن السوري الدرويش والمسكين والمخدوع دائماً.

بدوره، أفاد بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان أنه "ورد إلى المرصد شريط مصور تظهر فيه جثة يعتقد أنها للفنان السوري الكوميدي بقوش، كما تظهر بطاقة شخصية وجواز سفر يعودان للفنان".

وأضاف المرصد أنه "بحسب الشريط، فإن الفنان استشهد إثر إصابة سيارته بقذيفة "ار بي جي" من قبل القوات النظامية في حي العسالي (بدمشق) الذي يشهد اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين منذ أسابيع.

وفي ذات السياق، قال محرر الشؤون الفنية بقناة "العربية"، جميل ضاهر، إن مقتل الفنان باقوش هو رمز لضعف المواطن السوري، وللواقع الذي يعيشه الإنسان في سوريا، وهذا ما اتصف به الفنان الراحل.

وأوضح ضاهر، أن الممثل باقوش كان يستقل سيارة مدنية وليست عسكرية، وقتل بهذه الطريقة، وسنسمع روايات مختلفة عن طريقة مقتله، ولكنه في النهاية مات.

ورثى جميل ضاهر الفنان باقوش، بقوله: "كان قريبا من كل الناس، وكان بسيطا جدا، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن له أعماله الدرامية الخالده، مثل "صح النوم".

لكنه أوضح أن الدراما السورية مع ما حدث لها من طفرة كبيرة، تخلت عنه في الفترة الأخيرة، واقتصرت أعماله على المسرح في مختلف المدن السورية.

أصول الفنان

قليل من السوريين يعرف أن ياسين بقوش ذو أصول ليبية، وهذا طبيعي عندما يكون هو نفسه عرف متأخراً، "ولم أعرف أن جذورنا من ليبيا إلاّ بعد أن عُرفت أنا وصرت أشاهد في التلفزيون في ليبيا، حيث راسلتني عمة لي «شقيقة والدي»، وجاءت في عام 1976 وتعرفت علينا وعرفت أننا من منطقة «زوارة» على الحدود بين تونس وليبيا، وبعد ذلك عرفت أن اسم بقوش جاء من البقاش «في مصر يقولون بكاش» وهي كلمة بربرية تعني "الكذاب"، وعلى أية حال، فشخصية "ياسينو" لم تزعجني، بل حمتني من الغوغاء الذين إذا نادوني في الشارع بـ"ياسينو" فلن أغضب، فهذا اسمي".

بقوش متزوج ولديه 11 ولدا، أكبرهم هيثم مهندس مدني وأصغرهم اسمه نهاد. ينتمي الممثل السوري ياسين بقوش إلى جيل مؤسس الكوميديا السورية، الذي انطلق في بداية ستينات القرن الماضي مع أقطاب الكوميديا السورية دريد لحام ورفيق سبيعي وناجي جبر ونهاد قلعي وغيرهم.

وقدم عشرات الأعمال التلفزيونية السينمائية الكوميدية، حيث اشتهر بشخصية «ياسينو» على الشاشة الفضية. وفي السنوات الأخيرة شارك بقوش في عدد من الأعمال الكوميدية والتاريخية، ومنها ما اعتمد عليه كممثل رئيسي مثل «ياسين تورز» و«ياسين في المطبخ» وشارك بدور حاخام يهودي في المسلسل التاريخي «سيف بن ذي يزن»، كما كان يعمل حالياً في بطولة مسرحيات كوميدية تقدم على مسارح العاصمة السورية.

 

دمشق- جفرا بهاء- العربية