Share |

مهرجان دهوك الثقافي السادس…علي شيخو برازي

الكاتب : علي شيخو برازي
الكاتب : علي شيخو برازي

 

الأدب هو أهم أنواع الفنون الإنسانية، وأقدر أنواع الفكر والإبداع في التأثير على الإنسان، كونه مرآة لواقعة وأداة لتطوره الفكري والوجداني ،  ويلامس النتاج الأدبي الشعور بعمق لا حدود له، فيزرع الثقة ويبعث الأمل فينا. 

 

برعاية الدكتور علي تتر محافظ دهوك ودعم من فخامة الرئيس مسعود بارزاني، انطلقت فعاليات مهرجان دهوك الثقافي السادس الذي تزامن يومه الثاني مع الذكرى السادسة لقرار استفتاء الشعب الكردي على تقرير مصيره، وقد استمر المهرجان ليومين متتاليين 24 – 25 من شهر أيلول، ببرنامج ثقافي مكثف من محاضرات وأمسيات شعرية،  حيث بدأ المهرجان في قاعة المؤتمرات بجامعة دهوك بكلمة السيد حسن سليفاني رئيس فرع دهوك لاتحاد كتاب الكرد، الذي رحب بالحضور و أثنى على جهود المشاركين في المهرجان ، كما أكد على أهمية التبادل الثقافي ودور الثقافة في بناء المجتمع، وأكملت باقي نشاطات اليوم الأول في قاعة اتحاد كتاب الكرد في دهوك، وبحضور 120 شخصية ثقافية وأدبية من كتاب وشعراء، من  أجزاء كردستان الأربعة، بالإضافة إلى العراق وإقليم خورسان.

 

يعد مهرجان دهوك الثقافي  من أهم الملتقيات الثقافية في إقليم كردستان، فهو يجمع بين الكثير من الآراء والأفكار سنويا، ويخلق حالة حضارية من خلال تبادل النتاجات الأدبية المختلفة، وقد ألقى هذا المهرجان الضوء على جوانب عدة من الأدب الكردي، الحديث منه والكلاسيكي.

 

وجرى المهرجان في جوي ساده التنظيم والانضباط بمواعيد المحاضرات وغيره من فقرات المهرجان، معبرا بذلك عن الحالة الثقافية المعاشة في إقليم كردستان.

 

وقد شملت فعاليات المهرجان محاورة عدّة،  حيث تضمنت في اليوم الأول جلستان وفقرة شعرية، وفي كل جلسة ثلاث محاضرات : 1 - عش الأدب الكلاسيكي (اللهجة الكورمانجية) عن الشاعر ملا محمود حميدي ، ألقاها تحسين دوستكي، 2 - كرد خورسان، ألقاها علي رضا سباهي،3 -  اللغة الكردية في الأدب الكلاسيكي الكردي، ألقاها الباحث د. زرار صديق.

 

الجلسة الثانية : 1 - قوة المرأة في الميثولوجيا الكردية، ألقاها الباحث إحسان ﭼولميرگي، 2 - الآلهة والملاحم في التراث الأيزيدي، ألقاها كوفان خانكي، 3 - مراحل وجود الملاحم وتأثيرها على المجتمع، ألقاها الباحث جميل محمد شيلازي.

 

والفقرة الثالثة كانت أمسية شعرية حيث انتهت نشاطات اليوم الأول.

 

وفي اليوم الثاني تضمنت الجلسة الأولى المحاضرات التالية: 1 – صورة المرأة في قصص الرجال، ألقتها د . نفيسة إسماعيل، 2 – أنواع ومراحل القصة القصيرة في منطقة بادينان ألقاها د . عارف حيتو، 3 – القصة القصيرة في رؤژآڤايي كردستان، ألقاها إبراهيم محمود.

 

الجلسة الثانية : 1 - الشعر اليارساني في الحركة الأدبية في منطقة گرميان، ألقاها رزگار جباري، 2 – عبد الرحيم رحمي هكاري وشعره، ألقاها د . شوكت سندي.

 

الجلسة الثالثة : تغيّر المعايير في النقدي الأدبي، ألقاها د . نعمت الله حامد، 2 – إضاءات نقدية في نصوص شعرية كردية، ألقاها علوان السلمان. 

 

وكان من بين المشاركين 28 شاعرة وشاعر من الكرد والعرب، وتجلى حضور رؤژآڤا كردستان ب 44 أديب وأديبة في هذا المهرجان.

 

واختتمت فعالية المهرجان بقراءات شعرية جميلة، ثم كلمة ختام المهرجان من قبل الأستاذ حسن سليفاني.

 

كما قدمت إدارة المهرجان دروع تكريمية للمؤسسات الثقافية والأدبية المشاركة.