Share |

"العودة إلى حمص" لـ طلال ديركي يفوز بجائزة أفضل فيلم

أحرز الفيلم الوثائقي "العودة إلى حمص" للمخرج السوري طلال دركي السبت الجائزة الكبرى لأفضل فيلم وثائقي أجنبي في الدورة الثلاثين لمهرجان "سانداس" الأمريكي للسينما المستقلة.

فاز فيلم "العودة إلى حمص" حول انعكاسات الحرب في سوريا، والذي أخرجه السوري طلال دركي، بجائزة أفضل فيلم وثائقي أجنبي في الدورة الثلاثين لمهرجان "سانداس" الأمريكي للسينما المستقلة، فيما أحرز فيلم "ويبلاش" الذي يتناول علاقة خلافية بين عازف درامز شاب وأستاذه الجائزة الكبرى للأفلام الراوئية الأمريكية وبجائزة الجمهور.

وقال مخرج "ويبلاش" داميان شازيل الذي فاز العام الماضي في "سانداس" بجائزة على فيلم قصير حول الموضوع نفسه: "لم يكن إنجاز الفيلم سهلا وخصوصا التمويل".

أما الجائزة الكبرى لأفضل فيلم وثائقي أمريكي فكانت من نصيب "ريتش هيل" لترايسي دروز تراغوس واندرو دروز باليرمو الذي يتناول قصة ثلاثة صبيان فقراء في مدينة صغيرة في ولاية ميسوري.

ومن جهته، فاز التشيلي اليخندرو فرنانديث الميندراس بالجائزة الكبرى للأفلام الروائية عن فيلم التشويق "ماتار آ اون اومبري (قتل رجل).

وإلى جانب "ويبلاش" كانت جوائز الجمهور أيضا من نصيب الفيلم الدرامي الأثيوبي "ديفريت" فضلا عن الأفلام الوثائقية "الايف انسايد: ايه ستوري اوف ميوزيك اند ميموري" حول التأثير الإيجابي للموسيقى على المرضى الذي يعانون من مرض الزهايمر و"ذي غرين برنس" وهي القصة الحقيقية لفلسطيني تجسس على حركة "حماس" على مدى عشر سنوات لحساب إسرائيل.

ويستمر مهرجان ساندانس حتى اليوم الأحد في بارك سيتي في جبال يوتاه (شمال الولايات المتحدة). وقد أسس روبرت ريدفورد هذا المهرجان الذي عرض في دورته الحالية أكثر من 120 فيلما طويلا.

/ فرانس 24 / أ ف ب