Share |

مهرجان الارض الدولي ومعرض الكتاب والمنتوجات اليدوية الكوردية في العاصمة النرويجية اوسلو

 

ينطلق يوم السبت 13.06.2008 فعاليات مهرجان الارض الدولي الثاني الثقافي في العاصمة النرويجية اوسلو، التي تنظمها منظمة الارض الثقافية في العاصمة اوسلو والتي اسسها جمعية اكراد سورية في النرويج،

وبالتنسيق مع 25 منظمة ناشطة في النرويج وعضو في منظمة الارض، وبمشاركة منظمة كيشه الكوردستانية، موسسة سما كورد للثقافة والفنون، منظمة هورمان الثقافيةـ كوردستان العراق والمركز الثقافي إيل بك جاف/ كوردستان العراق ، وبرعاية ومساهمة من بلدية اوسلو ووزارة الهجرة والثقافة النرويجية، وذلك بهدف تعميق التواصل الثقافي بين الشعوب والحضارات والتعريف بالثقافة والقضية الكوردية.

ويقام حفل الافتتاح الرسمي في ساحة "العذراء" الشهيرة في قلب العاصمة اوسلو وبحضور ممثلين من وزارة الشوون الاجتماعية في حكومة اقليم كوردستان العراق وممثلين عن وزارة الهجرة والثقافة النرويجية ومحافظة وبلدية العاصمة اوسلو ومندوبي بعض السفارات العالمية في المملكة النرويجية. ويشهد حفل الافتتاح توزيع جائزة الاعلام الالكتروني الكوردي المستقل لعام 2009 للمواقع الالكترونية الفائزة بالجائزة وهم كميا كوردا، ولاتي ما، سوبارو، كما سيتم فيها ايضا تكريم الاستاذ عارف رمضان مدير مؤسسة سما كورد الثقافية وذلك لدورها المتميز في خدمة وتطوير الثقافة الكوردية وتوصيلها الی الاخوة العرب والعالم من ادب وفن وفلكلور.

كما سيسبق حفل الافتتاح مسيرة كرنڤالية تضم الجمعيات القائمة والمشاركة في المهرجان، حيث الانطلاق من ساحة "العذراء" ومرورا بالبرلمان النرويجي والاتجاه نحو القصر الملكي ، يتقدمهم الاحصنة الملكية ومن ثم الفرقة النحاسية التابعة لبلدية العاصمة اوسلو تتبعها فرقة الكشافة وبعد ذلك الاتحاد الرياضي النرويجي بعروض جمباز وكراتيه وتايكوندو، عروض للازياء الفلكلورية الكوردية، . ومن ثم اعلام وشعارات الدول والجمعيات القائمة والمشاركة في المهرجان.

كما يشارك في المهرجان ولاول مرة فرقة جمعية اكراد سورية للفلكور الكوردي وأيضاً فنانون وفرق عالمية من 25 دولة منهم: كوردستان العراق، كوردستان ايران، الصين، باكستان، كوبا، مكسيك، النرويج، السودان، الصومال، سيرلانكا، اسبانيا، پيرو، فيليبين، بوليڤيا، اريتريا، اكراد سورية.

كما سيتم فتح جناح خاص بجمعية اكراد سورية في النرويج ومعرض الكتاب والمنتوجات اليدوية الكوردية وتقديم وتوزيع معلومات عن الشعب الكوردي والقضية الكوردية في سوريا وعن السياحة في اقليم كوردستان وتقديم المأكولات الكوردية.

 

 

* جمعية اكراد سورية في النرويج/ مكتب الاعلام

 

KKSN-OSLO

 

25 أيار, 2009 06:36:00