Share |

اجنحتك علمتني الطيران ) ديوان شعر للشاعر الكردي عبدالقادر موسى باللغة الكردية .

طبع حديثاً الاصدار السابع من سلسلة منشورات مؤسسة سما للثقافة والفنون في (دبي) ، ديوان شعر أجنحتك علمتني الطيران) ( Cengê te Ez bi fire …Xistim )للشاعر عبدالقادر موسى.

وتضم هذه الباكورة الشعرية بين طيات صفحاتها وسطورها قصائد تعبر عن حزن عميق مغروس في ذاكرة الشاعر تغلب عليها التراجديديا والحزن والالم الذي الذي لا يمكن للايام مهما تقدمت ان تمحيها.

فالشاعر عبدالقادر موسى ذاق آلام الفراق بكل شجونها ، فراق ... الوطن .... عامودا ...كلستان ، يعيش الغربة ويسلك دروب الوحدة يتأوه على ما عاناه وما فعلت به الازقة المظلمة والباردة والذي تاه في ملكوت العشق والفراق..

جاء في مقدمة الديوان وبقلم الشاعر سليم بجوك ...( لا استطيع ان اكتب الكثير عن قصائده ، كل ما اعرفه ان حياتنا و آلا منا لهيب نار ... انتكاسة قصيدة ..ونحن كالفراشة نحوم حولها .. نحترق .. ونموت .. نحيا من جديد ونموت ...) .. كل هذا يتجسد في قصائد عبدالقادر موسى.

فالديوان مؤلف من 68 صفحة من القطع الصغير يتخللها 13 قصيدة طويلة ، من الشعر الكردي الحديث.

من اخراج وتصميم الغلاف الفنان التشكيلي رشيد حسو ، والرسومات الداخلية للفنانة الالمانية بيتينا بفيفر ، طبع الديوان في مطبعة كويل في هولير ومسجلة في المكتبة العامة التابعة لوزارة الثقافة في اقليم كردستان العراق بموجب رقم الايداع 939.

فالشاعر عبدالقادر موسى من مواليد مدينة عامودا في جنوب غرب كردستان عام 1969 وانهى دراسته الثانوية هناك ، ثم انتقل الى دراسة الجامعة في مدينة حلب عام 1987 حيث درس في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية . لم يكمل دراسته الجامعية وتفرغ لكتابة الشعر ونشرت له في العديد من الجرائد والمجلات العربية والكردية . وبعد ذلك بدأ بكتابة الشعر باللغة الكردية وعمل في مجال الترجمة.

وفي نهاية عام 1995 هاجر الى المانيا وتخصص في مجال الترجمة والشعر ، .

 

 

سماكرد – هوزان امين

 

28 آذار, 2008 02:22:00

 

 

[15:32 , 30 Dec 2006]