Share |

الأخبار in "أدب"

توفي البروفيسور عزالدين مصطفى رسول صباح يوم الخميس 3 تشرين الاول 2019 في مدينة السليمانية عن عمر ناهز 86 عاما. ولد البروفيسور عز الدين مصطفى رسول في مدينة السليمانية عام 1934 وانهى دراسته الابتدائية والثانوية هناك ثم درس اللغة العربية بمعهد المعلمين العالي بعد ذلك عمل في التعليم الابتدائي والثانوي وكان يمارس عمله الصحفي حيث تاثر وبشكل كبير بالشاعر الكوردي الكبير"عبد الله كوران" والذي كان استاذه الروحي حيث وصفه بـ :" الاستاذ العارف، المتواضع مع التلميذ الدؤوب المتلهف للمعرفة".

  صدر في شهر أيلول سنة 2019 عن دار أوراق للنشر والطباعة والتوزيع في القاهرة. مصر. كتاب مسرحي بعنوان " ليل القرابين) للكاتب الكردي احمد اسماعيل و يقع الكتاب في 181 صفحة من  القطع المتوسط. يحوي الكتاب على ستة نصوص مسرحية قصيرة، أربع نصوص ذات فصل واحد واثنان من جنس المونودراما. تعالج النصوص جميعها ثلاث مواضيع رئيسة: الثورة ،الحرب، السجن، الهجرة.

برعاية وزير الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق الدكتور بيشتيوان صادق اقيم مراسيم توقيع وتوزيع تسع كتب ادبية وشعرية وتوثيقية وعلمية عن الابادة الجماعية " جينوسايد الايزيديين " وباللغات الكردية والعربية والانكليزية ، والتي تكفل طباعتها السيد نيجيرڤان بارزاني رئيس اقليم كردستان استعرض المدير العام لشؤون الايزيديين السيد خيري بوزاني والدكتور أدم بيدار اهم المحطات المهمة في انجاز هذه المجموعة الخاصة بالجينو سايد الايزيديين والتي تم طبعها على نفقة مكتب رئيس اقليم كردستان الاستاذ نيچيرڤان بارزاني.

فازت القاصة فاطمة أحمد من مدينة سري كانيه بجائزة مهرجان القصة الكردية السادس عن قصتها” Ez ê Werim Mal “. واختتمت فعاليات مهرجان القصة الكردية بنسخته السادسة، يوم الإثنين 9 أيلول (سبتمبر)، في حديقة القراءة بمدينة قامشلو، بالإعلان عن الفائز بجائزة المهرجان وتكريم جميع المشاركين.

صدرت الرواية الاولى للدكتور آلان كيكاني بعنوان "ليل ولات الطويل"عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان، وعي مؤلفة من  275 صفحة من القطع المتوسط، ويعتبر هذا الكتاب الثاني له بعد صدور مجموعته القصصية (قلب من ذهب) عن دار النشر (Dar) في مدينة القامشلي قبل سنتين.

    بدأت يوم السبت الموافق 20 -7 -2019  ، أعمال معرض "هركول" السنوي للكتاب في مدينة القامشلي بنسخته الثالثة، بمشاركة /43/ دار نشر ومكتبة ومؤسسات وتجمّعات ثقافية.

  رحلة البحث عن المعرفة والثقافة والإطلاع ليست صعبة في زمن الانترنيت ولكن صناعة المعرفة والثقافة والإطلاع أكثر صعوبة وأكثر هاجسا يوميا مؤرقا تشعر به كثير من المكتبات ومنها مكتبة البدرخانيين في دهوك هذا الصرح التاريخي الأدبي الثقافي السياحي حيث تأسست منذ عام 1962 م بشكل متواضع 100 نسخة من الكتب المعرفية والأدبية المختلفة ومع الزمن نمت واتسمت المكتبة التي تقع الآن على الشارع الرئيسي بالقرب من مديرية المرور العامة في دهوك و تحتوى المكتبة على أكثر من (120000) ألف  كتاب  وجريدة ومجلة ومنشور ومخطوطة.

أقيمت فعاليات النسخة السادسة من مهرجان روج آفا الثقافي بدعوة من اتحاد مثقفي غربي كردستان بمدينة فوبرتال الألمانية. وتضمن المهرجان الذي جرت فعالياته يوم الاحد 16-6-2019  وبدعوة من فرع اوربا للاتحاد، نشاطات متنوعة من الشعر والقصة والموسيقا والمسرح. وشارك في المهرجان الذي استمر ليوم واحد فقط عدد من الشعراء والفنانين والمثقفين. وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الكاتب والروائي حليم يوسف لكردستان24 ان "ما ميز هذه النسخة من المهرجان هو التركيز على المسرح الكردي اكثر من القراءات الشعرية والقصصية".

 مُنح الشاعر عادل عمر  (جائزة بالو للإبداع) بناء على التقارير المقدمة من أعضاء لجنة جائزة الشاعر أحمد بالو للإبداع ”1920-1991م

  صدر العدد الثانيمن مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا. احتوت المجلة على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وضمت أقساماً عديدة اختص كل منها بجنس أدبي محدد، كملف العدد، دراسات أدبية وتاريخية، حوار، قراءات كتب، ترجمات والمرأة والثقافة، ترجمات، فنون (مسرح، سينما ...)، قصة ، شعر، لوحات فنية، إضافة إلى مقالات وتقارير أدبية وثقافية.

  في الـ 9 من شهر أيار عام 1991 توفي  صاحب “المعلّقة” الكردية المؤلفة من عشرة آلاف بيت، ملا أحمد بالو، بعد صراع مرير مع مرض عُضال استمر لعدة سنين.

توفي الشاعر الكردي “سيداي_دلبرين "فرحان حسي" صباح اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019 في مدينة قامشلو عن عمر يناهز (73) عاما إثر مرض عضال. وسيتم تشييع جثمان الراحل سيداي دلبرين من جامع قاسمو، حيث سيوارى الثرى في   مقبرة_الهلالية بمدينة قامشلو.   جدير بالذكر أن الشاعر الكردي سيداي دلبرين من مواليد 1946 قرية جاغر بازار , أنهى المرحلة الابتدائية في قرية "نوركي".

    بدأ معرض أربيل الدولي للكتاب دورته الرابعة عشرة اليوم الأربعاء بمشاركة أكثر من 300 دار نشر من 21 دولة وحضور نحو 80 شخصية ثقافية. وقال مسعود برزاني الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم شبه الذاتي في كلمة الافتتاح ”مهما تطورت التكنولوجيا، سوف يبقى الكتاب خير صديق ورفيق، وهو خير جليس، وهو النور الذي يرشد إلى الحضارة والعلم والمعرفة“.

  سيشارك الفيلم الكوردي القصير والحديث للمخرجة والممثلة الكردية الصاعدة كاردينيا هيمن ‹رائحة الدم› في المسابقات الرسمية للمهرجان السينمائي الدولي ليفت كلوبال في المملكة البريطانية أيام 3 إلى 7 من شهر أبريل / نيسان القادم. يذكر أن الفيلم حاز قبل أسابيع على جائزة أفضل ممثلة للفنانة كاردينيا في الملتقي الدولي الثالث للسينما بعيون نسائية في أربيل.

بمناسبة اليوم العالمي للشعر يقيم اتحاد الأدباء الكورد في دهوك حفل إهداء وتوقيع وقراءات شعرية (بمصاحبة أنغام عود العازف ژێكرێ كزوی) يحييه كل من الشاعر حسن سليفاني والشاعرة المغتربة آسيا خرزان بمناسبة صدور كتابيهما (ئه‌گه‌ر خویڤزانك گوتبا من-لو أنبأني العراف-قصائد مترجمة من العربية) لـ حسن سليفاني، و (ده‌نگێ بێده‌نگی-صوت الصمت) لـ آسيا خرزان. الساعة الرابعة والنصف من عصر الثلاثاء 2019 19-3 على قاعة الاتحاد بدهوك.

اقام المرکز الثقافي بالتعاون مع مديرية الثقافة في مدينة زاخو، في كردستان العراق محاضرة للأديب الرحال بدل رفو،   تحت عنوان"ادب الرحلات والعالم بعيون الرحالة الكردي بدل رفو!

    توفي فجر يوم الأحد 24-2 وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي عن عمر ناهز 66 عاماً بعد معاناة مع مرضه. وكان الاتروشي، وهو شاعر من دهوك، يعاني منذ سنوات من مرض السرطان في حنجرته وتدهورت حالته مؤخراً قبل أن ينقل الى مدينة الطب ببغداد. وتوفي الاتروشي قبل وصوله الى مدينة الطب، حسبما قال مصدر طبي لكوردستان 24.

شهدت القاهرة مساء  الأربعاء20-2  أمسية ثقافية مصرية-كردية، لمناقشة وتوقيع رواية "الوحش الذي في داخلي" للكاتب الكردي السوري حليم يوسف، المقيم في ألمانيا، حيث شارك بالندوة التي جاءت ضمن مهرجان القاهرة الأدبي لفيف من الكتاب والمفكرين وأصدقاء الشعب الكردي.

  يقيم اتحاد الادباء الكرد (دهوك) بمناسبة الذكرى ال49 على تأسيسه أمسية فنية موسيقية شعرية من قصائد الشاعر الكردي المتصوف الملا الجزيري ، يوم الاحد العاشر من شباط ، الساعة الرابعة والنصف عصرا . بطقس صوفي سيقرأ الشاعر مناف محمد قصيدة الجزيري المطولة - الله في فجر الأزل- وقصيدة - اليوم من طعنة الخنجر - وعلى انغام الساز سيغنيهما الفنان القدير ريدي مشو، بمصاحبة عازف الدف الفنان حسين ديواني  

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ رحيل الكاتب والصحفي الكردي سيامند ابراهيم ، وذلك عن عمر ناهز الخامسة والستين عاماً، في احدى مشافي مدينة كولن الالمانية .

  تحت شعار "عفرين هوية الدم وامتحان الحياة" وفي جمع من الأعضاء والضيوف من الجزيرة وكوباني وعفرين, انعقد المؤتمر الاعتيادي السادس لاتحاد مثقفي روج آفايي كردستان في مدينة قامشلو بتاريخ 28 / 12 / 2018.  

الى عموم آل الفقيد وجموع الامة الكردية  

اقيم يوم الثقافة الكردية في برلين و ضمن أيام الثقافة السورية سيرياذا يوم السبت 23 تشرين الثاني وتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية كتوقيع كتب ودواوين لكتاب وشعراء أكراد، ثم استراحة طعام قدم فيها  وجبات تراثية كردية في بوفيه مفتوح، تلاها غناء ورقصات منتوعة من التراث الكردي، كما تضمن النشاط   معرضا للآلات الموسيقية الشرقية والكردية.