Share |

الأخبار in "أدب"

أقيمت فعاليات النسخة السادسة من مهرجان روج آفا الثقافي بدعوة من اتحاد مثقفي غربي كردستان بمدينة فوبرتال الألمانية. وتضمن المهرجان الذي جرت فعالياته يوم الاحد 16-6-2019  وبدعوة من فرع اوربا للاتحاد، نشاطات متنوعة من الشعر والقصة والموسيقا والمسرح. وشارك في المهرجان الذي استمر ليوم واحد فقط عدد من الشعراء والفنانين والمثقفين. وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الكاتب والروائي حليم يوسف لكردستان24 ان "ما ميز هذه النسخة من المهرجان هو التركيز على المسرح الكردي اكثر من القراءات الشعرية والقصصية".

                                                                                            يقيم مؤسسة سما للثقافة والفنون  محاضرة للكاتب الكردي هوزان ديرشوي تحت عنوان ( اضعاف الكرمانجية) الاعلام نموذجاً والدعوة عامة.  

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 14\6\2019 محاضرة قدمها اللكاتب والباحث الكردي خالد جميل محمد تناول فيها موضوع والتي تناول فيها( الصناعة المعجمية في اللغة الكردية ) أو  إشكالية الصناعة المعجمية الكردية من الناحية العلمية الدقيقة بحيث تصبح جامعاً لكافة اللهجات الكردية وتحافظ على أصالتها على مر الأجيال.

 مُنح الشاعر عادل عمر  (جائزة بالو للإبداع) بناء على التقارير المقدمة من أعضاء لجنة جائزة الشاعر أحمد بالو للإبداع ”1920-1991م

  صدر العدد الثانيمن مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا. احتوت المجلة على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وضمت أقساماً عديدة اختص كل منها بجنس أدبي محدد، كملف العدد، دراسات أدبية وتاريخية، حوار، قراءات كتب، ترجمات والمرأة والثقافة، ترجمات، فنون (مسرح، سينما ...)، قصة ، شعر، لوحات فنية، إضافة إلى مقالات وتقارير أدبية وثقافية.

  في الـ 9 من شهر أيار عام 1991 توفي  صاحب “المعلّقة” الكردية المؤلفة من عشرة آلاف بيت، ملا أحمد بالو، بعد صراع مرير مع مرض عُضال استمر لعدة سنين.

توفي الشاعر الكردي “سيداي_دلبرين "فرحان حسي" صباح اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019 في مدينة قامشلو عن عمر يناهز (73) عاما إثر مرض عضال. وسيتم تشييع جثمان الراحل سيداي دلبرين من جامع قاسمو، حيث سيوارى الثرى في   مقبرة_الهلالية بمدينة قامشلو.   جدير بالذكر أن الشاعر الكردي سيداي دلبرين من مواليد 1946 قرية جاغر بازار , أنهى المرحلة الابتدائية في قرية "نوركي".

تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون ، وبحضور كريم من أميرة الكرد سينم جلادت بدرخانوحضور جمع غفير من السيدات والسادة ذوي القامات الرفيعة من الادباء والمثقفين والشعراء والشخصيات الوطنية البارزين والأطباء والصيادلة والدكاترة من الأجزاء الاربعة لكردستان وبتغطية اعلامية من فضائيات كردية، أقيمت في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 14 نيسان  محاضرة باللغة الكردية حول كتاب (برية ميردين- رواية السيرة الذاتية) للكاتب والباحث الكردي كوني رش ، قام بالاعداد لها وقدمها الكاتب خالد جميل محمد .

    بدأ معرض أربيل الدولي للكتاب دورته الرابعة عشرة اليوم الأربعاء بمشاركة أكثر من 300 دار نشر من 21 دولة وحضور نحو 80 شخصية ثقافية. وقال مسعود برزاني الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم شبه الذاتي في كلمة الافتتاح ”مهما تطورت التكنولوجيا، سوف يبقى الكتاب خير صديق ورفيق، وهو خير جليس، وهو النور الذي يرشد إلى الحضارة والعلم والمعرفة“.

  سيشارك الفيلم الكوردي القصير والحديث للمخرجة والممثلة الكردية الصاعدة كاردينيا هيمن ‹رائحة الدم› في المسابقات الرسمية للمهرجان السينمائي الدولي ليفت كلوبال في المملكة البريطانية أيام 3 إلى 7 من شهر أبريل / نيسان القادم. يذكر أن الفيلم حاز قبل أسابيع على جائزة أفضل ممثلة للفنانة كاردينيا في الملتقي الدولي الثالث للسينما بعيون نسائية في أربيل.

بمناسبة اليوم العالمي للشعر يقيم اتحاد الأدباء الكورد في دهوك حفل إهداء وتوقيع وقراءات شعرية (بمصاحبة أنغام عود العازف ژێكرێ كزوی) يحييه كل من الشاعر حسن سليفاني والشاعرة المغتربة آسيا خرزان بمناسبة صدور كتابيهما (ئه‌گه‌ر خویڤزانك گوتبا من-لو أنبأني العراف-قصائد مترجمة من العربية) لـ حسن سليفاني، و (ده‌نگێ بێده‌نگی-صوت الصمت) لـ آسيا خرزان. الساعة الرابعة والنصف من عصر الثلاثاء 2019 19-3 على قاعة الاتحاد بدهوك.

اقام المرکز الثقافي بالتعاون مع مديرية الثقافة في مدينة زاخو، في كردستان العراق محاضرة للأديب الرحال بدل رفو،   تحت عنوان"ادب الرحلات والعالم بعيون الرحالة الكردي بدل رفو!

    توفي فجر يوم الأحد 24-2 وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي عن عمر ناهز 66 عاماً بعد معاناة مع مرضه. وكان الاتروشي، وهو شاعر من دهوك، يعاني منذ سنوات من مرض السرطان في حنجرته وتدهورت حالته مؤخراً قبل أن ينقل الى مدينة الطب ببغداد. وتوفي الاتروشي قبل وصوله الى مدينة الطب، حسبما قال مصدر طبي لكوردستان 24.

شهدت القاهرة مساء  الأربعاء20-2  أمسية ثقافية مصرية-كردية، لمناقشة وتوقيع رواية "الوحش الذي في داخلي" للكاتب الكردي السوري حليم يوسف، المقيم في ألمانيا، حيث شارك بالندوة التي جاءت ضمن مهرجان القاهرة الأدبي لفيف من الكتاب والمفكرين وأصدقاء الشعب الكردي.

  يقيم اتحاد الادباء الكرد (دهوك) بمناسبة الذكرى ال49 على تأسيسه أمسية فنية موسيقية شعرية من قصائد الشاعر الكردي المتصوف الملا الجزيري ، يوم الاحد العاشر من شباط ، الساعة الرابعة والنصف عصرا . بطقس صوفي سيقرأ الشاعر مناف محمد قصيدة الجزيري المطولة - الله في فجر الأزل- وقصيدة - اليوم من طعنة الخنجر - وعلى انغام الساز سيغنيهما الفنان القدير ريدي مشو، بمصاحبة عازف الدف الفنان حسين ديواني  

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ رحيل الكاتب والصحفي الكردي سيامند ابراهيم ، وذلك عن عمر ناهز الخامسة والستين عاماً، في احدى مشافي مدينة كولن الالمانية .

  تحت شعار "عفرين هوية الدم وامتحان الحياة" وفي جمع من الأعضاء والضيوف من الجزيرة وكوباني وعفرين, انعقد المؤتمر الاعتيادي السادس لاتحاد مثقفي روج آفايي كردستان في مدينة قامشلو بتاريخ 28 / 12 / 2018.  

الى عموم آل الفقيد وجموع الامة الكردية  

اقيم يوم الثقافة الكردية في برلين و ضمن أيام الثقافة السورية سيرياذا يوم السبت 23 تشرين الثاني وتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية كتوقيع كتب ودواوين لكتاب وشعراء أكراد، ثم استراحة طعام قدم فيها  وجبات تراثية كردية في بوفيه مفتوح، تلاها غناء ورقصات منتوعة من التراث الكردي، كما تضمن النشاط   معرضا للآلات الموسيقية الشرقية والكردية.

      في قاعة مؤسسة خاني للثقافة والإعلام الرسمية وعلى نفقتها الخاصة في دهوك أقيم حفل توقيع كتاب العالم بعيون كوردية للأديب الرحال بدل رفو ،

   قررت لجنة جائزة جكرخوين للإبداع منح جائزتها لعام 2018 في مجال فرع الشعر والأدب وخدمة الأدب الكردي للشاعر دحام عبدالفتاح، باعتباره أحد الشعراء الكرد الذين ساهموا في إغناء المكتبة الكردية بعطائهم الأدبي. كما أنها قررت منح جائزة فرع الدراسات للباحث إبراهيم إبراهيم عن دراسته المعنونة بـ "Rengvedana dîroka kurdî di helbestên Cegerxwîn de" والتي نال بموجبها شهادة الماجستير في إحدى الجامعات المعنية بالأدب الكردي في تركيا.

شارك 43 شاعراً وشاعرة في مهرجان الشعر الكردي الثالث والعشرين الذي أقيم في صالة زانا بمدينة قامشلو يوم الجمعة 26 / 10 / 2018. وحضر المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والفكرية والسياسية من متذوقي الشعر الكردي ، كما حضره لفيف من الفنانين الكرد الذي أغنوا المهرجان بأغانيهم مثل " بهاء شيخو – سعد فرسو – معصوم شكاكي" .

تعلن هيئة تحرير مجلة "شرمولا" الأدبية فتح أبوابها لاستقبال مساهمات ونتاجات الكتاب والمثقفين الأدبية والثقافية باللغتين العربية والكردية لنشرها على صفحات المجلة. ويضم المجلة الأقسام التالية: ملف العدد، دراسات، المرأة والثقافة، ترجمات، كتب، فنون، قصة، شعر، مقالات ثقافية. وكان قد عقد بتاريخ 24 من الشهر المنصرم اجتماع تأسيسي في مدينة قامشلو ضم مجموعة من مثقفي شمال سوريا وتقرر فيه إصدار مجلة أدبية ثقافية فصلية في شمال سوريا باللغتين العربية والكردية باسم "شرمولا" وتشكيل هيئة لتحرير المجلة.

تحت عنوان “لكي لا ننسى كتّابنا” واستذكارا للكاتب الكردي الراحل توفيق الحسيني. افتتحت مكتبة مركز هوري للثقافة والفن اليوم السبت الثالث عشر من اكتوبر الجاري، معرض عامودا الأول للكتاب. وضم المعرض نتاجات كتاب من عامودا ودور النشر والمكتبات واتحادات الكتاب والمثقفين في الجزيرة.