Share |

الأخبار in "أدب"

  تُرجم كتاب "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" للأديب السوري الكبير، وأحد مفكري "عصر النهضة"، عبدالرحمن الكواكبي إلى اللغة الكردية، على يد الكاتبة والمترجمة الكردية، فدوى درويش، فيما تكفل دار"J&J" بطباعة النسخة المترجمة من الكتاب.   وفي هذا السياق تحدثت فدوى درويش، بالقول إن "كتاب طبائع الاستبداد لعبدالرحمن الكواكبي يعتبر أحد ركائز المكتبة العربية، كما أنه من أهم مؤلفات الكواكبي".

بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين الكرد, وبرعاية اتحاد الكتاب الكرد- سوريا بدأت يوم الجمعة 3 آب،  فعاليات المهرجان الخامس للقصة الكردية في مقر الاتحاد بمدينة قامشلو.   وشارك في فعاليات اليوم الأول كلاً من القاص دلوفان جتو بقصته(Du serî di beroşkê de nakelin), والقاص عباس موسى” Mirina Boşka”.  

  تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة واللغة الكردية، وقضية شعبه، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملا نوري هساري" منحها في دورتها للعام2018 للشاعر الكردي موسى زاخوراني " أوسكي" أمد الله في عمره، وحفظه، ورعاه جدير بالذكر ان الشاعر ملانوري هساري من مواليد " 1934-2011" من الشعراء الكلاسيكيين الكرد، وقد درس الفقه في تل معروف على أيدي علماء ورجال الدين في المدرسة الخزنوية، وعرف بموقفه القومي ونبله وشغفه بالتأليف والشعر

عن اتحاد الأدباء الكرد-فرع دهوك صدر مؤخراً العدد الجديد (76-ربيع 2018) من مجلته الثقافية (به يف).تنوعت مواضيع العدد بين حقول الدراسات والقصص والشعر والمتابعات والأخبار. تصدَّرت العدد كلمة رئيس الاتحاد الاستاذ حسن سلفاني وكانت عن الشاعر الكردي المعروف فرهاد عجمو الذي ولد في القامشلو عام 1960 ورحل العام الماضي نتيجة مرض عضال تاركاً وراءه العديد من المجاميع الشعرية المطبوعة والأعمال غير المطبوعة.

توفي يوم الخميس 24 ايار 2018  الاعلامي والشاعر الكوردي المشهور خلف زيباري  في الولايات المتحدة .   وزيباري مقيم في الولايات المتحدة منذ سنوات وهو من مؤسسي القسم الكوردي في محطة صوت امريكا الاذاعية وعمل مذيعاً ومقدم برامج فيها، كما كان احد بيشمركة ثورة ايلول التحررية في كوردستان في ستينات القرن الماضي.

ضمن فعاليات مهرجان الثقافي الأدبي في دهوك، بالتعاون و التنسيق مع منظمة شبكة احتواء الأقليات و رابطة التآخي اليزيدي مع لجنة اقليم كوردستان لهيئة الحوار الثقافي الدائم.. أقيم مهرجان التنوع الثقافي  بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي

انطلقت يوم السبت الموافق 5-5-2018  فعاليات مهرجان روج آفا للثقافة والفن الخامس بهدف أحياء الثقافة الكردية والآدب تحت شعار "كلنا عفرين" بهدف أحياء روح مقاومة العصر.  بدأت الفعاليات في صالة نوروز جنوبي مدينة كوباني وشارك 24 شاعراً وشاعرة في المهرجان، إلى جانب فنانين تشكيليّن وذلك من خلال تقديم فقرات شعرية بالإضافة إلى عرض لوحات فينة.

توفي الكاتب والباحث الكردي دانا جلال القرمطي يوم أمس إثر إصابته بنوبة قلبية في مملكة السويد.   دانا جلال من مواليد مدينة خانقين الكردستانية التابعة لمحافظة كركوك في الـ 26 من شهر تشرين الثاني عام 1957،  وحصل على بكلوريوس العلوم الاقتصادية من جامعة المستنصرية في العاصمة العراقية بغداد. وخلال فترة دراسته في الجامعة تعرض للاعتقال لأكثر من مرة من قبل النظام البعثي في العراق أثر مشاركته  وقيادته للاعتصامات الرافضة للحرب العراقية الإيرانية.

  أحيا اتحاد كتاب كردستان سوريا المهرجان الثاني لعيد الصحافة تحت شعار

كلنا عفرينيون تحت هذا العنوان يقيم اتحاد المثقفين مهرجانه السنوي الخامس للثقافة والفن في مدينة فوبرتال الألمانية. سيشارك في مهرجان هذه السنة العديد من الشعراء والكتاب والمسرحيين الكرد المقيمين في الدول الأوربية سيقام المهرجان في يوم الأحد ٨ نيسان ٢٠١٨ الساعة الواحدة والنصف ظهرا العنوان Gathe 6, 42107 Wuppertal الدعوة عامة

   تستضيف "الجمعية الكرديّة للغة" في مدينة "أوربرو" السويديّة يوم السبت السابع من شهر نيسان/ أبريل الجاري شعراء من إيران (بهروز كردا حمدي) ومن تركيا (فاطمة سفجي) ومن العراق (سابير سديق) ومن سوريّة (آخين ولات)، وجميعهم يُقيمون حاليّاً في السويد.  

     انطلق اليوم الخميس 2018/4/5 مهرجان كلاويز الثقافي الدولي في دورته الـ 21 تحت شعار " نحو تخطي الاطر المغلقة"، كما سميت الدورة بـ " دورة عفرين".   وبدأ المهرجان الذي يتضمن فعاليات ثقافية وادبية على قاعة توار بمدينة السليمانية ويستمر لمدة 3 ايام.  

استضاف اتحاد الادباء الكرد في دهوك بالتنسيق مع معهد گوتة الثقافي الالماني ، في عصر الاثنين ٢٦/٣/٢٠١٨ الروائي العراقي المقيم في المانيا نجم والي الذي قدم نبذة عن روايته اثم سارة، وقرأ اوراقا منها . 

نال الشاعر والروائي الكوردي السوري الشهير سليم بركات جائزة "ماكس جاكوب" للعام 2018 عن مجموعته التي تُرجمت إلى الفرنسية وحملت اسم "سورية وقصائد أخرى"، والتي تضم بعض أعماله الروائية منها "الجندب الحديدي، وفقهاء الظلام، والريش".  

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ رحيل العلامة الشيخ توفيق الحسيني مساء يوم الخميس 18 كانون الثاني 2018 في مدينة الحسكة عن عمر ناهز الثمانين عاماً أمضى اغلبها في البحث والدراسة والكتابة والترجمة اثمرت عن اصدار قرابة الستين كتاب من تأليف وشرح وتفسير وبحث و ترجمة ...الخ.

اقام اتحاد كتاب كوردستان سوريا  - فرع كوردستان - مكتب العلاقات والأنشطة بدهوك-حفلا تأبينيا اليوم الثلاثاء الواقع في 2/ 1 / 2018

وأخيرا بين أيديكم هذه الرواية ، باللغة الكوردية ! فطالما فاخرت بترجمتها الى هذه اللغة المحملة بطيبة الأكراد ، بعنفوانهم وشاعرية ألَمَهم المترفع عن البوح الذليل. لي قرابة بها ، هذه اللغة التي لا اعرفها، أرى فيها بعض ذاكرتي ، وجعي ، أنا القادمة من الميراث التراجيدي العربي.

توقف قلب الشاعر الكردي الكبير خليل محمد علي (ساسوني) مساء يوم الأحد الثالث من كانون الاول 2017 في أحد مشافي مدينة “باطمان” تركيا عن الخفقان وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان. وفي تصريح خاص لموقعBûyer  أوضح الدكتور محمد علي وهو نجل الراحل أن مراسيم التشييع تمت في مقبرة قرية (نو ينيكوي– yeni köy) التابعة لمدينة باطمان, وفيها دفن والدة الشاعر الراحل أيضاً وأغلب أفراد العائلة، أما مجلس العزاء فسيكون في مدينة باطمان.

فاز الشاعر عبدالجليل نصري مصطو الملقب بـ (لوري تل داري)، يوم الجمعة 10 / 11/ 2017، بجائزة مهرجان الشعر الكردي في دورته الـ 22. واختتمت فعاليات مهرجان الشعر الكردي في مدينة القامشلي بمشاركة 38 شاعراً وشاعرة من روجآفا. وقال الناطق باسم مهرجان الشعر الكردي، عبدالصمد محمود، لآرتا إف إم إن اللجنة التحضيرية اختارت الشاعر، لوري تل دراي، من المالكية (ديريك) للفوز بالجائزة.

عنوان الندوة:جكرخوين في ذاكرتنا دائماً. المحاضرون:بركن بره – ميكائيل بلبل – إبراهيم عباس إبراهيم الزمان:يوم السبت 04/ 11 / 2017 / المكان:مدينة Qamişlo– مركز فرقة المسرح (Şano).

    إحياءً لذكرى الأديب والشاعر الكردي الراحل أوصمان صبري نظمت هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة مهرجاناً للأدب والشعر، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. وتحت شعار “أدب الشعوب يحيا في روج آفا” أقيم المهرجان الأول باسم” مهرجان أوصمان صبري للأدب” على مستوى شمال سوريا، قدم فيه المشاركون القادمون من كافة مدن ومناطق الشمال السوري 88 مادة تتنوع بين القصص القصيرة والمقالة والشعر مكتوبة باللغتين العربية والكردية.

  بحضور عدد من الادباء والمثقفين اللبنانيين منح المركز الوطني للمعلومات والدراسات ومشروع بنك لبنان الدولي يوم الخميس 31 أغسطس/آب الميدالية التقديرية الاولى للادباء والفنانين للاديب الكوردي العراقي عبدالكريم الكيلاني

اختتمت فعاليات مهرجان القصة الكردية الرابع الذي أقامه اتحاد الكتاب الكرد – سوريا اليوم التاسع من يوليو/تموز، بحضورٍ مثقفين وشعراء وكتاب وشخصياتٍ سياسية، وذلك في مقر جمعية سوبارتو بمدينة قامشلو.

 نعى اتحاد الادباء الكورد فرع دهوك في بيان له وفاة الشاعرة الكوردية كولنار علي في الولايات المتحدة الامريكية في 18 حزيران اثر معاناتها منذ مدة طويلة من المرض. وجاء في البيان " بأسى وحزن شديدين فقدنا اليوم أحدى اعضاء اتحادنا وعضو لجنة تحرير مجلة (Peyv) اي الكلمة التي يصدرها الاتحاد كل ثلاثة اشهر، وقدم تعازيه لاعضاء الاتحاد واهل واحباء الراحلة وتمنوا لهم الصبر والسلون وان يدخل الله الفقيدة فسيح جناته... وانا لله وانا اليه لراجعون.