Share |

الأخبار in "فن"

  تحت عنوان “سبع رصاصات” مركز كمال درويش الثقافي في عامودا، افتتح معرضا فنيا لأعمال الفنان التشكيلي علي مراد، يوم أمس السبت الثاني والعشرين من سبتمبر/ايلول الجاري. وضم المعرض أكثر من 25 لوحة بمقاسات وألوان مختلفة، اعتمد  على أفكار المدرسة التجريدية في رسم لوحاته، وسمي المعرض باسم “سبع رصاصات” نسبة إلى سبع سنوات من الأزمة السورية.

  نال الفنان والموسيقي الكردي المعروف، دلشاد سعيد، يوم  19 حزيران 2018، شهادة الدكتوراه في الموسيقى الكوردية من جامعة موزارت بمدينة سالزبورغ النمساوية.   حصل دلشاد سعيد على درجة الدكتوراه عن رسالته الموسومة "بحث في الموسيقى الكرمانجية – مع مراعاة الأغاني الإيقاعية"، حيث حصل بعد مناقشة مستفيضة للبحث على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً.  

  توفي الفنان صلاح اوسي اليوم الخميس عن عمر ناهز 63 عاما في مدينة القامشلي في روزآفا كردستان. وعرف اوسي بفنه الجميل، لكن خلقه وبساطته وتواضعه زادت من حب الناس واحترامهم له فبادلهم الحب والاخلاص. ألف صلاح أوسي ولحن عشرات الاغاني الكوردية التي تميزت برقة صورها ونعومة ألحانها فانتشرت وباتت على السنة الشباب يغنونها في مجالسهم ويهدونها لمعشوقاتهم. وولد صلاح اوسي سنة 1955 في قرية تل شعير القريبة من مدينة القامشلي، وتوفي صباح الخميس 7 حزيران  بعد صراع مع المرض.

اقام الفنان الكردي المعروف دليل دلنار سلسلة من الحفلات في عدة مناطق في اقليم كردستان العراق ( هه ولير- دهوك-السليمانية – صوران – زاخو ...الخ) وقد لاقت تلك الحفلات نجاحاً كبيراً وحضوراً واسعاً من محبيه. يتميز الفنان دليل دلنار باسلوبه المميز عبر احياء الاغاني الفولكلورية وغنائها باسلوب جديد.  اقيمت تلك الحفلات برعاية شركة دارين كروب و كورك تلكوم و روداو تي في .

  فاز الفنان التشكيلي زهير حسيب بجائزة "اتحاد مثقفي روج آفا" للإبداع خلال مؤتمر في مدينة القامشلي بالحسكة شمالي شرقي سوريا الجمعة 11-4 -2018 ، تقديرا لفنه الممتد منذ نحو أربعة عقود. ويعيش "حسيب" حاليا في دمشق وسيجري إرسال الجائزة البالغ قيمتها ألف دولار أمريكي له عن طريق مكاتب تحويل. وقال الناطق باسم "اتحاد المثقفين" منير شيخي، إن لجنة مؤلفة من خمسة أعضاء اختارت "حسيب" للفوز بالجائزة لتجربته الجمالية وارتباطه بالبيئة الكردية وتشخصيه التراث بشكل مبتكر.

افتتح يوم الاحد 25- آذار2018  معرض فني تشكيلي من قبل السيد مدير الفنون والثقافة بحضور غفير من الجمهور والشخصيات الثقافية والسياسية والفنانية مع تغطية الاعلامية  كما زار المعرض السيد خالد دوستكي وزير الثقافة والشباب مع مجموعة من الشخصيات الثقافة والفنية والاعلامين في كردستان. هذا وجدير بالذكر انه نظم هذا المعرض من قبل سنتر حمو للثقافة والتراث و نقابة فنانين كردستان روزافا في اربيل. وشارك فيه احد عشر فناناً تشكيلياً من اجزاء كردستان الاربعة..

    بين الثالث عشر والثاني والعشرين من نيسان المقبل،  ستقام الدورةالعاشرة لمهرجان الفيلم الكردي في لندن،    بمشاركة أكثر من أربعين فيلماً كردياً من العراق وتركيا وإيران وسوريا واوربا.   إقليم كردستان سيكون حاضراً بعدة أفلام روائية طويلة ووثائقية وروائية قصيرة.  

الفنان محمد سيدا على الرغم من بعده عن مدينته عامودا ( روزآفا كوردستان) مسقط رأسه، إلا انه حمل احاسيس مدينته الى بلد الجليد السويد وينشرها على الاوراق ويجعل منها لوحات معبرة. سيدا الذي يعيش في السويد لاعوام طويلة يقوم بكل صدق برسم احوال الكورد في سوريا نتيجة متابعته المستمرة لاوضاعهم وينشرها على شكل صورولوحات وتصاميم فنية ملفتة للنظر. هذا ما عبر عنه في آخر معرض له في شهر كانون الثاني الفائت عن طريق عرض العديد من اعماله التي تحاكي الواقع الكوردي في سوريا. 

من المعروف عن منطقة عفرين (شمال غرب سوريا) انها منطقة كوردية غنية ومشهورة بأشجار الزيتون وطبيعتها الجميلة ومنحت تلك الخصوصية لشعبها حب الفن والادب والموسيقا والرسم واخرجت فنانيين وكتاب ومثقفين كبار. ونتيجة تلك الطبيعة الخلابة التي تأثر بها فنانون كثيرون وصقلوا موهبتهم الفنية عبرها ومنهم الفنان التشكيلي حنيف حمو الذي رسم بفرشاته والوانه الزاهية صور عفرين وجمالها. حنيف حمو من موليد عفرين عام 1956 وهو خريج كلية الفنون الجميلة في دمشق عام 1986 .

عن عمر يناهز 79 عاماً توفي في مدينة دياربكر المغني الكوردي المشهور محمود قزل المعروف بأنه أول فنان كوردي في شمال كوردستان يقوم بإصدار اسطوانة غنائية في الستينات من القرن الماضي وفي الوقت الذي كان اللغة الكوردية ممنوعة في تركيا.

برعاية رسمية من وحدات حماية الشعبYPG وبالتعاون مع اتحاد مثقفي روجآفايي كردستانHRRK وتحت شعار " الفن ضد الحرب"  اقيم سامبوزيوم الرقة للفن التشكيل من 25-28 12 /    / 2017 /في دوار النعيم بمدينة الرقة المحررة.   مقاتلة تستبدل سلاحها بريشة للرسم في الرقة  

  انطلقت فعاليات "مهرجان أوركيش الأول للموسيقى" يوم السبت، 23 كانون الأول، 2017، في مدينة القامشلي، بمشاركة 38 فرقة من كورستان سوريا. وقالت حركة الثقافة والفن الديمقراطي، إن "الهدف من هذا المهرجان الذي تم تنظيمه بمركز محمد شيخو للثقافة والفن في القامشلي هو التعبير عن حقيقة الشعوب في الأغالي والموسيقى".

انطلقت فعاليات المهرجان الدولي الرابع للمسرح الاحد 17-12-2017 ، في قلعة اربيل، بمشاركة 10 فرق مسرحية من عدد من الدول ( المانيا- مصر – الكويت والعراق)، وبحضور عدد كبير من الفنانين ومحبي الفن المسرحي.   جدير بالذكر ان المهرجان سيستمر من 17 وحتى 22 من كانون الاول 2017، وستعرض خلال المهرجان 10 فرق مسرحية على قاعات مديرية الفن المسرحي ومعهد الفنون الجميلة بمدينة هه ولير.

  يعمل مركز باقي خدو للثقافة والفن في مدينة كوباني على تدريب أكثر من 70 طفلاً على الغناء والعزف على الآلات الموسيقية، حتى بات المركز مدرسة للموسيقا يقصدها أطفال وشباب المدينة. وبعد أن أعادت إدارة مركز باقي خدو للثقافة والفن في مدينة كوباني افتتاح مركزها القديم، الذي تضرر إبان الحرب التي شهدتها مدينة كوباني قبل أكثر من عامين ونصف من الآن، أصبح المركز مقصد الشباب والأطفال من أبناء المقاطعة الذين يريدون تعلم الموسيقا والعزف على الآلات.

استطاع مهرجان ميتان بموسمه الثالث وبعروضه ال مسرحية المتنوعة التي كانت مرآة عكست صوراً من المجتمع بإيصال رسائل سامية إلى ذهن كل مشاهديه، فبرزت عليهم علامات التأثر بكل تفاصيله مندمجين معه بكل حواسهم. ترك مهرجان ميتان في موسمه الثالث بعروضه المسرحية انطباعاً مميزاً لدى المشاهدين وحملت عروضه مضامين هامة تلامس الواقع الحالي الذي يمر به الأهالي.

رحل الفنان الكردي كانيوار بعد صراع مع مرض السرطان في هولندا .   الفنان كانيوار  (55 عاماً) من مدينة القامشلي و كان قد هاجر الى اوربا منذ قرابة 25 عاما وكان عازفاً ومغنياً كرديا في روزآفا كردستان وعرف واشتهر بأغنية ( خوزي ياري) ( هاتن اوربا) وغيرها رحل وترك خلفه العديد من الاغاني والنتاجات الفنية التي ستخلد ذكراه.

قال الفنان الكوردي السوري زبير صالح ان على كافة الفنانين الكورد دعم استقلال اقليم كوردستان، مؤكدا على أن دور الفنان لا يقل عن دور البيشمركة. وزبير صالح فنان كوردي يتحدر من مدينة رأس العين بشمال سوريا، هاجر الى أوروبا عام 2000. وهجرة "صالح" من بلاده كانت بسبب الضغوطات الأمنية من حكومة البعث التي تدير الحكم في سوريا وتمنع كافة النشاطات باللغة الكوردية حتى الأغاني.

   اختتمت مساء يوم الخميس المصادف 13/7/2017 الدورة الثانية لمهرجان المونودراما  في أربيل ، الذي عقدته مديرية المسرح في أربيل ، بالتعاون مع نقابة فناني كردستان – فرع أربيل. الذي استمر لمدة خمسة ايام ، عرضت فيه (10) مسرحيات من مدن كردستان ، جرت فعاليات المهرجان في قاعة مديرية  الفنون المسرحية وقاعة معهد الفنون الجميلة في اربيل . 

فازت الفتاة الكوردية جيندا كنجو التي تنحدر من مدينة كوباني بكوردستان سوريا، بلقب كورد أيدل الذي تنظمه فضائية كورد سات في محافظة السليمانية بإقليم كوردستان.   وكانت “جيندا” التي تبلغ من العمر 26 عاماً قد أنتقلت إلى المرحلة النهائية للبرنامج الذي شارك فيه العشرات من المتسابقين، بعد تقديمها أداءاً متميزاً نال إعجاب لجنة التحكيم والجمهور من مختلف أنحاء كوردستان.  

أقام مركز كمال درويش الثقافي والفناني في مدينة عامودا في روزآفا كوردستان امسية شعرية وفنية مميزة بمشاركة نخبة من الشعراء والفنانين الكورد .  بدأت الامسية بدقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم قرأ الشعراء المشاركين باقات من قصائدهم الجميلة حول الحب والوطن. ثم بدأ الفنان عبدالحليم خنجر ومحمد جان ومحمد صفقان بالغناء واضفوا اجواء حلوة على الامسية.   هوزان أمين- التآخي

تحت شعار “بروح وأصالة الرقص الشعبي سوف تعقد شعوب الأمة الديمقراطية دبكاتها بالحرية” انطلقت فعاليات المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكوردستاني في صالة مركز آرام تيكران للثقافة والفن في بلدة رميلان التابعة لمدينة كركي لكي. نظم هذا المهرجان من قبل حركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا في روج آفا بمشاركة 9 فرق فنية من مقاطعتي الجزيرة وكوباني.

افتتحت مؤسسة محمد حمو للثقافية والتراث الكوردي مهرجان تراث عفرين الثقافي والفلكلوري والاجتماعي الخاص بمدينة عفرين في روزآفا كوردستان بحضور السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والفنون والشباب والرياضة والعديد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية والثقافية والعوائل العفرينية المقيمة في مدينة هه ولير.

يعتزم اتحاد مثقفي غرب كوردستان في اوربا بتنظيم مهرجان ثقافي فني رابع يشارك فيه العديد من المثقفين الكورد المقيمين في اوربا في مدينة وبرتال الالمانية في العشرين من هذا الشهر تزامناً مع مهرجان الفن التشكيلي الذي يقام على اراضي روزآفا والذي ينظمه اتحاد مثقفي غرب كوردستان. وفي بيان نشره الاتحاد وصلت الى التآخي نسخة منه اكد القيمون في المهرجان انهم يعتزمون تنويع فعاليات المهرجان هذا العام ليشمل الشعر والموسيقا والغناء بالاضافة الى عروض مسرحية وقرائة القصص القصيرة بحضور ضيوف يمثلون جنوب وشمال وشرق كوردستان ودعوا المثقفين للمشاركة في المهرجان بكثافة.

افتتح مهرجان المسرح الكوردي الخامس في دياربكر من قبل اعضاء مسرح المدينة بعدما كانت البلدية تنظمه بمشاركة فرق مسرحية من من اسطنبول وازمير وباطمان و وان وحتى مشاركة فرقة مسرحية من مدينة أورمية في شرق كوردستان وانطلق المهرجان في 11 ايار ويستمر لغاية 21 الشهر .