Share |

الأخبار in "فن"

في مثل هذا اليوم وقبل ثلاثة أعوام بتاريخ 2016/7/14 رحل عنا الفنان الملتزم عبدالرحمن عمر بافي صلاح من قرية كوردا منطقة عفرين (جبل الكورد) رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى مع شهداء والقادة الكورد الخالدين . الخالد أبوصلاح عمل في الفن والغناء وقام بتنشئة الأطفال الموهوبين في مدينة حلب ومنطقة عفرين إلى جانب عمله الخاص لمعيشة أسرته .

احتفلت إذاعة (آرتا إف إم) بالذكرى السنوية السادسة لتأسيسها في مقرها الجديد في مدينة عامودا. ويقع المبنى الجديد (لآرتا)، الذي تم افتتاحه رسمياً، الجمعة، في حي المساكن شمالي عامودا. ويضم المركز الجديد مكاتب واستديوهات إذاعية وتلفزيونية مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات. وقال المدير التنفيذي لمؤسسة (آرتا) للإعلام والتنمية، سيروان حج بركو، إن ما أنجزته المؤسسة بجهودها الذاتية ليس سوى حجر أساس لمشاريع أكبر وأكثر في المستقبل.

جيمن رحماني مغنية من أهالي مدينة كرماشان وتقيم في مدينة سنة في شرق كردستان بإيران، ترعرعت في كنف عائلة فنية، والدها يدالله رحماني أحد الفنانين البارزين في شرق كردستان. تحدثت جيمن لوكالة روج نيوز عن دور المرأة في شرق كردستان، وأهمية الفن وكيفية تسخيره لخدمة قضايا المرأة والمجتمع الكردستاني عموماً.

    اختتم يوم الثلاثاء (21/5/2019), فعاليات ملتقى روجآفا الثاني للفن التشكيلي  بتكريم جميع الفنانين المشاركين في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو,  وذلك بحضور ممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية وشخصيات مهتمة. والذي كان يتضمن المعرض السنوي الرابع بمدرج مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. حضر حفل الختام ممثلي إدارة الذاتية والرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة مع النواب والعشرات من الفنانين ،المثقفين، الكتّاب والمهتمين للفن والرسم

برعاية رسمية من هيئة الثقافة و الفن في إقليم الجزيرة   يقام ملتقى روجآفا الثاني للفن التشكيلي من ١٠ ولغالية ٣١ أيار ٢٠١٩ تحت شعار: (Vîna welatê zeytûnan ji terora we bi hêztir e ). (إرادة وطن الزيتون أقوى من إرهابكم)  

  افتتح اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة،يومالسبت 23 آذار في صالة زانا بمدينة قامشلو.، معرضا للفن التشكيلي حمل عنوان “لأجل عفرين” . وحضر المعرض ممثلون عن مؤسسات الإدارة الذاتية وعدد من المثقفين وشخصيات مهتمة. تضمن المعرض  30 لوحة من أعمال الفنانيْن  حنيف حمو وأردلان إبراهيم. وتناولت اللوحات في مضامينها  معاناة أهالي عفرين في ظل الاحتلال التركي ويستمر المعرض لمدة يومين.

تحت شعار "المرأة روح الحياة وأبجدية الأدب " انطلق اليوم فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الرابع لفن وأدب المرأة في شمال وشرق سوريا، بمشاركة نساء من كافة المكونات من عموم شمال وشرق سوريا، واختتم بتوزيع الجوائز على المشاركات.   حضر مهرجان الرابع لفن وأدب المرأة، في يومه الثاني ممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا ومهتمين بالفن من كافة مكونات شمال سوريا من عرب وكرد وسريان وشركس وغيرهم، وذلك في صالة زانا في مدينة قامشلو.

انطلقت فعاليات المهرجان الأول للعزف المنفرد في روج آفا ، اليوم في مركز محمد شيخو بمدينة قامشلو والذي يقام برعاية هيئة الثقافة والفن واتحاد الفنانين في الجزيرة، بتقديم مجموعة من الفنانين والعازفين لمقطوعات موسيقية وإلقاء كلمات ترحيبية بالحضور.  بهدف تسليط الضوء على ثقافة وفلكلور شعوب مناطق شمال وشرق سوريا، انطلقت فعاليات  اليوم الأول للمهرجان الأول للعزف المنفرد في روج آفا، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة فاشلو.

قررت لجنة جائزة الفنون – دورة الفنان السوري الكبير عمر حمدي الثانية، والتابعة لاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، منح جائزة الفنان الكردي العالمي الكبير " عمر حمدي ،" للفنان الكردي عنايت عطار.

 لم يتوقف قلم الرسام الكردي السوري دجوار ابراهيم منذ أكثر من 13 عاما عن رسم الكاريكاتير الذي انجذب اليه بعد أن أنهى دراسته الابتدائية في مدينته الحسكة في سوريا، وأكمل رحلته مع هذا الفن في دمشق وتعمق فيه بعد أن تبين له أهمية الكاريكاتير في إيصال الفكرة الى المتلقي بسرعة.

صدر مؤخراً البوم عنائي جديد للفنان الكردي المعروف عباس احمد  ، ويضم الالبوم  9 أغاني من إنتاجARTA 2018.  تم طرحCD الألبوم في أسواق  روجآفا، ويمكنكم مشاهدته والاستماع إليه أيضاً عبر قناة آرتا على اليوتيوب https://www.youtube.com/user/artafmvideos

  تحت عنوان “سبع رصاصات” مركز كمال درويش الثقافي في عامودا، افتتح معرضا فنيا لأعمال الفنان التشكيلي علي مراد، يوم أمس السبت الثاني والعشرين من سبتمبر/ايلول الجاري. وضم المعرض أكثر من 25 لوحة بمقاسات وألوان مختلفة، اعتمد  على أفكار المدرسة التجريدية في رسم لوحاته، وسمي المعرض باسم “سبع رصاصات” نسبة إلى سبع سنوات من الأزمة السورية.

  نال الفنان والموسيقي الكردي المعروف، دلشاد سعيد، يوم  19 حزيران 2018، شهادة الدكتوراه في الموسيقى الكوردية من جامعة موزارت بمدينة سالزبورغ النمساوية.   حصل دلشاد سعيد على درجة الدكتوراه عن رسالته الموسومة "بحث في الموسيقى الكرمانجية – مع مراعاة الأغاني الإيقاعية"، حيث حصل بعد مناقشة مستفيضة للبحث على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً.  

  توفي الفنان صلاح اوسي اليوم الخميس عن عمر ناهز 63 عاما في مدينة القامشلي في روزآفا كردستان. وعرف اوسي بفنه الجميل، لكن خلقه وبساطته وتواضعه زادت من حب الناس واحترامهم له فبادلهم الحب والاخلاص. ألف صلاح أوسي ولحن عشرات الاغاني الكوردية التي تميزت برقة صورها ونعومة ألحانها فانتشرت وباتت على السنة الشباب يغنونها في مجالسهم ويهدونها لمعشوقاتهم. وولد صلاح اوسي سنة 1955 في قرية تل شعير القريبة من مدينة القامشلي، وتوفي صباح الخميس 7 حزيران  بعد صراع مع المرض.

اقام الفنان الكردي المعروف دليل دلنار سلسلة من الحفلات في عدة مناطق في اقليم كردستان العراق ( هه ولير- دهوك-السليمانية – صوران – زاخو ...الخ) وقد لاقت تلك الحفلات نجاحاً كبيراً وحضوراً واسعاً من محبيه. يتميز الفنان دليل دلنار باسلوبه المميز عبر احياء الاغاني الفولكلورية وغنائها باسلوب جديد.  اقيمت تلك الحفلات برعاية شركة دارين كروب و كورك تلكوم و روداو تي في .

  فاز الفنان التشكيلي زهير حسيب بجائزة "اتحاد مثقفي روج آفا" للإبداع خلال مؤتمر في مدينة القامشلي بالحسكة شمالي شرقي سوريا الجمعة 11-4 -2018 ، تقديرا لفنه الممتد منذ نحو أربعة عقود. ويعيش "حسيب" حاليا في دمشق وسيجري إرسال الجائزة البالغ قيمتها ألف دولار أمريكي له عن طريق مكاتب تحويل. وقال الناطق باسم "اتحاد المثقفين" منير شيخي، إن لجنة مؤلفة من خمسة أعضاء اختارت "حسيب" للفوز بالجائزة لتجربته الجمالية وارتباطه بالبيئة الكردية وتشخصيه التراث بشكل مبتكر.

افتتح يوم الاحد 25- آذار2018  معرض فني تشكيلي من قبل السيد مدير الفنون والثقافة بحضور غفير من الجمهور والشخصيات الثقافية والسياسية والفنانية مع تغطية الاعلامية  كما زار المعرض السيد خالد دوستكي وزير الثقافة والشباب مع مجموعة من الشخصيات الثقافة والفنية والاعلامين في كردستان. هذا وجدير بالذكر انه نظم هذا المعرض من قبل سنتر حمو للثقافة والتراث و نقابة فنانين كردستان روزافا في اربيل. وشارك فيه احد عشر فناناً تشكيلياً من اجزاء كردستان الاربعة..

    بين الثالث عشر والثاني والعشرين من نيسان المقبل،  ستقام الدورةالعاشرة لمهرجان الفيلم الكردي في لندن،    بمشاركة أكثر من أربعين فيلماً كردياً من العراق وتركيا وإيران وسوريا واوربا.   إقليم كردستان سيكون حاضراً بعدة أفلام روائية طويلة ووثائقية وروائية قصيرة.  

الفنان محمد سيدا على الرغم من بعده عن مدينته عامودا ( روزآفا كوردستان) مسقط رأسه، إلا انه حمل احاسيس مدينته الى بلد الجليد السويد وينشرها على الاوراق ويجعل منها لوحات معبرة. سيدا الذي يعيش في السويد لاعوام طويلة يقوم بكل صدق برسم احوال الكورد في سوريا نتيجة متابعته المستمرة لاوضاعهم وينشرها على شكل صورولوحات وتصاميم فنية ملفتة للنظر. هذا ما عبر عنه في آخر معرض له في شهر كانون الثاني الفائت عن طريق عرض العديد من اعماله التي تحاكي الواقع الكوردي في سوريا. 

من المعروف عن منطقة عفرين (شمال غرب سوريا) انها منطقة كوردية غنية ومشهورة بأشجار الزيتون وطبيعتها الجميلة ومنحت تلك الخصوصية لشعبها حب الفن والادب والموسيقا والرسم واخرجت فنانيين وكتاب ومثقفين كبار. ونتيجة تلك الطبيعة الخلابة التي تأثر بها فنانون كثيرون وصقلوا موهبتهم الفنية عبرها ومنهم الفنان التشكيلي حنيف حمو الذي رسم بفرشاته والوانه الزاهية صور عفرين وجمالها. حنيف حمو من موليد عفرين عام 1956 وهو خريج كلية الفنون الجميلة في دمشق عام 1986 .

عن عمر يناهز 79 عاماً توفي في مدينة دياربكر المغني الكوردي المشهور محمود قزل المعروف بأنه أول فنان كوردي في شمال كوردستان يقوم بإصدار اسطوانة غنائية في الستينات من القرن الماضي وفي الوقت الذي كان اللغة الكوردية ممنوعة في تركيا.

برعاية رسمية من وحدات حماية الشعبYPG وبالتعاون مع اتحاد مثقفي روجآفايي كردستانHRRK وتحت شعار " الفن ضد الحرب"  اقيم سامبوزيوم الرقة للفن التشكيل من 25-28 12 /    / 2017 /في دوار النعيم بمدينة الرقة المحررة.   مقاتلة تستبدل سلاحها بريشة للرسم في الرقة  

  انطلقت فعاليات "مهرجان أوركيش الأول للموسيقى" يوم السبت، 23 كانون الأول، 2017، في مدينة القامشلي، بمشاركة 38 فرقة من كورستان سوريا. وقالت حركة الثقافة والفن الديمقراطي، إن "الهدف من هذا المهرجان الذي تم تنظيمه بمركز محمد شيخو للثقافة والفن في القامشلي هو التعبير عن حقيقة الشعوب في الأغالي والموسيقى".

انطلقت فعاليات المهرجان الدولي الرابع للمسرح الاحد 17-12-2017 ، في قلعة اربيل، بمشاركة 10 فرق مسرحية من عدد من الدول ( المانيا- مصر – الكويت والعراق)، وبحضور عدد كبير من الفنانين ومحبي الفن المسرحي.   جدير بالذكر ان المهرجان سيستمر من 17 وحتى 22 من كانون الاول 2017، وستعرض خلال المهرجان 10 فرق مسرحية على قاعات مديرية الفن المسرحي ومعهد الفنون الجميلة بمدينة هه ولير.