Share |

الأخبار in "فن"

استطاع مهرجان ميتان بموسمه الثالث وبعروضه ال مسرحية المتنوعة التي كانت مرآة عكست صوراً من المجتمع بإيصال رسائل سامية إلى ذهن كل مشاهديه، فبرزت عليهم علامات التأثر بكل تفاصيله مندمجين معه بكل حواسهم. ترك مهرجان ميتان في موسمه الثالث بعروضه المسرحية انطباعاً مميزاً لدى المشاهدين وحملت عروضه مضامين هامة تلامس الواقع الحالي الذي يمر به الأهالي.

رحل الفنان الكردي كانيوار بعد صراع مع مرض السرطان في هولندا .   الفنان كانيوار  (55 عاماً) من مدينة القامشلي و كان قد هاجر الى اوربا منذ قرابة 25 عاما وكان عازفاً ومغنياً كرديا في روزآفا كردستان وعرف واشتهر بأغنية ( خوزي ياري) ( هاتن اوربا) وغيرها رحل وترك خلفه العديد من الاغاني والنتاجات الفنية التي ستخلد ذكراه.

قال الفنان الكوردي السوري زبير صالح ان على كافة الفنانين الكورد دعم استقلال اقليم كوردستان، مؤكدا على أن دور الفنان لا يقل عن دور البيشمركة. وزبير صالح فنان كوردي يتحدر من مدينة رأس العين بشمال سوريا، هاجر الى أوروبا عام 2000. وهجرة "صالح" من بلاده كانت بسبب الضغوطات الأمنية من حكومة البعث التي تدير الحكم في سوريا وتمنع كافة النشاطات باللغة الكوردية حتى الأغاني.

   اختتمت مساء يوم الخميس المصادف 13/7/2017 الدورة الثانية لمهرجان المونودراما  في أربيل ، الذي عقدته مديرية المسرح في أربيل ، بالتعاون مع نقابة فناني كردستان – فرع أربيل. الذي استمر لمدة خمسة ايام ، عرضت فيه (10) مسرحيات من مدن كردستان ، جرت فعاليات المهرجان في قاعة مديرية  الفنون المسرحية وقاعة معهد الفنون الجميلة في اربيل . 

فازت الفتاة الكوردية جيندا كنجو التي تنحدر من مدينة كوباني بكوردستان سوريا، بلقب كورد أيدل الذي تنظمه فضائية كورد سات في محافظة السليمانية بإقليم كوردستان.   وكانت “جيندا” التي تبلغ من العمر 26 عاماً قد أنتقلت إلى المرحلة النهائية للبرنامج الذي شارك فيه العشرات من المتسابقين، بعد تقديمها أداءاً متميزاً نال إعجاب لجنة التحكيم والجمهور من مختلف أنحاء كوردستان.  

أقام مركز كمال درويش الثقافي والفناني في مدينة عامودا في روزآفا كوردستان امسية شعرية وفنية مميزة بمشاركة نخبة من الشعراء والفنانين الكورد .  بدأت الامسية بدقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم قرأ الشعراء المشاركين باقات من قصائدهم الجميلة حول الحب والوطن. ثم بدأ الفنان عبدالحليم خنجر ومحمد جان ومحمد صفقان بالغناء واضفوا اجواء حلوة على الامسية.   هوزان أمين- التآخي

تحت شعار “بروح وأصالة الرقص الشعبي سوف تعقد شعوب الأمة الديمقراطية دبكاتها بالحرية” انطلقت فعاليات المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكوردستاني في صالة مركز آرام تيكران للثقافة والفن في بلدة رميلان التابعة لمدينة كركي لكي. نظم هذا المهرجان من قبل حركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا في روج آفا بمشاركة 9 فرق فنية من مقاطعتي الجزيرة وكوباني.

افتتحت مؤسسة محمد حمو للثقافية والتراث الكوردي مهرجان تراث عفرين الثقافي والفلكلوري والاجتماعي الخاص بمدينة عفرين في روزآفا كوردستان بحضور السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والفنون والشباب والرياضة والعديد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية والثقافية والعوائل العفرينية المقيمة في مدينة هه ولير.

يعتزم اتحاد مثقفي غرب كوردستان في اوربا بتنظيم مهرجان ثقافي فني رابع يشارك فيه العديد من المثقفين الكورد المقيمين في اوربا في مدينة وبرتال الالمانية في العشرين من هذا الشهر تزامناً مع مهرجان الفن التشكيلي الذي يقام على اراضي روزآفا والذي ينظمه اتحاد مثقفي غرب كوردستان. وفي بيان نشره الاتحاد وصلت الى التآخي نسخة منه اكد القيمون في المهرجان انهم يعتزمون تنويع فعاليات المهرجان هذا العام ليشمل الشعر والموسيقا والغناء بالاضافة الى عروض مسرحية وقرائة القصص القصيرة بحضور ضيوف يمثلون جنوب وشمال وشرق كوردستان ودعوا المثقفين للمشاركة في المهرجان بكثافة.

افتتح مهرجان المسرح الكوردي الخامس في دياربكر من قبل اعضاء مسرح المدينة بعدما كانت البلدية تنظمه بمشاركة فرق مسرحية من من اسطنبول وازمير وباطمان و وان وحتى مشاركة فرقة مسرحية من مدينة أورمية في شرق كوردستان وانطلق المهرجان في 11 ايار ويستمر لغاية 21 الشهر .

انطلقت فعاليات اليوم الأول من ملتقى روزآفا للفن التشكيلي في صالة نوروز بمدينة كوباني تحت شعار (الفن يبني الجسور بين الشعوب) بمشاركة 20 فناناً كودرياً من مختلف مدن روزآفا كوردستان لرسم لوحات فنية ستشارك في معرض فني كبير سيفتتح في مدينة القامشلي في 18 هذا الشهر بمشاركة اكثر من 50 فناناً تشكيلياً من الاجزاء الاربعة من كوردستان .

توفيت الفنانة السورية المعروفة هالة حسني في مستشفى الاندلس في العاصمة السورية دمشق في 28 نيسان الفائت عن عمر ناهز 75 عاماً بعد صراع مع المرضوانتشر خبر وفاتها في شبكات التواصل الاجتماعي وشكلت صدمة في الوسط الفني والشعبي، كون الفنانة الراحلة كانت تمتلك رصيداً كبيرا من الاعمال الفنية وفاقت الـ 150 عملاً إذاعياً وتلفزيونياً ومسرحياً وسينمائياً، وقضت قرابة نصف قرن، من عمرها، في العمل الفني السوري.

   اطلقت الفنانة الكوردية المشهورة جوبي فتاح البومها الغنائي الجديد الذي يحمل اسم ( بنار) والذي يتألف من 13 اغنية عاطفية ووطنية وبمساعدة موسيقى متطورة مغايرة لالبوماتها السابقة.  ومن الجدير بالذكر ان الفنانة جوبي فتاح من مواليد مدينة كركوك عام 1983، وغادرت كوردستان بصحبة عائلتها وهي في سن الثالثة و استقرت في هولندا، بدأت بالغناء في سن صغيرة ودرست في معهد الاصوات في هولندا واصدرت العديد من الالبومات الغنائية التي نالت شهرة واسعة.    التآخي – هوزان امين

أقامت رابطة عامودا للفن التشكيلي بالتعاون مع جمعية سوبارتوللتراث، معرض الربيع الرابع بعنوان“Reng” أي (لون) وذلك في مقر جمعية سوبارتو بمدينة القامشلي. شارك في هذا المعرض نخبة من الفنانين من منطقة عامودا ومحافظة الحسكة قدر عددهم بـ 30 فناناً تشكيلياً واستمر المعرض لثلاثة ايام.

بمناسبة يوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 من شهر آذار كل عام وتحت شعار “على خشبة الحياة الحرة نرفع راية مسرح الحقيقة” اقام حركة الثقافة والفن في روزآفا كوردستان المهرجان المسرحي الثالث في مدينة القامشلي بمشاركة 13 فرقة مسرحية وفنية.

انطلقت فعاليات المهرجان الأول للتراث والفولكلور في منطقة عفرين تحت شعار” Vejîn" اي “الانبعاث”، برعاية هيئة الثقافة والفن في منطقة عفرين شهدت مراسيم الافتتاح مسيرة راجلة جابت شوارع المدينة بالازياء الكوردية بمشارك واسعة من مختلف الشرئح الشعبية ومن ثم تجمعت في ساحة آزادي بوسط المدينة. شهد فعاليات اليوم الاول تقديم فقرة للأزياء الفولكلورية، ثم إقامة معرض مخصص للأدوات القديمة التراثية، وتجهيزات المنازل قديماً من أدوات للمطبخ أو الألبسة والادوات المستخدمة في الحراثة والمهن وغيرها قديماَ.

اقام حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني بالتعاون مع المركز الثقافي التابع لمنظمةAWOO الألمانية يوم السبت الموافق ل٢٥ أذار ٢٠١٧ مهرجانا للثقافة والفلكلور الكوردي في مدينة بوخوم الألمانية، بحضور محافظ الولاية وبعض المسؤولين الالمانيين الآخرين.

اقامت جمعية سوبارتو للتراث والتاريخ في مركزها الكائن في مدينة القامشلي معرض خاص بآثار تل شعير الاثري، وبالتعاون مع بعثة تل شعير الأثرية وبرعاية الأكاديمية العالمية لعلم الآثار في سويسرا ومؤسسة تطوير علم الآثار والتاريخ القيم في ايطاليا. تضمن المعرض 28 لوحة وبقياسات مختلفة، شملت مواضيع مختلفة عن المكتشفات في التل ومواسم التنقيب والسويات الأثرية والمباني المكتشفة حتى الآن من الأرضية المرصوفة والحجرة الحمراء والجدار العريض كما خصصت لوحات للمدافن التي اكتشفت بكثرة في التل وطرق الدفن الأساسية وأيضاً الفخار والاختام المكتشف والعائد لفترات مختلفة من الزمن.

هوزان أمين - التآخي نالت الفنانة الكوردية المشهورة آينور دوغان جائزة احسن فنانة للبحر المتوسط من قبل معهد الموسيقا في بروكلن في امريكا والتي تعتبر من اهم مراكز الموسيقا في العالم.

بدعوة من جمعية اوركيش المستقلة للثقافة الكوردية في مدينة توبينغن الألمانية و تحت رعاية ودعم مجلس بلدية توبينغن قسم الاندماج الاجتماعي و الثقافي أقيم يوم السبت المصادف 18/03/2017 حفلا فنيا بمناسبة عيد نوروز المجيد. بدأ الحفل بدقيقة صمت على ارواح شهداء الكورد وكوردستان ومن ثم بالنشيدين الوطنيين الكوردي والألماني . في البداية الحفل رحبت الهيئة الإدارية للجمعية بالضيوف ومن ثم القيت رسالة نوروز باللغة الكوردية و الألمانية و العربية.

اعلن وفاة المغني الكوردي المشهور دلكش في احدى مشافي مدينة بيلفلد الالمانية يوم الاحد 12 آذار بعد صراع طويل مع مرض السكري ومشاكل صحية أخرى.

بحضور نخبة من المهتمين بالحركة التشكيلية والصحفيين والنقاد وشخصيات اجتماعية معروفة، افتتح الفنان التشكيلي الكوردي زهير حسيب معرضه الخاص بعنوان " إيفيني" والتي تعني " العشق" في مريديان المينا السياحي بدبي. يضم المعرض أحد عشرة لوحة فنية بالحجم الكبير بألوان جميلة وجذابة تبهر الابصار تمثل جمال المرأة الكوردية ورهافتها، ولباسها الفلكلوري المزركش.

نال الفنان الكوردي كيهان كلهور جائزة افضل البوم غنائي في المهرجان الفني العالمي ( غرامي) الذي يقام في ولاية لوس انجلوس الامريكية في دورتها 59.  كيهان كلهوري من مواليد كرمنشاه عام 1963 وبدء من صغره بالموسيقى وانتسب الى اوركسيترا راديو وتلفزيون طهران، ونظراً لحبه للموسيقى الكلاسيكية درس الموسيقا الكلاسيكية في روما واتوا الكندية ويعمل مدرساً في جامعة نيويورك الآن. اصدر البوماً غنائياً برفقة الفرقة الموسيقية Silk Roadبعنوان ( طريق الحرير) ونال بموجبها تلك الجائزة.

أقامت جمعية سوبارتو للتراث والتاريخ معرضاً فنياً بعنوان “قامات من التاريخ الكوردي” للفنان فيصل إسماعيل في مركز الجمعية بمدينة قامشلو. وشهد الافتتاح حضور سياسيين ومثقفين كثيرين وعرض اكثر من 60 لوحة ( حرق على الخشب )بقياسات مختلفة بغرض تعريف الشباب على الشخصيات الكوردية ومشاهير الشخصيات الادبية والسياسية الكوردية  من (شعراء، كتاب، سياسيين، مناضلين، فنانيين، شخصيات فولكلورية)