Share |

الأخبار in "السينما"

عرض  فيلم "إخفاء صدام حسين" من إخراج المخرج الكردي هلكوت مصطفى، لأول مرة في الدول العربية، بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية، بعد عرضه في مهرجان أدفا الدولي.    ويسرد الفيلم الذي يعرض ضمن مسابقة روائع عربية  قصة علاء نامق، المواطن الذي أخفى الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين لـ 235 يومًا في جنوب تكريت، في حين كان الرئيس الأسبق ملاحقًا من قبل آلاف الجنود الأمريكيين، بعد إنهاء سلطته عام 2003.  

حصل الفيلم الكردي “بعد الموت– Piştî Mirinê” لمخرجه العفريني محمود جقماقي على المركز الثالث في مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية ضمن مهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة 2023 بسلطنة عمان، بعد جائزة أفضل سيناريو وثائقي باسبانيا وفقا لموقع عفرين بوست.  

    اختتم مهرجان كوباني السينمائي الدولي في ألمانيا دورته الرابعة بتوزيع 10 جوائز على الأفلام الفائزة من عدة جنسيات و دول.   وكانت الدورة الرابعة لمهرجان كوباني السينمائي الدولي (دورة يلماز غوناي)، قد افتتحت السبت (9 أيلول 2023)، بحضور نخبة من السينمائيين، الفنّانين، المثقفين والمهتمين في مدينة بوخوم الألمانية.  

عُرض الفيلم الكردي “جيران” لمخرجه الكردي السوري مانو خليل,  في مهرجان دهوك السينمائي التاسع في صالة المؤتمرات في الجامعة الأمريكية وحُظي بترحيب جماهيري كبير كما صرح الكاتب الكردي وأحد المشاركين في الفيلم طه خليل لموقعbuyerpress. وأكد أنه كان هنالك تفاعل كبير أظهره الجمهور بالتصفيق تارة وبإطلاق صيحات كـ “يحيا مانو, تحيا كردستان” تارة أخرى، وقد تخلل هذا التفاعل لحظات بكاء وفرح في آن. هذا وقد حضر إلى جانب الجمهور الكردي الغفير، عدد لا بأس به من الأجانب

بمشاركة مئات الأفلام التي تعرض خارج المسابقة الرئيسية ، وترشيح 55 فيلماً ، منها 27 فيلماً كردياً و28 فيلماً عالمياً، للمنافسة على جوائز المهرجان ، بدأت فعاليات "مهرجان دهوك السينمائي الدولي" في نسختها التاسعة ، التي انطلقت مساء الخميس 1-12-2022 ، في محافظة دهوك. وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان انها اختارت قاعة مخيم اللاجئين في دوميز لعرض الأفلام المشاركة ، لتكون القضية التي تناقشها أفلام هذه النسخة هي الهجرة.

    من أجمل ما تتخلل عروض المهرجانات والمناسبات هي الفسحة التي تتاح لنا للالتقاء مع الصديقات والأصدقاء وتبادل الأحاديث والكتب معهم. وهذا ما حدث في بوخم لدى حضوري مهرجان كوباني الدولي للسينما، حيث رافق في اليوم الأول  عرض ثلاثة أفلام كردية وكلها من شرقي كردستان ( ايران )  وفيلم وثائقي نقاشات عن الأفلام وتبادل الأحاديث الودية والكتب مع الأصدقاء وأخذ بعض الصور التذكارية.

      فاز الفيلم السينمائي الكردي "جيران" للمخرج مانو خليل بثلاث جوائز رئيسيه في المهرجان السينمائي الدولي للافلام الاسيويه والافريقيه وافلام امريكا اللاتينية التي نُظمت في مدينة ميلانو الايطالية.

  اختارت إدارة مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته الثامنة التي تعقد من 15 إلى 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2021 فيلم ‹الامتحان› للمخرج الكردي شوكت أمين كوركي ليكون فيلم الافتتاح.

    تبدأ فعاليات مهرجان الفيلم الكردي في برلين في الفترة من 14 إلى 20 من اكتوبر/ تشرين الأول الجاري ، وتضم القائمة أفلاما كردية روائية طويلة وقصيرة وأفلاما وثائقية من بينها 15 فيلم من إنتاج إقليم كردستان و25 فيلما من إنتاج تركيا وإيران وسوريا ودول أوربية وأمريكية.   وهذه الأفلام حسب تواريخ إنتاجها هي:   1-السلاحف لاتستطيع الطيران، لبهمن قوبادي 2004

مهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول – نورث برس تواصل مهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول – نورث برس تواصل اختتم عرض الأفلام لمهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول في مخيمات مهجري عفرين بريف حلب الشمالي، السبت، وسط إقبال من قبل مهجري عفرين. يتنافس في المهرجان/58/ فيلم دولي ومحلي على ثلاثة جوائز هي: أفضل فيلم قصير، أفضل فيلم روائي طويل، أفضل فيلم وثائقي، وفق تقييم لجنة تحكيم مؤلفة من سبعة اكاديميين.

اختتمت،  يوم الاربعاء 6 تشرين الثاني  فعاليات مهرجان هامبورغ السينمائي الكردي في مدينة هامبورغ الالمانية، والذي افتتحت فعالياته في 30 نشرين الأول وتم عرض العديد من الأفلام. وقُدم خلال أعمال المهرجان 34 فيلماً قصيراً وأفلاماً وثائقية لمخرجين من أجزاء  كردستان الأربعة وخارجها في غضون أسبوع.

    كشفت عضو اللجنة الاعلامية لمهرجان دهوك السينمائي الدولي، كوثر جبارة، خلال حديثها لـ" الصباح"، عن موعد انطلاق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان السينمائي، والذي سيقام في مدينة دهوك و يبدأ في الـ 9 من ايلول ولمدة سبعة ايام متتالية، مشيرة إلى أن المهرجان وصل إليه أكثر من ألف فيلم من مختلف أنحاء العالم بين روائي ووثائقي طويل وقصير، لكن العدد المقبول منها اقتصر على 112 في كافة الأقسام.   السينما العربية

  أنهت مخرجة الأفلام الوثائقية والناشطة الفرنسية، كارولين فوريست، إنتاج أول فلم بعنوان «أخوات السلاح» soeurs  d,armes” الذي يجسد مقاومة المقاتلات الكرديات والمتطوعات من مختلف دول العالم اللواتي حاربن  تنظيم داعش  الارهابي في شمال سوريا. ويدور محور الفلم الفرنسي، وفق ما أفادت وكالة أنباء «هاوار»، حول قصة كتيبة من المقاتلات المتطوعات اللواتي جئن من مختلف دول العالم لمواجهة إرهابيي داعش في شمال سوريا.

   بعد أفلامه التي حازت على جوائز في مهرجانات عالميه عديدة، وبعد فيلمه الروائي الأخير «السنونوة» يعود المخرج الكردي السوري مانو خليل بالتحضير لتصوير فيلمه الروائي الجديد تحت عنوان مؤقت سماه «الجيران». فيلم يتحدث عن سوريا، كان يحضر له المخرج وكتب قصته والسيناريو منذ أكثر من 25 سنه.  التصوير سيبدأ في سبتمبر / أيلول من العام الحالي 2019 ويدوم إلى منتصف تشرين الثاني.

انطلقت يوم السبت 20-10  فعاليات مهرجان دهوك السادس للأفلام، بمشاركة 105 أفلام.

يشارك الفيلم التسجيلي الكوردي «لا أصدقاء سوى الجبال» للمخرج الكوردي المغترب كةى بهار في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي ‹سين اينفيسبلي› في إسبانيا، والذي يبداً أعماله اعتباراً من 18 أكتوبر / تشرين الأول القادم، ويستمر لغاية الـ 25 منه.   وسبق أن شارك الفيلم في العديد من المناسبات والمسابقات السينمائية الدولية والمحلية.  

  يستعد مخرج كوردي لمشروع هو الأول من نوعه، بافتتاح أول دار سينما لعرض أفلام متطورة في كوباني بغربي كردستان (كردستان سوريا)، مع إنشاء أول أكاديمية للسينما في كلية الفنون بهدف تدريس فن السينما للطلاب الراغبين بذلك.   ريبر دوسكي، وهو مخرج سينمائي كردي من إقليم كردستان، من مواليد 1975، درس السينما في أكاديمية السينما في هولندا وهو مقيم في هولندا أيضاً من سنوات.  

تحت شعار “الأدب والفن في خدمة المجتمع” أقام اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة, ندوة حول التطورات السياسية في روج آفا, اليوم الجمعة الخامس من يناير الجاري. في مركز الهوري للثقافة والفن بمدينة عامودا.  

  اختار المخرج الكوردي سهيم عمر خليفة أن يتحدث فيلمه الروائي الأول عن المرأة الكوردية ووضعها في المجتمع والذي يرى أنه تحسن كثيرا لكنه يحتاج إلى مزيد من تسليط الضوء، وتطلع إلى عرض الفيلم قريبا في كوردستان حتى يراه الناس هناك. الفيلم بطولة حليمة إلتر وفياض دومان وداريا هاشم محمد وبرادر موسيكي، ويتنافس ضمن 18 فيلما على جائزة المهر الطويل بمهرجان دبي السينمائي الدولي.

       عرض المخرج والكاتب والمفكر الفرنسي برنار هنري ليفي، داخل مقر الأمم المتحدة في نيويورك فيلمه الذي يحمل عنوان "البيشمركة". واعلن ليفي على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، انه تم عرض الفيلم في الأمم المتحدة. وأضاف ان جميع السفراء من انحاء العالم شهدوا للمرونة والشجاعة الكوردية المتمثلة بقوات البيشمركة.

    توج الفيلم السينمائي الكوردي (بيت بلا سقفHouse Without Roof) للمخرجة سولين يوسف بجائزة أفضل إخراج لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في مهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي بدورته التاسعة عشرة.

  اختتم في مركز محمد شيخو للثقافة والفنّ بمدينة قامشلو،  فعاليات مهرجان روجافا الثاني للأفلام، بحضور ممثلين عن الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي, وعدد من المثقفين والشخصيات المُهتمة يوم الجمعة 17 تشرين الثاني.

فاز الفیلم الكردي – البلجیکي "زاگروس"، وهو اول فیلم روائي طویل للمخرج الكردي سهیم عمر خلیفة،  بالجائزة الکبری للدورة (٤٤) لمهرجان گنت السینمائي الدولي في بلجيكا. حصد الفیلم جائزة"Grand Prix" والذي تعتبر اهم جائزة في المهرجان و"زاگروس" اول فیلم كوردي و بلجیکي یفوز بهذه الجائزة. گنت، یعتبر اکبر واهم مهرجان سینمائي في بلجیکا کانت هذه اول مشارکة للفیلم في المهرجانات العالمیة.

بمشاركة اكثر من 71 فيلما روائيا وسينمائيا متنوعا مابين الدراما ومواضيع سينمائية مختلفة. انطلقت اعمال مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بدورته الثانية على قاعة قصر الفن بمدينة السليمانية  مساء يوم الاحد 2017/10/1.  افتتح المهرجان يعرض فيلم " كينك هاوس"، ويستمر عرض الافلام المشاركة تباعا وفق برنامج المهرجان. كما يتخلل العروض السينمائية  تقديم محاضرات وورش العمل الخاصة بالمهرجان والعروض السينمائية المختلفة والتي تشارك بها دول العالم من اوروبا والولايات المتحدة، ومن الدول العربية.