Share |

Articles

أصدرت دار «العین للنشر» بالقاھرة دیواناً شعریاً جدیداً للشاعر الكردي السوري ریبر یوسف بعنوان «قریباً تنھض الجدة   والشاعر المقیم في ألمانیا راھناً یكتب القصیدة النثریة باللغتین العربیة والكردیة، وصدرت له سابقاً ديوناً آخر كان  آخرھا دیوان «قصائد بحجم ابتساماتنا» باللغة العربیة، وھو مجموعة شعریة مشتركة مع أومید عبدو، وأمیر الحسین. ومن أجواء الدیوان نقرأ: ساعیاً تحت سماء ماطرة، الطائر الداكن یجوب، 

  يستعد مخرج كوردي لمشروع هو الأول من نوعه، بافتتاح أول دار سينما لعرض أفلام متطورة في كوباني بغربي كردستان (كردستان سوريا)، مع إنشاء أول أكاديمية للسينما في كلية الفنون بهدف تدريس فن السينما للطلاب الراغبين بذلك.   ريبر دوسكي، وهو مخرج سينمائي كردي من إقليم كردستان، من مواليد 1975، درس السينما في أكاديمية السينما في هولندا وهو مقيم في هولندا أيضاً من سنوات.  

  توفي الفنان صلاح اوسي اليوم الخميس عن عمر ناهز 63 عاما في مدينة القامشلي في روزآفا كردستان. وعرف اوسي بفنه الجميل، لكن خلقه وبساطته وتواضعه زادت من حب الناس واحترامهم له فبادلهم الحب والاخلاص. ألف صلاح أوسي ولحن عشرات الاغاني الكوردية التي تميزت برقة صورها ونعومة ألحانها فانتشرت وباتت على السنة الشباب يغنونها في مجالسهم ويهدونها لمعشوقاتهم. وولد صلاح اوسي سنة 1955 في قرية تل شعير القريبة من مدينة القامشلي، وتوفي صباح الخميس 7 حزيران  بعد صراع مع المرض.

عن اتحاد الأدباء الكرد-فرع دهوك صدر مؤخراً العدد الجديد (76-ربيع 2018) من مجلته الثقافية (به يف).تنوعت مواضيع العدد بين حقول الدراسات والقصص والشعر والمتابعات والأخبار. تصدَّرت العدد كلمة رئيس الاتحاد الاستاذ حسن سلفاني وكانت عن الشاعر الكردي المعروف فرهاد عجمو الذي ولد في القامشلو عام 1960 ورحل العام الماضي نتيجة مرض عضال تاركاً وراءه العديد من المجاميع الشعرية المطبوعة والأعمال غير المطبوعة.

  دوامة التیه تعجن الروح، والقلب یرتجف... في ركام مداعبات تنبعث من آلام على خیط اللیالي مع الأیام یتلمس أطراف الحب في ھاویة سحیقة على حافة جوفاء من الأبدیة أشبه ببركة فاترة من الندم ومعاناة تشوى في الھذیان، وقطط مذعورة.. تنطلق من حدیقة الظل تحیط بي وحیداً، في أفواج متداخلة .. مصنوعة في مرسم الحزن

اقام الفنان الكردي المعروف دليل دلنار سلسلة من الحفلات في عدة مناطق في اقليم كردستان العراق ( هه ولير- دهوك-السليمانية – صوران – زاخو ...الخ) وقد لاقت تلك الحفلات نجاحاً كبيراً وحضوراً واسعاً من محبيه. يتميز الفنان دليل دلنار باسلوبه المميز عبر احياء الاغاني الفولكلورية وغنائها باسلوب جديد.  اقيمت تلك الحفلات برعاية شركة دارين كروب و كورك تلكوم و روداو تي في .

يُلخص جون بولتن المزاج الأمريكي الجديد إزاء قضايا الشرق الأوسط، وتحديداً الموقف العام من إيران. حيث بات يتدخل في تحديد سلوك الحكومات الأوربية ويدعوها إلى الالتزام بالقرار الأمريكي، وعدم التعامل الاقتصادي مع إيران تحت التهديد والوعيد بفرض العقوبات على تلك الشركات. في المقابل فإن أهم ما تخشاه أوربا هو المصير المجهول لشركاتها العملاقة "إرباص" و"توتال" و"بيجو" و"فولكسفاغن" التي لم تدخر وقتاً للتفاهم الاقتصادي مع إيران بعد الاتفاق النووي لعام2015.

توفي يوم الخميس 24 ايار 2018  الاعلامي والشاعر الكوردي المشهور خلف زيباري  في الولايات المتحدة .   وزيباري مقيم في الولايات المتحدة منذ سنوات وهو من مؤسسي القسم الكوردي في محطة صوت امريكا الاذاعية وعمل مذيعاً ومقدم برامج فيها، كما كان احد بيشمركة ثورة ايلول التحررية في كوردستان في ستينات القرن الماضي.

تركيا على ابواب انتخابات مصيرية بعد عدة اسابيع وفيها يتحدد مصير الرئيس التركي اردوغان وحزبه .   اردوغان لم يعد لديه اي افق سياسي الا معاداة الكرد ليس في تركيا وحدها بل في كل الجغرافية الكردية لاسيما السورية منها واحتلال عفرين وتغيير ديمغرافيتها اكبر شاهد على ذلك .   الاتراك سيخوضون الانتخابات في معسكرين متضادين .  

ضمن فعاليات مهرجان الثقافي الأدبي في دهوك، بالتعاون و التنسيق مع منظمة شبكة احتواء الأقليات و رابطة التآخي اليزيدي مع لجنة اقليم كوردستان لهيئة الحوار الثقافي الدائم.. أقيم مهرجان التنوع الثقافي  بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي

كثرت التحليلات في الأوساط التركية في الفترة الأخيرة عن دور الصوت الكردي وتأثيره على تحديد الأطراف التي ستخرج فائزة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في تركيا والتي ستجرى في 24 حزيران القادم بعد أن كانت مقررة في تشرين الثاني من العام القادم.  

  فاز الفنان التشكيلي زهير حسيب بجائزة "اتحاد مثقفي روج آفا" للإبداع خلال مؤتمر في مدينة القامشلي بالحسكة شمالي شرقي سوريا الجمعة 11-4 -2018 ، تقديرا لفنه الممتد منذ نحو أربعة عقود. ويعيش "حسيب" حاليا في دمشق وسيجري إرسال الجائزة البالغ قيمتها ألف دولار أمريكي له عن طريق مكاتب تحويل. وقال الناطق باسم "اتحاد المثقفين" منير شيخي، إن لجنة مؤلفة من خمسة أعضاء اختارت "حسيب" للفوز بالجائزة لتجربته الجمالية وارتباطه بالبيئة الكردية وتشخصيه التراث بشكل مبتكر.

انطلقت يوم السبت الموافق 5-5-2018  فعاليات مهرجان روج آفا للثقافة والفن الخامس بهدف أحياء الثقافة الكردية والآدب تحت شعار "كلنا عفرين" بهدف أحياء روح مقاومة العصر.  بدأت الفعاليات في صالة نوروز جنوبي مدينة كوباني وشارك 24 شاعراً وشاعرة في المهرجان، إلى جانب فنانين تشكيليّن وذلك من خلال تقديم فقرات شعرية بالإضافة إلى عرض لوحات فينة.

مرة اخرى اخطو نحو قبو صمتي ، لأفتح فيها نافذة لأطلّ منهاعلى ما مضى وعلى ما سيجيء، وما فيها من الصور والمواقف والنوادر فمنها هذا الخبر العاجل حول رحيل الكاتب الثوري دانا جلال والذي نقل لي نعيه الصادم  صديقنا الاعلامي اري كاكه يي. فعرفنا معا شيئاً من تفاصيل يومياته في الغربة فكان دانا زاهداً في حياته اليومية، وجشعاً في تقديم خدماته وبذل اقصى طاقاته من اجل ديمومة المسيرة الوطنية والثورية.   

  بحرٌ من الهَمّ ، ووحيدة في الحب   شعر كه ژال ابراهيم خدر ترجمة : عبدالوهاب طالباني - استراليا   1 منذ سنين عديدة اينما أمدّ يدي أرى أنها تمتلىء بورود الخزامى ، وفرط رمان الموسم.. والصباحات الندية

  صدر حديثا للروائي والناقد السوري هيثم حسين كتاب جديد بعنوان «قد لا يبقى أحد»، وهو يمثل سيرة روائية ينطلق فيها الكاتب من تجربة اللجوء المريرة التي عاشها كغيره من ملايين السوريين الذين اضطرّوا لترك بلدهم الذي يشهد حربا دموية منذ سنوات.

يبدو أنّ موضوعة “الحرب” السوريّة، وتحديداً بعد تحوّل الثورة من الحالة “السلميّة” إلى الظاهرة “المسلحة”، تُشغل مُعظم السوريين العاملين في المجالات الإبداعيّة كافّة؛ في مُحاولةٍ منهم، تكاد أن تكون خجولة في أغلب الأحيان، لتقديم صورة عن مُعاناةِ شَعبٍ تكالبت عليه كل قوى الشرّ في العالم.  

أن تكتب رواية يعني أن تكون ناضجاً بما يكفي للإلمام بالتفاصيل التي ستسردها في نصَّك. قد لا أعني بذلك النضج العمري المقاس بسنوات العمر، وإنَّما نضج الذاكرة والرؤى، لعلهما العامل الأهم في كتابة نصٍّ سيكون فيما بعد مصدر إلهام أو خبرة لمن سيقرأ تلك الرواية. من هذا المنطلق أعترف أنَّني تأخرت كثيراً حتى حان وقت قطاف ثمرات النضج في ذاكرتي، التي كانت العامل الأهم في كتابة روايتي الأولى (الزفير الحار).

توفي الكاتب والباحث الكردي دانا جلال القرمطي يوم أمس إثر إصابته بنوبة قلبية في مملكة السويد.   دانا جلال من مواليد مدينة خانقين الكردستانية التابعة لمحافظة كركوك في الـ 26 من شهر تشرين الثاني عام 1957،  وحصل على بكلوريوس العلوم الاقتصادية من جامعة المستنصرية في العاصمة العراقية بغداد. وخلال فترة دراسته في الجامعة تعرض للاعتقال لأكثر من مرة من قبل النظام البعثي في العراق أثر مشاركته  وقيادته للاعتصامات الرافضة للحرب العراقية الإيرانية.

   صدر في الآونة الاخيرة من منشورات اتحاد كتاب كوردستان سوريا-القامشلي ٢٠١٨   كتاب "جسر بافت-تاريخ و توثيق" للكاتب المهندس هوزان ديرشوي  

  أحيا اتحاد كتاب كردستان سوريا المهرجان الثاني لعيد الصحافة تحت شعار

أقيم يوم الجمعة الموافق في 6 نيسان 2018  في قاعة الكونفرانسات في فندق كابيتول حفلة توقيع رواية (Hovîtiya bê dawî)    حضرها جمهور غفير من محبي الادب الكوردي للكاتب ريوان ميراني علماً ان هذا النشاط نظم من قبل المجلس الوطني الكردي بالتعاون مع فندق كابيتول هه ولير   

  ( بلسان كل من صفق و أيد أردوغان لاحتلال مدينة ( عفرين   سيدي روجوا عنكم أنكم كنتم لصوصا تهم كيلت بحق الفاتح الأعظم سلطان الدجاج و التيوس المستعارة كل من يجهل سجاياك الحميدة سيقول عنك غاز، معتد سيدي

كلنا عفرينيون تحت هذا العنوان يقيم اتحاد المثقفين مهرجانه السنوي الخامس للثقافة والفن في مدينة فوبرتال الألمانية. سيشارك في مهرجان هذه السنة العديد من الشعراء والكتاب والمسرحيين الكرد المقيمين في الدول الأوربية سيقام المهرجان في يوم الأحد ٨ نيسان ٢٠١٨ الساعة الواحدة والنصف ظهرا العنوان Gathe 6, 42107 Wuppertal الدعوة عامة