Share |

Articles

    عن دار آفا AVAللنشر والتوزيع، وفي 448 صفحة من القطع المتوسط صدرت رواية (مذكرات الملازم الطبيب) للدكتور آلان كيكاني.

      دهوك..   على ضفاف طيبة شعب   ترسو مدينة   يا عطر تراب أمي   وآخر لحظات أغنية غرانيق                      بلادي!

جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى الرابعة والعشرين على رحيله:

هذا الصباح أيضاً لم أنجح في فكِّ حبال صوتي، صوتي ربابة مهترئة الوتر، يغشى على قوسه أنينٌ. حين ينتهي الألفُ من اسمكِ كصليب حزين. تلك التي تستل من روحي عطراً؛ تلك التي آخذها بيدي من أقاصي الحب حتى أقاصي الحب، فأنسى خطاي على طريق بيتها، تلك التي تأخذني بيدها من أقاصي الدهشة إلى أقاصي الحزن، لتتركني سيكارةً في فم شريد!.

قررت جمعية سوبارتو منح الأستاذ عبد الصمد داود جائزة سوبارتو للبحث العلمي لدورتها الجديدة 03. 04. 2020 وذلك تزامناً مع ذكرى تأسيس جمعية سوبارتو الذي يصادف 03 نيسان والتي تأسست عام 2012، منحت الجائزة للأستاذ عبد الصمد داود لجهوده الكبيرة في توثيق الأحداث والتاريخ والتراث الكردي، وسيتم تحديد مكان وزمان تسليم الجائزة لاحقاً نتيجة الظروف السائدة في العالم، ألف مبروك للأستاذ عبد الصمد داود. والأستاذ عبد الصمد داود من مواليد 1948 (كركي دقوريا)، إحدى قرى جنوبي عامودا.

صدر العدد الخامس من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا. وتناول العدد الخامس للمجلة "الإعلام .. ودوره في المقاومة والثورة" كملف للعدد، لما له دور ومساهمة فعالة في نقل أحداث الثورات والمقاومات ويومياتها ونشر أفكارها ومبادئها، ونقل الحقائق وقضايا المجتمع بكل مسؤولية ومصداقية إلى الرأي العام.

بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي وممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية، انطلقت يوم الأحد 1 آذار (مارس) الجاري، فعاليات مهرجان أدب وفن المرأة بـ نسخته الخامسة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. واستمر المهرجان الذي كان برعاية هيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا وهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة ورابطة المرأة المثقفة على مدى يومين.

توفي الفنان الكردي الكبير،  سعيديوسف، ليوم الأربعاء26شباط 2020، في أحد مستشفيات إسطنبول عن عمر ناهز 73 عاماً بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفني دامت أكثر من نصف قرن. ويمثل رحيله، لحظة فارقة لمسيرة فنان ملأ بصوته وألحانه وأغانيه قلوب الناس، صغيرهم قبل كبيرهم، حتى بات رمزاً لا يختلف عليه شخصان. بدأت رحلة الفنان الراحل في ستينيات القرن الماضي، ولم يستغرق طويلاً حتى تجاوز الفضاء المحلي لينتقل إلى العالمية كسفير للأغنية الكردية.

  برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنونوحضورنخبة  من الشخصيات والمثقفين والفعاليات الحزبية والثقافية والإعلامية و الأدبية الكُردية والعربية نظم ندوة ثقافية في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 21 شباط 2020 لتوقيع كتاب(عندما يغني شمدينو )

  بحضورالسيد علي قاضي محمد نجل رئيس جمهورية كردستان (مهاباد) وجمهور من المثقفين والمهتمين والكتاب والصحفيين اقيم في قاعة  سما الثقافية الفنية  مساء الخميس 13-شباط 2020 ندوة وتوقيع كتاب عن جمهورية كُردستان وشهادات حية من معاصري الشهيد قاضي محمد  من اعداد وتقديم الكاتب والباحث الكردي كاكشار أورمار . حيث قدم الكاتب نبذة مختصرة عن كتابه الذي قام على اعداده لسنوات عدة من البحث والتقصي والمقابلات مع من شارك في تأسيس اول جمهورية كردستانية . ومن ثم قام الكاتب بتوقيع الكتاب للحاضرين .

عامودا..  لها أمسيات في ذاكرة الريح من يمسح القلب بعرقه؟ من يكتب الحب مرجانه ثمة طفلة تداعب دميتها كل صباح تمشط ضفائر الشمس تنام هادئة تصحو ضاحكة حلوة من قمة رأسها تلك هي عا مودا امرأة من قش ودقيق عامودا رغيف خبز مدور كالشمس كم تسامرنا معا بين يبادر الحنطة والى دوار الشمس

بدأ مؤسسة سما للثقافة والفنون العام الجديد2020   بنشاط مشترك مع اتحاد طلبة روزآفا، وذلك بتوقيع ديوان (جثثُ أحلام) شعر للطالبة الواعدة ( نركز ادريس) استهل النشاط الذي عقد في قاعة سما بفندق كابيتول اربيل بالوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء كُردستان بحضور جمهور غفير من الادباء والمثقفين والشعراء والطلبة والفنانين الذين اغنوا الأمسية بألحانهم وأصواتهم الشجية.

  وقّع كل من الشاعر روني علي، والإعلامي عمر كالو نتاجهماالصادر عن دار آفا للطباعة والنشر والتوزيع وبالتعاون مع مؤسسة سما ضمن حفل فني، في فندق كابيتول، بمدينة هولير في إقليم كردستان. وحضر الحفل، شخصيات سياسية وثقافية، وأحياه كل من الفنان تيار علي، شاد كوباني ورضوان خليل.

دار نشر  آفا وبالتعاون مع مؤسسة سما تدعوكم لحضور حفلة توقيع أربع مجموعات للشاعر روني علي وملحمة محمد حنيفه من إعداد الإعلامي عمر كالو   المكان : هولير - قاعة سما للثقافة - فندق كابتول التاريخ : يوم الجمعة ٢٧/١٢/٢٠١٩ الساعة : السابعة مساءاً

  وطني     Welatê min...ترجمة الشاعر: هادي بهلوي   على عتبة تاريخك دفعت ضريبة حياتي وفي بحر سمائك غاصت سفينتي حدود انتكاستي اكتوت في شمعة قامتك وذبلت أوراق نرجس رقصات القلوب وعرضت للقتل وفي عتمة أزقتك وتحت قطرات وكف الجدر ودلف المزاريب

بحضور جمع غفير من المثقفين والادباء والصحفيين والمهتمين تم افتتاح قاعة سما الجديدة للثقافة والفنون في فندق كابيتول اربيل والمجهزة باحدث المعدات واجهزة الصوت والصورة بالبلوتوث ليخدم الادباء والمثقفين والباحثين المميزين في الشأن الكُردي يوم الجمعة الموافق 13 – 12-2019 .

  بدل مفاجأة العصر ، مباغتة ، ظاهرة كونية جديدة. فاجئنا باحيائه نوعا من الادب دفنت محفوظة في مخيلتنا فقط . اطلعنا على هذا الصنف من الأدب  في بطون التأريخ وفي سفر المعارف التي احتلت حيزا من مكتباتنا لا يستهان به. بدل رفو هو السندباد الكردي ، ابن بطوطة زمانه ، ويمكن اضافته الى سجل الرحالة كماركو بولو وداروين رغم  التباين فيما بينهم.

اختتمت،  يوم الاربعاء 6 تشرين الثاني  فعاليات مهرجان هامبورغ السينمائي الكردي في مدينة هامبورغ الالمانية، والذي افتتحت فعالياته في 30 نشرين الأول وتم عرض العديد من الأفلام. وقُدم خلال أعمال المهرجان 34 فيلماً قصيراً وأفلاماً وثائقية لمخرجين من أجزاء  كردستان الأربعة وخارجها في غضون أسبوع.

  اقام البيت العربي النمساوي والذي يعد واجهة حضارية انسانية للشرق ويضم بيناحضانه عدداً كبيرا من الفنانين والشعراء والروائيين المقيمين في فيينا والنمسا محاضرة رائعة للاديب والشاعر الرحال بدل رفو في قلب فيينا وفي احد غاليرياتها في المنطقة الاولى من العاصمة، لقد كانت المحاضرة عبارة عن حوار ثقافي وقام بدور المحاور الكاتب الشاب برور ميتاني وسبق ان كتب عن بدل رفو دراسة طويلة حول اشعاره ورحلاته.

بعد البحث والمتابعة لفترات متقطعة قرابة عشرة أعوام، صدر في العاصمة الاردنية عمان كتاب " من كردستان الى عمان المطبخ الكردي" من تقديم واعداد الاستاذ خالد اسحق شيخو و سيرين الكردي،

  ببالغ الحزن والاسى، تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل الشخصية الكردية البارزة عبدالحميد حاج درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا فجر يوم 24 تشرين الاول 2019  عن عمر ناهز 83 عاماً.

  نلفت عناية السادة الكتاب والمثقفين وجميع متابعي موقعنا على اننا سنستقبل مساهماتكم وموادكم وملاحظاتكم من الآن فصاعداً على اميل الموقع الجديد، semakurd@Gmail.com، علمنا ان اميل الموقع القديم قد توقف عن العمل . شكراً لكم وتقبلوا تحياتنا .   موقع سماكرد