Share |

Articles

  يقيم اتحاد الادباء الكرد (دهوك) بمناسبة الذكرى ال49 على تأسيسه أمسية فنية موسيقية شعرية من قصائد الشاعر الكردي المتصوف الملا الجزيري ، يوم الاحد العاشر من شباط ، الساعة الرابعة والنصف عصرا . بطقس صوفي سيقرأ الشاعر مناف محمد قصيدة الجزيري المطولة - الله في فجر الأزل- وقصيدة - اليوم من طعنة الخنجر - وعلى انغام الساز سيغنيهما الفنان القدير ريدي مشو، بمصاحبة عازف الدف الفنان حسين ديواني  

  صدر  كتاب «علي سیدو الكردي ودوره السیاسي والثقافي في خدمة الأردن» لمؤلفھ الكاتب د. محمد علي الصویركي  

ببالغ الحزن والاسى، تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل امير الايزيديين في كردستان والعالم  الامير تحسين سعيد بك، في احدى المشافي الالمانية صباح يوم الاثنين 28/1/2019. نتقدم بتعازينا الحارة والصادقة الى عائلة الراحل والى المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى والى الايزيديين وعموم الشعب الكردي  .

إكتظت القاعة الرئيسية في فندق الكابيتول في هولير مساء يوم الجمعة ١٨ كانون الثاني ٢٠١٩م بأعداد كبيرة من الفنانين والشعراء والكتاب والاعلاميين ونخبة من المهتمين من مختلف أجزاء كوردستان وبحضور بعض المهتمين من فرنسا والمانيا وبعض الدول الاوروبية ، والجميع بأنتظار الأمسية الشعرية و الغنائية الأولى من نوعها ، حيث سيتم إلقاء عدة قصائد مختارة من أشعار الشاعر الكوردي الصوفي “ملايي جزيري ” وبعضها بشكل غنائي وذلك تحت عنوان ” يلمومي عشق ” .

انطلقت فعاليات المهرجان الأول للعزف المنفرد في روج آفا ، اليوم في مركز محمد شيخو بمدينة قامشلو والذي يقام برعاية هيئة الثقافة والفن واتحاد الفنانين في الجزيرة، بتقديم مجموعة من الفنانين والعازفين لمقطوعات موسيقية وإلقاء كلمات ترحيبية بالحضور.  بهدف تسليط الضوء على ثقافة وفلكلور شعوب مناطق شمال وشرق سوريا، انطلقت فعاليات  اليوم الأول للمهرجان الأول للعزف المنفرد في روج آفا، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة فاشلو.

  صدر حديثاً للشاعر والأديب الكوردي لاوكي هاجي باكورة أعماله الشعرية باللغة العربية، في مجموعة من القصائد المتنوعة والمليئة بالأحاسيس واللوحات الشعرية الغنية بالمعاني، بين دفتي ديوان شعري موزعة في 211 صفحة من الحجم المتوسط، من مطبعة خاني بدهوك في إقليم كوردستان.

تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون تقام الأمسية الموسيقية الشعرية (يلمومى عشقى)- قصائد مختارة من شعر (ملاي جزيري). تأليف موسيقي وعزف: ريدي مشو. إلقاء القصائد: مناف محمد. تعريف بالشاعر وتحليل مقتضب للقصائد التي ستلقى: خالد جميل محمد الزمان : الجمعة 18/1/2019 - الساعة السادسة والنصف مساءً المكان: قاعة الكونفرانسات- فندق كابيتول هه ولير.  

   نظمت مؤسسة سما للثقافة والفنون حفلة توقيع محموعة شعرية للشاعرة بشيرة درويش ومجموعة قصصية بعنوان ( Pêla xîzê reş) للكاتب خيري بوزاني ، حضرها جمع من المهتمين والصحفيين  وذلك في مساء يوم الجمعة 28-12-2018 في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير . بدأت الامسية بقراءات شعرية وقصصية من وحي الكتب التي تم التوقيع عليها للقراء في ختام الامسية .

قررت لجنة جائزة الفنون – دورة الفنان السوري الكبير عمر حمدي الثانية، والتابعة لاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، منح جائزة الفنان الكردي العالمي الكبير " عمر حمدي ،" للفنان الكردي عنايت عطار.

لطالما كانت تطلق شعارات الأمة العربية الواحدة من المحيط إلى الخليج من أبواق  البعثيين  في سوريا والعراق والناصريين في مصر , مع عدم تقبلهم إلى الآن فكرة الدولة الكردية ولا حتى القبول بفيدرالية تضم الكرد

للمرأة الكوردية حيز واسع في التاريخ , من حيث دورها المتميز في مجتمع, فهي حاضرة في كل الأمور الحياتية كونها أهلا للثقة, في الإدارة والثقافة وفي الحرب أيضا, هي التي تدير شؤون القبيلة في غياب زوجها, تشارك في القضايا الهامة, و في تاريخنا نماذج شاهدة لا تخفى, رأيها محط احترام وتقدير, وقد يحمل الولد باسم أمه  بدلا من أبيه في المجتمع الكوردي, وليس كثير عليها أن يكون اسمها كناية للحياة .

     استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير .   نظم حفلة توقيع  الترجمة الكردية لرواية "مزرعة الحيوان" للكاتب جورج اورويل   ترجمة روشن درويش وذلك في يوم الجمعة 28-12-2018 في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ رحيل الكاتب والصحفي الكردي سيامند ابراهيم ، وذلك عن عمر ناهز الخامسة والستين عاماً، في احدى مشافي مدينة كولن الالمانية .

  تحت شعار "عفرين هوية الدم وامتحان الحياة" وفي جمع من الأعضاء والضيوف من الجزيرة وكوباني وعفرين, انعقد المؤتمر الاعتيادي السادس لاتحاد مثقفي روج آفايي كردستان في مدينة قامشلو بتاريخ 28 / 12 / 2018.  

الى عموم آل الفقيد وجموع الامة الكردية  

 لم يتوقف قلم الرسام الكردي السوري دجوار ابراهيم منذ أكثر من 13 عاما عن رسم الكاريكاتير الذي انجذب اليه بعد أن أنهى دراسته الابتدائية في مدينته الحسكة في سوريا، وأكمل رحلته مع هذا الفن في دمشق وتعمق فيه بعد أن تبين له أهمية الكاريكاتير في إيصال الفكرة الى المتلقي بسرعة.

    وصلتني نسخة ورقية من "ضحكات باكية" للأخ العزيز محمد حمو، الشاعر الذي افتتح مؤخراً (حمو سنتر) في مدينة هولير (أربيل) للاهتمام بالثقافة والفنون الكوردية، ويخاصة ما يتعلّق بغرب كوردستان، ومن ذلك مختلف النشاطات الثقافية والفنية للكورداغيين الذين يمرون الآن في محنةٍ عظيمة تكاد تكون الأخطر على وجودهم القومي في جبل الكورد (كورداغ) عبر تاريخه العريق.

اقيم يوم الثقافة الكردية في برلين و ضمن أيام الثقافة السورية سيرياذا يوم السبت 23 تشرين الثاني وتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية كتوقيع كتب ودواوين لكتاب وشعراء أكراد، ثم استراحة طعام قدم فيها  وجبات تراثية كردية في بوفيه مفتوح، تلاها غناء ورقصات منتوعة من التراث الكردي، كما تضمن النشاط   معرضا للآلات الموسيقية الشرقية والكردية.

           حب 1   اي وطن لم يرفع فيه راية الحب محتل هو وكل اهله عبيد .           حب 2   الحب هو المفتاح الاول الصالح لفتح كل الأبواب الموصدة        حب3

بحضور جمع من المثقفين والكتاب والمهتمين اقيم امسية ثقافية في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير مساء يوم الاثنين 19- 11-2018 ، القى فيها الدكتور فريد سعدون  محاضرة تحت عنوان (اشكالية اللغة في الادب الكردي) و ادار الامسية الشاعر زوراب عزيز وجرى طرح العديد من الاسئلة من قبل الحاضرين . يأتي هذا النشاط  في اطار التعاون بين مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون و اتـــحاد كـــتــاب كردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير . سيتم عقد امسية ثقافية للدكتور فريد سعدون حيث سيلقي محاضرة بعنوان (اشكالية اللغة في الادب الكردي)  .   الزمان: يوم الاثنين 19- 11-2018 الساعة السابعة مساء العنوان: قاعة المحاضرات في فندق كابيتول – اربيل – 40 متري   الدعوة عامة

  عدنان بشير من مواليد 1961 ديركا حمكو/ المالكية في أقصى شمال شرق سوريا، ترعرع في كنف عائلة كادحة ملتزمة بقيم الإسلام والفكر الكردايتي، تعلم بمدارس ديرك، وحصل على الثانوية العامة عام 1980 والتحق بعدها كلية الحقوق بجامعة دمشق، وتم تعيينه معلماً وكيلاً بنفس العام، ثم معلماً أصيلا عام 1985 لغاية فصله (صرف من الخدمة) منها عام 2013 بقرار من رئيس مجلس الوزراء السوري السابق د. وائل الحلقي بسبب نضاله السياسي ونشاطاته الإعلامية وكتاباته بميدان الثقافة الكُردية.

      في قاعة مؤسسة خاني للثقافة والإعلام الرسمية وعلى نفقتها الخاصة في دهوك أقيم حفل توقيع كتاب العالم بعيون كوردية للأديب الرحال بدل رفو ،

  بتنظيم ودعوة من مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع إدارة فندق كابيتول، تم عرض فيلم الرمان المحظوظ( henarê bextewer) للروائي والمخرج السينمائي الكردي جان بابير