Share |

Articles

  ( بلسان كل من صفق و أيد أردوغان لاحتلال مدينة ( عفرين   سيدي روجوا عنكم أنكم كنتم لصوصا تهم كيلت بحق الفاتح الأعظم سلطان الدجاج و التيوس المستعارة كل من يجهل سجاياك الحميدة سيقول عنك غاز، معتد سيدي

كلنا عفرينيون تحت هذا العنوان يقيم اتحاد المثقفين مهرجانه السنوي الخامس للثقافة والفن في مدينة فوبرتال الألمانية. سيشارك في مهرجان هذه السنة العديد من الشعراء والكتاب والمسرحيين الكرد المقيمين في الدول الأوربية سيقام المهرجان في يوم الأحد ٨ نيسان ٢٠١٨ الساعة الواحدة والنصف ظهرا العنوان Gathe 6, 42107 Wuppertal الدعوة عامة

   تستضيف "الجمعية الكرديّة للغة" في مدينة "أوربرو" السويديّة يوم السبت السابع من شهر نيسان/ أبريل الجاري شعراء من إيران (بهروز كردا حمدي) ومن تركيا (فاطمة سفجي) ومن العراق (سابير سديق) ومن سوريّة (آخين ولات)، وجميعهم يُقيمون حاليّاً في السويد.  

يقيم المجلس الوطني الكردي بالتعاون مع فندق كابيتول هه ولير حفلة توقيع رواية (Hovîtiya bê dawî) للكاتب ريوان ميراني المكان : قاعة الكونفرانسات في فندق كابيتول هه ولير -40 متري الزمان يوم الجمعة الموافق في 6 نيسان 2018 الساعة 7 مساءً والدعوة عامة 

     انطلق اليوم الخميس 2018/4/5 مهرجان كلاويز الثقافي الدولي في دورته الـ 21 تحت شعار " نحو تخطي الاطر المغلقة"، كما سميت الدورة بـ " دورة عفرين".   وبدأ المهرجان الذي يتضمن فعاليات ثقافية وادبية على قاعة توار بمدينة السليمانية ويستمر لمدة 3 ايام.  

      احيت مؤسسة سما للثقافة والفنون الكردية وبرعاية  فندق كابيتول اربيل وبالتعاون مع اللجنة المنظمة المؤلفة من مجموعة من الفنانين من روزآفا الذكرى الرابعة على رحيل الفنان جمال سعدون. بحضور جمع غفير من المثقفين والفنانين ومحبي الفنان جمال سعدون اقيم في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول امسية فنية احياءً لذكرى مرور اربعة اعوام على رحيل الفنان المحبوب جمال سعدون .

استضاف اتحاد الادباء الكرد في دهوك بالتنسيق مع معهد گوتة الثقافي الالماني ، في عصر الاثنين ٢٦/٣/٢٠١٨ الروائي العراقي المقيم في المانيا نجم والي الذي قدم نبذة عن روايته اثم سارة، وقرأ اوراقا منها . 

افتتح يوم الاحد 25- آذار2018  معرض فني تشكيلي من قبل السيد مدير الفنون والثقافة بحضور غفير من الجمهور والشخصيات الثقافية والسياسية والفنانية مع تغطية الاعلامية  كما زار المعرض السيد خالد دوستكي وزير الثقافة والشباب مع مجموعة من الشخصيات الثقافة والفنية والاعلامين في كردستان. هذا وجدير بالذكر انه نظم هذا المعرض من قبل سنتر حمو للثقافة والتراث و نقابة فنانين كردستان روزافا في اربيل. وشارك فيه احد عشر فناناً تشكيلياً من اجزاء كردستان الاربعة..

  استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير .  

    بين الثالث عشر والثاني والعشرين من نيسان المقبل،  ستقام الدورةالعاشرة لمهرجان الفيلم الكردي في لندن،    بمشاركة أكثر من أربعين فيلماً كردياً من العراق وتركيا وإيران وسوريا واوربا.   إقليم كردستان سيكون حاضراً بعدة أفلام روائية طويلة ووثائقية وروائية قصيرة.  

دخل الجيش التركي مدينة عفرين بعد اجتياحه القرى والبلدات المحيطة بها. فعل ذلك بجحافل من الجنود وعدد كبير من أفراد الجيش السوري الحر، بعد أكثر من شهرين من قصف متواصل جواً وبراً.   فعل الجيش التركي ذلك لسبب واحد ووحيد، يعرفه العالم أجمع: أن سكان المنطقة أكراد.  

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير . سيتم عقد امسية ثقافية للدكتور فريد سعدون حيث سيلقي محاضرة بعنوان (الكرد بين المثقفين والسياسيين) كما ستلقي الكاتبة شمس عنتر مجموعة من القصص القصيرة. والدعوة عامة الزمان: يوم الجمعة23- 3-2018 الساعة السابعة مساء العنوان: فندق كابيتول – اربيل – 40 متري

    الفعل الإرادي الذاتي یتجلى بعد الإحساس والشعور والمسؤولیة واتخاذ ما یمكن اتخاذه من قرارات ذاتیة ایجابیة ،تسمو بالإنسان نحو درجات الوعي الفكري والحسي والفني ،بأسلوب واضح لیس علیھ غبار،

تحتفل العديد من الشّعوب في منطقة ميزوبوتاميا وغرب آسيا بعيد يسمّى "نوروز: ويعني باللغات الهندو أوربيّة مثل الكرديّة والفارسيّة "اليوم الجديد"،

  صدر عن دار Apec Tryck & Förlag AB في استوكهولم/السويد، كتاب جديد باللغة الكردية يحمل عنوان توظيف التاريخ الكردي في شعر جكرخوين. (Rengvedana Dîroka Kurdî di Helbestên Cegerxwîn de)  للباحث إبراهيم إبراهيم، وقد جاء الكتاب في 342 صفحة، تصميم الغلاف لقمان أحمد، المراجعة اللغوية محمد زكي محمد و هوشنك نزار نوح، وقد تضمن ملخص الكتاب ما يلي:

ذرى  القلب ، آهات ،  نبضات ولهيب  الفؤاد عامر  الجراحات تسكن حينا  في رحاب  الذكرى والذكرى تجود  معين  العبرات **************** يا سيدة البحر والجبل  والحب معلل  بالنوى  فمتى   تقترب ؟ أمرُ كالسبيل ذكراك  وأنتحب

حواره : خالد ديريك    ولد عبد الرحمن أحمد عام 1947 من عائلة فلاحية فقيرة في قرية "كوران" بناحية جندريس التابعة لمدينة عفرين ـ بسوريا.

عن دار السكرية للطّباعة والنّشر بجمهورية مصر، صدرت الرواية الثانية  "عناق القلم لفصول الرّوح" للكاتبة نارين عمر وهي الرّواية الثّانية للكاتبة بعد صدور  رواية "موسم النّزوح إلى الغرب" عن دار الخليج للنّشر والطّباعة بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة قبل فترة...   ملخّص رواية "عناق القلم لفصول  الروح" بقلم الكاتبة نارين عمر  

مقـدمـة.        ظهر من بين كرد جمهورية أرمينيا أيام العهد السوفيتي نخبة من الأدباء والشعراء والكتاب والمسرحيين والعلماء والأكاديميين والمؤرخين واللغويين والسياسيين والفنانين والفنانات وذلك أيام احتضنها للثقافة الكردية لمدة سبعين سنة في ظل الحكم السوفيتي (1920-1990م).

    تخليداً لذكرى رحيل الملا مصطفى البارزاني وتقديراً و عرفاناً بنضاله الدؤوب في سبيل كردستان و بمناسبة الذكرى السنوية 39 على رحيل الاب الروحي للشعب الكوردي الملا مصطفى البارزاني و بحضور جمهور من الاعلاميين والكتاب والصحفيين والمهتمين.   احيت مؤسسة سما للثقافة والفنون وبرعاية كابيتول هوتيل هذه المناسبة عبر عرض فيلم وثائقي عن حياة الراحل من اخراج آلان بيوند وتلاها مشاركة الشاعر موسى زاخوراني والشاعر دلبرين محمد  حيث قاما بالقاء قصائد تمجد نضال وشقاء البارزاني في سبيل الشعب الكوردي . 

الفنان محمد سيدا على الرغم من بعده عن مدينته عامودا ( روزآفا كوردستان) مسقط رأسه، إلا انه حمل احاسيس مدينته الى بلد الجليد السويد وينشرها على الاوراق ويجعل منها لوحات معبرة. سيدا الذي يعيش في السويد لاعوام طويلة يقوم بكل صدق برسم احوال الكورد في سوريا نتيجة متابعته المستمرة لاوضاعهم وينشرها على شكل صورولوحات وتصاميم فنية ملفتة للنظر. هذا ما عبر عنه في آخر معرض له في شهر كانون الثاني الفائت عن طريق عرض العديد من اعماله التي تحاكي الواقع الكوردي في سوريا. 

نال الشاعر والروائي الكوردي السوري الشهير سليم بركات جائزة "ماكس جاكوب" للعام 2018 عن مجموعته التي تُرجمت إلى الفرنسية وحملت اسم "سورية وقصائد أخرى"، والتي تضم بعض أعماله الروائية منها "الجندب الحديدي، وفقهاء الظلام، والريش".  

بمناسبة الذكرى السنوية 39 على رحيل الاب الروحي للشعب الكوردي الملا مصطفى البارزاني تدعوكم مؤسسة سما للثقافة والفنون لحضور الامسية الفنية المنوعة التي سيتم فيها عرض فيلم وثائقي يسلط الضوء على محطات مهمة من حياة الراحل من اخراج واعداد آلان بويند .   كما يتخلل الامسية القاء قصائد شعرية من قبل الشاعرين موسى زاخوراني  ودلبرين محمد وسيقدم الامسية الشاعر زوراب عزيز .  الزمان: الجمعة الموافق 2-3-2018 الساعة 6.30 مساء المكان : فندق كابيتول هه ولير - 40 متري.

  عصمت شاهين دوسكي تصوير : أمير رفو