Share |

Articles

     أقدم الأستاذ علي سيدو الكردي على ترجمة العديد من المقالات والمؤلفات المعنية بتاريخ الأكراد ولغتهم وحضارتاهم وقضيتهم، لكن تلك الأعمال المترجمة بقيت مخطوطة دون أن ترى النور، ولم يستفد القارئ من الجهد الكبير الذي بذل من أجلها، حيث تميزت بمعلومات قيمة وآراء غير متحيزة، سيما وأنها ألفت من قبل أجانب عاشوا مع الكرد وعرفوا قضيتهم عن كثب، ولو تم نشرها لربما أسهمت في تعريف القارئ العربي على القضية الكردية، ومعرفة مدى الظلم والإجحاف الذي لحقهم.

لنساير الخطاب العربي - الإسلامي  الذي يعتبر بناء دولة كوردستانية بمثابة إسرائيل ثانية، حسنا إذا كان نضال الكورد من اجل حقهم المشروع في تقرير مصيرهم مجرد مؤامرة علينا السؤال عن الجهات التي  تقف وراء هذه المؤامرة هل هي الإمبريالية والصهيونية العالمية أم العرب والمسلمون أنفسهم من صنعوها، ولعلنا نعرف المتآمرين الحقيقيين لو أجرينا مقارنة بين موقف إسرائيل من الفلسطينيين وقضيتهم  وبين موقف الدول الغاصبة لكوردستان  وهي  تركيا والعراق وسوريا وإيران من الكورد وقضيتهم.  

إن حالة حب واحدة يمكنها أن تقدم صورة جلية عن جانب من سيكولوجية مجتمع برمته، ذلك أن الفرد هو جزء من المجتمع، والمجتمع هو مجموع أفراده الذين يقومون بعملية تشكيله. من هنا فإننا نتعرف إلى المجتمعات من خلال تفاعلها مع مظاهر ومقومات الحياة، وممارستها للمزايا والقيم والنوازع الإنسانية. لذلك بات الأدب في أية أمة ممثلاً صادقاً لهويتها، وما ذلك إلاّ لأن أبناء الأمة يتغلغلون بين سطور هذا الأدب الذي يقدمهم خير تقديم، ويسلط الضوء على مزاياهم وخصوصياتهم بشيء من الدرس والتحليل.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره و ببالغ الحزن و الأسى تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل الزعيم الكردي الكبير مام جلال طالباني رئيس جمهورية العراق الفيدرالي السابق ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني.

  الكلام الذي يُلقى جزافا بأن كردستان المستقلة هي إسرائيل ثانية، كلام خطأ يتجاهل الحقيقة والحق. كُرد العراق وتركيا وإيران وسوريا ليسوا شعبا غريبا أتى ليستوطن بلادا ليست بلادهم باسم حق إلهي مزعوم. إنهم أبناء الأرض وأصحابها، شعب حُكم عليه بالاضطهاد، وقُسّمت بلاده بين الدول المجاورة، وصودرت لغته وثقافته، وعاش على إيقاع قمع لم يتوقف. وهو لا يطالب اليوم إلّا بحقه في تقرير المصير.

تراجع الأدب الروسي - بعد تفكك الاتحاد السوفيتي - عن موقعه المتقدم في العالم عموما ، وفي العالم الناطق بالإنجليزية خصوصاً. ويقال ان القاريء الأميركي - من الجيل الجديد - يكاد يجهل هذا الأدب تماماً ، ولا يستطيع أن يذكر اسم كاتب روسي معاصر واحد. والسبب الرئيسي لهذا التراجع هو ان الادب الروسي اصبح اليوم ادباً محلياً بكل معنى الكلمة.  

بمشاركة اكثر من 71 فيلما روائيا وسينمائيا متنوعا مابين الدراما ومواضيع سينمائية مختلفة. انطلقت اعمال مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بدورته الثانية على قاعة قصر الفن بمدينة السليمانية  مساء يوم الاحد 2017/10/1.  افتتح المهرجان يعرض فيلم " كينك هاوس"، ويستمر عرض الافلام المشاركة تباعا وفق برنامج المهرجان. كما يتخلل العروض السينمائية  تقديم محاضرات وورش العمل الخاصة بالمهرجان والعروض السينمائية المختلفة والتي تشارك بها دول العالم من اوروبا والولايات المتحدة، ومن الدول العربية.

اختتمت يوم السبت 16-9 -2017 في دهوك فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي بحضور العديد من الفنانين والمشتغلين في مجال السينمائي في الاقليم وخارجه

في اطار الحملة الدعائية والاحتفالات الجماهيرية التي تقام داخل اقليم كردستان العراق وخارجه دعماً لاستفتاء إقليم كوردستان المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الجاري. اقيم احتفال كبير في منطقة صوران بمشارك مسؤولين سياسيين ومثقفين ومسؤولين حزبيين، وبمشاركة الفنان الكردي من روزآفا خليل بوطاني والسيد عارف رمضان مديرمؤسسة سما كرد للثقافة والفنون.

رحل الفنان الكردي كانيوار بعد صراع مع مرض السرطان في هولندا .   الفنان كانيوار  (55 عاماً) من مدينة القامشلي و كان قد هاجر الى اوربا منذ قرابة 25 عاما وكان عازفاً ومغنياً كرديا في روزآفا كردستان وعرف واشتهر بأغنية ( خوزي ياري) ( هاتن اوربا) وغيرها رحل وترك خلفه العديد من الاغاني والنتاجات الفنية التي ستخلد ذكراه.

  بحضور عدد من الادباء والمثقفين اللبنانيين منح المركز الوطني للمعلومات والدراسات ومشروع بنك لبنان الدولي يوم الخميس 31 أغسطس/آب الميدالية التقديرية الاولى للادباء والفنانين للاديب الكوردي العراقي عبدالكريم الكيلاني

صدرت للشاعر السوري دلدار فلمز مجموعته الشعرية الثانية «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة» عن دار الرائدية – الرياض 2017. تقع المجموعة في 60 صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم الغلاف الشاعر نفسه. تتضمن المجموعة سبع قصائد متفاوتة، في الطول والشكل الفني، وهي جميعها تدور في عالم الحب، ربما كانعكاس لحالة الحرب التي يمر بها بلده وإنسانه. جاء في نص يحمل عنوان المجموعة نفسها «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة»: الورقة البيضاء على الطاولة

  ـ لم أكن شقياً أو بليداً أو غبياً أو كسولاً بل كثير الحركة. ـ أنا عصبي المزاج أثور لأتفه الأسباب. ـ تزوجت مبكراً ولا أدري ما هو الحب لكنني نفذت رغبة والدي. ـ تأخرت في إصدار المجموعات النثرية والقصصية لأسباب المادية والجهاز الأمني الذي كان يتابعني ويلاحقني كالظل. ـ بات الكثير من أصدقائي في الجامعة وبعدها يسمونني بشاعر الأحزان.

  الوقت مناسب جدا للانتحار ماذا يفعل وجهك على مقبض الباب كيف يستطيع التنقل بكل هذه الخفة من جدار لآخر دون أن يفقد ابتسامته المؤلمة الرابعة بعد منتصف الليل أبيع قلبك للعصافير العائدة من البكاء لصورة طفلي المعلقة على الثلاجة لجناح شيطان يحرس منزلي من السقوط ماذا يفعل وجهك على مقبض الباب كيف وصل إلى هنا دون أن يتعثر بجثث الحب العملاقة

بمناسبة يوم الاستفتاء على استقلال كوردستان والذي سيجري في 25 ايلول 2017 اصدر الفنان الكوردي الشاب ابن روزآفا كوردستان اول فيديو كليب له بعنوان (ده وله تا كوردي) صور الكليب في مناطق طبيعية جميلة (برزان و أميدية) والاغنية من كلمات عدنان ابراهيم واخراج لزكين محمود. ومن الجدير بالذكر ان هذا الكليب صدر بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة والفنون ورعاية فندق كابيتول هه ولير. لمشاهدة الكليب انقر على الرابط

قال الفنان الكوردي السوري زبير صالح ان على كافة الفنانين الكورد دعم استقلال اقليم كوردستان، مؤكدا على أن دور الفنان لا يقل عن دور البيشمركة. وزبير صالح فنان كوردي يتحدر من مدينة رأس العين بشمال سوريا، هاجر الى أوروبا عام 2000. وهجرة "صالح" من بلاده كانت بسبب الضغوطات الأمنية من حكومة البعث التي تدير الحكم في سوريا وتمنع كافة النشاطات باللغة الكوردية حتى الأغاني.

  ستبدأ فعاليات مهرجان دهوك الدولي الخامس للأفلام السينمائية، يوم السبت 9-9 في مدينة دهوك بإقليم كوردستان. وتشارك في نسخة هذا العام من المهرجان العديد من الأفلام الكوردية والعالمية لمخرجين كورد من إقليم كوردستان، كوردستان سوريا، كوردستان إيران، وكوردستان تركيا، فضلاً" عن السينمائيين الكورد المقيمين في الخارج".

في هذه الحلقة من سلسلة لنتذكر مبدعينا سنتناول حياة فنان وبيشمركة كوردي ناضل في سبيل كوردستان بشتى الوسائل بالغناء والسلاح،

في بادرة تعتبر الاولى من نوعها في اقليم كردستان من قبل رجل الاعمال الكردي السيد عارف رمضان اقيمت احتفالية كبيرة ومنوعة في الحديقة الرئيسية لمُجمع كابيتول أربيل  في مساء يوم الثلاثاء 29/08/2017. تحت شعار "نعم لاستقلال كردستان" و بهدف دعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، وتأييد إجراء الاستفتاء واستقلال كُردستان وبتغطية اعلامية من قبل قناة كردستان 24  وروداو وزاغروس و وار .

برعاية كابيتول هوتيل أربيل تتشرف بدعوتكم لحضور احتفالية كُرد سوريا، لدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، وتأييد إجراء الاستفتاء واستقلال كُردستان. تتضمن الاحتفالية فقرات فنية وكلمات. - الفنان سعيد كاباري - الفنان محمود عزيز - الفنان خليل بوطاني

أكراد العراق سيصوتون في 25 من الشهر المقبل على استفتاء للاستقلال. الاستفتاء لا إطار قانونياً له، وغير قابل للتنفيذ، مع ذلك الدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تعارضه. بعض المعارضة ضد أي استفتاء وبعض آخر يقترح إجراء الاستفتاء بعد الانتخابات البرلمانية العراقية في نيسان (أبريل) 2018. كان الأكراد اتفقوا مع نوري المالكي على تأييده للبقاء رئيساً للوزراء مرة ثانية، وهو بقي في منصبه إلا أنه تجاهل مصالح الأكراد تماماً، وهم تعلموا درساً في عدم الثقة بالوعود السياسية.

  ان الجزيرة السورية وبرية ماردين من ضمنها، تعد جزءاً من حضارة بلاد ما بين النهرين تاريخياً، ومركزاً لإحدى اهم الحضارات الإنسانية على وجه الأرض، كحضارة وادي النيل في مصر وحضارة نهر السند في الهند، حيث بدأ فيها الاستيطان البشري ومنها انطلقت الأديان وفيها ظهرت الزراعة وتربية الحيوانات وفيها قامت اول الحضارات الإنسانية.