Share |

Articles

 نتقدّمُ بإسم مدير مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون السيد عارف رمضان  ، وموقع سما كرد بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد. بهذه المناسبة ندعوا الله عــزّ وجــلّ ان يعيدها علينا و عليكم وعلى الامة الاسلامية بشكل عام والامة الكوردية بشكل خاص بالخير واليمن والبركـات ويحل الامن والسلام والطمأنينة في كوردستان والعالم. و كلُّ عامٍ وأنتم بخير.

     ننشر هذه القصائد ( من الشعر الكوردي المعاصر) ترجمة الكاتب بدل رفو المزوري  للشاعرة كولنار علي بعد رحيلها كتقدير واحترام لروحها الطاهرة وتأكيد على انها ستظل في الذاكرة الثقافية الكوردية الى الابد.   1ـ اللوحــــــة   الريح انشودة يقظة المشاعر الذكريات ابتسامة مشنوقة لا الشمس

    شكل اتفاق الأحزاب الكردستانية في إقليم كردستان العراق، على تحديد يوم 25 أيلول 2017 لإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم، خطوة أولية في غاية الأهمية على طريق تحقيق حلم الشعب الكردي عموماً، في الحرية وتقرير المصير وتأسيس الكيان القومي الخاص بهم، أسوة بغيرهم من شعوب العالم، فعملية إجراء الاستفتاء وأن كانت خاصة بجغرافية كردستان العراق، إلا أن انعكاساتها الإيجابية، ستشمل أيضاً باقي أجزاء الجغرافيا الكردية.

رغم كل المصاعب والظروف الاقتصادية التي يمر بها اقليم كوردستان، والتي ادت الى تباطؤ وتوقف العديد من المشاريع والفعاليات الثقافية والأدبية والفنية، يواصل اتحادنا العريق اتحاد الأدباء الكورد-فرع دهوك، وبإمكانياته المادية المحدودة نشاطاته الثقافية والأدبية التي جعلت منه واحداً من أنشط الاتحادات الأدبية على الصعيدين الإقليمي والوطني، حيث يستمر بعقد أمساياته الثقافية وفق برامجه الفصلية والسنوية المتفق عليها اضافة الى عقد العديد من المهرجانات والحلقات والندوات والأيام الثقافية.

انطلق في العاصمة الالمانية مهرجان برلين السابع للافلام السينمائية الكوردية بتاريخ 15 حزيران وسيستمر لغاية 21 من الشهر بمشاركة 28 فيلماً كوردياً منوعاً بين القصير والروائي الطويل من مختلف اجزاء كوردستان واوربا. ومن الجدير بالذكر ان شركة ميتوس للافلام السينمائية تقوم بتنظيم هذه التظاهرة السينمائية الكوردية في اوربا لتعريف الثقافة والادب والواقع الكوردي بالعالم.  

اطلقت بلدية مدينة باريس إسم السينمائي الكوردي المشهور يلماز غوني على احدى مفارق الطرق في مدينة باريس، بناء على اقتراح من قبل المعهد الكوردي في باريس اقر مجلس بلدية باريس الامر واختارت احدى مفارق الطرق في احدى الاحياء الصغيرة في باريس والتي تقطنها غالبية كوردية ومن المزمع ان يتم افتتاحه في مراسيم رسمية في 30 من هذا الشهر. ويعد السينمائي والفنان الكوردي يلماز غوني احد ابرز السينمائيين الكورد وحاز فيلمه الطريق على جائزة في مهرجان كان السينمائي عام 1982 وعاش في نهاية حياته في باريس وتوفي فيها ودفن في مقرة العظماء في باريس.

أقام مركز كمال درويش الثقافي والفناني في مدينة عامودا في روزآفا كوردستان امسية شعرية وفنية مميزة بمشاركة نخبة من الشعراء والفنانين الكورد .  بدأت الامسية بدقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم قرأ الشعراء المشاركين باقات من قصائدهم الجميلة حول الحب والوطن. ثم بدأ الفنان عبدالحليم خنجر ومحمد جان ومحمد صفقان بالغناء واضفوا اجواء حلوة على الامسية.   هوزان أمين- التآخي

نحصد الآن ما زرعناه. لم تتنبه دول كثيرة إلى أن الخرائط تحتاج إلى صيانة. كي لا تهرم. أو تتفسخ. وأن العلاقات بين المكونات تحتاج هي الأخرى إلى صيانة مستمرة. وأول شروط الصيانة تقديم مفهوم المواطنة على كل ما عداه. وبناء الدولة التي تستحق التسمية. أي دولة القانون والمؤسسات. دولة المساواة في الحقوق والواجبات.

هوزان أمين- التآخي توفي الشاعر الكوردي الكبير فرهاد عجمو في مشفى فرمان في مدينة القامشلي في روزآفا كوردستان  يوم الخميس 8 حزيران مساءً عن عمر يناهز 57 عاماً بعد اصابته بمرض السرطان ومعاناته منها لمدة طويلة ونعاه العديد من المؤسسات الثقافية والادبية والاعلامية في كوردستان واعتبر رحيله خسارة للادب الكوردي كونه قامة شعرية عالية واشعاره مفعمة بالومانسية  وخدم الادب والفن الكوردي خلال مسيرة حياته الحافلة بالشعر والابداع والتعبير والصورة الشعرية الجميلة.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره و ببالغ الحزن و الأسى تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل الشاعر الكردي فرهاد عجمو بعد صراع مع المرض، تتقدم المؤسسة بالتعازي الحارة الى أسرة الراحل وجميع زملائه من الكتاب والمثقفين وجميع ابناء الشعب الكردي. لان خسارة قامة شعرية كالشاعر فرهاد هي خسارة للادب الكوردي وفنه الذي خدمها الراحل خلال حياته الحافلة بالشعر والابداع والتعبير والصورة الشعرية الجميلة.  رحمه الله وغفر له وجعل مثواه جنات النعيم

هوزان أمين في خطوة أولى من نوعها صدر عن مؤسسة إنير شيلد للطباعة والنشر في الولايات المتحدة الامريكيةالأنطولوجيا الشعرية " أصوات من روزآفا " باللغتين الكوردية و الإنجليزية.  وتأتي هذه الخطوة في سبيل تعريف الشعر الكوردي باللغة الانكليزية بالشعراء الاجانب و نتيجة التعاون والتنسيق بين الشاعر الكوردي عبدالقادر موسى ومؤسسةInner Child Press    .

ضمن فعاليات ليالي رمضان بمناسبة الشهر الفضيل واستمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا)  فرع  أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير، ستقام امسية ثقافية للشعر والموسيقا والغناء بحضور السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والفنون والشباب والرياضة والعديد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية والثقافية مع مجموعة من  الشعراء والأدباء الكورد.

حاوره: هوزان أمين شاعر وفنان في الآن معاً يتحلى بصوت وحس جميل، يكتب القصائد ويلحنها بالاضافة كما انه عازف ماهر. انه الشاعر نزار يوسف المولود في قرية به روج (قره جوخ) التابع لمنطقة ديركا حمكو في روزآفا كوردستان، ترعرع في بيئة فولكلورية محافظة على التراث والغناء الكوردي الاصيل المعروف بالكوجرات وتأثر بها منذ صغره كبر وكبرت معه مواهبه الفنية حيث تعلم العزف والغناء و كتابة كلمات الاغاني.

هوزان أمين- سنتطرق في هذه الحلقة من سلسلة لنتذكر مبدعينا الى حياة كاتب ولغوي كوردي قضى جل حياته كما أغلب أبناء جلدته من المثقفين الكورد في العذاب والفقر والنفي والسجون وناضل في سبيل وطنه وشعبه دون كلل وملل،

تحت شعار “بروح وأصالة الرقص الشعبي سوف تعقد شعوب الأمة الديمقراطية دبكاتها بالحرية” انطلقت فعاليات المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكوردستاني في صالة مركز آرام تيكران للثقافة والفن في بلدة رميلان التابعة لمدينة كركي لكي. نظم هذا المهرجان من قبل حركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا في روج آفا بمشاركة 9 فرق فنية من مقاطعتي الجزيرة وكوباني.

افتتحت مؤسسة محمد حمو للثقافية والتراث الكوردي مهرجان تراث عفرين الثقافي والفلكلوري والاجتماعي الخاص بمدينة عفرين في روزآفا كوردستان بحضور السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والفنون والشباب والرياضة والعديد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية والثقافية والعوائل العفرينية المقيمة في مدينة هه ولير.

تقرير- هوزان أمين- هه ولير في يوم الصحافة الكوردية الذي الذي يصادف 22 نيسان من كل عام والذكرى 119 على انطلاق جريدة كوردستان في العاصمة المصرية القاهرة بجهود الصحفي الكوردي الاول مقداد مدحت بدرخان، انعقد في هه ولير عاصمة اقليم كوردستان كونفرانس السلام الداخي الذي نظمه نادي القلم الكوردي واتحاد البرلمانيين الكوردستانيين وحركة السلام الداخلي.

  (رسالة الى السيد فيصل القاسم) هذا أنا ، افتحْ عيوني ! أشرع الأبوابَ تحتَ الجلدِ، وانظرْ ! سترى الجبالَ والوديانَ والسهولَ والحقولَ تزهو وبيوتَ الطينِ والقصبِ وأهوارَ الجنوبِ والنخيلَ والأنهارَ تجري في شعابِ الروح ، هذا دجلةُ الخيرِ، الفراتُ، الزابُ،* هذا بردى ينسابُ من بين العواصف يلتقي الليطاني والأردنَ،

صدر حديثاً الشاعر " رشيد جمال " ديوان شعر بعنوان ( رسائل منسية على هوامش الحب والوطن ) عن دار الفضاءات للنشر والطباعة بالأردن ،الكتاب من القطع الوسط يقع في 112 صفحة. يتضمن الكتاب فصلين من الشعر الحديث الأول بعنوان " رسائل منسية على هوامش الحب " والفصل الثاني بعنوان " رسائل منسية على هوامش الوطن"

في بيت قروي كانت تعيش عائلة مؤلفة من ثلاثة أطفال وأم وأب مريض، ومنذ الصف الأول الابتدائي، اعتاد أصغرهم سناً على الذهاب إلى المدرسة صباحاً، والتناوب بعد الظهر مع إخوانه على رعي الماشية والعمل في الحقل الزراعي.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا في عاصمة اقليم كردستان العراق هه ولير.

جائزة الأديب الكردي عبد الرحمن آلوجي تمنح للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو تقديراً له على عطائه الإبداعي في خدمة أدب وثقافة ولغة شعبه. قررت لجنة جائزة الأديب الكردي الأستاذ عبد الرحمن آلوجي منحها في دورتها الأولى للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو تقديراً له على عطائه الإبداعي في خدمة أدب وثقافة ولغة شعبه. أسرة الجائزة تهنىء للشاعر ( الكبير فرهاد عجمو ) على هذه الجائزة. عن أعضاء الجائزة عمران علي المشرف العام محمد سعيد آلوجي