Share |

Articles

  اختير المخرج السينمائي الكوردي الكبير من شرقي كوردستان بهمن قوبادي، كأحد افضل 25 مخرجا في القرن الواحد والعشرين. ووفقا لتصنيف قامت به منظمة (روتين توماتو)، فان المخرج الكوردي بهمن قوبادي، اختير كأحد افضل 25 مخرجا سينمائيا عالميا في القرن الواحد والعشرين، عمل في مجال السينما العالمية.

لا ترحل عندما التقي ببعدك يوماً ما سامعة صوتك أو متخيلة سماعه سأزرع عيني في لحم بعدك كي لا ترحل ثانية *** شام كلما مررت بالبروة تذكرت انني نسيت شعري على كتف الرصيف *** عصفورة عندما كنت عصفورة

  تلك البلاد التي باتت بعيدة الآن بالنسبة إليّ جغرافيّاً، لكنّها ما تزال تسكنني وتسيّرني بطريقة ما وتقودني في دهاليز الذاكرة ومتاهة الذكريات، تبقيني في بحر المآسي المتفاقمة التي أتابع وقائعها يوماً يوماً، أصرخ صراخاً يدوّي في أحشائي فقط، يتحوّل إلى دمعة صامتة تنحدر على الخدّ أحرص على ألّا يلمحها أحد.

تحت شعار" نحو الاستفتاء والاستقلال" سيقام مهرجان كوردستان الدولي للفيلم في  الـ 26 من أغسطس/آب المقبل ويستمر حتى الـ 30 منه . والمهرجان امتداد لدورات مهرجانات سينمائية سابقة مختلفة اقيمت في اربيل ، لهذا تم جمعها في مهرجان واحد وهو الدورة الثامنة لمهرجان كوردستان الدولي  للفيلم  .  

   اختتمت مساء يوم الخميس المصادف 13/7/2017 الدورة الثانية لمهرجان المونودراما  في أربيل ، الذي عقدته مديرية المسرح في أربيل ، بالتعاون مع نقابة فناني كردستان – فرع أربيل. الذي استمر لمدة خمسة ايام ، عرضت فيه (10) مسرحيات من مدن كردستان ، جرت فعاليات المهرجان في قاعة مديرية  الفنون المسرحية وقاعة معهد الفنون الجميلة في اربيل . 

فازت الفتاة الكوردية جيندا كنجو التي تنحدر من مدينة كوباني بكوردستان سوريا، بلقب كورد أيدل الذي تنظمه فضائية كورد سات في محافظة السليمانية بإقليم كوردستان.   وكانت “جيندا” التي تبلغ من العمر 26 عاماً قد أنتقلت إلى المرحلة النهائية للبرنامج الذي شارك فيه العشرات من المتسابقين، بعد تقديمها أداءاً متميزاً نال إعجاب لجنة التحكيم والجمهور من مختلف أنحاء كوردستان.  

 صدرت حديثا رواية «عشبة ضارة في الفردوس» للكاتب والروائي السوري هيثم حسين المقيم في بريطانيا، عن دار «مسكيلياني للنشر» و«دار ميارة».   يقدم الروائي هيثم حسين حكايات متداخلة من واقع يبدو عبثيا في تفاصيله، يتبادل فيه الضحايا نظرات الاتهام والانتقام فيما بينهم، يبحثون عن سبل لتفريغ أحقادهم المتنامية على بعضهم.  

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون وفي اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا)  فرع  أربـــيل، وبحضور نخبة من المثقفين والكتاب ومحبي الشاعر الراحل فرهاد عجمو في  هه ولير وبتغطية اعلامية  من قبل وسائل اعلام (تلفزيون زاغروس -آرك، روداو، كوردستان٢٤)

  استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا)  فرع  أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير، سيتم احياء ذكرى اربعينية رحيل الشاعر الكوردي فرهاد عجمو بمشاركة مجموعة من المثقفين عبر القاء الشعر وتسليط الضوء على مسيرة الشاعر الثقافية الذي رحل في 8 حزيران من الشهر الفائت وبذلك فقد الساحة الثقافية الكردية احد اهم شعرائها.    الزمان: يوم الجمعة 14- 7-2017 الساعة السابعة والنصف  

اختتمت فعاليات مهرجان القصة الكردية الرابع الذي أقامه اتحاد الكتاب الكرد – سوريا اليوم التاسع من يوليو/تموز، بحضورٍ مثقفين وشعراء وكتاب وشخصياتٍ سياسية، وذلك في مقر جمعية سوبارتو بمدينة قامشلو.

كما أن الهدوء يسبق العاصفة وينذر بها، وشدة العطش وجفاف العين مثلاً ينذران بمرض السكري، كذلك الحال بالنسبة للكذب، الذي يسبق أمراضاً كثيرة، نفسية واجتماعية، بل وسياسية، يسبقها وينذر بأزماتها، ولقد حذرت الشرائع السماوية، وقبلها الحكمة لدى الشعوب القديمة، من خطورة هذا النوع من الأعراض، ولقد عدَّه الإسلام من علامات الساعة، وحَرََمَ صاحبه من الهداية (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) سورة غافر الآية 28.

  بحضر مجموعة من المثقفين و الكتاب و المهتمين أقامت مؤسسة سما للثقافة و الفنون و إدارة فندق الكابيتول بالتعاون مع فرع هه ولير لاتحاد كتاب كوردستان سوريا أمسية ثقافية منوعة في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير. ألقى فيها الكاتب بسام مرعي مجموعة قصائد للشاعر الداغستاني رسول حمزه توف من ترجمته إلى الكردية. ثم قدم الكاتب ديار حاجي شرحاً موجزا عن مضمون كتابه "دوار الصالحية" وقرأ على الملئ مجموعة قصص قصيرة من واقع حي الصالحية بالحسكة كما شارك الفنان جوان مراد بمجموعة أغاني أضاف اجواء لطيفة الى الامسية   . 

حاوره: هوزان أمين- تعتبر الحوارات الصحفية أحد الفنون الصحفية المهمة والتي لا يجيدها أغلب الصحفيين وللحديث الصحفي أهمية بين الفنون الصحفية لأنه مصدر جيد للحصول على الأخبار والمعلومات عن الشخص الذي يراد التعرف عليه

     استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا في عاصمة اقليم كردستان العراق هه ولير. يتشرف مؤسسة سما واتحاد كتاب كردستان بدعوتكم لحضور الامسية الثقافية المنوعة بمشاركة الكاتب بسام مرعي الذي سيقرأ قصائد مترجمة للشاعر الروسي الداغستاتي رسول حمزتوف، وفقرة موسيقية للفنان جوان مراد ثم سيقوم ديار حاجي بتعريف وتوقيع كتاب (دوار الصالحية) وسوف يدير الامسية الشاعر زوراب عزيز.

 نتقدّمُ بإسم مدير مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون السيد عارف رمضان  ، وموقع سما كرد بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد. بهذه المناسبة ندعوا الله عــزّ وجــلّ ان يعيدها علينا و عليكم وعلى الامة الاسلامية بشكل عام والامة الكوردية بشكل خاص بالخير واليمن والبركـات ويحل الامن والسلام والطمأنينة في كوردستان والعالم. و كلُّ عامٍ وأنتم بخير.

 نعى اتحاد الادباء الكورد فرع دهوك في بيان له وفاة الشاعرة الكوردية كولنار علي في الولايات المتحدة الامريكية في 18 حزيران اثر معاناتها منذ مدة طويلة من المرض. وجاء في البيان " بأسى وحزن شديدين فقدنا اليوم أحدى اعضاء اتحادنا وعضو لجنة تحرير مجلة (Peyv) اي الكلمة التي يصدرها الاتحاد كل ثلاثة اشهر، وقدم تعازيه لاعضاء الاتحاد واهل واحباء الراحلة وتمنوا لهم الصبر والسلون وان يدخل الله الفقيدة فسيح جناته... وانا لله وانا اليه لراجعون.

    أثارت تصريحات السفير الأمريكي السابق لدى سورياالسيد (روبرت فورد)الكثير من اللغط، وخلقت الشكوك،لاحتوائها على الكثير من الحقيقة.فالواقع السياسي وتداخل المؤسسات البعيدة عن المناطق الساخنة من جغرافية جنوب غربي كردستان،

     ننشر هذه القصائد ( من الشعر الكوردي المعاصر) ترجمة الكاتب بدل رفو المزوري  للشاعرة كولنار علي بعد رحيلها كتقدير واحترام لروحها الطاهرة وتأكيد على انها ستظل في الذاكرة الثقافية الكوردية الى الابد.   1ـ اللوحــــــة   الريح انشودة يقظة المشاعر الذكريات ابتسامة مشنوقة لا الشمس

    شكل اتفاق الأحزاب الكردستانية في إقليم كردستان العراق، على تحديد يوم 25 أيلول 2017 لإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم، خطوة أولية في غاية الأهمية على طريق تحقيق حلم الشعب الكردي عموماً، في الحرية وتقرير المصير وتأسيس الكيان القومي الخاص بهم، أسوة بغيرهم من شعوب العالم، فعملية إجراء الاستفتاء وأن كانت خاصة بجغرافية كردستان العراق، إلا أن انعكاساتها الإيجابية، ستشمل أيضاً باقي أجزاء الجغرافيا الكردية.

رغم كل المصاعب والظروف الاقتصادية التي يمر بها اقليم كوردستان، والتي ادت الى تباطؤ وتوقف العديد من المشاريع والفعاليات الثقافية والأدبية والفنية، يواصل اتحادنا العريق اتحاد الأدباء الكورد-فرع دهوك، وبإمكانياته المادية المحدودة نشاطاته الثقافية والأدبية التي جعلت منه واحداً من أنشط الاتحادات الأدبية على الصعيدين الإقليمي والوطني، حيث يستمر بعقد أمساياته الثقافية وفق برامجه الفصلية والسنوية المتفق عليها اضافة الى عقد العديد من المهرجانات والحلقات والندوات والأيام الثقافية.

انطلق في العاصمة الالمانية مهرجان برلين السابع للافلام السينمائية الكوردية بتاريخ 15 حزيران وسيستمر لغاية 21 من الشهر بمشاركة 28 فيلماً كوردياً منوعاً بين القصير والروائي الطويل من مختلف اجزاء كوردستان واوربا. ومن الجدير بالذكر ان شركة ميتوس للافلام السينمائية تقوم بتنظيم هذه التظاهرة السينمائية الكوردية في اوربا لتعريف الثقافة والادب والواقع الكوردي بالعالم.