Share |

Articles

العالم بعيون كردية في محاضرة ثقافية في جامعة دهوك وتكريمان من كلية العلوم الانسانية وقسم الفنون التشكيلية!

   انا وجكرخوين: كتاب شيق ويبعث المتعة في النفس وفيه معلومات تنشر لأول مرة عن علاقة الباحث (كونى ره ش) بالشاعر الكردي الأشهر (جكرخوين) وفيه يتكلم المؤلف عن حياة جكرخوين المليئة بالتضحية والنضالات ومرارة السجون، ثم نشاطاته الأدبية وخاصة في مجال الشعر الوطني او القومي وكتابة التاريخ والقصة، وكان يقصد من ورائها التنوير ونشر الوعي القومي والمعرفي بين الشعب الكردي، وتغنى بأمجاد الشعب الكردي ودافع عن حرية كردستان وحقوق المرأة الكردية، وبالمحصلة فكانت صداقة الباحث كونى ره ش قوية مع الشاعر جكرخوين.  

    تبدأ فعاليات مهرجان الفيلم الكردي في برلين في الفترة من 14 إلى 20 من اكتوبر/ تشرين الأول الجاري ، وتضم القائمة أفلاما كردية روائية طويلة وقصيرة وأفلاما وثائقية من بينها 15 فيلم من إنتاج إقليم كردستان و25 فيلما من إنتاج تركيا وإيران وسوريا ودول أوربية وأمريكية.   وهذه الأفلام حسب تواريخ إنتاجها هي:   1-السلاحف لاتستطيع الطيران، لبهمن قوبادي 2004

    استهل الكاتب  بالحديث عن الوجود  فذكر أنه لابد من وجود الادراك للإحساس بالوجود وفهم ما يدور فيه،فالإدراك مرتبط بالإحساس الذى أصبح مع تطور البشرية واعتمادها على  الوسائل الحديثة مهملة وغفلت البشرية عن إدراك قيمة الوجود.

    ببالغ الحزن والأسى و بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ، تلقينا اليوم خبر رحيل الباحث والكاتب الكردي القدير الدكتور علاء عبدالرزاق جنكو بعد إصابته بجلطة دماغية، في إقليم كردستان…بمدينة السليمانية

          صدر حديثاً عن دار أوراق للنشر والتوزيع بالقاهرة - مصر كتاب بعنوان «مائة كتاب في كتاب» للكاتب والباحث السوري حواس محمود.

    على عكس من أدباء العرب في المهجر الذين ساهموا بالنهضة الأدبية العربية حتى أن العديد من المذاهب والمدارس والأجناس الأدبية الحديثة وصلت من خلالهم إلى بلادهم الأم ولاسيما خلال النصف الأول من القرن العشرين،

الكتابة هي الملعب المكتظ بأزمنة وأمكنة لا نهائية أراها دفعة واحدة وكأنها  سفر إلى ما لم يعد موجوداً هل يشكل الصوت ذاكرة مكانية، بل هل تأخذنا تمتمات الجدات التي ترسخت في اللاوعي البعيد إلى الشعرية، إلى استحضار الصورة ورائحة وملامح المكان؟ تمتمات المرأة العارفة التي تفتح باب الصبر للدخول نحو الحياة، والتي تصلنا من اللاوعي السحيق؟ 

    فرصة للدوائر والمؤسسات ذات الصلة أنْ تستغل فرصة تواجد الشاعر الكردي والمترجم للشعر و الادب بامتياز(بدل رڤو)   بالاهتمام به واستضافته من على الصحف و الاذاعات و التلفزيون…

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون يوم الجمعة 10 أيلول 2021 في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير  محاضرة  باللغة العربية من اعداد وتقديم الباحث الكردي خالد جميل محمد تحت عنوان (اللغة الكُردية من الثراء الى انتاج الكلام). بحضور جمع من المثقفين والمهتمين وقد جرى في آخر المحاضرة نقاش ومداخلات من قبلهم علماً ان المحاضرة جرت وفق الالتزام بإرشادات الوقاية الصحية من كورونا.

توفيت سيدة الاعمال الكردية المعروفة فردا جميل اوغلو في احدى مشافي اسطنبول صباح يوم الثلاثاء 31 آب 2021 تنحدر فردا جميل اوغلو من عائلة وطنية كردية معروفة في دياربكر عائلة جميل باشا وهي احدى سيدات الاعمال الكردية ولها مساهمات كبيرة في تطوير مشاريع خدمية تربوية في اقليم كردستان كما كان لها دور مهم في تشجيع المرأة الكردية على خوض جميع مجالات الحياة بما فيها قطاع التجارة والاقتصاد وقد اشتهرت بأعمالها الخيرية وغيرها .

  ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة البرفسور الدكتور نادر نادروف يوم الثلاثاء 24 –آب -2021 في العاصمة الكازاخية آلماتا، فالعالم الكردي نادر نادروف كان احد ابرز العلماء الكرد ومن اشهر وجهاء الكرد في كازاخستان ودول الاتحاد السوفيتي السابق،

    بمناسبة مرور 95 عاماً على تأسيس مدينة القامشلي، يوم 20آب 2021م، يسعدني ان اخذكم بجولة سريعة، لمعرفة تاريخ كلمات نتداولها كثيراً في حياتنا اليومية وهي قامشلي وحسكة وعامودا.

  الشاعر والقاص د. سكفان خليل هدايت، في نصوصه القصيرة، التي أصدرها مؤخرًا في مجموعة شعرية بعنوان "أنا والجوديّ صنوان" (مطبعة هاوار، دهوك - إقليم كردستان العراق، 2021)

بحضور لفيف من الشخصيات والمثقفين من كتاب وشعراء واعلاميين قامت الدكتورة والباحثة المصرية عايدة بدر بتعريف وتقديم كتابها المعنون" اثر الديانة الازيدية في الديانة الزردشتية" هذا الكتاب الذي رأى النور بعد جهد وسفر  لشهور وسنوات لاقليم كردستان العراق ولمعبد لالش بهدف البحث والمعرفة والتوثيق عن الكرد الايزيدية ومن ثم قدمت اطروحة الدكتوراه على هذا الكتاب .

  عن اتحاد الأدباء الكرد في دهوك ، صدر العدد ٨٥من مجلة پەیڤ / الکلمةpeyv ,  ب 199صفحة من الحجم الكبير. وهي مجلة ثقافية، فصلية ،  باللغة الكردية .     افتتح العدد بتعريف للشاعر الراحل عبدالغني كوفلي .  ضم العدد، سبع دراسات نقدية في مجالات النقد والشعر والقصة والفكر ، ساهم فيها الكتاب:

  وقفت الأم كولي، امرأة عراقية إيزيدية، وسط مدينتها مجددا بعد سبع سنوات على تعرض المكون الإيزيدي للإبادة، لكن هذه المرة وهي نصب شامخ زينته الزهور، تخليدا لبطولتها في تصديها لقياديين من تنظيم "داعش" الإرهابي، أثناء محاولتهم اختطافها مع طفلتها ونساء أخريات جيران لها، وفقًا لموقع "سبوتنيك" الروسي الناطق بالعربية.  

    أفضل الحلول!   حزين ومكتئب جداً السكين بجانبي البندقية محشوة بالرصاص زجاجة السم على الرف أسكن في بناية شاهقة الجسر قريب من بيتي وأنتظر أي حل من هذه الحلول سأختار الشيطان الذي يوسوس في صدور الناس وصدري أيضاً

    برعاية هيئة الثقافة والفن, افتتح يوم الخميس 29 تموز معرض الشهيد هركول الخامس للكتاب تحت شعار “الكتاب نبض الحياة”، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو, وبمشاركة 44 دور نشر من الكثير من بلدان العالم.   هذا وتتضمن الكتب المعروضة مواضيع مختلفة منها “سياسية, ثقافية, اجتماعية, فلسفية, دينية, ..”, وبعدة لغات منها العربية, الكردية, السريانية, الانكليزية, والتركية، وأيضاً هناك جناح خاص للأطفال.

استضاف فندق كابيتول اربيل توقيع كتاب(كتف تحت حمل الوطن) المحارب المرحوم عزت سليمان بگ ، تحضير وتقديم حفيد المرحوم السيد كرمانج عزت بحضور امين نجار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكُردستاني والسيد هيمن هورامي

    اختتم اتحاد مثقفي روج افايي كردستان  (hrrk) أعمال مؤتمره السابع في مدينة قامشلو تحت شعار “تجف الينابيع، تجف أغصان الزيتون من الانتظار.. سنعود”، في يوم الجمعة  (18-8-2021) بصالة زانا. بدأت الفعاليات بعزف موسيقي من الفنانين ( معاذ أحمد – سعد قاسم – شادي تلداري)  وتضمن المؤتمر كلمات هيئة الثقافة والفن في اقليم الجزيرة حيث ألقاها نائب الرئاسة المشتركة للهيئةدانيش بوطان.

      اقيم مساء يوم الجمعة 11 حزيران 2021 حفلة فنية ساهرة اقامها المطرب الشعبي المميز عمر سليمان ابن مدينة رأس العين ( سه رى كانييه ) في روزآفا كردستان ويعتبر هذه الحفلة الاولى التي يقيمها الفنان عمر سليمان في هه ولير واشاد من خلال مقابلاته التلفزيونية بمدينة اربيل  وشعبها العظيم وقال بانها عامرة وجميلة وحضارية كما إمارة دبي في الامارات .

  أجزاء قصصية من عامودا، القامشلي؛ وحلب للكاتب "عبد الرحمن عفيف" يأخذنا "عبد الرحمن" في قصصه وشخصياتها وأسلوبه الفكاهي الممتع إلى حنينه للمكان الذي كان نبض ولادته، والتي أخذت الحيز الأكبر في قصصه وذكرياته في عامودا، ,