Share |

Articles

نشر السيد عارف رمضان مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون في صفحته على الفيسبوك صور من أرشيفه الخاص في ذكرى رحيل والده المغفور له الملا عبدالعزيز ملا رمضان وقد لا قت الصورة العديد من التعليقات والمشاركات . كون الصورة تجمع العديد من وجهاء ووشيوخ وملالي منطقة عامودا من بينهم الملا عبدالعزيز اثناء زيارة الشيخ عمر شيخ احمد كفتارو الكرمي نجل المفتي العام للجمهورية السورية الشيخ احمد كفتاروا الذي قدم من دمشق لزيارة أقاربه في عامودا وفي معرض التعليقات ذكر السيد امين ملا احمد:  العصر الذهبي للعائلة، طوبى لمن صافح هؤلاء أسفي على علاقاتنا الآن نحن اولادهم وأحفادهم.

قدمت المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان في اقليم كردستان شهادة شكر وتقدير إلى الأستاذ عارف رمضان  مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون، تقديراً وعرفاناً له على ما بذله من جهود في خدمة المجتمع والإنسان، وكما تم تكريم المخترع الكردي مزكين سليمان لخدماته الطبيه والإنسانية وتم تقديم شهادات تقديرية في فندق كابيتول هه ولير. وقد شكر الاستاذ عارف رمضان المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الانسان ايضاً على جهودهم وخدماتهم للمهجرين والنازحين والناس عموماً. وننشر هنا نص شهادة التقدير

  تُرجم كتاب "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" للأديب السوري الكبير، وأحد مفكري "عصر النهضة"، عبدالرحمن الكواكبي إلى اللغة الكردية، على يد الكاتبة والمترجمة الكردية، فدوى درويش، فيما تكفل دار"J&J" بطباعة النسخة المترجمة من الكتاب.   وفي هذا السياق تحدثت فدوى درويش، بالقول إن "كتاب طبائع الاستبداد لعبدالرحمن الكواكبي يعتبر أحد ركائز المكتبة العربية، كما أنه من أهم مؤلفات الكواكبي".

تعدّ مدينة عامودا من أقدم مدن محافظة الحسكة ويعود تاريخها المثبت في ذاكرة المعمّرين إلى أكثر من قرنين، وهناك معمّرون يذكون أسماء آبائهم حتى السابع والثامن, وربّما ذهبوا أبعد من ذلك حتى التاسع والعاشر. ومن معالم عامودا تلتها الشهيرةGirê Şermola وبقايا سينما شهرزاد ومقبرتها التي تضمّ رفات العشرات من السياسيين والمثقفين ورجال الدين الذين أثـْروا المدينة بخدماتهم الجليلة. وكذلك جامعها الكبير المعروف في المنطقة بأسرها.

بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين الكرد, وبرعاية اتحاد الكتاب الكرد- سوريا بدأت يوم الجمعة 3 آب،  فعاليات المهرجان الخامس للقصة الكردية في مقر الاتحاد بمدينة قامشلو.   وشارك في فعاليات اليوم الأول كلاً من القاص دلوفان جتو بقصته(Du serî di beroşkê de nakelin), والقاص عباس موسى” Mirina Boşka”.  

يشارك الفيلم التسجيلي الكوردي «لا أصدقاء سوى الجبال» للمخرج الكوردي المغترب كةى بهار في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي ‹سين اينفيسبلي› في إسبانيا، والذي يبداً أعماله اعتباراً من 18 أكتوبر / تشرين الأول القادم، ويستمر لغاية الـ 25 منه.   وسبق أن شارك الفيلم في العديد من المناسبات والمسابقات السينمائية الدولية والمحلية.  

  تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة واللغة الكردية، وقضية شعبه، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملا نوري هساري" منحها في دورتها للعام2018 للشاعر الكردي موسى زاخوراني " أوسكي" أمد الله في عمره، وحفظه، ورعاه جدير بالذكر ان الشاعر ملانوري هساري من مواليد " 1934-2011" من الشعراء الكلاسيكيين الكرد، وقد درس الفقه في تل معروف على أيدي علماء ورجال الدين في المدرسة الخزنوية، وعرف بموقفه القومي ونبله وشغفه بالتأليف والشعر

        تأسيس أفتونومني كردستان عام 1930م.

  عقرة يا مدينة العشق و الهوى يا لهفة الحياة في أسمى معانيها يا قصيدة عشقٍ كتبت بماء الورد من ذا يحاول فك قوافيها دعيني أكتب قصتنا على المدى و للعناقيد و الأزهار أرويها هذي قلعتك لا زالت شامخة و هذا ميرزند كان في يومٍ واليها أراه واقفاً هناك ينظر الناس إذ يسقوا بساتينهم من سواقيها و هذا أبي يضجر من دخانه و هذه أمي لا أعرف ما يبكيها و تلك إبنة العم و وجهها اللماحُ

      ستعود القضية الكردية في سوريا إلى الساحة الدولية وبزخم لا يقل عن الماضي، وستتأرجح ما بين النجاح والضياع، وهي مرهونة بيدنا مثلما هي في أكثريتها بيد القوتين، روسيا وأمريكا.

منذ الإعلان عنه وحتى الآن، لم تتوقف ردود الفعل المنددة بالقانون رقم (10)، الذي أصدره السلطات السورية في 2 نيسان/إبريل 2018، من قبل العديد من الأوساط الشعبية والمنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والإقليمية والدولية. كما ولم تتوقف أيضاً التصريحات "الرسمية السورية" المخففة لآثاره وتداعياته، والمستعدة لتعديل بعض بنوده، وخاصة تلك المتعلقة بالمُهل والوكالات وغيرها الكثير من الأمور المثيرة للجدل فيه.

  اكتبي .. اكتبي … وأنت ترشفين قهوة الصباح فالموج الأزرق ينتظر الميلاد ارسمي شعرك السارح ، بحر من السهاد جبينك تاج مرصع بالحنين والفيروز المعتاد عيناك بحار تتلاطم فيها الهموم ، دعي الهموم في واد الأمل في شفتيك أنفاس ، أطلقي الأنفاس لنور المراد كل شوق ينتفض كثورة ، فيه العمر بلا نفاد والسنين كقلادة يتناثر عقدها فوق صقيع الروح يعاد شفتيك أجمل كأس عذب

صدر عن هيئة الثقافة والفنّ بمقاطعة الجزيرة- مطبعة (سيماف) بقامشلو، دراسة جديدة ومتميزة من حيث المضمون، بعنوان: (أدب الأطفال في الثقافة الكرديّة.. كرد سوريا- أنموذجاً) للكاتب عبدالمجيد ابراهيم قاسم وهي دراسة تحليلية نقدية شاملة في أدب الأطفال لدى الكرد في سوريا، وأبرز نماذجه المدوّنة، تتناول موضوعات جديدة، لم يسبق التطرّق إليه بشكل خاص ومستقل في الأدبيات الكردية، وتطرح مسائل تتعلَّق بالمستقبل الكردي بكلِّ أبعاده.  

  نال الفنان والموسيقي الكردي المعروف، دلشاد سعيد، يوم  19 حزيران 2018، شهادة الدكتوراه في الموسيقى الكوردية من جامعة موزارت بمدينة سالزبورغ النمساوية.   حصل دلشاد سعيد على درجة الدكتوراه عن رسالته الموسومة "بحث في الموسيقى الكرمانجية – مع مراعاة الأغاني الإيقاعية"، حيث حصل بعد مناقشة مستفيضة للبحث على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً.  

  أخذ حسين أحمد من اسم قريته لقباً فنياً له لمحبته الزائدة لها ولأهلها، وهي بقعة صغيرة، جميلة تدعى " كري بري حاجو"، تعد غضن من أغصان مدينة قامشلو في غربي كوردستان (كوردستان سوريا). منذ الطفولة وحسين كري بري منعزل عن وجوه ملونة بالسواد والرماد، يرى نفسه طفلاً وفي مخيلته مشاهد، يتوق لها وإليها، منها خبز التنور وجلسات الأصابع المفترقة وشقاوته وقرة عينه، وفي هذا الصدد يقول: أنا ما زلتُ وسأظل طفلاً، وهذه المرحلة تبدأ من الولادة إلى حين يسقط العمر بسماع ما لا أريد سماعه.

أصدرت دار «العین للنشر» بالقاھرة دیواناً شعریاً جدیداً للشاعر الكردي السوري ریبر یوسف بعنوان «قریباً تنھض الجدة   والشاعر المقیم في ألمانیا راھناً یكتب القصیدة النثریة باللغتین العربیة والكردیة، وصدرت له سابقاً ديوناً آخر كان  آخرھا دیوان «قصائد بحجم ابتساماتنا» باللغة العربیة، وھو مجموعة شعریة مشتركة مع أومید عبدو، وأمیر الحسین. ومن أجواء الدیوان نقرأ: ساعیاً تحت سماء ماطرة، الطائر الداكن یجوب، 

  يستعد مخرج كوردي لمشروع هو الأول من نوعه، بافتتاح أول دار سينما لعرض أفلام متطورة في كوباني بغربي كردستان (كردستان سوريا)، مع إنشاء أول أكاديمية للسينما في كلية الفنون بهدف تدريس فن السينما للطلاب الراغبين بذلك.   ريبر دوسكي، وهو مخرج سينمائي كردي من إقليم كردستان، من مواليد 1975، درس السينما في أكاديمية السينما في هولندا وهو مقيم في هولندا أيضاً من سنوات.  

  توفي الفنان صلاح اوسي اليوم الخميس عن عمر ناهز 63 عاما في مدينة القامشلي في روزآفا كردستان. وعرف اوسي بفنه الجميل، لكن خلقه وبساطته وتواضعه زادت من حب الناس واحترامهم له فبادلهم الحب والاخلاص. ألف صلاح أوسي ولحن عشرات الاغاني الكوردية التي تميزت برقة صورها ونعومة ألحانها فانتشرت وباتت على السنة الشباب يغنونها في مجالسهم ويهدونها لمعشوقاتهم. وولد صلاح اوسي سنة 1955 في قرية تل شعير القريبة من مدينة القامشلي، وتوفي صباح الخميس 7 حزيران  بعد صراع مع المرض.

عن اتحاد الأدباء الكرد-فرع دهوك صدر مؤخراً العدد الجديد (76-ربيع 2018) من مجلته الثقافية (به يف).تنوعت مواضيع العدد بين حقول الدراسات والقصص والشعر والمتابعات والأخبار. تصدَّرت العدد كلمة رئيس الاتحاد الاستاذ حسن سلفاني وكانت عن الشاعر الكردي المعروف فرهاد عجمو الذي ولد في القامشلو عام 1960 ورحل العام الماضي نتيجة مرض عضال تاركاً وراءه العديد من المجاميع الشعرية المطبوعة والأعمال غير المطبوعة.

  دوامة التیه تعجن الروح، والقلب یرتجف... في ركام مداعبات تنبعث من آلام على خیط اللیالي مع الأیام یتلمس أطراف الحب في ھاویة سحیقة على حافة جوفاء من الأبدیة أشبه ببركة فاترة من الندم ومعاناة تشوى في الھذیان، وقطط مذعورة.. تنطلق من حدیقة الظل تحیط بي وحیداً، في أفواج متداخلة .. مصنوعة في مرسم الحزن

اقام الفنان الكردي المعروف دليل دلنار سلسلة من الحفلات في عدة مناطق في اقليم كردستان العراق ( هه ولير- دهوك-السليمانية – صوران – زاخو ...الخ) وقد لاقت تلك الحفلات نجاحاً كبيراً وحضوراً واسعاً من محبيه. يتميز الفنان دليل دلنار باسلوبه المميز عبر احياء الاغاني الفولكلورية وغنائها باسلوب جديد.  اقيمت تلك الحفلات برعاية شركة دارين كروب و كورك تلكوم و روداو تي في .

يُلخص جون بولتن المزاج الأمريكي الجديد إزاء قضايا الشرق الأوسط، وتحديداً الموقف العام من إيران. حيث بات يتدخل في تحديد سلوك الحكومات الأوربية ويدعوها إلى الالتزام بالقرار الأمريكي، وعدم التعامل الاقتصادي مع إيران تحت التهديد والوعيد بفرض العقوبات على تلك الشركات. في المقابل فإن أهم ما تخشاه أوربا هو المصير المجهول لشركاتها العملاقة "إرباص" و"توتال" و"بيجو" و"فولكسفاغن" التي لم تدخر وقتاً للتفاهم الاقتصادي مع إيران بعد الاتفاق النووي لعام2015.

توفي يوم الخميس 24 ايار 2018  الاعلامي والشاعر الكوردي المشهور خلف زيباري  في الولايات المتحدة .   وزيباري مقيم في الولايات المتحدة منذ سنوات وهو من مؤسسي القسم الكوردي في محطة صوت امريكا الاذاعية وعمل مذيعاً ومقدم برامج فيها، كما كان احد بيشمركة ثورة ايلول التحررية في كوردستان في ستينات القرن الماضي.

تركيا على ابواب انتخابات مصيرية بعد عدة اسابيع وفيها يتحدد مصير الرئيس التركي اردوغان وحزبه .   اردوغان لم يعد لديه اي افق سياسي الا معاداة الكرد ليس في تركيا وحدها بل في كل الجغرافية الكردية لاسيما السورية منها واحتلال عفرين وتغيير ديمغرافيتها اكبر شاهد على ذلك .   الاتراك سيخوضون الانتخابات في معسكرين متضادين .