Share |

Articles

عن دار(AVA) للنشر والتوزيع، صدرت رواية «سرى كانيه- الحب والحرب» للكاتب السوري عبد المجيد خلف وتقع في 155 صفحة من القطع المتوسط. سرى كانيه، هي الاسم الكردي لمدينة رأس العين، وهي حكاية الحب والحرب، حكاية مدينة ماتت قبل أن ترى النور، وقبل أن تتمكن من تحذير أبنائها وحثهم على الرحيل، كي لا يقعوا بين براثن آلة الموت التي نهلت من معين دمائهم في ما بعد. وعاشقان يحاولان أن يعيدا لروحيهما الابتسامة التي فقداها في هذه الحرب، ويرسما بريشة الأمل شمس غدٍ لم ينجلِ بعد في مدينة (سرى كانيه).

      فاز الفيلم السينمائي الكردي "جيران" للمخرج مانو خليل بثلاث جوائز رئيسيه في المهرجان السينمائي الدولي للافلام الاسيويه والافريقيه وافلام امريكا اللاتينية التي نُظمت في مدينة ميلانو الايطالية.

    عندما دخلنا عفرين أنا و الطبيعةُ  و ظلُّ الله على البحيرةِ..  كانت إمرأة ترتدي الريحَ ، و هي تقفزُ من فوق النهر بخفّةِ غزالة   أخرى كانت ترتدي السماء ، و هي تصعدُ سلالمَ الزيتون في مواسمِ القطاف ،  ثالثة كانت تشيرٌ إلينا ، حيث في كفيها تنامُ الأرضَ و السماءَ في الأبد.

يحتفل الشعب الكردي في 15 من أيار من كل عام بيوم اللغة الكردية، منذ أن خصص “المؤتمر الوطني الكردستاني” عيد اللغة الكردية في عام 2006. ويأتي هذا اليوم بعد مراحل عدة مرت بها من سنوات السعي لصهر اللغة وإمحاء وجودها حتى يومنا هذا حيث تعيش اللغة الكردية نهضة من مختلف الجوانب. وحُدّد 15 من أيار كونه يصادف تاريخ إصدار أول عدد لمجلة “هاوار” الأدبية الكردية، التي أسسها جلادت بدرخان في دمشق، وصدر عددها الأول في 15 من أيار 1932.

فخامة قنصل دولة الامارات العربية المتحدة في اقليم كردستان العراق ( اربيل( السيد أحمد الظاهري الموقر سمو الشيخ محمد بن زايد والسادة آل نهيان وشيوخ الامارات والشعب الاماراتي العزيز   بسم الله الرحمن الرحيم

  بمناسبة عيد الفطر السعيد اقام كلا من الفنان آزاد فقه ولورانس عامودي حفلا فنيا ساهراً في مطعم وحدائق شاهميران التابع لفندق كابيتول هه ولير . حيث غنى الفنان آزاد فقه اجمل اغانيه الرائعة بعد انقضاء شهر رمضان المبارك مباشرة  في اولى ايام العيد بحضور جماهير كبير وقدم سهرة فنيةممتعة و رائعة , ثم اقام الفنان الصاعد لورانس عامودا في مساء 5 ايار وضمن سهرة فنيه جميلة ورائعة حضرها جمهوره ومحبيه اجمل اغانيه واطرب الحضور.

    ساعٍ للبريد يعيد ما كتبناه في صباحاتنا بكلماتنا الرعوية الطيّبة البسيطة، بكلامنا العاصف بالمجاز والبلاغة، وبرغبتنا القديمة في ممارسة كل طقوسنا. يعيد لنا تسكعنا في فَيّء بيوتنا الطينية صيفاً في قرى الجزيرة، ونحن نراقب المارة بكل تفاصيلهم، والعابرين أيضاً وغبار سياراتهم. مفقودون في الضباب نبض ديكٍ، زقزقة عصفور، نحيب أرملة، ضحكة طفلٍ، تأمل فتاة لفارسٍ يأتيها من خلف الإطر الاجتماعية ويخطفها من قداسة العزوبية.

كل شيئ كان مدهشا في ( عامودا ). شارع البلدية الممتد الى منزل العم اسماعيل العمري الملقب ب اسماعيل فيتو . العم اسماعيل كان رياضيا يلعب كرة الطائرة وكان معلم بناء من الطراز الرفيع . اغلب البيوت الطينية في ( عامودا ) من صنعه .كان مزوحا الى ابعد الحدود وله كلمة مشهورة ( يلا بابام يلا( اسراب الحمام في الصباح . مقاهي الرصيف كـمقهى ججاني في شارع القامشلي مقابل مطعم اورفلي . ومقهى ابو علاء في شارع الفاتورة . السيارات والدراجات الهوائية التي تجوب المدينة عموما.

نتقدّمُ نحن : ( عارف رمضان  مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون ، وأُسرة مؤسسة سما  )

      نجد في التّراث والتّاريخ الكردي من العراقة وخفايا الأشياء الكثير، وقد اخترنا شخصيّة كانت وﻻ تزال راسخة في أذهان الشّعب الكردي وهي شخصيّة "رستم زال". إنّها إحدى أبرز الشّخصيات التي اقترنت بالشّجاعة الخارقة، وﻻ تزال الشّعوب الآرية من الكرد والفرس وحتى آريو الهند وباكستان وأفغانستان تعتبره بطلها الأوحد على الرّغم من أنّ شخصية رستم زال يعتبرها البعض شخصية أسطورية.

برعاية لجنة الانشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا،اقيم يوم الأحد٢٤-٤-٢٠٢٢ في مدينة أسن الالمانية الاحتفال بالذكرى ال 124 لعيد الصحافة الكردية.

 تحت عنوان "قناديل روج آفا" أطلق اتحاد مثقفي روجافاي كردستان سلسلة نشاطات ثقافية ليلة تستمر خلال فترة شهر رمضان، وذلك في مركزه الواقع في مدينة قامشلو. فعالية اليوم الأول كانت بعنوان "الصحافة الكردية- الدور والمهام" حضرها نخبة من المثقفين والكتاب الكرد. بدأت فعالية اليوم بالوقوف دقيقة، ومن ثم ناقش الحضور جملة مواضيع تتعلق بالصحافة الكردية والمشاكل التي تواجهها.

"طوال عمرك تلهث وتجري وتجر حقائبك في محطات الحياة..حقائب مليئة بتذكارات مدن للاصدقاء والطيبين وتسرد لهم حكايات المدن والاسفار ، طوال عمرك ومنذ الصغر تبحث عن الغرائب وجمال الامكنة والبشر بعيدا عن جشع الدنيا ،تركض كي لايفوتك القطار وحيدا في محطاته وتلقي على البحر قصائد المهجر كي تجد مكانة في شاطئه المهجور احيانا..طوال عمرك تبحث عن تاريخ يدون سيرة حياتك لحين ان شطبك التاريخ من سجلاته!!

  - عيد رأس السنة الأيزيديةSer sal وتسمى أيضا عيد ( جارشه مبا سور ) أي عيد الاربعاء ، حيث ان سور هنا لايعني الاحمر ، وانما يعني العيد في بعض اللغات واللهجات الهندو ايرانية  القديمة ، أي أنها عيد الأربعاء وليس الاربعاء الأحمر كما يترجمها البعض حرفياً. - يصادف هذا العيد في أول أربعاء نيسان بحسب التقويم الشرقي ، حيث يختلف عن الغربي ب (13) يوم . وفي هذه السنة سيصادف في 20-04-2022.

أثار الفيلم الوثائقي "أكراد طوكيو" لمخرجه الياباني  فومياري هيوغا جدلا واسعاً لم تنتهِ تداعياته حتى الآن، فقد استفز موضوعه الحكومة التركيّة وأرّقها لعرضه والاحتفاء به في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية لأن ثيمته تتمحور حول القمع والاضطهاد والتمييز العنصري الذي يتعرّض له كرد تركيا، الأمر الذي يدفعهم إلى الهجرة ليس إلى بلدان أوروبا القريبة نسبياً وإنما إلى مشارق الأرض ومغاربها من أجل أن يعيشوا حياةً حرةً كريمة لا ينغصها الاستبداد، ولا يربك هدوءها زوار الصباح،

    الخالة نورا

نشر الكاتب الكردي هوشنك أوسي على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحدث فيها عن مؤسسة سما ومديرها السيد عارف رمضان واثنى على جهودهم في نشر الثقافة الكردية وطبع وتوزيع الكتب الكردية.

  في مديح الأرملة   كصندوق بريدٍ مفتوحٍ أسفلهُ، إلى جوار بابٍ مغلق، منذُ ألف عام، كلَّما وضع فيه ساعي بريد رسالة، تسقط، فتتلقَّفها الرّيح. قلبي عربةٌ تنقلُ الأعنابَ والتّينَ من الكروم إلى معاصرٍ الخمر. عربةٌ تجرّها عشرةُ أفراس، كلُّ واحدةٍ؛ تصولُ في اتجاهٍ مخالف للأخرى.

في يوم السبت 26.03.2022، وفي جمعية مظلة الكرد في مدينة إيسن، أقامت لجنة النشاطات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ندوة لإحياء الذكرى العشرين لرحيل الشاعر الكردي البارز سيدايي تيريژ، وفي هذه الندوة، وفقا لقرار لجنة جائزة الشاعر سيدايي تيريژ، تم منح هذه الجائزة للشاعرة الكردية المعروفة مزگين حسكو، وذلك تقديرا لجهودها المميزة في مجال الأدب والشعر الكردي.

بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي يصادف  21 آذار من كل عام اقيمت أمسية شعرية في مركز (كول ترفان ) Kulturvan  الثقافي بمدينة عامودا، شارك فيها  كل من الشعراء والشاعرات عبير درعي، وسامية إبراهيم، مروان شيخي، وحمود عبدو. القى الشعراء الاربعة بعضاً من قصائدهم بحضور العشرات من المثقفين والكتاب وسط اجواء ثقافية فنية .

قال زميلي الكاتب محمد سعدون السباهي أيام كان يقيم في اربيل "شيء غريب ان تجد شعبا بأكمله يتوجه في يوم واحد الى الطبيعة." قال ذلك من باب الدهشة والاعجاب وأضاف "خرجنا نحن ايضا، انا وزوجتي في يوم نوروز اسوة بسكان عاصمة اقليم كردستان." ومن ثم سرد الاجواء الطيبة التي أمضاها مع المحتفلين في ذلك اليوم النوروزي.  

في ذكرى رحيل الشخصية الوطنية الكردية حسن حاجو آغا اقام مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع آلان بيوند مخرج الفيلم الوثائقي عن حياة حسن حاجو آغا امسية سينمائية في يوم الجمعة 18- اذار 2022 في قاعة سما بفندق كانبيتول هه ولير .

يستعد قضاء آكرى للاحتفال بعيد نوروز القومي، هذا العام 2022، عبر رفع اطول علم لكردستان. بطول 100 متر وبعرض 9 امتار. ومن الجدير بالكر  ان فعاليات متنوعة ستقام بمناسبة عيد نوروز، من ضمنها رفع علم كردستان على جبل آكري في ليلة عيد نوروز وحمل المشاعل والصعود الى قمة جبل آكري ومن المعلوف ان مدينة آكري تستقطب العديد من السواح والزوار في ليلة نوروز نظرأ لما يتمتع الاحتفال بعيد النوروز هناك من اشعال للنار وحمل للمشاعل وفعاليات اخرى متنوعة هناك.