Share |

معرض الكتب

            صدر احدث كتاب للكاتب والشاعر الكوردي (بدر اسماعيل شيروكي) تحت عنوان (بارزان الانموذج المصغر لكيان مستقل)، يقع في 428 صفحة وتم طبعه في مطبعة "روژهلات" في مدينة اربيل باقليم كوردستان. ويحتوي الكتاب على العديد من المحاور الجديرة بالتأمل، ولم يتم تخصيص مضمون الكتاب فقط للمجال التاريخي، بل قدم؛ خلال المراحل التاريخية، تحليلات اجتماعية لجميع ابعاد الحياة السياسية والثقافية والاعراف الاجتماعية لمنطقة بارزان.  

صدر عن هيئة الثقافة والفنّ بمقاطعة الجزيرة- مطبعة (سيماف) بقامشلو، دراسة جديدة ومتميزة من حيث المضمون، بعنوان: (أدب الأطفال في الثقافة الكرديّة.. كرد سوريا- أنموذجاً) للكاتب عبدالمجيد ابراهيم قاسم وهي دراسة تحليلية نقدية شاملة في أدب الأطفال لدى الكرد في سوريا، وأبرز نماذجه المدوّنة، تتناول موضوعات جديدة، لم يسبق التطرّق إليه بشكل خاص ومستقل في الأدبيات الكردية، وتطرح مسائل تتعلَّق بالمستقبل الكردي بكلِّ أبعاده.  

أصدرت دار «العین للنشر» بالقاھرة دیواناً شعریاً جدیداً للشاعر الكردي السوري ریبر یوسف بعنوان «قریباً تنھض الجدة   والشاعر المقیم في ألمانیا راھناً یكتب القصیدة النثریة باللغتین العربیة والكردیة، وصدرت له سابقاً ديوناً آخر كان  آخرھا دیوان «قصائد بحجم ابتساماتنا» باللغة العربیة، وھو مجموعة شعریة مشتركة مع أومید عبدو، وأمیر الحسین. ومن أجواء الدیوان نقرأ: ساعیاً تحت سماء ماطرة، الطائر الداكن یجوب، 

  صدر حديثا للروائي والناقد السوري هيثم حسين كتاب جديد بعنوان «قد لا يبقى أحد»، وهو يمثل سيرة روائية ينطلق فيها الكاتب من تجربة اللجوء المريرة التي عاشها كغيره من ملايين السوريين الذين اضطرّوا لترك بلدهم الذي يشهد حربا دموية منذ سنوات.

   صدر في الآونة الاخيرة من منشورات اتحاد كتاب كوردستان سوريا-القامشلي ٢٠١٨   كتاب "جسر بافت-تاريخ و توثيق" للكاتب المهندس هوزان ديرشوي  

  صدر عن دار Apec Tryck & Förlag AB في استوكهولم/السويد، كتاب جديد باللغة الكردية يحمل عنوان توظيف التاريخ الكردي في شعر جكرخوين. (Rengvedana Dîroka Kurdî di Helbestên Cegerxwîn de)  للباحث إبراهيم إبراهيم، وقد جاء الكتاب في 342 صفحة، تصميم الغلاف لقمان أحمد، المراجعة اللغوية محمد زكي محمد و هوشنك نزار نوح، وقد تضمن ملخص الكتاب ما يلي:

عن دار السكرية للطّباعة والنّشر بجمهورية مصر، صدرت الرواية الثانية  "عناق القلم لفصول الرّوح" للكاتبة نارين عمر وهي الرّواية الثّانية للكاتبة بعد صدور  رواية "موسم النّزوح إلى الغرب" عن دار الخليج للنّشر والطّباعة بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة قبل فترة...   ملخّص رواية "عناق القلم لفصول  الروح" بقلم الكاتبة نارين عمر  

صدرعن دار نشرتموز للطباعة والنشروالتوزيع في دمشق منتصف2017 كتاب جديد بعنوان:

أصدرت مؤسسة آرتا للإعلام والتنمية الترجمة العربية للسيرة الشخصية للسياسي الكردي السوري عمر شيخموس، والتي حملت عنوان "جمرة تحت الرماد".

بأسلوب تفصيلي وواضح يتناول الكاتب العراقي عبد الخالق ناصر العامري في كتاب جديد قصص كفاح الزعيم الراحل الملا مصطفى بارزاني الذي لعب دورا رائدا في القضية الكردية بتاريخ العراق الحديث. والكتاب الذي عنوانه "البرزاني مصطفى.. والقضية الكردية في العراق 1931 – 1975" جاء في 548 صفحة متوسطة القطع وصدر عن دار الجواهري للنشر والتوزيع في بغداد.

ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين صدر مؤخراً كتاب "الأدب عبرالتاريخ" للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدب الإنساني تحت المجهرالنقدي من حيث غاياته،

عن دار (Dar ) في قامشلو، وفي حجم صغير لا يتعدى المئة وعشر صفحات، صدرت قبل أيام المجموعة القصصية الأولى للكاتب الدكتور آلان كيكاني في طبعة أنيقة وجميلة. والمجموعة تتكون من إثنتي عشرة قصة قصيرة تترواح بين الصفحتين والعشرين صفحة وهي تحمل عنوان إحدى قصصها: (قلب من ذهب). وفيما إذا استثنينا قصة (الممسوخ) المستوحاة من قصة التحول للكاتب التشيكي المعروف فرانز كافكا فإن بقية القصص مستمدة من الواقع، ومن تجارب الكاتب الشخصية في عيادته، ورحلاته، وحياته الجامعية والاجتماعية.

صدر حديثا كتاب "حكاية الرواية الأولى" من إعداد وتقديم الروائيّ السوري هيثم حسين. وفيه يتحدث ثلاثون كاتبا عن رواياتهم الأولى و"ما صاحبها من مغامرة، شغف، متعة، مشقّة، تحدٍّ، صراع، إرادة، مكابدة، ومصابرة. وكيف أنّها شكّلت عتبة دخولهم إلى عالم الرواية الساحر، ليؤثّثوا معمارهم الروائيّ، ويبلوروا هويّاتهم السرديّة الحكائيّة في هذا العالم الثريّ".

صدرت للشاعر السوري دلدار فلمز مجموعته الشعرية الثانية «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة» عن دار الرائدية – الرياض 2017. تقع المجموعة في 60 صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم الغلاف الشاعر نفسه. تتضمن المجموعة سبع قصائد متفاوتة، في الطول والشكل الفني، وهي جميعها تدور في عالم الحب، ربما كانعكاس لحالة الحرب التي يمر بها بلده وإنسانه. جاء في نص يحمل عنوان المجموعة نفسها «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة»: الورقة البيضاء على الطاولة

 صدرت حديثا رواية «عشبة ضارة في الفردوس» للكاتب والروائي السوري هيثم حسين المقيم في بريطانيا، عن دار «مسكيلياني للنشر» و«دار ميارة».   يقدم الروائي هيثم حسين حكايات متداخلة من واقع يبدو عبثيا في تفاصيله، يتبادل فيه الضحايا نظرات الاتهام والانتقام فيما بينهم، يبحثون عن سبل لتفريغ أحقادهم المتنامية على بعضهم.  

هوزان أمين في خطوة أولى من نوعها صدر عن مؤسسة إنير شيلد للطباعة والنشر في الولايات المتحدة الامريكيةالأنطولوجيا الشعرية " أصوات من روزآفا " باللغتين الكوردية و الإنجليزية.  وتأتي هذه الخطوة في سبيل تعريف الشعر الكوردي باللغة الانكليزية بالشعراء الاجانب و نتيجة التعاون والتنسيق بين الشاعر الكوردي عبدالقادر موسى ومؤسسةInner Child Press    .

صدر حديثاً الشاعر " رشيد جمال " ديوان شعر بعنوان ( رسائل منسية على هوامش الحب والوطن ) عن دار الفضاءات للنشر والطباعة بالأردن ،الكتاب من القطع الوسط يقع في 112 صفحة. يتضمن الكتاب فصلين من الشعر الحديث الأول بعنوان " رسائل منسية على هوامش الحب " والفصل الثاني بعنوان " رسائل منسية على هوامش الوطن"

هوزان أمين- تركيا نظراً للاقبال الشديد على اقتناءوشراء كتاب البارزاني و الحركة التحررية الكوردية لمؤلفه الرئيس مسعود البارزاني والمترجم الى اللغة التركية من قبل الكاتب وحدالدين انجه صدر في اسطنبول من قبل دار نشر دوز (Doz)الطبعة السادسة منه، الكتاب مؤلف من 1100 صفحة وهي عبارة عن جلدين، الجلد الاول مؤلف من 495 صفحة والمجلد الثاني 605 صفحات من الحجم المتوسط

صدر في العاصمة البريطانية لندن كتاب جديد بعنوان " الدولة الكوردية" من مطبوعات المؤتمر الوطني الكوردستاني للكاتب والسياسي الكوردي جواد الملا.

صدر للقاص الكردي فرمز حسين ( الهبوط الآمن ) وهي عن عبارة مجموعه قصصية صدر عن دار أوراق- القاهرة، وهي تتضمن مجموعة من القصص القصيرة والقصيرة جداً التي كتبها في وقت سابق، ونشرها في موقع إيلاف الإلكتروني وغيره من المواقع والصحف. قدم للمجموعة القاص الكردي المعروف نيروز مالك والذي أبدى إعجابه بعوالم القاص فرمز.

صدر حديثاً للكاتب والإعلامي الكوردي العراقي جمال برواري كتاب جديد باللغة الكردية وبالحروف العربية بالتعاون والتنسيق مع مطبعة دهوك – كردستان العراق بعنوان: (ئه ز و مايكروفوون - أنا والمكرفون(

صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق كتاب جديد بعنوان: محطات تستحق التوقف، أنا وبغداد، وهو الجزء الثاني من السيرة الشخصية للمناضل والشاعر والاستاذ الجامعي الدكتور حكمت شبر.

         صدر للكاتب إبراهيم اليوسف ضمن سلسلة الكتاب الشهري لمؤسسة اليمامة الصحافية في الرياض لعام 2016 كتاب بعنوان: «مخاض المصطلح الجديد: استشرافات على عتبة التحول» وهو عبارة عن دراسة حول واقع التحولات الجارية حالياً على نحو كوني والتي تؤدي من خلال وجهة نظر المؤلف إلى موات المصطلح التقليدي وولادة مصطلح بديل يرتقي إلى أسئلة المرحلة.