Share |

معرض الكتب

عن دار السكرية للطّباعة والنّشر بجمهورية مصر، صدرت الرواية الثانية  "عناق القلم لفصول الرّوح" للكاتبة نارين عمر وهي الرّواية الثّانية للكاتبة بعد صدور  رواية "موسم النّزوح إلى الغرب" عن دار الخليج للنّشر والطّباعة بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة قبل فترة...   ملخّص رواية "عناق القلم لفصول  الروح" بقلم الكاتبة نارين عمر  

صدرعن دار نشرتموز للطباعة والنشروالتوزيع في دمشق منتصف2017 كتاب جديد بعنوان:

أصدرت مؤسسة آرتا للإعلام والتنمية الترجمة العربية للسيرة الشخصية للسياسي الكردي السوري عمر شيخموس، والتي حملت عنوان "جمرة تحت الرماد".

بأسلوب تفصيلي وواضح يتناول الكاتب العراقي عبد الخالق ناصر العامري في كتاب جديد قصص كفاح الزعيم الراحل الملا مصطفى بارزاني الذي لعب دورا رائدا في القضية الكردية بتاريخ العراق الحديث. والكتاب الذي عنوانه "البرزاني مصطفى.. والقضية الكردية في العراق 1931 – 1975" جاء في 548 صفحة متوسطة القطع وصدر عن دار الجواهري للنشر والتوزيع في بغداد.

ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين صدر مؤخراً كتاب "الأدب عبرالتاريخ" للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدب الإنساني تحت المجهرالنقدي من حيث غاياته،

عن دار (Dar ) في قامشلو، وفي حجم صغير لا يتعدى المئة وعشر صفحات، صدرت قبل أيام المجموعة القصصية الأولى للكاتب الدكتور آلان كيكاني في طبعة أنيقة وجميلة. والمجموعة تتكون من إثنتي عشرة قصة قصيرة تترواح بين الصفحتين والعشرين صفحة وهي تحمل عنوان إحدى قصصها: (قلب من ذهب). وفيما إذا استثنينا قصة (الممسوخ) المستوحاة من قصة التحول للكاتب التشيكي المعروف فرانز كافكا فإن بقية القصص مستمدة من الواقع، ومن تجارب الكاتب الشخصية في عيادته، ورحلاته، وحياته الجامعية والاجتماعية.

صدر حديثا كتاب "حكاية الرواية الأولى" من إعداد وتقديم الروائيّ السوري هيثم حسين. وفيه يتحدث ثلاثون كاتبا عن رواياتهم الأولى و"ما صاحبها من مغامرة، شغف، متعة، مشقّة، تحدٍّ، صراع، إرادة، مكابدة، ومصابرة. وكيف أنّها شكّلت عتبة دخولهم إلى عالم الرواية الساحر، ليؤثّثوا معمارهم الروائيّ، ويبلوروا هويّاتهم السرديّة الحكائيّة في هذا العالم الثريّ".

صدرت للشاعر السوري دلدار فلمز مجموعته الشعرية الثانية «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة» عن دار الرائدية – الرياض 2017. تقع المجموعة في 60 صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم الغلاف الشاعر نفسه. تتضمن المجموعة سبع قصائد متفاوتة، في الطول والشكل الفني، وهي جميعها تدور في عالم الحب، ربما كانعكاس لحالة الحرب التي يمر بها بلده وإنسانه. جاء في نص يحمل عنوان المجموعة نفسها «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة»: الورقة البيضاء على الطاولة

 صدرت حديثا رواية «عشبة ضارة في الفردوس» للكاتب والروائي السوري هيثم حسين المقيم في بريطانيا، عن دار «مسكيلياني للنشر» و«دار ميارة».   يقدم الروائي هيثم حسين حكايات متداخلة من واقع يبدو عبثيا في تفاصيله، يتبادل فيه الضحايا نظرات الاتهام والانتقام فيما بينهم، يبحثون عن سبل لتفريغ أحقادهم المتنامية على بعضهم.  

هوزان أمين في خطوة أولى من نوعها صدر عن مؤسسة إنير شيلد للطباعة والنشر في الولايات المتحدة الامريكيةالأنطولوجيا الشعرية " أصوات من روزآفا " باللغتين الكوردية و الإنجليزية.  وتأتي هذه الخطوة في سبيل تعريف الشعر الكوردي باللغة الانكليزية بالشعراء الاجانب و نتيجة التعاون والتنسيق بين الشاعر الكوردي عبدالقادر موسى ومؤسسةInner Child Press    .

صدر حديثاً الشاعر " رشيد جمال " ديوان شعر بعنوان ( رسائل منسية على هوامش الحب والوطن ) عن دار الفضاءات للنشر والطباعة بالأردن ،الكتاب من القطع الوسط يقع في 112 صفحة. يتضمن الكتاب فصلين من الشعر الحديث الأول بعنوان " رسائل منسية على هوامش الحب " والفصل الثاني بعنوان " رسائل منسية على هوامش الوطن"

هوزان أمين- تركيا نظراً للاقبال الشديد على اقتناءوشراء كتاب البارزاني و الحركة التحررية الكوردية لمؤلفه الرئيس مسعود البارزاني والمترجم الى اللغة التركية من قبل الكاتب وحدالدين انجه صدر في اسطنبول من قبل دار نشر دوز (Doz)الطبعة السادسة منه، الكتاب مؤلف من 1100 صفحة وهي عبارة عن جلدين، الجلد الاول مؤلف من 495 صفحة والمجلد الثاني 605 صفحات من الحجم المتوسط

صدر في العاصمة البريطانية لندن كتاب جديد بعنوان " الدولة الكوردية" من مطبوعات المؤتمر الوطني الكوردستاني للكاتب والسياسي الكوردي جواد الملا.

صدر للقاص الكردي فرمز حسين ( الهبوط الآمن ) وهي عن عبارة مجموعه قصصية صدر عن دار أوراق- القاهرة، وهي تتضمن مجموعة من القصص القصيرة والقصيرة جداً التي كتبها في وقت سابق، ونشرها في موقع إيلاف الإلكتروني وغيره من المواقع والصحف. قدم للمجموعة القاص الكردي المعروف نيروز مالك والذي أبدى إعجابه بعوالم القاص فرمز.

صدر حديثاً للكاتب والإعلامي الكوردي العراقي جمال برواري كتاب جديد باللغة الكردية وبالحروف العربية بالتعاون والتنسيق مع مطبعة دهوك – كردستان العراق بعنوان: (ئه ز و مايكروفوون - أنا والمكرفون(

صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق كتاب جديد بعنوان: محطات تستحق التوقف، أنا وبغداد، وهو الجزء الثاني من السيرة الشخصية للمناضل والشاعر والاستاذ الجامعي الدكتور حكمت شبر.

         صدر للكاتب إبراهيم اليوسف ضمن سلسلة الكتاب الشهري لمؤسسة اليمامة الصحافية في الرياض لعام 2016 كتاب بعنوان: «مخاض المصطلح الجديد: استشرافات على عتبة التحول» وهو عبارة عن دراسة حول واقع التحولات الجارية حالياً على نحو كوني والتي تؤدي من خلال وجهة نظر المؤلف إلى موات المصطلح التقليدي وولادة مصطلح بديل يرتقي إلى أسئلة المرحلة.

صبري يوسف ــ ستوكهولم صدر للأديب والفنّان التَّشكيلي العراقي  حكيم نديم الدّاوودي، ديواناً شعريَّاً  بعنوان زمن الجَّوى، عن دار نشر فورفاتاريه 

  صدر حديثاً في القامشلي كتاب (العائلة البدرخانية: رحلة النضال والعذاب)، للكاتب (كونى ره ش)، حيث يطوف بنا الكاتب في عالم البدرخانيين واصفاً إياهم:

صدرت للشاعرة العراقية كولالة نوري  مجموعتها الشعرية الخامسة (قبعات مكسورة) عن  مطبعة  (الخالد) في كركوك. تضمنت المجموعة  39 نصا شعريا في 170 صفحة من  القطع المتوسط، كتبت معظم النصوص بين  السنوات 2010 و2015.   سبق أن  صدرت للشاعرة  المجموعات  الشعرية  التالية  : لحظة ينام الدولفين ، لن يخصك هذا  الضجيج ،تقاويم الوحشة  ،حطب  ،إضافة إلى  إصدارها كتابين في الترجمة.

أصدرت الشاعرة والروائية العراقية وفاء عبدالرزاق، روايتها الجديدة التي تعتبر أول رواية تتناول أحداث سنجار وما تعرضت له المرأة الإيزيدية من عنف واضطهاد على أيدي عناصر داعش الإرهابية، مثلما ترصد المؤلفة في طي الأحداث جريمة سبايكر وتعامل الشخوص مع وقائعها. تقول عبدالرزاق عن روايتها "رقصة الجديلة والنهر"، إنها أرادتها أن تكون "شاهدا أدبيا يعبر الأزمة ليحكي للأجيال عن هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها وحوش العصر ومؤيدوهم بحق مكوّنات الشعب العراقي".

صدر حديثاً عن دار "فضاءات" للطباعة والنشر في العاصمة الأردنية عمّان، مجموعة شعرية للشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي، بعنوان: "قصائد النّار الضالّة.. في مديح القرابين".

عن أتحاد الأدباء الكرد فرع دهوك ، صدر العدد 71 من مجلة  به يف- الكلمة ، وهي مجلة ثقافية فصلية، تعنى بالدراسات الثقافية المتنوعة والنصوص الشعرية والسردية والترجمات .اضافة الى تغطية النشاطات الثقافية لاتحاد الادباء الكرد في دهوك . في حقل الدراسات والبحوث لهذا العدد  شارك كل من  الادباء : عبدالرحمن مزوري : أرداويرافنامه ، رحلة الى الجنة والجحيم فاضل عمر : سهرة في حانة الشيرازي خالد صالح : مقاربة الاقوال الكوردية – الكوردية ، والكوردية – العربية