Share |

الأخبار

      شارك مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون الاستاذ عارف رمضان  في حلقة حوارية على قناة الكلمة  (PEYV TV) التي تبث على الانترنيت وعلى شبكات التواصل الاجتماعي التي تعدها وتقدمها الكاتبة نارين عمر مساء يوم الجمعة 19 شباط  . عنوان البرنامج "دور رجال الاعمال في المجتمع) حيث دار الحديث على تأثير رجال الاعمال في تقديم الدعم ومساندة افراد المجتمع وتحدث عن تجربته في قطاع التجارة في الامارات ومن ثم في اربيل بالاضافة الى النشاطات الثقافية التي قام بها بجانب العمل الاقتصادي .

       اصدر الفنان الكردي علي شاكر البوما جديدا بعنوان "ألوان الموسيقى" يحوي عددا من المعزوفات الموسيقية. وقد قام علي شاكر بتصوير معزوفة "روج آفا" وهي إحدى معزوفات ألبومه الجديد، وتحويلها الى فيديو كليب. ويقول شاكر لكردستان 24 انه كان من المفترض ان يصدر الالبوم خلال معارك راس العين وتل أبيض التي جرت في روج افا.

توفي صباح يوم الأربعاء، بتاريخ 27 كانون الثاني، الكاتب والشاعر الكردي دهام حسن في مدينة قامشلو، عن عمر يناهز 75 عاماً، نتيجة جلطة دماغية. بهذه المناسبة الحزينة نتقدم بإسم مؤسسة سما للثقافة والفنون بأحر التعازي لاهالي وذوي الكاتب دهام حسن و الى عموم الشعب الكردي حيث كان الكاتب منارة من العلم والمعرفة وكتب في الشؤون الفكرية وتميز بكتاباته النقدية  ومعروف بتقبله للآراء والفكر الآخر ويتقبل النقد دون  تزمت  وكان من مناصري حركة التجديد الفكري.

في قاعة آريا بفندق كابيتول اربيل وبرعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون بتاريخ يوم الخميس 21/1/2021   انعقد كونفرانس اتحاد كتاب كردستان- سوريا- فرع هولير وبالتنسيق مع مكتب العلاقات الوطنية لحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا، ووزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان ممثّلاً بالأستاذ نامق هورامي..وحضور كريم للحزب الديمقراطي الكردستاني- إيران..وحضور رئاسة و ممثلية إقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي، وحضور الأخ إبراهيم برو عضو لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي،

توفي الفنان والملحن الكردي “محمد علي شاكر”، صباح يوم الخميس 24-12-2020 في أحد مشافي مدينة قامشلو بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من خمسة عقود. وجاءت وفاة “علي شاكر” إثر إصابته بفيروس كورونا. ووري جثمانه الثرى في مقبرة شرمولا بمدينة عامودا. والفنان والملحن الكردي خريج جامعة حلب، حاصل على الإجازة في اللغة الإنكليزية، ودرّس في مدارس (سري كانييه) مادة اللغة الإنكليزية والرسم والموسيقا.

  نال الصحفي الكردي كاميران سعدون جائزة أفضل منسق اخبار في العالم لعام 2020.    تمالإعلان عن الفائزين بجوائز كورت شورك لعام 2020 في الصحافة الدولية، والمقدمة من مؤسسة رويترز.   وافاد بيان صحفي للقائمين على الجائزة ان "جائزة منسق الأخبار لهذا العام تذهب إلى كاميران سعدون من سوريا."  

افتتح في مدينة السليمانية صباح اليوم الاربعاء 18/11/2020، معرض السليمانية الدولي للكتاب في دورته الثانية، وذلك بحضور عدد كبيرمن المواطنين و تم الافتتاح بمراسيم خاصة حضرها محافظ السليمانية هفال ابوبكر وعدد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين وجمع من الادباء والمثقفين . بمشاركة نحو 227 دارًا للنشر باللغات العربية والكردية والأجنبية، من 17 دولة في أنحاء العالم، وتعرض نحو 3 ملايين كتاب وتشارك في المعرض دور نشر ومكتبات من روج آفا، منها دار شلير للنشر ومكتبة بنداروك.

مهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول – نورث برس تواصل مهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول – نورث برس تواصل اختتم عرض الأفلام لمهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول في مخيمات مهجري عفرين بريف حلب الشمالي، السبت، وسط إقبال من قبل مهجري عفرين. يتنافس في المهرجان/58/ فيلم دولي ومحلي على ثلاثة جوائز هي: أفضل فيلم قصير، أفضل فيلم روائي طويل، أفضل فيلم وثائقي، وفق تقييم لجنة تحكيم مؤلفة من سبعة اكاديميين.

أقامت حركة ميزوبوتاميا للثّقافة والفنّ الدّيمقراطي في شمال وشرق سوريا، معرضاً للرسم والأعمال اليدوية، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحيّ في مركز محمد شيخو في مدينة قامشلو.  برعاية حركة ميزوبوتاميا للثّقافة والفنّ الديمقراطيّة في شمال وشرق سوريا، افتُتح يوم الاحد 12-تموز 2020  في مركز محمد شيخو للثّقافة والفنّ في مدينة قامشلو، معرض للرّسوم والأعمال اليدوية، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحيّ تحت عنوان "عروش القهر"، بمشاركة عدد من فنّاني مدينتي الطّبقة والرقة وناحية عامودا.

  افتتحت فعاليات مهرجان "روجآفا للثقافة والفن" في نسخته السابعة بمدينة القامشلي ، الجمعة10-7-2020 ، بمشاركة عدد من الكتاب و الشعراء والفنانين من مناطق مختلفة في شمال شرقي سوريا.

توفي الفنان الكردي الشهير سعيد كاباري في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين 4-ايار 2020 عن عمر ناهز 64 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.

جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى الرابعة والعشرين على رحيله:

قررت جمعية سوبارتو منح الأستاذ عبد الصمد داود جائزة سوبارتو للبحث العلمي لدورتها الجديدة 03. 04. 2020 وذلك تزامناً مع ذكرى تأسيس جمعية سوبارتو الذي يصادف 03 نيسان والتي تأسست عام 2012، منحت الجائزة للأستاذ عبد الصمد داود لجهوده الكبيرة في توثيق الأحداث والتاريخ والتراث الكردي، وسيتم تحديد مكان وزمان تسليم الجائزة لاحقاً نتيجة الظروف السائدة في العالم، ألف مبروك للأستاذ عبد الصمد داود. والأستاذ عبد الصمد داود من مواليد 1948 (كركي دقوريا)، إحدى قرى جنوبي عامودا.

صدر العدد الخامس من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا. وتناول العدد الخامس للمجلة "الإعلام .. ودوره في المقاومة والثورة" كملف للعدد، لما له دور ومساهمة فعالة في نقل أحداث الثورات والمقاومات ويومياتها ونشر أفكارها ومبادئها، ونقل الحقائق وقضايا المجتمع بكل مسؤولية ومصداقية إلى الرأي العام.

بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي وممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية، انطلقت يوم الأحد 1 آذار (مارس) الجاري، فعاليات مهرجان أدب وفن المرأة بـ نسخته الخامسة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. واستمر المهرجان الذي كان برعاية هيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا وهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة ورابطة المرأة المثقفة على مدى يومين.

توفي الفنان الكردي الكبير،  سعيديوسف، ليوم الأربعاء26شباط 2020، في أحد مستشفيات إسطنبول عن عمر ناهز 73 عاماً بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفني دامت أكثر من نصف قرن. ويمثل رحيله، لحظة فارقة لمسيرة فنان ملأ بصوته وألحانه وأغانيه قلوب الناس، صغيرهم قبل كبيرهم، حتى بات رمزاً لا يختلف عليه شخصان. بدأت رحلة الفنان الراحل في ستينيات القرن الماضي، ولم يستغرق طويلاً حتى تجاوز الفضاء المحلي لينتقل إلى العالمية كسفير للأغنية الكردية.

اختتمت،  يوم الاربعاء 6 تشرين الثاني  فعاليات مهرجان هامبورغ السينمائي الكردي في مدينة هامبورغ الالمانية، والذي افتتحت فعالياته في 30 نشرين الأول وتم عرض العديد من الأفلام. وقُدم خلال أعمال المهرجان 34 فيلماً قصيراً وأفلاماً وثائقية لمخرجين من أجزاء  كردستان الأربعة وخارجها في غضون أسبوع.

  اقام البيت العربي النمساوي والذي يعد واجهة حضارية انسانية للشرق ويضم بيناحضانه عدداً كبيرا من الفنانين والشعراء والروائيين المقيمين في فيينا والنمسا محاضرة رائعة للاديب والشاعر الرحال بدل رفو في قلب فيينا وفي احد غاليرياتها في المنطقة الاولى من العاصمة، لقد كانت المحاضرة عبارة عن حوار ثقافي وقام بدور المحاور الكاتب الشاب برور ميتاني وسبق ان كتب عن بدل رفو دراسة طويلة حول اشعاره ورحلاته.

  ببالغ الحزن والاسى، تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل الشخصية الكردية البارزة عبدالحميد حاج درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا فجر يوم 24 تشرين الاول 2019  عن عمر ناهز 83 عاماً.

توفي البروفيسور عزالدين مصطفى رسول صباح يوم الخميس 3 تشرين الاول 2019 في مدينة السليمانية عن عمر ناهز 86 عاما. ولد البروفيسور عز الدين مصطفى رسول في مدينة السليمانية عام 1934 وانهى دراسته الابتدائية والثانوية هناك ثم درس اللغة العربية بمعهد المعلمين العالي بعد ذلك عمل في التعليم الابتدائي والثانوي وكان يمارس عمله الصحفي حيث تاثر وبشكل كبير بالشاعر الكوردي الكبير"عبد الله كوران" والذي كان استاذه الروحي حيث وصفه بـ :" الاستاذ العارف، المتواضع مع التلميذ الدؤوب المتلهف للمعرفة".

برعاية وزير الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق الدكتور بيشتيوان صادق اقيم مراسيم توقيع وتوزيع تسع كتب ادبية وشعرية وتوثيقية وعلمية عن الابادة الجماعية " جينوسايد الايزيديين " وباللغات الكردية والعربية والانكليزية ، والتي تكفل طباعتها السيد نيجيرڤان بارزاني رئيس اقليم كردستان استعرض المدير العام لشؤون الايزيديين السيد خيري بوزاني والدكتور أدم بيدار اهم المحطات المهمة في انجاز هذه المجموعة الخاصة بالجينو سايد الايزيديين والتي تم طبعها على نفقة مكتب رئيس اقليم كردستان الاستاذ نيچيرڤان بارزاني.

فازت القاصة فاطمة أحمد من مدينة سري كانيه بجائزة مهرجان القصة الكردية السادس عن قصتها” Ez ê Werim Mal “. واختتمت فعاليات مهرجان القصة الكردية بنسخته السادسة، يوم الإثنين 9 أيلول (سبتمبر)، في حديقة القراءة بمدينة قامشلو، بالإعلان عن الفائز بجائزة المهرجان وتكريم جميع المشاركين.

    كشفت عضو اللجنة الاعلامية لمهرجان دهوك السينمائي الدولي، كوثر جبارة، خلال حديثها لـ" الصباح"، عن موعد انطلاق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان السينمائي، والذي سيقام في مدينة دهوك و يبدأ في الـ 9 من ايلول ولمدة سبعة ايام متتالية، مشيرة إلى أن المهرجان وصل إليه أكثر من ألف فيلم من مختلف أنحاء العالم بين روائي ووثائقي طويل وقصير، لكن العدد المقبول منها اقتصر على 112 في كافة الأقسام.   السينما العربية

  أنهت مخرجة الأفلام الوثائقية والناشطة الفرنسية، كارولين فوريست، إنتاج أول فلم بعنوان «أخوات السلاح» soeurs  d,armes” الذي يجسد مقاومة المقاتلات الكرديات والمتطوعات من مختلف دول العالم اللواتي حاربن  تنظيم داعش  الارهابي في شمال سوريا. ويدور محور الفلم الفرنسي، وفق ما أفادت وكالة أنباء «هاوار»، حول قصة كتيبة من المقاتلات المتطوعات اللواتي جئن من مختلف دول العالم لمواجهة إرهابيي داعش في شمال سوريا.