Share |

الأخبار

  صدر  كتاب «علي سیدو الكردي ودوره السیاسي والثقافي في خدمة الأردن» لمؤلفھ الكاتب د. محمد علي الصویركي  

ببالغ الحزن والاسى، تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل امير الايزيديين في كردستان والعالم  الامير تحسين سعيد بك، في احدى المشافي الالمانية صباح يوم الاثنين 28/1/2019. نتقدم بتعازينا الحارة والصادقة الى عائلة الراحل والى المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى والى الايزيديين وعموم الشعب الكردي  .

إكتظت القاعة الرئيسية في فندق الكابيتول في هولير مساء يوم الجمعة ١٨ كانون الثاني ٢٠١٩م بأعداد كبيرة من الفنانين والشعراء والكتاب والاعلاميين ونخبة من المهتمين من مختلف أجزاء كوردستان وبحضور بعض المهتمين من فرنسا والمانيا وبعض الدول الاوروبية ، والجميع بأنتظار الأمسية الشعرية و الغنائية الأولى من نوعها ، حيث سيتم إلقاء عدة قصائد مختارة من أشعار الشاعر الكوردي الصوفي “ملايي جزيري ” وبعضها بشكل غنائي وذلك تحت عنوان ” يلمومي عشق ” .

انطلقت فعاليات المهرجان الأول للعزف المنفرد في روج آفا ، اليوم في مركز محمد شيخو بمدينة قامشلو والذي يقام برعاية هيئة الثقافة والفن واتحاد الفنانين في الجزيرة، بتقديم مجموعة من الفنانين والعازفين لمقطوعات موسيقية وإلقاء كلمات ترحيبية بالحضور.  بهدف تسليط الضوء على ثقافة وفلكلور شعوب مناطق شمال وشرق سوريا، انطلقت فعاليات  اليوم الأول للمهرجان الأول للعزف المنفرد في روج آفا، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة فاشلو.

   نظمت مؤسسة سما للثقافة والفنون حفلة توقيع محموعة شعرية للشاعرة بشيرة درويش ومجموعة قصصية بعنوان ( Pêla xîzê reş) للكاتب خيري بوزاني ، حضرها جمع من المهتمين والصحفيين  وذلك في مساء يوم الجمعة 28-12-2018 في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير . بدأت الامسية بقراءات شعرية وقصصية من وحي الكتب التي تم التوقيع عليها للقراء في ختام الامسية .

قررت لجنة جائزة الفنون – دورة الفنان السوري الكبير عمر حمدي الثانية، والتابعة لاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، منح جائزة الفنان الكردي العالمي الكبير " عمر حمدي ،" للفنان الكردي عنايت عطار.

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ رحيل الكاتب والصحفي الكردي سيامند ابراهيم ، وذلك عن عمر ناهز الخامسة والستين عاماً، في احدى مشافي مدينة كولن الالمانية .

  تحت شعار "عفرين هوية الدم وامتحان الحياة" وفي جمع من الأعضاء والضيوف من الجزيرة وكوباني وعفرين, انعقد المؤتمر الاعتيادي السادس لاتحاد مثقفي روج آفايي كردستان في مدينة قامشلو بتاريخ 28 / 12 / 2018.  

الى عموم آل الفقيد وجموع الامة الكردية  

 لم يتوقف قلم الرسام الكردي السوري دجوار ابراهيم منذ أكثر من 13 عاما عن رسم الكاريكاتير الذي انجذب اليه بعد أن أنهى دراسته الابتدائية في مدينته الحسكة في سوريا، وأكمل رحلته مع هذا الفن في دمشق وتعمق فيه بعد أن تبين له أهمية الكاريكاتير في إيصال الفكرة الى المتلقي بسرعة.

اقيم يوم الثقافة الكردية في برلين و ضمن أيام الثقافة السورية سيرياذا يوم السبت 23 تشرين الثاني وتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية كتوقيع كتب ودواوين لكتاب وشعراء أكراد، ثم استراحة طعام قدم فيها  وجبات تراثية كردية في بوفيه مفتوح، تلاها غناء ورقصات منتوعة من التراث الكردي، كما تضمن النشاط   معرضا للآلات الموسيقية الشرقية والكردية.

      في قاعة مؤسسة خاني للثقافة والإعلام الرسمية وعلى نفقتها الخاصة في دهوك أقيم حفل توقيع كتاب العالم بعيون كوردية للأديب الرحال بدل رفو ،

   قررت لجنة جائزة جكرخوين للإبداع منح جائزتها لعام 2018 في مجال فرع الشعر والأدب وخدمة الأدب الكردي للشاعر دحام عبدالفتاح، باعتباره أحد الشعراء الكرد الذين ساهموا في إغناء المكتبة الكردية بعطائهم الأدبي. كما أنها قررت منح جائزة فرع الدراسات للباحث إبراهيم إبراهيم عن دراسته المعنونة بـ "Rengvedana dîroka kurdî di helbestên Cegerxwîn de" والتي نال بموجبها شهادة الماجستير في إحدى الجامعات المعنية بالأدب الكردي في تركيا.

شارك 43 شاعراً وشاعرة في مهرجان الشعر الكردي الثالث والعشرين الذي أقيم في صالة زانا بمدينة قامشلو يوم الجمعة 26 / 10 / 2018. وحضر المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والفكرية والسياسية من متذوقي الشعر الكردي ، كما حضره لفيف من الفنانين الكرد الذي أغنوا المهرجان بأغانيهم مثل " بهاء شيخو – سعد فرسو – معصوم شكاكي" .

تعلن هيئة تحرير مجلة "شرمولا" الأدبية فتح أبوابها لاستقبال مساهمات ونتاجات الكتاب والمثقفين الأدبية والثقافية باللغتين العربية والكردية لنشرها على صفحات المجلة. ويضم المجلة الأقسام التالية: ملف العدد، دراسات، المرأة والثقافة، ترجمات، كتب، فنون، قصة، شعر، مقالات ثقافية. وكان قد عقد بتاريخ 24 من الشهر المنصرم اجتماع تأسيسي في مدينة قامشلو ضم مجموعة من مثقفي شمال سوريا وتقرر فيه إصدار مجلة أدبية ثقافية فصلية في شمال سوريا باللغتين العربية والكردية باسم "شرمولا" وتشكيل هيئة لتحرير المجلة.

انطلقت يوم السبت 20-10  فعاليات مهرجان دهوك السادس للأفلام، بمشاركة 105 أفلام.

تحت عنوان “لكي لا ننسى كتّابنا” واستذكارا للكاتب الكردي الراحل توفيق الحسيني. افتتحت مكتبة مركز هوري للثقافة والفن اليوم السبت الثالث عشر من اكتوبر الجاري، معرض عامودا الأول للكتاب. وضم المعرض نتاجات كتاب من عامودا ودور النشر والمكتبات واتحادات الكتاب والمثقفين في الجزيرة.

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ رحيل الكاتب والإعلامي الكردي توفيق عبدالمجيد، وذلك عن عمر ناهز ستة وستين عاماً، في احدى مشافي مدينة اسطنبول التركية .

بحضور مثقفين وكتاب وممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية، انطلقت صباح  يوم الخميس الحاديعشر من تشرين الأول/أكتوبر، فعاليات اليوم الأول من مهرجان أوصمان صبري الثاني للأدب  تحت رعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة في مدينة قامشلو. وتحت عنوان” Her bêjeyek kevirekî avahiya ziman e ” أقامت هيئة الثقافة والفن مهرجان أوصمان صبري الثاني للأدب في مركز محمد شيخو للثقافة والفن.

صدر مؤخراً البوم عنائي جديد للفنان الكردي المعروف عباس احمد  ، ويضم الالبوم  9 أغاني من إنتاجARTA 2018.  تم طرحCD الألبوم في أسواق  روجآفا، ويمكنكم مشاهدته والاستماع إليه أيضاً عبر قناة آرتا على اليوتيوب https://www.youtube.com/user/artafmvideos

افتتح الرئيس مسعود البارزاني، صباح الأربعاء 10/10/2018، معرض أربيل الدولي الثالث عشر للكتاب بمشاركة 200 مؤسسة طباعة ونشر من أكثر من 30 دولة.

  دعـــــــوة: تحت عنوان " صوت الجبــل يجمعنا " … تعلن اللجنة التحضيرية لجائزة الفنانَين الكورديين الكبيرين: " جميـــل هــورو - بافي صلاح " في دورتها الأولى للعام 2018 عن تكريم أحد اعمدة الفن الغنــــــائي الكوردي، و ذلك في تمام الساعة " 14:00 " من يوم السبت الموافق 20.10.2018 بمدينة بــون الالمانية.!

حتى أغسطس 2014، كانت نادية مراد مجرد فتاة لها أحلام عادية، لكن تنظيم داعش الإرهابي استباح قريتها كوجو قرب جبال سنجار في محافظة نينوى شمالي العراق، وهو أمر غيّر مجرى حياتها تماما لتنخرط لاحقا بنضال طويل توّجته بنيلها جائزة نوبل للسلام.   نادية التي كانت تعمل في صالون تجميل وتبلغ من العمر 21 عاما آنذاك، أصبحت إحدى الفتيات الإيزيديات اللاتي تعرضن للاستعباد الجنسي من قبل مسلحي داعش، وفوق ذلك كله قتل هؤلاء المسلحون والدتها وأشقاءها، مما ضاعف من مأساتها.  

  أصدر اتحاد مثقفي "روجآفايي كردستان" العدد (صفر) من مجلة "دشت"؛ وهي مجلة فصلية تعنى بشؤون الثقافة والأدب، وقد تنوعت الموضوعات التي تناولتها المجلة؛ إذ اشتملت على الدراسات، الأبحاث، المواضيع الثقافية والإبداعية الأدبية من شعر وقصة ونقد أدبي، إضافة إلى مواد خاصة بالفن التشكيلي، وقدّمت تلك المواد من قبل مجموعة من الكتّاب ذوي الاهتمامات في الشأن الثقافي والأدبي والفني والبحثي.