Share |

الأخبار

  شارك 30 شاعراً وشاعرة في مهرجان الشعر الكردي السادس والعشرين الذي أقامته لجنة المهرجان في مدينة الحسكة – صالة النجوم يوم الجمعة 24 / 12 / 2021.

      اقيم في فندق كابيتول هه ولير بقاعة سما يوم الجمعة 26 – تشرين الثاني 2021 معرض فني تشكيلي بعنوان (فسحة امل ) لمجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين وكذلك رسومات لعوائل المفقودين برعاية منظمة جودي للاغاثة والتنمية بهدف تسليط الضوء على موضوع السجناء السياسيين والمفقودين.

    تأسست جائزة اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان للإبداع في قامشلو عام 2016، حيث تشرف عليها كل من الهيئة الإدارية لـHRKK.اتحاد مثقفي روزآفاي كردستان. وأوضحت عضوة اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان، أناهيتا شيخي أن الجائزة تهدف إلى تكريم أحد المبدعين الكرد، تقديرًا لدوره في تغيير الثقافة الكردية نحو الأفضل، وهي مكافأة التميز والإبداع، وتشجيع للأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية، وحرص على رفع مستوى الإبداع على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية.

  نظمت هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا الدورة الخامسة لمهرجان أوصمان صبري للأدب. وأعلن خلاله عن نتائج مسابقة "قصة الثورة" باللغتين الكردية والعربية. وتقيم كل من هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا مهرجان أوصمان صبري للأدب بشكل سنوي، فيما تم تأجيل فعاليات المهرجان هذا العام لمرتين متتاليتين بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا ومجزرة حي الهليلية.

  اختارت إدارة مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته الثامنة التي تعقد من 15 إلى 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2021 فيلم ‹الامتحان› للمخرج الكردي شوكت أمين كوركي ليكون فيلم الافتتاح.

  استذكر العشرات من أهالي وأعضاء مؤسسات إقليم الجزيرة مجزرة سينما عامودا في ذكراها الـ 61، وذلك خلال مراسم أقيمت في حديقة الشهداء في الناحية.  في 13 تشرين الثاني 1960، اندلع حريق مفتعل في سينما عامودا التي كان يوجد فيها حوالي 500 طفل أغلبهم من الكرد، فقد منهم أكثر من 283 لحياتهم حرقاً.

    الفنان الكردي صلاح رسول من مواليد حي العنترية في مدينة قامشلو، عام 1952، بدأ مسيرته الفنية منذ الطفولة، إذ ترك الدراسة؛ بسبب حبّه وعشقه للموسيقا، أصدر خلال مسيرته الفنية الحافلة المئات من الأغاني. وبرع الفنان الكردي صلاح رسول في العزف على آلة البزق، إلى جانب صوته الجميل العذب، وهو من أوائل الفنانين الذين أحيوا الحفلات الغنائية، وغنّى في الأعراس والأعياد القومية للشعب الكردي، تمكن من تأسيس نمط محدد للأغنية الكردية، تفاعلت معها الجماهير في عموم كردستان.

  احيا اتحاد الكتاب الكرد في سوريا بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  الذكرى السابعة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير "جكر خوين " في منزله بمدينة قامشلو . وحضر الأمسية الأدبية الفنية نخبة من السياسيين والمثقفين والكتاب. حيث توافد العشرات من أهالي مدينة قامشلو شمال سوريا إلى ضريح الشاعر والأديب الكردي جكرخوين، الكائن في منزله بالحي الغربي في المدينة، وذلك لإحياء الذكرى الـ “37” لرحيله.

  تحت شعار" سنعود يوما ما نشعل الشموع في سري كانييه" تم افتتاح معرض للفنون التشكيلية  للفنانين نشتمان كيكي ومهدي الحسين(وندا) في قاعة الشهيد عدي نعسان قادر بمقر حزب اليكيتي الكردستاني بالعاصمة هولير وذلك في يوم  الجمعة 22-10-20121 و يستمر ليوم واحد بعرض مجموعة من الصور واللوحات من وحي أوجاع الهجرة القسرية من سري كانييه وعدد من صور رموز الكُــرد السياسية والفنية والفكرية..

العالم بعيون كردية في محاضرة ثقافية في جامعة دهوك وتكريمان من كلية العلوم الانسانية وقسم الفنون التشكيلية!

    تبدأ فعاليات مهرجان الفيلم الكردي في برلين في الفترة من 14 إلى 20 من اكتوبر/ تشرين الأول الجاري ، وتضم القائمة أفلاما كردية روائية طويلة وقصيرة وأفلاما وثائقية من بينها 15 فيلم من إنتاج إقليم كردستان و25 فيلما من إنتاج تركيا وإيران وسوريا ودول أوربية وأمريكية.   وهذه الأفلام حسب تواريخ إنتاجها هي:   1-السلاحف لاتستطيع الطيران، لبهمن قوبادي 2004

    ببالغ الحزن والأسى و بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ، تلقينا اليوم خبر رحيل الباحث والكاتب الكردي القدير الدكتور علاء عبدالرزاق جنكو بعد إصابته بجلطة دماغية، في إقليم كردستان…بمدينة السليمانية

    فرصة للدوائر والمؤسسات ذات الصلة أنْ تستغل فرصة تواجد الشاعر الكردي والمترجم للشعر و الادب بامتياز(بدل رڤو)   بالاهتمام به واستضافته من على الصحف و الاذاعات و التلفزيون…

توفيت سيدة الاعمال الكردية المعروفة فردا جميل اوغلو في احدى مشافي اسطنبول صباح يوم الثلاثاء 31 آب 2021 تنحدر فردا جميل اوغلو من عائلة وطنية كردية معروفة في دياربكر عائلة جميل باشا وهي احدى سيدات الاعمال الكردية ولها مساهمات كبيرة في تطوير مشاريع خدمية تربوية في اقليم كردستان كما كان لها دور مهم في تشجيع المرأة الكردية على خوض جميع مجالات الحياة بما فيها قطاع التجارة والاقتصاد وقد اشتهرت بأعمالها الخيرية وغيرها .

  ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة البرفسور الدكتور نادر نادروف يوم الثلاثاء 24 –آب -2021 في العاصمة الكازاخية آلماتا، فالعالم الكردي نادر نادروف كان احد ابرز العلماء الكرد ومن اشهر وجهاء الكرد في كازاخستان ودول الاتحاد السوفيتي السابق،

بحضور لفيف من الشخصيات والمثقفين من كتاب وشعراء واعلاميين قامت الدكتورة والباحثة المصرية عايدة بدر بتعريف وتقديم كتابها المعنون" اثر الديانة الازيدية في الديانة الزردشتية" هذا الكتاب الذي رأى النور بعد جهد وسفر  لشهور وسنوات لاقليم كردستان العراق ولمعبد لالش بهدف البحث والمعرفة والتوثيق عن الكرد الايزيدية ومن ثم قدمت اطروحة الدكتوراه على هذا الكتاب .

  عن اتحاد الأدباء الكرد في دهوك ، صدر العدد ٨٥من مجلة پەیڤ / الکلمةpeyv ,  ب 199صفحة من الحجم الكبير. وهي مجلة ثقافية، فصلية ،  باللغة الكردية .     افتتح العدد بتعريف للشاعر الراحل عبدالغني كوفلي .  ضم العدد، سبع دراسات نقدية في مجالات النقد والشعر والقصة والفكر ، ساهم فيها الكتاب:

  وقفت الأم كولي، امرأة عراقية إيزيدية، وسط مدينتها مجددا بعد سبع سنوات على تعرض المكون الإيزيدي للإبادة، لكن هذه المرة وهي نصب شامخ زينته الزهور، تخليدا لبطولتها في تصديها لقياديين من تنظيم "داعش" الإرهابي، أثناء محاولتهم اختطافها مع طفلتها ونساء أخريات جيران لها، وفقًا لموقع "سبوتنيك" الروسي الناطق بالعربية.  

    برعاية هيئة الثقافة والفن, افتتح يوم الخميس 29 تموز معرض الشهيد هركول الخامس للكتاب تحت شعار “الكتاب نبض الحياة”، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو, وبمشاركة 44 دور نشر من الكثير من بلدان العالم.   هذا وتتضمن الكتب المعروضة مواضيع مختلفة منها “سياسية, ثقافية, اجتماعية, فلسفية, دينية, ..”, وبعدة لغات منها العربية, الكردية, السريانية, الانكليزية, والتركية، وأيضاً هناك جناح خاص للأطفال.

استضاف فندق كابيتول اربيل توقيع كتاب(كتف تحت حمل الوطن) المحارب المرحوم عزت سليمان بگ ، تحضير وتقديم حفيد المرحوم السيد كرمانج عزت بحضور امين نجار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكُردستاني والسيد هيمن هورامي

    اختتم اتحاد مثقفي روج افايي كردستان  (hrrk) أعمال مؤتمره السابع في مدينة قامشلو تحت شعار “تجف الينابيع، تجف أغصان الزيتون من الانتظار.. سنعود”، في يوم الجمعة  (18-8-2021) بصالة زانا. بدأت الفعاليات بعزف موسيقي من الفنانين ( معاذ أحمد – سعد قاسم – شادي تلداري)  وتضمن المؤتمر كلمات هيئة الثقافة والفن في اقليم الجزيرة حيث ألقاها نائب الرئاسة المشتركة للهيئةدانيش بوطان.

      اقيم مساء يوم الجمعة 11 حزيران 2021 حفلة فنية ساهرة اقامها المطرب الشعبي المميز عمر سليمان ابن مدينة رأس العين ( سه رى كانييه ) في روزآفا كردستان ويعتبر هذه الحفلة الاولى التي يقيمها الفنان عمر سليمان في هه ولير واشاد من خلال مقابلاته التلفزيونية بمدينة اربيل  وشعبها العظيم وقال بانها عامرة وجميلة وحضارية كما إمارة دبي في الامارات .

  أجزاء قصصية من عامودا، القامشلي؛ وحلب للكاتب "عبد الرحمن عفيف" يأخذنا "عبد الرحمن" في قصصه وشخصياتها وأسلوبه الفكاهي الممتع إلى حنينه للمكان الذي كان نبض ولادته، والتي أخذت الحيز الأكبر في قصصه وذكرياته في عامودا، ,

افتتح  يوم الخميس 3-حزيران 2021معرض فوتوغرافي فردي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في القامشلي، يضم صوراً للمصور الفوتوغرافي رودي تحلو يحتفي بالتنوع والتعايش. والصور هي بورتريهات لوجوه أشخاص من مختلف شعوب الجزيرة.الهدف من المعرض هو تسليط الضوء على التعايش المشترك بين مكونات المنطقة، وفقاً لتحلو.