Share |

الأخبار

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ رحيل الكاتب والإعلامي الكردي توفيق عبدالمجيد، وذلك عن عمر ناهز ستة وستين عاماً، في احدى مشافي مدينة اسطنبول التركية .

صدر مؤخراً البوم عنائي جديد للفنان الكردي المعروف عباس احمد  ، ويضم الالبوم  9 أغاني من إنتاجARTA 2018.  تم طرحCD الألبوم في أسواق  روجآفا، ويمكنكم مشاهدته والاستماع إليه أيضاً عبر قناة آرتا على اليوتيوب https://www.youtube.com/user/artafmvideos

  دعـــــــوة: تحت عنوان " صوت الجبــل يجمعنا " … تعلن اللجنة التحضيرية لجائزة الفنانَين الكورديين الكبيرين: " جميـــل هــورو - بافي صلاح " في دورتها الأولى للعام 2018 عن تكريم أحد اعمدة الفن الغنــــــائي الكوردي، و ذلك في تمام الساعة " 14:00 " من يوم السبت الموافق 20.10.2018 بمدينة بــون الالمانية.!

حتى أغسطس 2014، كانت نادية مراد مجرد فتاة لها أحلام عادية، لكن تنظيم داعش الإرهابي استباح قريتها كوجو قرب جبال سنجار في محافظة نينوى شمالي العراق، وهو أمر غيّر مجرى حياتها تماما لتنخرط لاحقا بنضال طويل توّجته بنيلها جائزة نوبل للسلام.   نادية التي كانت تعمل في صالون تجميل وتبلغ من العمر 21 عاما آنذاك، أصبحت إحدى الفتيات الإيزيديات اللاتي تعرضن للاستعباد الجنسي من قبل مسلحي داعش، وفوق ذلك كله قتل هؤلاء المسلحون والدتها وأشقاءها، مما ضاعف من مأساتها.  

  أصدر اتحاد مثقفي "روجآفايي كردستان" العدد (صفر) من مجلة "دشت"؛ وهي مجلة فصلية تعنى بشؤون الثقافة والأدب، وقد تنوعت الموضوعات التي تناولتها المجلة؛ إذ اشتملت على الدراسات، الأبحاث، المواضيع الثقافية والإبداعية الأدبية من شعر وقصة ونقد أدبي، إضافة إلى مواد خاصة بالفن التشكيلي، وقدّمت تلك المواد من قبل مجموعة من الكتّاب ذوي الاهتمامات في الشأن الثقافي والأدبي والفني والبحثي.

  تحت عنوان “سبع رصاصات” مركز كمال درويش الثقافي في عامودا، افتتح معرضا فنيا لأعمال الفنان التشكيلي علي مراد، يوم أمس السبت الثاني والعشرين من سبتمبر/ايلول الجاري. وضم المعرض أكثر من 25 لوحة بمقاسات وألوان مختلفة، اعتمد  على أفكار المدرسة التجريدية في رسم لوحاته، وسمي المعرض باسم “سبع رصاصات” نسبة إلى سبع سنوات من الأزمة السورية.

  نظم تجمع معا لأجل عامودا، يوم الاثنين الثالث عشر من أغسطس الجاري، جلسة حوارية حول قصائد الشاعر ملاي جزيري“Melayê Cizîrî”وتبادل الآراء حولها. في بداية الجلسة استهل الأستاذ إبراهيم ملحم الحديث بشرح أبيات من ثلاث قصائد مختارة للراحل ملاي جزيري وكانت : (نوايا- دستي قدرتي- دل يكه)

الدولة بمفكريها وعلمائها وأدبائها وفنانيها . عصمت شاهين دوسكي  

بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين الكرد, وبرعاية اتحاد الكتاب الكرد- سوريا بدأت يوم الجمعة 3 آب،  فعاليات المهرجان الخامس للقصة الكردية في مقر الاتحاد بمدينة قامشلو.   وشارك في فعاليات اليوم الأول كلاً من القاص دلوفان جتو بقصته(Du serî di beroşkê de nakelin), والقاص عباس موسى” Mirina Boşka”.  

يشارك الفيلم التسجيلي الكوردي «لا أصدقاء سوى الجبال» للمخرج الكوردي المغترب كةى بهار في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي ‹سين اينفيسبلي› في إسبانيا، والذي يبداً أعماله اعتباراً من 18 أكتوبر / تشرين الأول القادم، ويستمر لغاية الـ 25 منه.   وسبق أن شارك الفيلم في العديد من المناسبات والمسابقات السينمائية الدولية والمحلية.  

  تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة واللغة الكردية، وقضية شعبه، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملا نوري هساري" منحها في دورتها للعام2018 للشاعر الكردي موسى زاخوراني " أوسكي" أمد الله في عمره، وحفظه، ورعاه جدير بالذكر ان الشاعر ملانوري هساري من مواليد " 1934-2011" من الشعراء الكلاسيكيين الكرد، وقد درس الفقه في تل معروف على أيدي علماء ورجال الدين في المدرسة الخزنوية، وعرف بموقفه القومي ونبله وشغفه بالتأليف والشعر

        تأسيس أفتونومني كردستان عام 1930م.

  نال الفنان والموسيقي الكردي المعروف، دلشاد سعيد، يوم  19 حزيران 2018، شهادة الدكتوراه في الموسيقى الكوردية من جامعة موزارت بمدينة سالزبورغ النمساوية.   حصل دلشاد سعيد على درجة الدكتوراه عن رسالته الموسومة "بحث في الموسيقى الكرمانجية – مع مراعاة الأغاني الإيقاعية"، حيث حصل بعد مناقشة مستفيضة للبحث على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً.  

  يستعد مخرج كوردي لمشروع هو الأول من نوعه، بافتتاح أول دار سينما لعرض أفلام متطورة في كوباني بغربي كردستان (كردستان سوريا)، مع إنشاء أول أكاديمية للسينما في كلية الفنون بهدف تدريس فن السينما للطلاب الراغبين بذلك.   ريبر دوسكي، وهو مخرج سينمائي كردي من إقليم كردستان، من مواليد 1975، درس السينما في أكاديمية السينما في هولندا وهو مقيم في هولندا أيضاً من سنوات.  

  توفي الفنان صلاح اوسي اليوم الخميس عن عمر ناهز 63 عاما في مدينة القامشلي في روزآفا كردستان. وعرف اوسي بفنه الجميل، لكن خلقه وبساطته وتواضعه زادت من حب الناس واحترامهم له فبادلهم الحب والاخلاص. ألف صلاح أوسي ولحن عشرات الاغاني الكوردية التي تميزت برقة صورها ونعومة ألحانها فانتشرت وباتت على السنة الشباب يغنونها في مجالسهم ويهدونها لمعشوقاتهم. وولد صلاح اوسي سنة 1955 في قرية تل شعير القريبة من مدينة القامشلي، وتوفي صباح الخميس 7 حزيران  بعد صراع مع المرض.

عن اتحاد الأدباء الكرد-فرع دهوك صدر مؤخراً العدد الجديد (76-ربيع 2018) من مجلته الثقافية (به يف).تنوعت مواضيع العدد بين حقول الدراسات والقصص والشعر والمتابعات والأخبار. تصدَّرت العدد كلمة رئيس الاتحاد الاستاذ حسن سلفاني وكانت عن الشاعر الكردي المعروف فرهاد عجمو الذي ولد في القامشلو عام 1960 ورحل العام الماضي نتيجة مرض عضال تاركاً وراءه العديد من المجاميع الشعرية المطبوعة والأعمال غير المطبوعة.

اقام الفنان الكردي المعروف دليل دلنار سلسلة من الحفلات في عدة مناطق في اقليم كردستان العراق ( هه ولير- دهوك-السليمانية – صوران – زاخو ...الخ) وقد لاقت تلك الحفلات نجاحاً كبيراً وحضوراً واسعاً من محبيه. يتميز الفنان دليل دلنار باسلوبه المميز عبر احياء الاغاني الفولكلورية وغنائها باسلوب جديد.  اقيمت تلك الحفلات برعاية شركة دارين كروب و كورك تلكوم و روداو تي في .

توفي يوم الخميس 24 ايار 2018  الاعلامي والشاعر الكوردي المشهور خلف زيباري  في الولايات المتحدة .   وزيباري مقيم في الولايات المتحدة منذ سنوات وهو من مؤسسي القسم الكوردي في محطة صوت امريكا الاذاعية وعمل مذيعاً ومقدم برامج فيها، كما كان احد بيشمركة ثورة ايلول التحررية في كوردستان في ستينات القرن الماضي.

ضمن فعاليات مهرجان الثقافي الأدبي في دهوك، بالتعاون و التنسيق مع منظمة شبكة احتواء الأقليات و رابطة التآخي اليزيدي مع لجنة اقليم كوردستان لهيئة الحوار الثقافي الدائم.. أقيم مهرجان التنوع الثقافي  بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي

  فاز الفنان التشكيلي زهير حسيب بجائزة "اتحاد مثقفي روج آفا" للإبداع خلال مؤتمر في مدينة القامشلي بالحسكة شمالي شرقي سوريا الجمعة 11-4 -2018 ، تقديرا لفنه الممتد منذ نحو أربعة عقود. ويعيش "حسيب" حاليا في دمشق وسيجري إرسال الجائزة البالغ قيمتها ألف دولار أمريكي له عن طريق مكاتب تحويل. وقال الناطق باسم "اتحاد المثقفين" منير شيخي، إن لجنة مؤلفة من خمسة أعضاء اختارت "حسيب" للفوز بالجائزة لتجربته الجمالية وارتباطه بالبيئة الكردية وتشخصيه التراث بشكل مبتكر.

انطلقت يوم السبت الموافق 5-5-2018  فعاليات مهرجان روج آفا للثقافة والفن الخامس بهدف أحياء الثقافة الكردية والآدب تحت شعار "كلنا عفرين" بهدف أحياء روح مقاومة العصر.  بدأت الفعاليات في صالة نوروز جنوبي مدينة كوباني وشارك 24 شاعراً وشاعرة في المهرجان، إلى جانب فنانين تشكيليّن وذلك من خلال تقديم فقرات شعرية بالإضافة إلى عرض لوحات فينة.

توفي الكاتب والباحث الكردي دانا جلال القرمطي يوم أمس إثر إصابته بنوبة قلبية في مملكة السويد.   دانا جلال من مواليد مدينة خانقين الكردستانية التابعة لمحافظة كركوك في الـ 26 من شهر تشرين الثاني عام 1957،  وحصل على بكلوريوس العلوم الاقتصادية من جامعة المستنصرية في العاصمة العراقية بغداد. وخلال فترة دراسته في الجامعة تعرض للاعتقال لأكثر من مرة من قبل النظام البعثي في العراق أثر مشاركته  وقيادته للاعتصامات الرافضة للحرب العراقية الإيرانية.