Share |

الأخبار

  يعمل مركز باقي خدو للثقافة والفن في مدينة كوباني على تدريب أكثر من 70 طفلاً على الغناء والعزف على الآلات الموسيقية، حتى بات المركز مدرسة للموسيقا يقصدها أطفال وشباب المدينة. وبعد أن أعادت إدارة مركز باقي خدو للثقافة والفن في مدينة كوباني افتتاح مركزها القديم، الذي تضرر إبان الحرب التي شهدتها مدينة كوباني قبل أكثر من عامين ونصف من الآن، أصبح المركز مقصد الشباب والأطفال من أبناء المقاطعة الذين يريدون تعلم الموسيقا والعزف على الآلات.

وأخيرا بين أيديكم هذه الرواية ، باللغة الكوردية ! فطالما فاخرت بترجمتها الى هذه اللغة المحملة بطيبة الأكراد ، بعنفوانهم وشاعرية ألَمَهم المترفع عن البوح الذليل. لي قرابة بها ، هذه اللغة التي لا اعرفها، أرى فيها بعض ذاكرتي ، وجعي ، أنا القادمة من الميراث التراجيدي العربي.

توقف قلب الشاعر الكردي الكبير خليل محمد علي (ساسوني) مساء يوم الأحد الثالث من كانون الاول 2017 في أحد مشافي مدينة “باطمان” تركيا عن الخفقان وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان. وفي تصريح خاص لموقعBûyer  أوضح الدكتور محمد علي وهو نجل الراحل أن مراسيم التشييع تمت في مقبرة قرية (نو ينيكوي– yeni köy) التابعة لمدينة باطمان, وفيها دفن والدة الشاعر الراحل أيضاً وأغلب أفراد العائلة، أما مجلس العزاء فسيكون في مدينة باطمان.

       عرض المخرج والكاتب والمفكر الفرنسي برنار هنري ليفي، داخل مقر الأمم المتحدة في نيويورك فيلمه الذي يحمل عنوان "البيشمركة". واعلن ليفي على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، انه تم عرض الفيلم في الأمم المتحدة. وأضاف ان جميع السفراء من انحاء العالم شهدوا للمرونة والشجاعة الكوردية المتمثلة بقوات البيشمركة.

    توج الفيلم السينمائي الكوردي (بيت بلا سقفHouse Without Roof) للمخرجة سولين يوسف بجائزة أفضل إخراج لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في مهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي بدورته التاسعة عشرة.

استطاع مهرجان ميتان بموسمه الثالث وبعروضه ال مسرحية المتنوعة التي كانت مرآة عكست صوراً من المجتمع بإيصال رسائل سامية إلى ذهن كل مشاهديه، فبرزت عليهم علامات التأثر بكل تفاصيله مندمجين معه بكل حواسهم. ترك مهرجان ميتان في موسمه الثالث بعروضه المسرحية انطباعاً مميزاً لدى المشاهدين وحملت عروضه مضامين هامة تلامس الواقع الحالي الذي يمر به الأهالي.

  اختتم في مركز محمد شيخو للثقافة والفنّ بمدينة قامشلو،  فعاليات مهرجان روجافا الثاني للأفلام، بحضور ممثلين عن الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي, وعدد من المثقفين والشخصيات المُهتمة يوم الجمعة 17 تشرين الثاني.

فاز الشاعر عبدالجليل نصري مصطو الملقب بـ (لوري تل داري)، يوم الجمعة 10 / 11/ 2017، بجائزة مهرجان الشعر الكردي في دورته الـ 22. واختتمت فعاليات مهرجان الشعر الكردي في مدينة القامشلي بمشاركة 38 شاعراً وشاعرة من روجآفا. وقال الناطق باسم مهرجان الشعر الكردي، عبدالصمد محمود، لآرتا إف إم إن اللجنة التحضيرية اختارت الشاعر، لوري تل دراي، من المالكية (ديريك) للفوز بالجائزة.

عنوان الندوة:جكرخوين في ذاكرتنا دائماً. المحاضرون:بركن بره – ميكائيل بلبل – إبراهيم عباس إبراهيم الزمان:يوم السبت 04/ 11 / 2017 / المكان:مدينة Qamişlo– مركز فرقة المسرح (Şano).

فاز الفیلم الكردي – البلجیکي "زاگروس"، وهو اول فیلم روائي طویل للمخرج الكردي سهیم عمر خلیفة،  بالجائزة الکبری للدورة (٤٤) لمهرجان گنت السینمائي الدولي في بلجيكا. حصد الفیلم جائزة"Grand Prix" والذي تعتبر اهم جائزة في المهرجان و"زاگروس" اول فیلم كوردي و بلجیکي یفوز بهذه الجائزة. گنت، یعتبر اکبر واهم مهرجان سینمائي في بلجیکا کانت هذه اول مشارکة للفیلم في المهرجانات العالمیة.

    إحياءً لذكرى الأديب والشاعر الكردي الراحل أوصمان صبري نظمت هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة مهرجاناً للأدب والشعر، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. وتحت شعار “أدب الشعوب يحيا في روج آفا” أقيم المهرجان الأول باسم” مهرجان أوصمان صبري للأدب” على مستوى شمال سوريا، قدم فيه المشاركون القادمون من كافة مدن ومناطق الشمال السوري 88 مادة تتنوع بين القصص القصيرة والمقالة والشعر مكتوبة باللغتين العربية والكردية.

بمشاركة اكثر من 71 فيلما روائيا وسينمائيا متنوعا مابين الدراما ومواضيع سينمائية مختلفة. انطلقت اعمال مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بدورته الثانية على قاعة قصر الفن بمدينة السليمانية  مساء يوم الاحد 2017/10/1.  افتتح المهرجان يعرض فيلم " كينك هاوس"، ويستمر عرض الافلام المشاركة تباعا وفق برنامج المهرجان. كما يتخلل العروض السينمائية  تقديم محاضرات وورش العمل الخاصة بالمهرجان والعروض السينمائية المختلفة والتي تشارك بها دول العالم من اوروبا والولايات المتحدة، ومن الدول العربية.

اختتمت يوم السبت 16-9 -2017 في دهوك فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي بحضور العديد من الفنانين والمشتغلين في مجال السينمائي في الاقليم وخارجه

رحل الفنان الكردي كانيوار بعد صراع مع مرض السرطان في هولندا .   الفنان كانيوار  (55 عاماً) من مدينة القامشلي و كان قد هاجر الى اوربا منذ قرابة 25 عاما وكان عازفاً ومغنياً كرديا في روزآفا كردستان وعرف واشتهر بأغنية ( خوزي ياري) ( هاتن اوربا) وغيرها رحل وترك خلفه العديد من الاغاني والنتاجات الفنية التي ستخلد ذكراه.

  بحضور عدد من الادباء والمثقفين اللبنانيين منح المركز الوطني للمعلومات والدراسات ومشروع بنك لبنان الدولي يوم الخميس 31 أغسطس/آب الميدالية التقديرية الاولى للادباء والفنانين للاديب الكوردي العراقي عبدالكريم الكيلاني

قال الفنان الكوردي السوري زبير صالح ان على كافة الفنانين الكورد دعم استقلال اقليم كوردستان، مؤكدا على أن دور الفنان لا يقل عن دور البيشمركة. وزبير صالح فنان كوردي يتحدر من مدينة رأس العين بشمال سوريا، هاجر الى أوروبا عام 2000. وهجرة "صالح" من بلاده كانت بسبب الضغوطات الأمنية من حكومة البعث التي تدير الحكم في سوريا وتمنع كافة النشاطات باللغة الكوردية حتى الأغاني.

  ستبدأ فعاليات مهرجان دهوك الدولي الخامس للأفلام السينمائية، يوم السبت 9-9 في مدينة دهوك بإقليم كوردستان. وتشارك في نسخة هذا العام من المهرجان العديد من الأفلام الكوردية والعالمية لمخرجين كورد من إقليم كوردستان، كوردستان سوريا، كوردستان إيران، وكوردستان تركيا، فضلاً" عن السينمائيين الكورد المقيمين في الخارج".

  اختير المخرج السينمائي الكوردي الكبير من شرقي كوردستان بهمن قوبادي، كأحد افضل 25 مخرجا في القرن الواحد والعشرين. ووفقا لتصنيف قامت به منظمة (روتين توماتو)، فان المخرج الكوردي بهمن قوبادي، اختير كأحد افضل 25 مخرجا سينمائيا عالميا في القرن الواحد والعشرين، عمل في مجال السينما العالمية.

تحت شعار" نحو الاستفتاء والاستقلال" سيقام مهرجان كوردستان الدولي للفيلم في  الـ 26 من أغسطس/آب المقبل ويستمر حتى الـ 30 منه . والمهرجان امتداد لدورات مهرجانات سينمائية سابقة مختلفة اقيمت في اربيل ، لهذا تم جمعها في مهرجان واحد وهو الدورة الثامنة لمهرجان كوردستان الدولي  للفيلم  .  

   اختتمت مساء يوم الخميس المصادف 13/7/2017 الدورة الثانية لمهرجان المونودراما  في أربيل ، الذي عقدته مديرية المسرح في أربيل ، بالتعاون مع نقابة فناني كردستان – فرع أربيل. الذي استمر لمدة خمسة ايام ، عرضت فيه (10) مسرحيات من مدن كردستان ، جرت فعاليات المهرجان في قاعة مديرية  الفنون المسرحية وقاعة معهد الفنون الجميلة في اربيل . 

فازت الفتاة الكوردية جيندا كنجو التي تنحدر من مدينة كوباني بكوردستان سوريا، بلقب كورد أيدل الذي تنظمه فضائية كورد سات في محافظة السليمانية بإقليم كوردستان.   وكانت “جيندا” التي تبلغ من العمر 26 عاماً قد أنتقلت إلى المرحلة النهائية للبرنامج الذي شارك فيه العشرات من المتسابقين، بعد تقديمها أداءاً متميزاً نال إعجاب لجنة التحكيم والجمهور من مختلف أنحاء كوردستان.  

اختتمت فعاليات مهرجان القصة الكردية الرابع الذي أقامه اتحاد الكتاب الكرد – سوريا اليوم التاسع من يوليو/تموز، بحضورٍ مثقفين وشعراء وكتاب وشخصياتٍ سياسية، وذلك في مقر جمعية سوبارتو بمدينة قامشلو.

 نعى اتحاد الادباء الكورد فرع دهوك في بيان له وفاة الشاعرة الكوردية كولنار علي في الولايات المتحدة الامريكية في 18 حزيران اثر معاناتها منذ مدة طويلة من المرض. وجاء في البيان " بأسى وحزن شديدين فقدنا اليوم أحدى اعضاء اتحادنا وعضو لجنة تحرير مجلة (Peyv) اي الكلمة التي يصدرها الاتحاد كل ثلاثة اشهر، وقدم تعازيه لاعضاء الاتحاد واهل واحباء الراحلة وتمنوا لهم الصبر والسلون وان يدخل الله الفقيدة فسيح جناته... وانا لله وانا اليه لراجعون.

انطلق في العاصمة الالمانية مهرجان برلين السابع للافلام السينمائية الكوردية بتاريخ 15 حزيران وسيستمر لغاية 21 من الشهر بمشاركة 28 فيلماً كوردياً منوعاً بين القصير والروائي الطويل من مختلف اجزاء كوردستان واوربا. ومن الجدير بالذكر ان شركة ميتوس للافلام السينمائية تقوم بتنظيم هذه التظاهرة السينمائية الكوردية في اوربا لتعريف الثقافة والادب والواقع الكوردي بالعالم.