Share |

الإسلام: مدخل جنسي لإبرهيم محمود هل لدى الجنس ما لم يُبح به إسلامياً؟

 

ظهرت كتابات كثيرة في اللغة العربية حول الجنس عموما، أو في اطار مقاربات محددة تركزت على موضوعات جنسية، كالشبق والبرود الجنسي تأليفا وترجمة، ومن بين تلك الكتابات التي تركزت على الاسلام وحوله، إن كان الاسلام فاعلا او دافعاً في ظهورها، سواء بمحورته او جزئياً:

كيف هو الجنس في الاسلام؟ ما موقع الجنس في الاسلام؟ هل من علم نفس جنس اسلامي؟ هل من حدود مفهومية معينة للجنس اسلامياً وفي مختلف عهوده التاريخية؟ ما صلة الجنس بوصفه علاقة رغبة برغبة غير مستقرة وذلك بالجسد في الاسلام؟ ما حكم الاسلام في الجنس عبر مصادره الكبرى؟ ما هي أهم المسائل الجنسية التي تصدّى لها الاسلام؟ كيف يمكن مكاشفة حياة المسلم الجنسية؟ هل يمكن النظر في تاريخ المسلم من منظور جنسي؟ كيف هي الجنسانية في الاسلام؟ ما هي أهم المصادر التي تتعرض للجنس في الاسلام؟ هل من تاريخ معلوم وموثق للجنس في الاسلام؟ اي حضور للجنس اسلامياً في عالم اليوم؟

كتاب "الاسلام: مدخل جنسي – دراسة تاريخية" لابرهيم محمود الصادر في 400 صفحة عن "دار رياض الريس"، يتناول الجنس في الاسلام تعريفا: الجنس البشري، الذكر والانثى، آدم وحوا، الزواج والنكاح، المتعة والتوالد، الزنا والبغاء واللواط ... الخ.

يستند محمود في الاساس الى مصادر الاسلام المعروفة في تعريفه للجنس والاجابة عن عشرات الاسئلة من نوع: كيف هو الجنس في الاسلام؟ وما موقعه فيه؟ ما حكم الاسلام في الجنس؟ وتلك المصادر القرآن والسنّة قولاً وعملاً، ومباحث الفقهاء القدامى وكتب التراث والادب الاسلامي. ونطالع في الكتاب فصولا عن الجنس في الادب والتراث، منها: الجاحظ: هل من فتنة جنس انثوية وراء جحوظه، ابو الفرج الاصفهاني: تلبية الرغبة الجنسية خارجاً، ابن سيرين: تجنيس الجسد الانثوي في سياق حركية الاحلام، ابن قيم الجوزية الذكورة النافذة في النساء. ويستعين الباحث بمنشورات معاصرة ككتابات فاطمة المرنيسي وعبد الوهاب بوحديبة ومالك شبل ورجاء بن سلامة وعبدالله الغذامي... وصولا الى فتاوى الفضائيات ومسلسلاتها ولا يكتفي الباحث بعرض الافكار وشرحها وتحليلها، بل يضيف الكثير من عندياته بما يثير الجدل ويفتح الطريق امام مزيد من الدراسات، خصوصا "ساعة الجنس المنبهة"، "خذوا الحكمة من الجنس"، "عتاد الجنس في تواتر احاديثه واصولها"، "بين غشاء الطبل وغشاء البكارة".

 

جريدة المستقبل