Share |

الاستاذ صبحي احمد لـ(التآخي): على الجميع وضع امكانياتهم في خدمة اللغة الكوردية... هوزان أمين

الاستاذ صبحي احمد

يعد الاستاذ صبحي احمد من اساتذة اللغة الكوردية المعروفين ومن الذين لهم باع طويل في البحث والدراسة حول اللغة الكوردية، وألف العديد من الكتب حولها، يقيم اليوم في هولندا بعد ان هجر اهله واحبته قسراً نتيجة الضغوطات التي لاقاها من النظام البعثي في سوريا، قبل اكثر من خمسة  عشرة عاماً، حيث طرد من وظيفته حينما كان معلماً للغة الانكليزية في مدارس مدينة ديريك، وحبس 6 اشهر على خلفية نشاطاته واهتماماته الكوردية.

قدم حلقات تدريسية في فضائية روز تي في على مدار عامين، ودَرس ثلاثة اعوام اللغة الكوردية في الجمعيات والنوادي الكوردية للطلبة الكورد في اوربا، ونال شهادة اللغة الكوردية من المعهد الكوردي في بروكسل.

وهو من مواليد عام 1955 في قرية كيشكي التابعة لمدينة ديريك في غرب كوردستان( سوريا) وخريج جامعة حلب قسم اللغة الانكليزية.

ويؤكد الاستاذ صبحي خلال لقاء مع جريدة التآخي، ان الوقت يجب ان يعطى اليوم للغة الكوردية، ويجب على الجميع وضع امكانياتهم في خدمة اللغة الكوردية، لان اللغة هي احدى ركائز الامم والشعوب، لهذا يجب تسخير الطاقات في خدمتها، كما قال لا خوف على اللغة الكوردية بعد اليوم وينتظرها مستقبل مشرق.

  واضاف قائلاً ان اللغة الكوردية لغة غنية بمفرداتها وتعدد لهجاتها، من الكورمانجية، الصورانية، الزازاكية، والكورانية.

   وحول اهمية تأسيس لغة كوردية موحدة معروفة للجميع، على غرار اللغة العربية، قال " ان اعطاء الاهمية لجميع اللهجات وتركها على حريتها لامر مهم، وفتح المجال لتطورها وتقدمها، يجعل هذا الامر من ان يتعرف الناس على لهجات الغير وتفهم مفرداتها، هذا لا يعني ان يتمسك كل واحد بلهجته ويتعصب لها، بعد ذلك يمكننا ان نتفق على توحيد اللغة الكوردية على الصعيد العام.

اما بالنسبة لسؤال عن وضع اللغة الكوردية في غرب كوردستان، حيث نسمع اليوم انهم يقومون بتدريسها في المدارس الرسمية، قال " انه لخطوة جيدة ان يتم البدء بتدريس اللغة الكوردية هناك وفي المدارس الحكومية بعد ان كانت لغة ممنوعة، ولكن تبقى الخطوة ناقصة، كيف!؟ عند اعطاء الدروس في المدارس او في اي مكان، يجب ان يكون على اساس ومنهاج موحد، وهذا العمل يقع على كاهل معلمي اللغة هناك، حيث يجب الاتفاق على قواعد واصول موحدة، لان اللغة ملك للجميع وليس حكراً على جماعة او فئة او حزب.

يقول الاستاذ صبحي احمد رغم صعوبة الاوضاع التي مررنا به في اوربا، لكن اصرينا على البقاء والاحتفاظ بقيمنا ولغتنا، وهو منهمك بكتابه الجديد حول اللغة وهي تحت عنوان" المواضيع الحساسة في اللغة الكوردية" ويقول عنها انها تحتوي على مواضيع مهمة للغاية وتفيد اللغة الكوردية، وفي نهاية حديثة قال ان اللغة هوية الشعوب، فيجب على جميع ابناء الشعب الكوردي تعلمها واتقانها.  

 

جريدة التآخي - العدد والتاريخ: 6736 ، 2013-12-11