Share |

التحضير لانعقاد كونفرانس مثقفي غربي كوردستان في السليمانية

هوزان أمين- التآخي

من المزمع ان يتم انعقاد الكونفرانس التأسيسي الأول لاتحاد مثقفي غربي كوردستان في مدينة السليمانية في 1-2 آب بحضور جمع من مثقفي غربي كوردستان. وقد تم دعوة العديد من المؤسسات والفعاليات الثقافية التي تمارس نشاطها في جنوبي كردستان لحضور الجلسة الافتتاحية للكونفرانس.

 ومن الجدير بالذكر أن الاتحاد كان قد أعلن على صفحات الانترنيت خبر اعقاد الكونفرانس مع نشر بيان يوضح فيه نيته على عقد كونفرانس لمثقفي غرب كوردستان المقيمين في أقليم كوردستان العراق وتشكيل لجنة تحضيرية للقيام بالترتيبات اللازمة، وبعد فترة من الاستعدادات والتحضيرات قررت اللجنة بالتنسيق مع رئاسة أتحاد مثقفي غرب كوردستان في الخارج اعلان يومي 1-2 من شهر آب القادم يوم تأسيس اتحاد مثقفي غربي كوردستان فرع أقليم كوردستان العراق في السليمانية والبدء بدعوة الكتاب والمثقفين المقيمين في أقليم كوردستان بغض النظر عن آرائهم وأفكارهم وميولهم السياسية.

ولاجل تسليط الضوء على هذا الكونفرانس والمغزى منه اتصلنا بالروائي الكوردي حليم يوسف المسؤول الاعلامي لاتحاد مثقفيغرب كوردستان حيث تحدث لنا قائلاً " واكد على انهم عازمون على جمع المثقفين الكورد من مختلف المجالات الأدبية والثقافية تحت خيمة أتحاد مثقفي غربي كوردستان، ويأتي هذا الكونفراتس نتيجة قرار اتخذه الاتحاد في مؤتمره الرابع الذي عقد في مدينة بيلفلد الالمانية في بداية عام 2014 وبموجبه انعقد كونفرانس مثقفي غربي كوردستان في مدينة آمد في شهر حزيران العام الفائت حيث استطعنا جمع اغلب مثقفي روزأفا المتواجدين على اراضي كودستان الشمالية وتركيا ونتج عن ذلك تشكيل فرع للاتحاد في شمالي كوردستان وانتخاب لجنة لإدارة شؤونه.

وأضاف قائلاً "أسوة بذلك نحن عازمون على عقد كونفرانس للمثقفين الكورد من غربي كوردستان المتواجدين على أراضي اقليم كوردستان، وأسسنا لجنة تحضيرية لذلك. وقامت بعملها خلال الشهور الماضية وعقدنا العزم على عقد الكونفرانس في الأول من شهر آبالقادم ونتمنى من جميع المثقفين الكورد من غربي كوردستان حضور هذا الكونفرانس لمناقشة مشاكلهم والعقبات التي تعترض طريقم ومحاولة ايجاد الحلول لذلك.

كما نطمح بعد انجاح أعمال هذا الكونفرانس الى تتويج مسيرتنا الأدبية والثقافية في اتحاد مثقفي غربي كوردستان بعقد مؤتمر المثقفين الكورد من غربي كوردستان في احدى مدن غربي كوردستان كقامشلو أو عفرين أو كوباني، حيث الميدان الحقيقي لتأسيس مثل هذه المؤسسات الثقافية التي لن تثمر الا على أرضها الحقيقية.

 ومن الجدير بالذكران ان اتحاد مثقفي غربي كوردستان تأسس عام 2004 في أوربا  وجمع الكثير من المثقفين الكرد من غربي كوردستان والمقيمين في اوربا تحت غطائه، ويهدف الى العمل من أجل القضية الكوردية، وتفعيل وتنشيط الخطاب الثقافي، وتطوير آفاق الحوار الثقافي.

 

التآخي - العدد والتاريخ: 6941 ، 2015-07-29