Share |

السليمانية تحتضن نادي القلم الكردي ( PEN) : دلشا يوسف

نظم نادي القلم الكردي  ( PEN)العضو في نادي القلم العالمي)  PEN International (ندوة في صالة مكتبة  أنديشة في مدينة السليمانية بتاريخ 5 من شهر تموز الجاري، بهدف تعريف نادي القلم الكردي بالكتاب و الأدباء الكرد و قبول طلبات الإنتساب الجديدة للنادي.

    أديرت الندوة من قبل رئيس نادي القلم الكردي ( شيخموس سفر) و نائبة الرئيس (بيريفان دوسكي) و عضوة الهيئة الإدارية العامة و مسؤولة لجنة المرأة ( دلشا يوسف)، و ممثل نادي القلم الكردي في إقليم كردستان ( دلشاد خوشناو).

  حضر الندوة جمع غفير من خيرة الكتاب و الأدباء في مدينة السليمانية، و لاقى إقبالا كبيرا من قبل الحضور، و زادت من أهمية الندوة إقبال عدد كبير من  الكتاب و الأدباء الكرد على تقديم طلبات الإنتساب لنادي القلم الكردي، مما يدل على إيمانهم الوثيق بأنPEN ممثلهم الشرعي الوحيد في المحافل الدولية، و الجسر القوي الذي يربط الشعب الكردي و قضيته و هويته و ثقافته بالشعوب و الثقافات الأخرى.

  و على هامش الندوة قام اعضاء الهيئة الإدارية العامة لنادي القلم الكردي ( شيخموس سفر ، بيرفان دوسكي، دلشا يوسف) و ممثل إقليم كردستان ( دلشاد خوشناف) بالمشاركة في نشاطات أخرى من بينها:

تكريم كاك مم بوتاني رئيس إتحاد الكتاب الكرد في إقليم كردستان، كرئيس فخري لنادي القلم الكردي،  و تنظيم زيارة خاصة لمنزل البروفيسور د. عز الدين رسول، الذي يعاني من وعكة صحية،  للإطمئنان على صحته عن كثب و تكريمه كعضو شرف في نادي القلم الكردي،  و زيارة لمعرض الفنان الكردي السوري المعروف زهير حسيب في صالة غاليري سردم.

  من الجدير بالذكر إن نادي القلم العالمي  PEN International هو تنظيم غير حكومي يحتفي بالأدب و الكتابة و يعزز من حرية التعبير، و يهدف لحماية حقوق الكتاب و الأدباء و الصحفيين في الكتابة و الإبداع والتعبير الحر عن الرأي. و يعتقد بأن حقوق القراءة و الكتابة هو أمر حيوي من أجل رفاه المجتمعات.

    تأسس مركزPENالعالمي لأول مرة في لندن عام  1921، و( PEN) هو مختصر لثلاث كلمات ( شاعر و قاص و روائي) و لكن يمكن لكل أديب و روائي و كاتب مسرحي و كاتب المقال  و محررو ناشر و كاتب في المواقع الأنترنيتية و مترجم و أكاديمي أن يصبح عضوا فعالا فيPEN العالمي و نفس الشروط تنطبق على فروع  النادي الأخرى، و يشارك في النادي  145 دولة ، و لديه أكثر من (20) ألف عضو في كل انحاء العالم.

 

  أما نادي القلم الكردي فقد تأسس لأول مرة في عام 1980 على يد الكاتب الكردي حسين اردم، و تم قبول نادي القلم الكردي رسميا في مؤتمر نادي القلم العالمي الذي إنعقد في كامبرديج في  شهر نيسان 1988، و في المؤتمر الثامن لنادي القلم الكردي الذي أنعقد بتاريخ 18 من شهر ايار 2013في دياربكر، تم الإقرار بنقل مركزPEN الكردي من ألمانيا إلى دياربكر، و ناي القلم الكردي أول نادي مستقل يضم عددا كبيرا من الأعضاء من كافة أجزاء كردستان و المهجر.

   يعقد مركزPEN العالمي مؤتمره العام سنويا بثلاث لغات رسمية ( الإنكليزية، الإسبانية و الفرنسية)، أما مركزPEN الكردي فيعقد مؤتمره العام كل 3 سنوات مرة واحدة، يتم خلاله تقييم فعاليات الهيئة الإدارية العامة و فعاليات اللجان الخاصة ( لجنة المرأة، و لجنة السلام ، و لجنة السجناء و الكتاب تحت التهديد، و لجنة اللغة و الترجمة ، و اللجنة المالية) إلى جانب تقييم فعاليات ممثلي النادي في جميع أنحاء العالم، كما يتم إنتخاب هيئة إدارية جديدة.

   يعرّف الروائي ماريو فارغاس يوسا الحاصل على جائزة نوبل في الأدب نادي القلم العالمي بإختصار بقوله: "  في أوقات صراع البلدان بين بعضها، يجهدPEN  العالمي كمؤسسة نادرة للحفاظ على الجسور  مفتوحة  بين الأمم بإستمرار".

من بين الكتاب المعروفين على مستوى العالم و الأعضاء في نادي القلم العالمي هم:

تشينو أتشيبي، مارغريت آتود، إيزابيل الليندي، أونغ سان سو كيي، جوزيف برودسكي، ج.م. كوتزي، جوزيف كونراد، أناتول فرنسا، نادين غورديمر، فاتسلاف هافيل، هوجين تاو شية، ليو شيابو، ماريو فارغاس يوسا، أمين معلوف،  آرثر ميلر، ألبرتو مورافيا، توني موريسون، كينزابور أوي، هارولد بنتر، سلمان رشدي و غيرهم.

   كما يشمل نادي القلم العالمي اللذين بدأو مشوارهم الأدبي للتو و الحائزين على جوائز ادبية.

  و يستمدPEN قوته من جميع الأعضاء على قدم المساواة، سواء من حاز على جوائز عالمية أو شرع في الكتابة من جديد، و يعمل من أجل تعميق و تمتين العلاقات بين الكتاب اينما كانوا، بغض النظر عن النزاعات و التمايز العرقي و الديني، و إختلافات اللغة و الثقافة و الهوية، حيث أن جميع الأعضاء يشتركون في نفس القيم و يسيرون معا وراء ميثاقPEN العالمي.

   و يسر نادي القلم الكردي بالتواصل مع كافة الكتاب و الأدباء الكرد و الكتاب و ألدباءغير الكرد المقيمون في المناطق الكردية.

 للتواصل و تلّقي طلبات الإنتساب إلى نادي القلم الكردي عبر العناوين التالية:

 

info@pen-kurd.org

ssefer84@hotmail.com

dilshayusuf@yahoo.com

للمزيد من المعلومات:

http://www.pen-international.org

www.pen-kurd.org