Share |

المعرض الحديدي للفنان سيوان سعيديان في دياربكر

سيوان سعيديان

هوزان أمين –دياربكر : اقام الفنان سيوان سعيدان من شرق كوردستان (ايران) معرضه الفني الثالث في شمال كوردستان ( تركيا) في مدينة دياربكر، قدم فيها 60 مجسماً وعملاً فنيا جميلاً من الحديد وبقايا الخردة.

ويتميز اعمال سعيديان بالفرادة ولفت الانظار نظراً لما يقدمه من نماذج فنية عملت من بقايا الحديد والخردة يجمع سعيديان بقايا الحديد والمعادن الزراعية والخردة ليستخدمها في عمل مادته الفنية و ليحولها إلى أعمال وقطع متميزة بدقة متناهية، وتجذب التشكيلات المعدنية التي يقوم بها الفنان سعيديان أنظار زوار معارضه ويبهر انظارهم، يتميز اعماله بالحركة والحيوية ويصنع اعمالاً من الحياة والطبيعة وتماثيله تحمل قدراً كبيراً من التفوق والقدرة الهائلة على إثارة الدهشة لدى المتلقي.

الفنان سيوان سعيديان من مواليد مهاباد ( شرق كوردستان) 1972، ويعمل في المجال الفني منذ عام 1995 حيث تلقى درس في طهران وسنه، الى ان انهى دراسة كلية الفنون ( قسم التصوير) من جامعة السليمانية.

 افتتح حتى الآن 14 معرضاً فنياً في ( طهران- مهاباد- سنه- سقز- سيلمانية-هه ولير – دياربكر)

 بالاضافة الى موهبته النحتية والتشكيلية، لديه قدرة ابداعية في تصميم لوحات فنية وبوسترات عالية الدقة حيث صمم العديد من البوسترات لافلام سينمائية كوردية، كما عمل في تصاميم غرافيكية فنية لاغلفة الكتب واللوغو والبوسترات، كما انه شاعر واصدر له مجموعة شعرية وكتب العديد من القصص وترجم كتب مهمة الى الكوردية.

عاش 11 عاماً في اقليم كوردستان العراق، وعمل مجسمات فنية كبيرة ثلاث منها في هه ولير احداها بعنوان ( الانفال) حيث يبلغ طوله ( 10,50) م، يعيش منذ سنة في دياربكر وافتتح ثلاث معارض له في كل من دياربكر وماردين.

التآخي -تاريخ النشر: الاثنين 14-12-2015