Share |

امرأة تحمل رائحة البيّاضة …عبداللطيف الحسيني

عبداللطيف الحسيني

 

 

 

كنتَ تعرفُها، إنها هي التي سقتك ماءً مثلجاً حين طرقتَ بابها قبلَ عقدين في مدينة حمص وكنتَ تنزفُ عرقاً تموزيّاً ، بل دعتك إلى بيتها حين عرفتك غريباً : (غريب الوجه واليد واللسان)، وها هي المرأةُ نفسُها تطرق بابكَ وابنُها خلفها يجرجرُ انكسارات مدينة حمص كلها ، هي امرأة المعنى وصورةُ الانتهاك والفقر و المجاعة ولوعة الغياب : غياب الزوج و الأخ والأب والجار.ماذا ستقدّم لها وهي التي سقتك زمزماً فيّاضاً وكنتَ بحاجة إلى قطرة ماء (ولو مسمومة)؟

لم تسألْها عن مدينتها ، وماذا تفعل هنا في هذا الشمال الشرقيّ البائس والمطعون ؟ ولم تسألها عمّا وعمّنْ أتى بها إلى شمالنا الآمن والمغيّب ؟

تعرفُ تفاصيل تلك المرأة مجازاً وحاضراً وسابقاً ، وتعرفُ (فتحة حمص) حين تهبُّ صيفاً وشتاءً ومشاوير الفتيات والنسوة المرحات في شوارع مشجّرة وحدائق غنّاء ، هذا ما تعرفُه عن هذه المرأة التي تحمل رائحة مدينتها ، وكان يجب أنْ تكون في نفس الشارع و الشجروالحديقة في هذا الوقت بالذات .

لكنْ مَنْ سيعيدُها إلى مهبط روحها ؟ و مَنْ سيعيدُ شهداءها : الزوج والأخ و الأب والجار ؟.

المرأةُ – السوادُ تطرقُ باباً خشبيّاً منهاراً ... فمحلّاً خاوياً ...فشارعاً مزدحماً بالفراغ ...فمدينةً غادرتْها الأرواحُ .

هل تقبلُ امرأةُ السواد منكَ : مرحباً بكِ يا مَنْ دخلتِ ذليلةً ، فأقيمي بيننا كريمة المعشر ، طيّبة رائحة الشهداء وهي تفورُ من يديك ؟

........

سألتُ الصبيّ الذي يرافقها وهو مهلهلُ الثياب والملامح والروح : من أين أنت ؟ أجابني متقطّعاً ومشتاقاً : ح – م – ص – البياضة . لا أملك يا أيّها الصبيّ النقيّ ويا أمَّه إلا أنْ نقول : فيا ويلتاه علينا يا امرأة أتتنا : غريبة الوجه واليد واللسان .

 alhusseini66@gmail.com

http://httpblogspotcom-alhusseini.blogspot.com/2012/08/blog-post_8.html