Share |

انطلاق فعاليات معرض اربيل الدولي للكتاب في دورته السابعة

 

 

  انطلقت في اربيل يومالاثنين 2\4 فعاليات الدورة السابعة لمعرض اربيل الدولي بمشاركة المئات من دور النشر الكردية والعربية والاجنبية وبحضور عدد من المثقفين والسياسيين العرب والعراقيين والاجانب.

 

ويقيم المعرض برعاية رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني وبالتنظيم والتنسيق بين كل من  مؤسسة المدى للثقافة والاعلام ووزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق.

وفي كلمة له خلال مراسيم افتتاح المعرض قال الدكتور برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان العراق ان هذا المعرض : تحول الى حدث ثقافي مهم نترقبه كل عام وفي تقديري ان هذا العام يمثل نقلة نوعية من حيث المشاركة الواسعة لدور النشر واستضافة هذه الشخصيات الثقافية والسياسية البارزة دليل على اهتمامكم بكردستان والعراق وارى ان هذا المعرض تحول الى مساحة للتفاعل الثقافي والتواصل بين الكرد والمحيط العرب ويضفى رمزا اخر من رموز الاخاء الكردي العربي.

كما تحدث عن العلاقات الكردية العربية في العراق وقال : اقول ان مصلحة الكرد تمكن في نجاح العراق الديمقراطي الاتحادي وانظر الى الماضي القريب في الدولة العراقية ارى انهم يبدأون بالكرد وينتهون الى كل شريحة من شرائح المجتمع العراقي، لن نقبل بتكرار تلك التجربة مرة اخرى ولن نقبل بهجرة مليونية اخرى ولننقبل بحلبجة اخرى ولن نقبل بحملة ابادة ثانية وننتصر لاخينا في الوسط والجنوب ونقول لهم نحن مكونات الشعب العراقي معا من اجل الدفاع عن الدستور العراقي.

ويشارك من 350 دار نشر في المعرض من 30 دولة ومن ضمنها دول عربية واجنبية واكثر من 60 وكالة عبر دور النشر والعناوين متنوعة من اكاديمية وثقافية وسياسية وادبية.

بيامنير - م - ع ز