Share |

انعقاد الكونفرانس الثالث لمؤسسة اللغة الكردية في عامودا

صورة من الكونفرانس

 

انعقد الكونفرانس الثالث لمؤسسة اللغة الكردية يوم السبت الماضي في مدينة عامودا بحضور خمسمائة من اعضاء المؤسسة وعدد من الضيوف حضروا من مختلف مناطق ومدن غربي كردستان وسوريا.

 وعقد الكونفرانس تحت شعار "اللغة الكردية شرف وهوية الشعب الكردي"، وحددت اهدافه بحماية اللغة الكردية والعمل على تطويرها.

 وبعد الوقوف دقيقة صمت، رحب بشير ملا نواف عضو مجلس شعب غرب كردستان عن عامودا، بالحضور، جرى بعد ذلك انتخاب خمسة أعضاء لديوان ادارة الكونفرانس.

وألقى عضو اللجنة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل كلمة استعرض فيها الوضع السياسي الراهن في غربي كردستان وسوريا، وقال "نحن لم نكن يوماً مع النظام، كما أننا لم نتفق مع بعض قوى المعارضة لانها كالنظام البعثي القائم لا تعترف بحقوق الشعب الكردي ووجوده".

 بعد ذلك قرأت برقيات التهنئة بانعقاد الكونفرانس ومنها البرقية التي ارسلتها منظومة المجتمع الكردستاني.

 وشهد الكونفرانس نقاشات موسّعة حول آليات تطوير اللغة الكردية والنهوض بها والتصدي لمحاولات طمسها وتهميشها والرامية الى صهر الكرد في بوتقة القومية العربية.

وتخلل الكونفراس قراءة مسودة النظام الداخلي لمؤسسة اللغة الكردية وتمت مناقشة جميع البنود والقرارات واخذت الاقتراحات بعين الاعتبار، وجرى بعد ذلك انتخاب ممثل عن كل منطقة ومدينة ليكون عضواً في ادارة مؤسسة اللغة الكردية في غربي كردستان.

 والقى آلدار خليل الكلمة الختامية مؤكداً فيها على ضرورة الاسراع في ادخال قرارات الكونفرانس حيز التطبيق العملي كسبيل لافشال جميع محاولات الصهر التي يتعرض لها الشعب الكردي.

 يذكر ان الفنان صباح قاسم اقام معرضاً فيناً في احدى قاعات صالة كرم التي عقد فيها الكونفرانس، عرض فيه عدداً من لوحاته واعماله الفنية.

 

فضائية روناهي