Share |

ريبر وحيد يصور أغنية جديدة تركز على الوحدة الوطنية في سوريا

الفنان ريبر وحيد

 

"الأوضاع من سيء لأسوأ"، هي العبارة الأولى التي أفادنا بها الفنان الكردي السوري ريبر وحيد، الذي يقتل وقته بسماع أصوات التفجيرات في العاصمة دمشق، حيث المكان الذي يستطيع فيه "الدفاع عن الشعب"،

على حد قول وحيد، الذي بدأ حديثه لـ"الكردية نيوز" بالتأكيد على أن المواطن السوري وقع "ضحية جنون أمني، وكذلك ضحية لمعارضات فاشلة لم تقدم له أي شئ.. فالجميع ضحك عليه للأسف". ذلك دون أن ننسى أن سبب هذه الأزمة هي "غلطة أوصلتنا لهذا الوضع، وهذه الغلطة تمت معالجتها بالحل الأمني، وللأسف، هذا الحل دفع إلى تبني مسالك غير سوية كالخطف والعنف والتهجير".

 

ربما كان الوضع الأمني في سوريا واضح للعيان. لكن المثير هو استمرار التوتر في الوسط الفني، الذي عرف انقسامات بين مؤيد ومعارض للنظام السوري، في حين نأى آخرون بأنفسهم عما يجري. وفي رده على سؤال "الكردية نيوز"، عن مكانه في التقسيم الجديد؛ يوضح الفنان الكردي، بالقول: "أنا كل حياتي مع القضايا الانسانية والظلم، وأنا مع الشعب السوري الذي يقضي تحت القصف". وهنا استفسرنا عن سبب غيابه إعلاميا، فأجاب: "لا تنسى بأن الفنان من أكثر المظلومين والمُحاربين من قبل هذا الإعلام (الرسمي السوري) الفاشل وزبانيتو". غير انه استدرك قائلاً: "أنا قدمت أغنية لشهداء الثورة واسمها (دقيقة صمت)، وهي موجودة على المواقع وأكثر الناس سمعوها.. كما انتهيت من تصوير أغنية جديدة تركز على الوحدة الوطنية في سوريا..الأغنية منتجة بست لغات، وفيها كل المكونات السورية بما فيها المكون الكردي".

 

والحديث عن الأزمة التي تمر بها سوريا، انتقل "الكردية نيوز" إلى الشارع الكردي ليستوضح موقف وحيد حيال ما تشهده المناطق الكردية في سوريا "أنا تركيزي على الأممية واجب انساني وليس اثني. وللاسف هذا ما لم يتعلمه الكرد منذ أيام جمهورية مهاباد (في كردستان إيران).. نحن الآن، نحاول أن نوحد صفوف الكرد حتى لا يٌلعب بنا كورقة رابحة من قبل أية جهة كانت". ويذهب الفنان الكردي إلى أكثر من ذلك، ليقول: "هناك أناس، وللأسف، استغلوا اسم الكرد وجعلوا من أنفسهم رؤوساء مبادرات، ونصبوا أنفسهم للتحدث باسم الشعب الكردي. وهذا الشعب بريء منهم، وهم فقط يعملون كل ذلك خدمة لمصالحهم الشخصية".

 

وعلى ما يرى ريبر وحيد، فان المطلوب من الكرد في الوقت الراهن، هو وحدة الموقف "وإذا بقوا على هذه الحال، فلن يحصلوا على شئ، مثلهم مثل غيرهم، ككرة القدم يلعب بهم الآخرون، وبعد انتهاء اللعبة تبقى الأرض والملعب بلا جمهور". لكن ماذا في حال توحد الصف الكردي، يجيب: "اذا توحدوا فإنهم سيفرضون أنفسهم بقوتهم ووحدتهم على الأطراف الأخرى. فهم لا يستطيعون طرح أي مشروع وهم مفككون".

 

ويتحدر ريبر وحيد من مدينة قامشلو السورية. يحمل إجازة في الحقوق من جامعة دمشق، وحاصل على الدكتوراة في الموسيقا من روسيا. يعزف على الكثير من الآلات الموسيقية. وقد لحّن لكبار النجوم العرب مثل نجوى كرم، ديانا حداد، هاني شاكر، عاصي الحلاني، ومحمد المازم. وبالاضافة إلى الفن، يعمل كسفير للمعاقين عن منظمة العمل الدولية في سوريا منذ عام 1995.

 

هولير (كردستان العراق) - يوسف شيخو

 

الخميس - 23/08/2012                

الكردية نيوز