Share |

زيارة مدير مؤسسة سما الى كازاخستان

 

وصل إلى مطار العاصمة الكازاخستانية ( ألماتا )يوم السبت الواقع 10-10-2009  السيد عارف رمضان رئيس الجالية الكردية في دولة الامارات العربية المتحدة  و مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون  و كان في أستقباله  الدكتور محمد أحمد برازي

 رئيس جمعية الصداقة الكازاخستانية الكردستانية ( هيفي) و السيد أحمد سمو و السيد سلفر سريوفيج و عزيز زيا عالييف  بعد الاستقبال الحار من قبلهم  توجه الى مكتب جمعية هيفي حيث اقيم له مأدبة عشاء على شرفه  , و في اليوم التالي شارك في حفل زفاف نادير عالييف , حيث تعرف على بعض الوجوه الثقافية وتبادلوا الحديث حول الشؤون الثقافية الكردية .

و في يوم 15 \10  زارالسيد عارف مكتب جاس أتان و التقى مع  مسؤول القسم الثقافي في الاتحاد السيد دويرين مسليموف .

كما التقى مع السادة  رئيس الفيدرسيون الكردي  السيد البرفيسور كنياز إبراهيم و ناقش معه الامور الثقافية و تبادلا الاراء حول التعاون والتنسيق فيما بينهم في القضايا والانشطة الثقافية.

و في 17\10   كان ضيفاً على جمعية هيفي و تم توقيع الاتفاق الثنائي بين مؤسسة سما و جمعية هيفي خاصة بالنشاطات الثقافية والفنية.

 ثم التقى مع بعض ابناء الجالية الكردية  في كازاخستان و ناقشوا الامور الثقافية و كيفية تطوير الثقافة الكوردية بينهم ، وشجع الآباء على الحرص على اولادهم واطفالهم وخاصة جيل الشباب   وحضهم على الالتحاق بالدورات التعليمية المجانية التي تقيمها  جمعية هيفي ليتقونوا  لغتهم الام  ولا ينصهروا ضمن المجتمع الكازاخي  .

ثم التقى مع الفنانة الكردية  جينار  وتحدثوا حول  الموسيقى الكردية  ومدى الصعوبة التي يلاقيها الفنان الكردي في مسيرته الفنية من ناحية انتاج الاسطوانات الغنائية.

ثم زاربرفقة الدكتور محمد برازي  ، حديقة كونايف في وسط المدينة حيث تعتبر من أهم الحدائق في كازاخستان.

و في يوم الجمعة الواقع 18\10\2009 ودع  في مطار الماتا  بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم و بحضور مجموعة غفير من أبناء الجالية الكردية و  رئيس  جمعية الصداقة الكازاخستانية الكردستانية الدكتور برازي و السيد  عزيز عالييف بدرخان  و سلفر ساريوفيج و السيد فالنتينا عضوة  جمعية  هيفي .

 

 

 

 

الدكتور محمد برازي – المآتا - كازاخستان

22 تشرين الأول, 2009 02:51:00