Share |

"سحر الغائب" وبعده النقدي... هوشنك أوسي

لقطة أرشيفية من الوثائقي "سحر الغائب"
لقطة أرشيفية من الوثائقي "سحر الغائب"

 

 

لعلّ فيلم «سحر الغائب» لمؤلّفه ومخرجه محمد سويد، والذي أنتجته قناة «العربيّة» وبثّته قبل فترة، في خمس حلقات، من أفضل الأشرطة الوثائقيّة التي تناولت ماضي الطائفة الشيعيّة اللبنانيّة وحاضرها، بطريقة غير تقليديّة. إذ تطرّق لذلك، سياسيّاً واجتماعيّاً وثقافيّاً، وتناول انتشارها في جبل عامل والبقاع وجبل لبنان،

وهجرة أبنائها إلى بيروت، ودورهم في التوازنات الداخليّة وعلاقاتهم بالاستقطابات الإقليميّة، وأوضاعهم المعيشيّة، وتزايد الاغتراب الشيعي إلى أفريقيا، مروراً بمسيرة الإمام موسى الصدر منذ الستينات، وتأثيره اجتماعيّاً وسياسيّاً، كتأسيسه المجلس الشيعي الأعلى، ثمّ حركة المحرومين/ أمل، ودفعه الشيعة للانخراط في المقاومة اللبنانيّة والفلسطينيّة ضدّ إسرائيل، ثم اختفائه في ليبيا سنة 1978، وصولاً لولادة «حزب الله»، مطلع الثمانينات، وصراعه مع حركة «أمل» من جهة، وصراع الأخيرة والفلسطينيين من جهة أخرى، ودخول السوريّ على خطّ ضبط الصراعات بين الفرقاء اللبنانيين، تعزيزاً لسلطته في لبنان. ثم توقيع اتفاق الطائف، وازدياد القبضة العسكريّة والأمنيّة لسورية في لبنان، وملء «حزب الله» الفراغ السياسي والعسكري الناجم عن الانسحاب الإسرائيلي من لبنان سنة 2000، والانسحاب السوري سنة 2005، بعد جريمة اغتيال الحريري، وصولاً لأحداث 2011، تاريخ إنتاج الفيلم. كل ذلك، بشيء من الإسهاب، عبر شهادات وكتابات ومذكرات ومرويّات شخصيّة، رافقتها العفويّة والارتـــجال الأنــيق، في بعض الأحيان، ما أكسب الفيلم شفافيّةً وعمقاً.

 

عين الكاميرا

وإضافة إلى المادّة البصريّة المأخوذة من الأرشيف، كانت عين كاميرا وجدي اليان نهمة وحساسة في التقاط المشاهد من حولها، بفنيّة عالية الجودة. وبدا بعض هذه المَشاهد مبهراً، خارج سياق السرد، ومنها مثلاً، مشهد الكلب الذي يركض مقترباً من عين الكاميرا، وهو يلهث، وحين يقترب من العدسة، يخفف مشيته، وينظر للكاميرا، بدهشة واستغراب في الجزء الرابع من الفيلم! كل هذا من دون أن ننسى، أن السياق البصري الذي أراده المخرج في الجزء الأخير من فيلمه، جاء منتقداً «حزب الله»، عبر إيراد مشاهد الخراب والدمار الذي شهده لبنان في حرب تموز 2006، بالتزامن مع إدراج صوت زعيم الحزب، حسن نصرالله، متحدّثاً عن «نصرٍ إلهيٍّ، تاريخيٍّ، استراتيجيٍّ، كبير»، حققه الحزب في تلك الحرب!

استطلع الفيلم آراء عدد من الشخصيّات الشيعيّة والثقافيّة كالوزير السابق إبراهيم شمس الدين والشاعر نزار الحر والمفكر الإسلامي عضو الهيئة الشرعيّة في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان هاني فحص وآخرين. وبدت نبرة المراجعات النقديّة وعمق التحليل للراهن الشيعي اللبناني، واضحة في الحلقة الأخيرة، وفي شكل أكبر عند هاني فحص وشمس الدين. إذ قال فحص عن «حزب الله»، أنه «لا يحب ولا يكره. ولديه استعداد لأن يحتضن كل أعدائه، بالنضال وبالمال وبوسائل عدة. بحيث صار لديه رصيد مصرفي ضخم، قادر على استيعاب أيّ رقم، وتبييض أيّة عملة».

وأضاف: «لم يخفف الحزب من الجرعة الأيديولوجيّة والمذهبيّة. وعلى رغم مرونة خطابه، إلّا أنه داخليّاً، عكس خطابه. وعلاقات الحزب لا تعكس ثقافته». وقال: أخاف على «حزب الله» من «حزب الله». وأخاف على الشيعة من «حزب الله». بينما قال المسرحي روجيه عسّاف: لا مستقبل للــبنان من دون «حزب الله»، ولا مستقبل للبنان مع «حزب الله».

ورأى شمس الدين، أن والده، الشيخ محمد مهدي شمس الدين، كان يخشى «أن يصيب الشيعة، لأسباب سياسيّة أو حزبيّة، الغرور بالعدد والقوّة، بحيث يظنون أنهم قادرون على فعل أيّ شيء!». وأشار إلى أن لا خوف على الشيعة في لبنان، «حتّى يحتاجوا للعمل العنفي» في إشارة منه إلى سلاح «حزب الله».

وبدت لغة فحص، أدبيّة، وتنطوي على عمق فلسفي، صوفي، أثناء التعريف بذاكرته، إذ قال: «ذاكرتي تفصيليّة. أشعر بالمحبّة لكل شوكة وخزتني في البريّة. لا زلت أتذكّر كل العصافير التي كانت تحطّ على الفخاخ التي أنصبها، سواء التقطت تلك العصافير أم لا! لا زلت أعيش تفاصيل الضيعة وحقولها».

 

خيبة

المسؤول العسكري السابق لحركة «أمل»، عقل حمية، عبر عن خيبته من العنف، وقال: «لم نستطع أن نحمل شعبنا من العتمة للنور. لم نؤمّن له المدرسة بالمجّان. لم نؤمّن له المستشفى الذي يتعالج فيها بالمجّان. بعد كل هذه التضحيات، خدمنا شعبنا في مسألة واحدة فقط، هي أننا قتلنا أبناءه في الحرب».

 

صوت المعلّق فادي أبو سمرا وأسلوبه في القراءة لم يكونا من قماشة الأصوات التي نسمعها عادة في الأفلام الوثائقيّة، إلّا أن المتون الأدبيّة التي قرأهــا في سياق التعليق، خففت وطـــأة ذلــك، بحيث بدا الصوت وكأنّه يــقصّ روايــــة وطـــن، عبر سرد مذكّراته وحكايــته الشخــصيّة، بلغـــة يغلب عليها السرد الروائي الأدبي.

من هنا، يمكن اعتبار «سحر الغائب»، فيلماً روائيّاً، وثـــائقيّاً، طـــويلاً جداً. وزاد فـــــرادة هذا الشريط، «كوكتيل» المـــوسيقى التصويريّة، التي أعدّها نديم مشــلاوي، إضافة إلى الاستعانة بالموسيقى الكلاسيكيّة الغربيّة، والأغاني العربيّة (صباح، عبدالحليم، ناظم الغزالي... وآخرين). وبــذا، قدّم «سحر الغائب»، المتعة المعرفيّة والــبصريّة والسمعيّة في آن.

 

عن صحيفة الحياة

الأحد, 06 مايو 2012