Share |

سميرة سعيد: افتخر بالغناء لأربيل وكوردستان

ملكة الرومانسية تغني لأربيل- سميرة سعيد تدعو الجميع لزيارة عاصمة كوردستان- هلكوت ظاهر: أتمنى أن أكون قد أديت جزءا من الدين الذي بذمتي لأربيل
لقطة من كليب سميرة سعيد - أربيل
لقطة من كليب سميرة سعيد - أربيل

 

يواصل الموسيقار والملحن الكوردي هلكوت ظاهر العمل والتواصل مع نجوم الغناء العربي، ونتاج هذا التواصل الفني تمخض عن تبلور وانتاج حزمة من الأعمال الفنية الجميلة والرائعة.

ثنائية ليلى فريق وعلي الحجار، أغنية كوردية عاطفية أدتها حسناء مطر، أغنية جميلة لميس حمدان والقصيدة الرفيعة للشاعر الفلسطيني الشهير محمود درويش والتي يتغنى بها لكوردستان، ميادة حناوي وأغنيتها لكوردستان كلماتها كانت قصيدة لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري. هذه النتاجات كانت جزءا من المشاريع الفنية التي أنجزها الملحن الكوردي هلكوت ظاهر مع كبار نجوم الغناء العربي، وكان لكل من هذه النتاجات الفنية وقعها وصداها في الاعلام الكوردي والعراقي والعربي والعالمي بالتوازي مع الموقع الذي يحتله هؤلاء الفنانون ضمن خارطة الغناء العربي.

أما هذه المرّة فللمشروع نكهته ووقعه الخاص كونه يتعلق بأغنية تؤديها ملكة الرومانسية العربية سميرة سعيد من كلمات آراس عبدالكريم وتعتبر من أهم النتاجات الفنية الرفيعة التي تؤدى لأربيل، وقد نالت الأغنية منزلة الأغنية الرسمية لبدء فعاليات أربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014.

ملكة الرومانسية

هذه التسمية لم تطرق مسامعي من أي قناه إعلامية عربية ولم استعرها من أحد، لكنني شخصيا أعتبر سميرة سعيد ملكة الغناء الرومانسي العربي. قد يكون أغلب الجيل الكوردستاني الحديث غير ملم بالفن الرفيع لهذه السيدة والفنانة الكريمة، ولذلك أسبابه، لكن أثناء عقد الثمانينات ومطلع العقد التسعيني فان أغنيات مثل (مش حتنازل عنك أبدا، ألكاني بعد يومين، وحشني، ألف ليلة وليلة.. الخ) كانت تردد كثيرا على لسان أغلبية الشباب الكوردستاني آنذاك. العديد من شبان وشابات ذلك الزمان كانوا يزينون حقائبهم المدرسية بصور الفنانة سميرة سعيد. لهذا شئنا أم لن نشأ فان أغاني سميرة سعيد هي جزء من ذكريات شبابنا، أو على أقل تقدير جزء من ذكريات عشاق تلك الأيام. أغاني سميرة سعيد الرومانسية آنذاك كانت تعبر عن حداثة وتجديد في نمط الغناء العربي، خصوصا بالمقارنة مع الجيل الذي سبقها من عمالقة فن الغناء العربي وعلى رأسهم السيدة أم كلثوم وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ. لذلك كان لسميرة سعيد جمهورها الغنائي في العالم العربي والبلدان التي يفهم سكانها اللغة العربية. والآن فان هذه النجمة تغني لأربيل، لذلك يمكن القول بأن ثقل هذا العمل الفني للملحن هلكوت ظاهر يرتبط بالثقل الفني الذي تتمتع به سميرة سعيد ضمن خارطة الغناء العربي.

سميرة سعيد

لمن لا يعرف سميرة سعيد يمكننا القول بانها ولدت في مدينة الرباط المغربية، وهي تقيم منذ سنوات طويلة في مصر. وتعتبر سميرة سعيد أقدم مطربة عربية مازالت تواصل الغناء دون انقطاع، فقد أدت وهي في الثامنة من عمرها أثناء مشاركتها في برنامج متلفز خاص بالهواة أغنية للسيدة أم كلثوم نالت إعجاب الموسيقيين آنذاك. سجلت أول أغنية لها (شكوانا لأحبابنا) وهي في التاسعة من العمر. نشر ألبومها الأول عام 1970 ولها حتى الآن 500 أغنية موزعة على 46 ألبوما.

غنت سميرة سعيد لمشاهير الملحنين العرب (بليغ حمدي وهاني مهنا وآخرون). نالت العديد من الجوائز الفنية على الصعيد العربي والعالمي وأهمها جائزة (انترناشنال ميوزيك آواردس) الدولية والجائزة المغربية العليا (وسام الرئيس) والذي تم تقليدها الميدالية من قبل محمد السادس ملك المغرب.

اختيار سميرة سعيد

مثلما صرح لي الملحن هلكوت ظاهر، زارت الفنانة سميرة سعيد كوردستان وأربيل قبل حوالي عام من الآن، زيارتها كانت غير معلنة ودون علم القنوات الإعلامية. سبق وأن تعرف هلكوت عن طريق الموسيقار يحيى الموجي هاتفيا على الفنانة سميرة سعيد قبل ثلاث سنين، آنذاك طرح هلكوت مشروع القيام بعمل فني مشترك معها، هذا العمل لم يكن سياسيا، مع هذا فان بعض المعوقات حالت دون البدء بذلك المشروع الفني. ومثلما يقول هلكوت فهو من المعجبين منذ البداية بفن سميرة سعيد ويعتبرها المثل الأعلى له من حيث شخصيتها الفنية. هذا الطموح لم يخفت لدى الملحن الكوردي، لذلك قرر تاليا انجاز مشروع عمل فني لكوردستان مع النجمة سميره سعيد. وأثناء ذلك يقع الاختيار على أربيل لتنال لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2014 وتظهر لديه فكرة انجاز أغنية لسميرة سعيد بهذه المناسبة لأربيل. ويعلن هلكوت ظاهر الشكر لمحافظ أربيل ونائبه والمختصون من العاملين في المحافظة لاختيارهم هذه الأغنية كأغنية رسمية لنشاطات أربيل عاصمة للسياحة العربية. يرى هلكوت ظاهر بان هذه المناسبة حدث مهم، لكنه بحاجة للدعاية والإعلام على مستوى العراق والبلدان العربية والعالم، وهذا الإعلان بحاجة إلى أغنية رسمية، ويعتقد هلكوت بان سميرة سعيدة هي الخيار الأفضل بالنسبة لهذا المشروع.

اتصالات

قال هلكوت ظاهر: ’بعد التحدث مع القيمون على الأمر في محافظة أربيل، اتصلت هاتفيا مع الفنانة سميرة سعيد وعرضت عليها فكرة المشروع، ما هو مدعاة لسروري البالغ هو إن الفنانة سميرة سعيد استجابت للمشروع دون أن تفكر فيه ومن دون أن تدخل في نقاشات حوله وقالت بان كوردستان وأربيل تستحقان كل شيء جيد، لأنه بلد جميل ومتقدم وذو طبيعة خلابة ويعيش حالة من النمو والانتعاش، عدا ذلك فأن سكان أربيل طيبون جدا.’

وبعد هذه المكالمة الهاتفية يبدأ العمل الجدي. يطلب هلكوت ظاهر من الشاعر آراس عبد الكريم أن يكتب قصيدة باللغة العربية عن أربيل، ومثلما أشار هلكوت فان الشاعر آراس خصص وقته لهذا الطلب وكتب نصا جدا جميل عن أربيل.

ومن ثم يقوم هلكوت بوضع لحن للنص ويقوم بتسجيله ومن ثم يرسله للفنانة سميره سعيد كي تقوم بالبروفات والاستعدادات لذلك، وفي القصيدة هناك بيت شعري كوردي (هةوليَر.. خؤري كوردستان)، وتنطق الفنانة سميرة سعيد هذا البيت الكوردي بوضوح وفصاحة.

وسافر في نهاية شهر حزيران الماضي كل من هلكوت ظاهر وآراس عبدالكريم الى القاهرة، وأبدت النجمة سميرة سعيد إعجابها بالنص واللحن، وبتعاون من الموسيقار محمد الموجي، تم بعد مرور أسبوعين على هذا اللقاء تسجيل الأغنية.

فيديو كليب

يعد الفنان فادي حداد أحد أشهر مخرجي الكليبات في العالم العربي. تعامل الملحن الكوردي هلكوت ظاهر مع مخرج الكليبات اللبناني فادي حداد لانجاز كليبات للاغاني المختارة ضمن مشاريعه الفنية. ولانجاز كليب أغنية أربيل بصوت الفنانة سميرة سعيد تم الاستعانة مجددا بالمخرج فادي حداد الذي قدم مع فريق تصويره إلى أربيل، وبعد انجاز الكليب تم بثه في العديد من الفضائيات العربية والكوردية والذي نال إعجاب المشاهدين ولقي اهتماما جيدا من قبل الصحافة الكوردستانية والعربية. ويضم الكليب ترجمة مكتوبة باللغة الكوردية.

وقبل أن يتم بث الكليب عقد كل هلكوت ظاهر  وسميرة سعيد مؤتمرا صحفيا مشتركا في لبنان حضره مندوبو أكثر من 30 مجلة وقناة عربية شهيرة. تحدثت  سميرة سعيد عن عملها هذا حول أربيل للصحفيين: ’أنا من الذين أفكر كثيرا قبل أن اعلن الموافقة على أي عمل أو مشروع فني، لكنني بالنسبة لهذا العمل قررت من دون أن أفكر فيه.’ وأضافت: ’لأهل كوردستان تاريخ عريق، استطاعوا أن يسطروا لأنفسهم تاريخا مجيدا، وأربيل مدينة جميلة جدا، ينتظرها مستقبل زاهر، زوروا أربيل لتروا كيف يسعى سكان هذه المدينة إلى أن تكون أجمل وأكثر تقدما، لذلك أتشرف كثيرا بأن أغني لكوردستان ولأربيل.’

وقالت حول طبيعة عملها مع الملحن الكوردي هلكوت ظاهر: ’أحسست بأنها عودة إلى عهدي الكلاسيكي، للأيام التي عملت بها مع الفنان بليغ حمدي.’ وحول نفس الموضوع صرح هلكوت ظاهر لـجريدة (باس) قائلا: ’ستكون لنا مشاريع مستقبلية مع سميرة سعيد، لانها إلى جانب فنها الراقي، فهي ذات شخصية رزنة جدا ومحبوبة ومحترمة.’

وعن سبب اختياره لسميرة سعيد من أجل آداء أغنية لأربيل، قال هلكوت ظاهر: ’أربيل مدينة مهمة جدا وذات تاريخ عتيد، ومناسبة اختيارها عاصمة للسياحة العربية مناسبة مهمة جدا، لذلك في هذه الحالة لابد من التفكير في فنانة صاحبة خبرة كبيرة ولها منزلة خاصة، بحيث يسلط الإعلام عليها الكثير من الضوء وأن يكون لها الكثير من المحبين والمتابعين.’

لماذا مطربة عربية؟

هذا السؤال يتبادر إلى ذهن الكثيرين من الناس، لماذا يود هلكوت ظاهر أن ينجز هكذا مشاريع فنية مع الفنانين العرب؟ أجاب هلكوت قائلا: ’تمرّ كوردستان حاليا بأوضاع حساسة، نحن بحاجة إلى تعريف العالم العربي وعموم العالم بثقافتنا والمعالم المشرقة من تاريخنا وحاضرنا. تعريف كوردستان من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية أمور هي في منتهى الأهمية، خصوصا بالنسبة للعالم العربي. واختيار ميادة حناوي وسميرة سعيد وأمثالهن كي يغنوا لكوردستان، طريق جيد لبلوغ هذا الهدف، لذلك سيكون لي أعمال ومشاريع مشابه’.

وأبدى هلكوت ظاهر جزيل الشكر لجميع زملائه، كذلك الذين موّلوا المشروع خصوصا (مهتاب كروب) وبعض الجهات التي لم تود الإشارة إليهم. وقال أيضا: ’بالنسبة لي جميع المدن هي كوردستان وعزيزة على قلبي، صحيح إنني من أهالي السليمانية وأحب مدينتي كثيرا، لكنني أعيش منذ مدة طويلة في أربيل ولقيت منتهى الود والمحبة والاحترام في هذه المدينة التي احتضنتني، لا أحد يشعر بالغربة في أربيل، لأن أهلها محترمون وأريحيون بوجه الضيوف، كنت أحس دوما بأن أربيل هي دين ثقيل على كاهلي، أتمنى أن أكون قد عبرت عن وفائي لأربيل بهذه الأغنية وأن أعيد إليها بعض الحب الذي منحتني اياه.. أنني أحب أربيل كثيرا’.

وطالب الموسيقار هلكوت ظاهر أن تولي حكومة كوردستان المزيد من العناية بالفن والثقافة وتقدم الدعم للفنانين والمثقفين ’لأنني أحس أن الفنانين والمثقفين يبدو انه يتم إهمالهم تماما، فالعديد من الفنانين قد ابتعدوا عن الفن، كل شيء تحول إلى سياسة، وهذا الأمر سيرثنا بلدا بلا ثقافة.’

 )باسنيوز) - برهم علي

 

اضغط ه نا لمشاهدة الفيديو كليب