Share |

صدور رواية جديدة للكاتب جان دوست

غلاف (مارتين السعيد)

 

صدرت عن دار Avesta(آفستا) للنشر في اسطمبول رواية Martînê Bextewer(مارتين السعيد) الرواية الرابعة في سلسلة الروايات التاريخية التي دأب الكاتب الكردي جان دوست (مواليد 1966 كوباني)على الاشتغال عليها وإصدارها منذ عام 2004 حيث صدرت روايته الأولى Mijabad

التي كانت أحداث ثورة البارزاني ثم جمهورية مهاباد مادتها الرئيسية. وقد تلا ذلك صدور رواية 3 Gav û 3darekعام 2007التي تناولت ثورة الشيخ سعيد تبعها عام 2008 صدور رواية Mîrnameالتي اهتمت بحياة وفكر الشاعر الكردي الكبير أحمدى خاني.

الرواية الأخيرةMartînê Bextewer  تشكل انعطافة في مسار الكتابة الروائيةلدى جان دوست حيث البطل الرئيس في الرواية ولأول مرة شخص غير كردي بل هو ألماني اسمه مارتين يتجه في العام الأخير من القرن السابع عشر صوب الشرق حيث " الروحانية والشمس والتصوف" كما قال له العجوز هانس ،وهو صاحب خمارة، ذات يوم. وفي بحث مارتين عن كتاب " الإفادة في إكسير السعادة" يصطدم بالحياة الشرقية كما هي لا كما تخيلها ويغرق في تفاصيلها اللذيذة والقاسية إلى أن ينتهي به المطاف في خان للمسافرين في أقصى حدود كردستان في بلدة بايزيد. هناك وقد مضت على غربته تسعة أعوام، تبدأ محنته الأساسية بعد لقائه برجل كردي غامض هو داوود المامزيدي وتتلاطم في رأسه بحار من الأفكار تقلب أوضاعه.

 

ISBN: 978-605-5279-10-3

13x19.5,صفحة264

www.avestakitap.com

https://www.facebook.com/wesanenavesta