Share |

عقد لقاء الرواية الكردية في دهوك

 

عقد يوم الخميس 8-11-2012 في فندق زيان بدهوك لقاء الرواية الكردية في بهدينان ، بحضور عدد كبير من الروائيين الكرد في المنطقة ومن السليمانية واربيل وكركوك  وبمشاركة المثقفين والصحفيين في المنطقة ، بدأت فعاليات اللقاء الروائي الكردي في بهدينان ، بافتتاح معرض صوري تضمن اغلفة الروايات الكردية الصادرة في المنطقة واسماء كتابها .

نظم هذا اللقاء مديرية النشاطات الادبية بهدف اعطاء الاهمية لجميع انواع النصوص الادبية من قصة ورواية وشعر ...الخ ، وجاء هذا النشاط كباكورة نشاطات المديرية التي افتتحت مؤخراً واضيفت الى جملة المؤسسات التابعة لمديرية الثقافة والفنون في المحافظة .

وقد كان برنامج اللقاء حافلاً خلال يوم كامل بدء منذ الصباح لغاية المساء عبر تقديم المحاضرات التي اغنت اللقاء وفتحت باب الحوار والمناقشة ، حيث تناولت المحاضرة الاولى ، الى الروايات التي صدرت في المنطقة للكاتب كريم بياني ، بالاضافة الى موضوع الجانب النفسي والاجتماعي في رواية منطقة بهدينان للدكتور عارف حيتو .

 كما عرضت محاضرة للدكتور رمضان حاجي حول دور المكان في الرواية ، الى جانب اولى النساء الروائيات في المنطقة وهي قشم علي بالتيي ، حيث تحدثت عن تجربتها في كتابة الرواية باللغة الانكليزية والتي طبعت في امريكا ، والتي ترجمت الى اللغة الكردية من قبل الدكتور عارف حيتو .

وفي الفترة المسائية تناولت الكاتبة زوزان صادق طروانشي موضوع رواية ( النسر التائه) للكاتب قاسم برواري ، الى جانب تقديم محاضرة للكاتب تحسين نافشكي حول مشاكل الرواية في منطقة بهدينان .

وكانت آخر الجلسات للروائي صبري سليفاني حول وجود او عدم وجود رواية كردية ، والتي احدثت نقاشاً موسعاً ، بالاضافة الى تناول موضوع كيف تصبح روائياً ناجحاً من قبل الاستاذ نجم الدين زولي .

 كان اللقاء مفيداً وادت الى فتح باب الحوار والمناقشة حول الرواية التي اصبحت من اهم الاصناف الادبية وربما اصعبها ، والتي لا تحظى بالاهمية الكبيرة في مجتمعاتنا ، وكانت فسحة جميلة لابداء الرأي والاطلاع على واقع الرواية  الكردية في منطقة بهدينان من قبل المشاركين جميعاً .

 

هوزان أمين – التآخي