Share |

لماذا يصبح الكوردي لاجئا...أمين عثمان

صورة آلان الكوردي من كوباني هزت الضمير العالمي والانساني والاخلاقي ، تحرك العالم عمليا وليس عاطفيا فقط بل اصبحت قضية سياسية على المحافل الدولية والاعلامية أدى الى عقد قمة اوربية وتغيير في قرارات اللجوء في عدد من دول العالم

ونتيجة سيل اللاجئين المتدفقة الى اوربا عبر قوارب الموت والظروف الصعبة  الذين هربوا من الحرب ليلاقوا الموت في اعماق المحيطات والبحار والوقوع في ايادي تجار البشر والمافيات .تحرك الضمير العالمي وكانت ندوات واجتماعات وحوارات ولقاءات للحد من خطر الهجرة وتوزيع اللاجئين على الدول الاوربية .تحرك السياسيون والرؤساء والرياضيين والاعلاميين والحقوقيين والاقتصاديين كل حسب طريقته واسلوبه في التعامل مع قضية اللجوء ومساعدة اللاجئين .

سوريا وصل عدد اللاجئين الى احد عشر مليونا منها اربعة ملايين خارج سورية وكورديا وصل الى حد اقصى أدى الى تغيير ديمغرافي في المدن والمناطق الكوردية ..؟

كورديا ارسلت رؤساء الاحزاب الكوردية اولادهم وعائلاتهم الى الخارج منذ بداية الثورة السورية وهربوا هم ايضا الى اقليم كوردستان وتركيا ..؟

أخطاء سلطة الامر الواقع بفرض التجنيد الاجباري والاقصاء للاحزاب والاوضاع الاقتصادية والحصار والحرب الداعشية من قبل النظام السوري..؟

هروب الاغنياء والبحث عن الامان والاستقرار والبحث عن مستقبل افضل لاولادهم

بداية كانت الهجرة الشباب  الى اقليم كوردستان وتركيا للعمل..ومع تصاعد حدة الحرب والاخطاء والهروب من المسؤولية تدفق الاف من العوائل الكوردية الى اقليم كوردستان الجنة الموعودة .ثم تصاعد الغزوات الداعشية في سري كاني وكوباني ادى الى افراغ المدينتين والهروب الى تركيا والاستقرار في المخيمات ...؟

كان المخيمات جحيما لالاف العوائل الكوردية في تركيا واقليم كوردستان في ظل البرد والجوع والاهمال والمحسوبية والسرقة والرشوة واستغلال واستثمار اللاجئين في اجندات حزبية الذي اصبح سجونا الكل يريد ان يفر منها الى الخارج ..لم يستطيع المجلس الوطني الكوردي تنظيم المخيمات وبناء المؤسسات بل سرق المساعدات الانسانية والدولية للامم المتحدة والمنظمات الدولية ..؟

فشل سلطة الامر الواقع في الداخل من تأمين الامن والاستقرار وتحقيق فرص العمل وتورزيع الثروات بشكل عادل بل فوق ذلك كانت هناك ضرائب واخطاء ارهقت المواطن الكوردي ولم يستطع وقف سيل الهجرة ..؟

فشل المجلس الوطني الكوردي في اقليم كوردستان وتركيا والمخيمات من وقف نزيف الهجرة نتيجة الاهمال والسرقة والاستغلال رغم وجوده في الائتلاف المعارض ودعم حكومة كوردستان لهم ..؟

فشل المثقف الكوردي في تحديد الاسباب بموضوعية ووضع الحلول والاساليب لوقف نزيف الهجرة  . بل لعب دورا سلبيا في تحريض طرف على اخر وحمل المسؤولية لطرف دون اخر  اثرت سلبا على المجتمع الكوردي لذا يجب :

·         تفعيل مؤسسات المجتمع المدني .

وقف التجنيد الاجباري

محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين

بناء اعلام وطني مستقل