Share |

منح جائزة حامد بدرخان الى مبدعين سوريين

بمناسبة الذكرى العشرين على رحيل الشاعر حامد بدرخان "1924-1996" أعلنت اللجنة المانحة لجائزة حامد بدرخان السنوية  للإبداع في دورتها لعامين متتالين ( 2015-2016)

والتي تنظمها رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا انها قررت منح الجائزة لعام 2016  للشاعرين فرج بيرقدار وفواز القادري، في بيان نشرته اللجنة المنظمة برئاسة الشاعر السوري حسان عزت تحدث فيها عن حيثيات منحها للشاعرين، وجاء في البيان انه يتسم منجز الشاعرين فرج بيرقدار وفواز القادري الأدبي بإعلاء القِيَم الإنسانية والجمالية التي حملها الشاعر بدرخان، في عشق الحرّية وتوسم الحقّ، وانتهاج التجديد والحداثة ولموقف المقاومة؛ والتي دافع عنها في سلوكه، كما اشتغل بدأب، واجتهد بعمق، لكي تنعكس بقوّة وأصالة في نصّه الشعري، بلغات متعددة وأسلوبيات ثرّة. وقد قرّرت اللجنة، بإجماع الأصوات، منح الجائزة لكل من الشاعر فواز قادري عن العام 2015، وللشاعر فرج بيرقدار عن العام 2016.

الشاعر فواز قادري من مواليد ديرالزور 1956، تميز شعره بنزعته الإنسانية ، التزم قصيدة النثر البيضاء المعبرة بنكهة رومانيسية واضحة ، وعبر عن تشوفات المظلومين إلى العدالة والحرية والكرامة ونشر خلال مسيرته الادبية العديد من الدوواين الشعرية.

الشاعر فرج بيرقدار شاعر سوري ومعتقل سياسي لمدة 14عاماً، من مواليد حمص 1951 ويقيم في السويد. يتميز شعره بالأصالة والحرارة والنزعة الإنسانية الواضحة، والمواجهة في الدفاع عن مبادئه في العدالة والحرية، وبروز المنبرية وبلاغتها، وقد تشرب القصيدة العربية الكلاسيكية وتمثل متانتها، ترجمت قصائده الى العديد من اللغات العالمية وكتب قصيدة التفعيلة والتزمها في عموم أعماله.ونشر العديد من النتاجات الشعرية ونال العديد من الجوائز خلال مسيرته الادبية.

 ويعود سبب الإعلان عن الجائزتين معاً في الذكرى العشرين لرحيل الشاعر حامد، إلى تأجيل الجائزة في دورتها الماضية لاعتبارات تتعلق بظروف خارج أيدينا. هذا وسوف يتم-لاحقاً- تحديد زمان ومكان تكريم  الشاعرين.

وجدير بالذكر ان الشاعر حامد بدرخان من مواليد قرية شيه عام 1924 (شيخ الحديد) التابع لمنطقة عفرين في روزآفا كوردستان ويعد من الشعراء الكورد الكبار درس الشاعر حامد بدرخان قسم الآداب التركية في جامعة اسطنبول ومكث مدة طويلة في تركيا قبل ان يعود الى موطنه، وقد كتب بعدة لغات منها: العربية التركية إلى جانب لغته الأم الكوردية وطبع في حياته مجموعتين من الشعر هما (( على دورب أسيا)) عام 1981 وديوانه الثاني (( ليلة هجران)) حبا لقصيدة الشاعر جيكر خوينŞEVA HIÇRANوكان يمت بصداقة إلى الشاعرالتركي الثوري ناظم حكمت  رحل في 29  نيسان عام 1996 في مشفى المدينة الجامعية في حلب، ودفن في مسقط رأسه "قرية شيه " في عفرين.

 

 

هوزان أمين- التآخي