Share |

المقالات و الاخبار

أبريل 7, 2024 03:14 مساء
نعى الباحث الكردي الاستاذ خالد جميل محمد على الفيسبوك رحيل رفيقه دربه السيدة سعاد فرحان موسى ( أم زانا) بعد صراع مع المرض صباح الاحد 7 نيسان 2024 .
أبريل 6, 2024 02:50 مساء
أصدر الفنان السويدي من أصل لبناني ماهر زين أول فيديو كليب كردي له قام بتصويره في ديار بكر (آمد) بشمال كردستان (تركيا).   ونشر ماهر زين أول مقطع فيديو له باللغة الكردية بعنوان "يا غفور ورحيم" والذي صوّره في ديار بكر، على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب.  
مارس 31, 2024 03:33 مساء
ببالغ الحزن والأسى والإيمان بقضاء الله وقدره تلقينا نحن في مؤسسة سما للثقافة والفنون نبأ وفاة الاعلامي الكردي سليمان محمد كرو يوم الاحد 31 آذار 2024  بعد صراع وعراك طويل منذ سنوات مع مرض العضال. فقد امتاز الزميل والكاتب الصحفي سليمان كرو خلال السنوات الطويلة التي مارس فيها مهنة المتاعب إلا وهي الصحافة  بالجرئة في طرح قضايا هامة اجتماعية وثقافية وسياسية تخص المجتمع الكردي والدول الغاصبة لكردستان.
مارس 20, 2024 05:27 مساء
مبارك عليكم عيد نوروز العيد الوطني للشعب الكردي عيد نوروز مبارك  نتمنى ان يكون عيدأ للحرية والسلام والاتحاد   Newroz  We Pîroz be .Cejna netwî ya gelê Kurd Bi Hêviya Azadiyê  û Aştiyê û Yekîtiyê   جەژنی نەورۆز موبارەک و جەژنی نەتەوەیی گەلی کورد هیوادارین جەژنی ئازادی و ئاشتی و یەکگرتوویی بێت  
مارس 19, 2024 04:28 مساء
    تبحثُ عن مَفقوداتك القيّمة، عمّا كتبته في ليلةٍ باردة دونَ كهرباء كعادة المُدن التي تَعرضت بُنيتها التّحْتيّة لقصفِ قُساة القلوب، والتي رقمّتها سلفًا متسلسلة على وجهيها الأمامي والخلفي خشية ضياعها في النص الجديد.
مارس 13, 2024 04:15 مساء
افتتح مهرجان مركز إكسبو - الشارقة،فيالإمارات العربية المتحدة (اكسبوجر للتصوير الضوئي ) بتاريخ 28 شباط 2024  حيث شارك فيه المصور الفوتوغرافي الكردي من روزآفاي كردستان  بنكين أحمد بافتتاح معرضه الخاص تحت عنوان “خيل الحرية في كُردستان” حضرها سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة،الى جانب جمع من الحضور والمهتمين.
مارس 13, 2024 03:16 مساء
وظف نصر محمد الإدهاش مغلفاً إياه بالتساؤل مقدماً اعترافاته الذاتية على هيئة تعانق الخيال مع الحاضر فجاءت النصوص على هيئة حرائق متشعبة اللهيب، هذا ديوانه الثاني الذي بدا لمّاحاً في غالب نصوصه وغارقاً بالعشق بل ومحتضراً به، قراءتي الانطباعية تسبر اللغة لتكتشف لذة المضي في براري تلك اللغة المفصحة عن عوالم شجية،  تبعث على رغبة في . التأمل ومواكبة الجماليات الكامنة في سلاسة اللغة بعيداً عن التكلف والتعقيد وتقصُّد الغموض حد الحذلقة التي لا جدوى منها
مارس 10, 2024 07:54 مساء
    من بقايا خريف العمر من أُمنيات لم تشهد ميلادها.. من سياط اوجاع الغربة.. يُنهَشُ العُمر وتَتَفتَت ألوانه ،  أبقى أُفتش.. في شرايين الدنيا وغاباتها.. في الدروب الطويلة.. ونهاراتي مليئة بالأثقال ، اُسائلها عن مملكة أحزاني.. عن سيدة التراب.. يُغافلني العمر بدروبٍ قاهرة..
مارس 6, 2024 04:48 مساء
توجه دار نشر تأسست حديثا اهتمامها إلى أدب الأقليات في العالم، وخاصة الأدب الكردي، وتخاطب بمنشوراتها هذه الأقليات في العالم العربي.  
مارس 6, 2024 04:05 مساء
   "العمل الفني هو تجسيدٌ لدراما العقل"                                       آلبير كامو            
مارس 2, 2024 01:31 مساء
   افتتح الفنان التشكيلي الكردي السوري دلدار فلمز معرضاً في مدينة زيوريخ بسويسرا، في 22 من  شهر شباط في  في مدينة زيوريخ السويسرية ويستمر المعرض حتى 27 من شهر نيسان 2024.
مارس 1, 2024 02:08 مساء
  تعلّم (زرياب) على يد (اسحاق الموصلي) الذي كان من أشهر المغنيين والموسيقيين خلال العصر العباسي والذي بلغ أعظم المنازل وأعلى الرُتب عند ستة من خلفائه وكَبُر في كنفه، والذي بِدوره لم يبخل على زرياب بشيء يعرفه وبِحكمة يملكها، فعلّمه ودرّبه وزوّده بالقيم والسلوكيات الحسنة ليجعل منه فناناً بارعاً قلّ أمثاله.
فبراير 27, 2024 02:12 مساء
إلى خالد خليفة أيضاً. يظهرُ خالد خليفة على هيئة قصيدةٍ أو لوحةٍ أو طائر، بل قلْ ما أشبهَ خالد خليفة بطائرٍ لا يعرفُ الفصولَ ، يتنقّل من قارّة لأخرى بخفقةٍ من جناحيه.... تراه في "دار الأدب" بسويسرا اليوم، وغداً تراه في معهد اللغات ببرلين. يا مرحباً به...يحلُّ ضيفاً..مقيماً لشهرٍ أو لستة أشهر متحدّثاً لجمهور الغرب عن الرواية السوريّة أو عن سوريّته التي حملَها بقلبِه قبلَ يديه لُيلقيَها على مسامع مستمعيه.
فبراير 22, 2024 02:00 مساء
  لم تُخلق لغات الاقوام التي تحيا على سطح الارض ترفا، بل هي حاجة ملحة ليتفاهم من خلالها البشر بمختلف قومياتهم. كما انه لم يستطع اي مؤرخ او باحث او عالم ان يثبت تاريخا متى اكتشفت أول اللغات الانسانية، ومن المؤكد ان اللغات اقترن وجودها مع وجود البشرية فظهرت صوتيا قبل ان تُكتب.  
فبراير 15, 2024 05:13 مساء
يقع عيد(خدرـ الياس) في الأول من شهر شباط (سباط) من التقويم الشمسي الايزيدي ويعد الشهر الحادي عشر في التقويم الايزيدي، ويجب أن يكون على الأقل يوماً واحدًا مع يوم العيد من شهر شباط الشمسي، ولكن نجد في بعض السنين يومان أو اكثر بسبب الاختلاف بين التقويمين الميلادي والشمسي الايزيدي، وقد نجد في سنين أخرى يوم العيد وحده من شهر شباط الشمسي، ويتناوب العيد ما بين فترة أسبوع أو أقل وبالتحديد ما بين تاريخي(14ـ 21) من شهر شباط الميلادي.
فبراير 13, 2024 04:09 مساء
ضمن فعاليات المهرجان الأول للصور الفوتوغرافية في شمال شرق سوريا.  أُقيم فيمدينةالقامشلي معرض الصور الفوتوغرافيةفي مركز محمد شيخو للثقافة والفن يوم الاثنين 12-شباط 2024 ويستمر المهرجان لمدة يومين.  يتضمن المعرض محاضرات عن الصور الفوتوغرافية وتوزيع جوائز لأجمل قصة وصورة في المهرجان. يشارك في المعرض 43 مصوراً بنحو 100 صورة تعكس قصص المنطقة وثقافتها وصعوبات المجتمع وغيرها من المواضيع بحسب أحمد ماردنلي الرئيس المشترك لاتحاد المصورين الفوتوغرافيين في سوريا.
فبراير 9, 2024 07:43 مساء
  انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين في 25 كانون الثاني 2024 ويستمر حتى 5 من شهر شباط  بمشاركة سبعين دولة وأكثر من ألف ومائتين دار نشر وبعدد زوار تجاوز النسخ السابقة حتى الآن حيث زاره مليونا شخص خلال الأسبوع الأول، وشهدت دار نينوى للنشر والتوزيع إقبالاً كثيفاً من القراء العرب والمصريين، بعدما أصبح كتاب "رجل وأحد لا يكفي" للكاتبة الكردية، هناء داوود أحد أكثر الكتب بحثاً.
فبراير 9, 2024 03:50 مساء
نظم اتحاد كتاب كردستان سوريا في مدينة الحسكة، حفل توقيع نتاج جديد للكاتب الكردي عبد الغني حسين.   بحضور عدد من الكتاب والمثقفين الكرد في مركز اتحاد كتاب كردستان سوريا بحي الصالحية في مدينة الحسكة بكردستان سوريا وقع يوم الخميس ( 8 شباط 2024 ) الكاتب عبدالغني محمد أمين حسين كتابه الذي يحمل عنوان "حياة المجانين" باللغة العربية.  
فبراير 3, 2024 03:02 مساء
نظّمت عائلة الكاتب واللغوي الكردي "ملا نوري هساري"، الخميس 1 شباط 2024، حفل توقيع لديوانه في مقر اتحاد مثقفي روجآفايي كردستانHRRK في مدينة القامشلي.   وتحدث الكاتب الكردي كوني رش،   لراديو آرتا، إن عدد النسخ المطبوعة في حفل التوقيع وصلت إلى أكثر من مئة نسخة، وقد تم توزيعها على محبي الأدب واللغة الكردية تزامناً مع الذكرى السنوية الثالثة عشرة لوفاة "ملا نوري هساري".  
يناير 31, 2024 01:47 مساء
لا يزالَ المرءُ في فسحةٍ من أمرِه ما لم يقل شعراً أويولّف كتاباً. كانَ يمكنُ أن يلبسَ عمامةً وجلباباً ويدّعي الكرامات وقراءة الطالع والآتي من أيامِنا وأيامِ أهلِنا في سمائِه الأولى"عامودا" ثمّ الثانية"الحسكة" لكن أبى أن يفعلَ ذاكَ وذلك ،فعندَه ما يكفيه ليبقى على مرّ الأزمان والدهور كريماً.....لساناً وقلباً ويداً. فيدُه الفرّاسةُ وكذلك لسانُه وقلبُه، وكانَ يمكنُه أن يبتني قصراً منيفاً...لكنّه أبى إلا أن يتبرّك بقول القائلة
يناير 14, 2024 02:43 مساء
منح المعهد الثقافي الكردي في فيينا جائزة شرفنامه لعام 2023 للكاتب واللغوي الكردي دحام عبدالفتاح  تقديراً لجهوده في خدمة اللغة والثقافة الكردية.   ومثّل المعهد الثقافي الكردي في فيينا الإعلامي دلوفان جتو في تقديم وإدارة الحفل الذي أقيم أمس السبت 13 يناير/كانون الثاني في صالة آرتا كافيه بمدينة عامودا و سلم الجائزة نيابة عن المعهد الثقافي الكردي في فيينا الكاتب والشاعر الكردي كوني رشKone Resh الذي منحت له نفس الجائزة في عام 2020.
يناير 6, 2024 06:25 مساء
تأسّست جائزة اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان للإبداع والتميز في قامشلو عام 2016، وهي جائزة تشرف عليها الهيئة الإدارية لـ(HRRK) وقيمتها ألف دولار، بالإضافة إلى درع الاتحاد. تسعى الجائزة لتكريم أحد المبدعين الكرد تقديراً لدوره في تغيير الساحة الثقافية الكردية نحو الأفضل، وهي مكافأة التميّز والإبداع، وتشجيعاً للأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية، وحرصاً على رفع مستوى الإبداع على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية.
ديسمبر 27, 2023 05:35 مساء
أغنيةٌ جميلة للفنّان سعيد ريزاني من مقام الراست مع انعطاف لحظيّ إلى مقام آخر. اللحنُ مناسبٌ لكلمات الأغنية، والمساحة الصوتية تقع ضمنَ الأوكتاف (الديوان) الواحد بشكل عام. الآلات الموسيقية مناسبة للأغنية ذات الطابع المألوف". ـ الدكتور محمد عزيز زازا. إنّه صيفُ عامودا عام 1980 يُشطف شارعُ البلدية و يُرشُّ بالماء ليوحي بأنّه الصيفُ الربيعيّ...إيذاناً ببدء المشاوير وخطف هذه الساعات دقيقةً...دقيقة.
ديسمبر 24, 2023 11:10 مساء
نجاح نايف، من مواليد مدينة الرقة، عام 1991، تنحدر من قرية شيخ قمر الكردية   هي فنانة تشكيلية ومدربة رسم وخريجة جامعة حلب قسم التاريخ. تقيم نايف في ولاية شانلي اورفا في تركيا اكتشفت نجاح موهبتها في سن مبكرة، حيث كانت ترسم كل ما تراه أمامها بشغف، وكان وجه المرأة يجذبها بكل تفاصيلها.   المسيرة الفنية: هي عضوة في اتحاد الفنانين التشكيليين و جمعية ماري للثقافة والفنون في الرقة