Share |

المقالات و الاخبار

يونيو 23, 2017 12:50 مساء
 نتقدّمُ بإسم مدير مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون السيد عارف رمضان  ، وموقع سما كرد بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد. بهذه المناسبة ندعوا الله عــزّ وجــلّ ان يعيدها علينا و عليكم وعلى الامة الاسلامية بشكل عام والامة الكوردية بشكل خاص بالخير واليمن والبركـات ويحل الامن والسلام والطمأنينة في كوردستان والعالم. و كلُّ عامٍ وأنتم بخير.
يونيو 19, 2017 11:23 صباحا
رغم كل المصاعب والظروف الاقتصادية التي يمر بها اقليم كوردستان، والتي ادت الى تباطؤ وتوقف العديد من المشاريع والفعاليات الثقافية والأدبية والفنية، يواصل اتحادنا العريق اتحاد الأدباء الكورد-فرع دهوك، وبإمكانياته المادية المحدودة نشاطاته الثقافية والأدبية التي جعلت منه واحداً من أنشط الاتحادات الأدبية على الصعيدين الإقليمي والوطني، حيث يستمر بعقد أمساياته الثقافية وفق برامجه الفصلية والسنوية المتفق عليها اضافة الى عقد العديد من المهرجانات والحلقات والندوات والأيام الثقافية.
يونيو 19, 2017 10:30 صباحا
انطلق في العاصمة الالمانية مهرجان برلين السابع للافلام السينمائية الكوردية بتاريخ 15 حزيران وسيستمر لغاية 21 من الشهر بمشاركة 28 فيلماً كوردياً منوعاً بين القصير والروائي الطويل من مختلف اجزاء كوردستان واوربا. ومن الجدير بالذكر ان شركة ميتوس للافلام السينمائية تقوم بتنظيم هذه التظاهرة السينمائية الكوردية في اوربا لتعريف الثقافة والادب والواقع الكوردي بالعالم.  
يونيو 16, 2017 12:16 مساء
اطلقت بلدية مدينة باريس إسم السينمائي الكوردي المشهور يلماز غوني على احدى مفارق الطرق في مدينة باريس، بناء على اقتراح من قبل المعهد الكوردي في باريس اقر مجلس بلدية باريس الامر واختارت احدى مفارق الطرق في احدى الاحياء الصغيرة في باريس والتي تقطنها غالبية كوردية ومن المزمع ان يتم افتتاحه في مراسيم رسمية في 30 من هذا الشهر. ويعد السينمائي والفنان الكوردي يلماز غوني احد ابرز السينمائيين الكورد وحاز فيلمه الطريق على جائزة في مهرجان كان السينمائي عام 1982 وعاش في نهاية حياته في باريس وتوفي فيها ودفن في مقرة العظماء في باريس.
يونيو 16, 2017 12:11 مساء
أقام مركز كمال درويش الثقافي والفناني في مدينة عامودا في روزآفا كوردستان امسية شعرية وفنية مميزة بمشاركة نخبة من الشعراء والفنانين الكورد .  بدأت الامسية بدقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم قرأ الشعراء المشاركين باقات من قصائدهم الجميلة حول الحب والوطن. ثم بدأ الفنان عبدالحليم خنجر ومحمد جان ومحمد صفقان بالغناء واضفوا اجواء حلوة على الامسية.   هوزان أمين- التآخي
يونيو 12, 2017 03:22 مساء
هوزان أمين- التآخي توفي الشاعر الكوردي الكبير فرهاد عجمو في مشفى فرمان في مدينة القامشلي في روزآفا كوردستان  يوم الخميس 8 حزيران مساءً عن عمر يناهز 57 عاماً بعد اصابته بمرض السرطان ومعاناته منها لمدة طويلة ونعاه العديد من المؤسسات الثقافية والادبية والاعلامية في كوردستان واعتبر رحيله خسارة للادب الكوردي كونه قامة شعرية عالية واشعاره مفعمة بالومانسية  وخدم الادب والفن الكوردي خلال مسيرة حياته الحافلة بالشعر والابداع والتعبير والصورة الشعرية الجميلة.
يونيو 9, 2017 10:16 صباحا
بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره و ببالغ الحزن و الأسى تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل الشاعر الكردي فرهاد عجمو بعد صراع مع المرض، تتقدم المؤسسة بالتعازي الحارة الى أسرة الراحل وجميع زملائه من الكتاب والمثقفين وجميع ابناء الشعب الكردي. لان خسارة قامة شعرية كالشاعر فرهاد هي خسارة للادب الكوردي وفنه الذي خدمها الراحل خلال حياته الحافلة بالشعر والابداع والتعبير والصورة الشعرية الجميلة.  رحمه الله وغفر له وجعل مثواه جنات النعيم
يونيو 1, 2017 01:56 مساء
ضمن فعاليات ليالي رمضان بمناسبة الشهر الفضيل واستمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا)  فرع  أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير، ستقام امسية ثقافية للشعر والموسيقا والغناء بحضور السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والفنون والشباب والرياضة والعديد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية والثقافية مع مجموعة من  الشعراء والأدباء الكورد.
مايو 29, 2017 02:55 مساء
هوزان أمين- سنتطرق في هذه الحلقة من سلسلة لنتذكر مبدعينا الى حياة كاتب ولغوي كوردي قضى جل حياته كما أغلب أبناء جلدته من المثقفين الكورد في العذاب والفقر والنفي والسجون وناضل في سبيل وطنه وشعبه دون كلل وملل،
مايو 29, 2017 02:54 مساء
تحت شعار “بروح وأصالة الرقص الشعبي سوف تعقد شعوب الأمة الديمقراطية دبكاتها بالحرية” انطلقت فعاليات المهرجان الثالث للرقص الفلكلوري الكوردستاني في صالة مركز آرام تيكران للثقافة والفن في بلدة رميلان التابعة لمدينة كركي لكي. نظم هذا المهرجان من قبل حركة الثقافة والفن الديمقراطي في روج آفا في روج آفا بمشاركة 9 فرق فنية من مقاطعتي الجزيرة وكوباني.
مايو 29, 2017 02:31 مساء
افتتحت مؤسسة محمد حمو للثقافية والتراث الكوردي مهرجان تراث عفرين الثقافي والفلكلوري والاجتماعي الخاص بمدينة عفرين في روزآفا كوردستان بحضور السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والفنون والشباب والرياضة والعديد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية والثقافية والعوائل العفرينية المقيمة في مدينة هه ولير.
مايو 29, 2017 01:39 مساء
تقرير- هوزان أمين- هه ولير في يوم الصحافة الكوردية الذي الذي يصادف 22 نيسان من كل عام والذكرى 119 على انطلاق جريدة كوردستان في العاصمة المصرية القاهرة بجهود الصحفي الكوردي الاول مقداد مدحت بدرخان، انعقد في هه ولير عاصمة اقليم كوردستان كونفرانس السلام الداخي الذي نظمه نادي القلم الكوردي واتحاد البرلمانيين الكوردستانيين وحركة السلام الداخلي.
مايو 23, 2017 02:09 مساء
جائزة الأديب الكردي عبد الرحمن آلوجي تمنح للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو تقديراً له على عطائه الإبداعي في خدمة أدب وثقافة ولغة شعبه. قررت لجنة جائزة الأديب الكردي الأستاذ عبد الرحمن آلوجي منحها في دورتها الأولى للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو تقديراً له على عطائه الإبداعي في خدمة أدب وثقافة ولغة شعبه. أسرة الجائزة تهنىء للشاعر ( الكبير فرهاد عجمو ) على هذه الجائزة. عن أعضاء الجائزة عمران علي المشرف العام محمد سعيد آلوجي
مايو 23, 2017 01:53 مساء
كرمت لجنة أوصمان صبري للصداقة بين الشعوب الشاعرة الأمازيغية ” مليكة مزان ” في حفل خاص أقيم في مدينة هام الألمانية حضرها عدد كبير من الادباء و المثقفين الكورد   .
مايو 22, 2017 04:22 مساء
لقاء وحوار مع الكاتبة والشاعرة  "نارين عمر" أجرت الحوار: فيدان ابراهيم... بمشاركة الإخوة المتابعين   1-      من هي نارين الشاعرة والانسانة؟  
مايو 20, 2017 01:14 مساء
يعتزم اتحاد مثقفي غرب كوردستان في اوربا بتنظيم مهرجان ثقافي فني رابع يشارك فيه العديد من المثقفين الكورد المقيمين في اوربا في مدينة وبرتال الالمانية في العشرين من هذا الشهر تزامناً مع مهرجان الفن التشكيلي الذي يقام على اراضي روزآفا والذي ينظمه اتحاد مثقفي غرب كوردستان. وفي بيان نشره الاتحاد وصلت الى التآخي نسخة منه اكد القيمون في المهرجان انهم يعتزمون تنويع فعاليات المهرجان هذا العام ليشمل الشعر والموسيقا والغناء بالاضافة الى عروض مسرحية وقرائة القصص القصيرة بحضور ضيوف يمثلون جنوب وشمال وشرق كوردستان ودعوا المثقفين للمشاركة في المهرجان بكثافة.
مايو 18, 2017 01:19 مساء
افتتح مهرجان المسرح الكوردي الخامس في دياربكر من قبل اعضاء مسرح المدينة بعدما كانت البلدية تنظمه بمشاركة فرق مسرحية من من اسطنبول وازمير وباطمان و وان وحتى مشاركة فرقة مسرحية من مدينة أورمية في شرق كوردستان وانطلق المهرجان في 11 ايار ويستمر لغاية 21 الشهر .
مايو 15, 2017 05:31 مساء
انطلقت فعاليات اليوم الأول من ملتقى روزآفا للفن التشكيلي في صالة نوروز بمدينة كوباني تحت شعار (الفن يبني الجسور بين الشعوب) بمشاركة 20 فناناً كودرياً من مختلف مدن روزآفا كوردستان لرسم لوحات فنية ستشارك في معرض فني كبير سيفتتح في مدينة القامشلي في 18 هذا الشهر بمشاركة اكثر من 50 فناناً تشكيلياً من الاجزاء الاربعة من كوردستان .
مايو 10, 2017 11:31 صباحا
  تدعوكم لجنة جائزة أوسمان صبري للصداقة بين الشعوب لحضور مراسم تكريم صديقة الكرد، الشاعرة الأمازيغية السيدة مليكة مزان. تُقام المراسم بحضور السيدة م. مزان في العنوان المدرج أدناه:  
مايو 6, 2017 01:34 مساء
توفيت الفنانة السورية المعروفة هالة حسني في مستشفى الاندلس في العاصمة السورية دمشق في 28 نيسان الفائت عن عمر ناهز 75 عاماً بعد صراع مع المرضوانتشر خبر وفاتها في شبكات التواصل الاجتماعي وشكلت صدمة في الوسط الفني والشعبي، كون الفنانة الراحلة كانت تمتلك رصيداً كبيرا من الاعمال الفنية وفاقت الـ 150 عملاً إذاعياً وتلفزيونياً ومسرحياً وسينمائياً، وقضت قرابة نصف قرن، من عمرها، في العمل الفني السوري.
أبريل 29, 2017 10:51 صباحا
تشكل انتفاضة جبل آغري صفحة مشرقة من التاريخ النضالي للأمة الكوردية، في سبيل حريتها واستقلالها القومي في شمالي كوردستان (تركيا) .خاصة ان الانتفاضة اندلعت اثر اخماد ثورة الشيخ سعيد بيران عام 1925 وسط ذهول السلطات التركية التي لم تكن تتوقع قيام انتفاضة اخرى بهذه القوة وهذا التنظيم الجيدّ.
أبريل 27, 2017 11:40 مساء
مع قدوم الذكرى الثانية بعد المائة على المجزرة الأرمنية يوم 24 نيسان 2017م، التي حلت بالشعوب المسيحية في الإمبراطورية العثمانية من ارمن وسريان وكلدوآشوروالايزيدية ايضاً، عادت بي الذاكرة الى خالي (خلف إسماعيل/ فاهان اوسيب)، من (سيس)، الذي توفي قبل اكثر من ثلاثة عقود من الزمن في مدينة القامشلي. أتذكر مدى تعلق والدتي به، اذ كانت تراه كأخ شقيق لها، من أمها وأبيها وكانت تحن عليهوترأف به كثيراً.. واتذكر ايضاً عندما كان يأتينا صيفاً الى القرية مرفقاً معه احد أولاده، كان يقص على والدتي معاناته مع مشاكل الحياة..