Share |

إذاعة “ARTA FM” كسر للجليد، وبناء للثقة بين مكوّنات المنطقة الكرديّة في سوريا

في ظل ما تشهده المناطق الكردية في سورية من حالة خصام مع جوارها العربي نتيجة للعديد من العوامل الداخلية والخارجية تبرز الحاجة الى كسر الجليد وبناء الثقة بين مختلف المكونات، وانطلاقا من هذه الحاجة تسعى إذاعة “آرتا إف أم” إلى دعم ومساندة التنوّع القومي والديني في المناطق الكرديّة وباقي المناطق السوريّة.

يقول سيروان حج بركو/مدير الاذاعة انهم ومن خلال دعم النشاطات المشتركة بين الكرد والعرب والمسيحيين في هذه المناطق يهدفون الى تعزيز وتمتين قواعد ومبادئ الحوار بين هذه المكوّنات، وخلق حياة مشتركة قوامها السلام والاحترام المتبادل والبحث عن القواسم المشتركة، وصولاً الى تذليل وإزالة نقاط الخلاف، في حال وجودها. مضيفاً انه يرى أن تحقيق ذلك هو  الارضيّة المتينة التي تكفل وتضمن وجود مجتمع مدني حر وديمقراطي في المناطق الكرديّة، ضمن سورية ديمقراطيّة موحّدة ونعتبر أن الإقرار بالتنوّع، هو السبيل إلى الغنى الاجتماعي، الممهّد للعدالة الانتقالية.

يهمنا أن يكون لكل شخص  في الإذاعة دوره في بناء مجتمع مدني:

وحول الكادر الاعلامي في الاذاعة يوضح /حج بكو/ ان يوجد حالياً 30 شخصاً يعملون في “آرتا إف أم”، معظمهم حاصلين على الشهادات الجامعية، ولكن تجربتهم في المجال الإعلامي قليلة لافتاً الى انه قبل أن تبدأ “آرتا إف أم” ببثها، تم تدرسي الكادر في عدة دورات إعلامية في عينتاب وديرك وعامودا في مجال الإعلام الاذاعي. “هناك الآن دورتان أسبوعياً، دورة نظرية، ودورة عملية عن طريق الإنترنت ولا نهدف حاليا أن نكون مئة في المئة مهنين بل نريد أن يتعلم الكادر يوميا أثناء العمل لكي نصل إلى المهنية، كما اننا لا نقوم فقط بتعليم الصحفيين الجدد في مجال الإذاعة، إنما يهمنا أن يكون لكل شخص  في الإذاعة دوره في بناء مجتمع مدني”

نسعى من خلال برامجنا أن نكون جسرا للتواصل والحوار بين جميع المكونات:

وعن المحتوى الاعلامي للاذاعة بيّن /حج بركو/  ان “آرتا إف أم” إذاعة مجتمعية محلية، ليس لديها أي أجندة قومية أو سياسية أو دينية وهي بالإضافة للأخبار تبث تقارير و لقاءات و آراء المواطنين في مختلف المجالات قائلا  ”مواضيعنا اجتماعية وثقافية وفنية وأحيانا سياسية  في كل يوم نبث الأخبار المحلية ومشاكل وهموم الأهالي” كما ان هناك أيضا نافذة للمدرسين للإجابة بشكل مباشر عن استفسارات الطلبة في مختلف المواد قبيل الامتحانات.

نعاني من صعوبات لوجستية وليست لدينا مشاكل سياسية:

حول الصعوبات التي تعاني منها الاذاعة يقول مديرها ان انقطاع التيار الكهربائي هو مشكلتنا الرئيسية ونستطيع القول إن الكهرباء في معظم مدن محافظة الحسكة غير متوفرة بالشكل المطلوب لكي نستطيع بث برامجنا من الصباح إلى الليل لذلك نعتمد على المولدات الكهربائية التي هي أيضا بحاجة الى المحروقات التي يتزايد سعرها يوما بعد يوم. وهذه بدوره يسبب لنا معوقات جمة. أما الاتصالات والإنترنيت فغير متوفرين لذلك نضطر لاستخدام الخطوط التركية لافتاً الى أنه لا توجد حاليا مشاكل سياسية وخاصة بعد حصولهم على رخصة رسمية من “الهيئة الكردية العليا”.

آرتا إف أم”  تبث باللغات الكردية والعربية والسريانية  

وعن مدى تفاعل الجمهور مع الاذاعة يشير /حج بركو/ ان “آرتا إف أم”  تبث برامجها بثلاث لغات هي الكردية والعربية والسريانية حيث يتواصل مع الاذاعة المئات من المواطنين يوميا عبر الهاتف ويطلبون الأغاني أو يعلقون على برامجنا أو يطرحون مشاكلهم وبما أن مناطقنا كانت محرومة في السابق من إعلام يعبر عن احتياجات الناس، نلاحظ تقبلا كبيرا لبرامج الإذاعة.

ويتابع /حج بركو/ ان الكثيرون يتابعون الإذاعة لأننا قريبون من المواطنين وحياتهم اليومية، هذا من جهة. ومن جهة أخرى، انقطاع الكهرباء فتح المجال واسعا أمام الاستماع إلى الراديو. والذين لا يتوفر لديهم جهاز الراديو، يتابعون الإذاعة من خلال هواتفهم النقالة. هذا ما نلاحظه بكثافة في شوارع عامودا.

يذكر ان إذاعة “آرتا إف أم” إحدى مشاريع المركز السوري للتواصل والتعاون في المناطق الكردية(SCCCK). وهي مؤسسة مدنيّة غير ربحيّة؛  مقرّها مملكة السويد، اسسها مجموعة من النشطاء والخبراء السوريين، داخل وخارج سورية، في  شباط / فبراير 2013.

——–

سيروان حج بركو مدير اذاعة “آرتا اف ام”.

في عام 2001 أسس موقع عامودا الالكتروني، الذي كان أول موقع كردي في سوريا.

منذ عام 2005 يعمل في الإذاعة الألمانية ويقوم بتدريب الصحفيين في مجال الإذاعة في عدة دول، منها إقليم كردستان العراق، الأردن، تركيا وسورية.

 

 

كوباني كرد/خاص