Share |

وفاة مؤلف " 100" عام من العزلة الروائي العالمي غابرييل غارسيا ماركيز

رواية " 100" عام من العزلة و الروائي العالمي غابرييل غارسيا ماركيز

 أعلن نبأ وفاة الروائي الكولومبي العالمي والحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز عن عمر  ناهز 87 عاما يوم الخميس 17-4-2014  في العاصمة المكسيكية مكسيكو سييتي، بسبب مرض الالتهاب الرئوي وذلك بحسب مصادر مقربة من عائلته.

وقد حظي ماركيز بشهرة عالمية كبيرة عبر رواياته ولا سيما روايته الشهيرة 100 عام من العزلة والتي ترجمت الى اكثر من ثلاثين لغة وبيع منها اكثر من 30 مليون نسخة، وتعد روايته الاشهر في العالم والتي حظيت بنسبة قراءة فاقة التقديرات، وتعد الرواية الاكثر شهرة عالمياً واثرت على ادب امريكا اللاتينية وعلى الآداب العالمية.

واشتهر ونال شهرة واسعة بعد نشره رواية 100 عام من العزلة عام 1967، وقال ماركيز عن رائعته تلك إنه استلهمها من ذكريات الطفولة عن القصص التي كانت ترويها جدته التي يغلب عليها التراث الشعبي والخرافات، وسردها بأسلوب يجمع بين  الأسطورة والسحر، سماها الواقعية السحرية واضافها الى الآداب العالمية.

ولد الروائي العالمي ماركيز في 6 مارس 1927في بلدة آراتاكاتا الكولومبية، وسط اجواء الفقر والحرب وقضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا، بدأ بالعمل الصحفي و برع فيها وادى في الوقت نفسه دور المراسل ومدير التحرير والمذيع التلفزيوني وكاتب المقالات، وينقل عنه قوله "الصحافة احلى مهنة في العالم".

ومن اهم أعماله: "جئت أتكلم بالهاتف فقط"، "الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح"، "الحب في زمن الكوليرا"، "ليس للكولونيل من يكاتبه" و"وقائع موت معلن"،"خريف البطريرك". وقد ترجمت أعماله إلى عشرات اللغات، من بينها العربية حيث تم فيها ترجمة 24 كتاب، ومنحت له الأكاديمية الملكية السويدية جائزة نوبل في عام 1982 وقيل عنه اثناء منحه الجائزة  إن ماركيز يقودنا في رواياته وقصصه القصيرة إلى ذلك المكان الغريب الذي تلتقي فيه الأسطورة والواقع.

 

التآخي