Share |

نشاطات سما

  بحضورالسيد علي قاضي محمد نجل رئيس جمهورية كردستان (مهاباد) وجمهور من المثقفين والمهتمين والكتاب والصحفيين اقيم في قاعة  سما الثقافية الفنية  مساء الخميس 13-شباط 2020 ندوة وتوقيع كتاب عن جمهورية كُردستان وشهادات حية من معاصري الشهيد قاضي محمد  من اعداد وتقديم الكاتب والباحث الكردي كاكشار أورمار . حيث قدم الكاتب نبذة مختصرة عن كتابه الذي قام على اعداده لسنوات عدة من البحث والتقصي والمقابلات مع من شارك في تأسيس اول جمهورية كردستانية . ومن ثم قام الكاتب بتوقيع الكتاب للحاضرين .

بدأ مؤسسة سما للثقافة والفنون العام الجديد2020   بنشاط مشترك مع اتحاد طلبة روزآفا، وذلك بتوقيع ديوان (جثثُ أحلام) شعر للطالبة الواعدة ( نركز ادريس) استهل النشاط الذي عقد في قاعة سما بفندق كابيتول اربيل بالوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء كُردستان بحضور جمهور غفير من الادباء والمثقفين والشعراء والطلبة والفنانين الذين اغنوا الأمسية بألحانهم وأصواتهم الشجية.

  وقّع كل من الشاعر روني علي، والإعلامي عمر كالو نتاجهماالصادر عن دار آفا للطباعة والنشر والتوزيع وبالتعاون مع مؤسسة سما ضمن حفل فني، في فندق كابيتول، بمدينة هولير في إقليم كردستان. وحضر الحفل، شخصيات سياسية وثقافية، وأحياه كل من الفنان تيار علي، شاد كوباني ورضوان خليل.

دار نشر  آفا وبالتعاون مع مؤسسة سما تدعوكم لحضور حفلة توقيع أربع مجموعات للشاعر روني علي وملحمة محمد حنيفه من إعداد الإعلامي عمر كالو   المكان : هولير - قاعة سما للثقافة - فندق كابتول التاريخ : يوم الجمعة ٢٧/١٢/٢٠١٩ الساعة : السابعة مساءاً

بحضور جمع غفير من المثقفين والادباء والصحفيين والمهتمين تم افتتاح قاعة سما الجديدة للثقافة والفنون في فندق كابيتول اربيل والمجهزة باحدث المعدات واجهزة الصوت والصورة بالبلوتوث ليخدم الادباء والمثقفين والباحثين المميزين في الشأن الكُردي يوم الجمعة الموافق 13 – 12-2019 .

  نلفت عناية السادة الكتاب والمثقفين وجميع متابعي موقعنا على اننا سنستقبل مساهماتكم وموادكم وملاحظاتكم من الآن فصاعداً على اميل الموقع الجديد، semakurd@Gmail.com، علمنا ان اميل الموقع القديم قد توقف عن العمل . شكراً لكم وتقبلوا تحياتنا .   موقع سماكرد

قامت منظمة اقليم كردستان لتيار المستقبل الكردي في سوريا بتكريم الشخصية الوطنية القومية الاستاذ القدير عارف رمضان مدير ومؤسس مؤسسة سما للثقافة والفن ومالك ومدير فندق كابيتول. الذي لا يتوانى لحظة لخدمة الثقافة والفن والشعر وتسخير قاعة من فندقه لاقامه النشاطات. والندوات والاحتفالات الثقافية والفنية والامسيات الشعرية ودورات تعليم اللغة الكرددية بشكل مجاني دون مقابل.

                                                                                            يقيم مؤسسة سما للثقافة والفنون  محاضرة للكاتب الكردي هوزان ديرشوي تحت عنوان ( اضعاف الكرمانجية) الاعلام نموذجاً والدعوة عامة.  

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 14\6\2019 محاضرة قدمها اللكاتب والباحث الكردي خالد جميل محمد تناول فيها موضوع والتي تناول فيها( الصناعة المعجمية في اللغة الكردية ) أو  إشكالية الصناعة المعجمية الكردية من الناحية العلمية الدقيقة بحيث تصبح جامعاً لكافة اللهجات الكردية وتحافظ على أصالتها على مر الأجيال.

تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون ، وبحضور كريم من أميرة الكرد سينم جلادت بدرخانوحضور جمع غفير من السيدات والسادة ذوي القامات الرفيعة من الادباء والمثقفين والشعراء والشخصيات الوطنية البارزين والأطباء والصيادلة والدكاترة من الأجزاء الاربعة لكردستان وبتغطية اعلامية من فضائيات كردية، أقيمت في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 14 نيسان  محاضرة باللغة الكردية حول كتاب (برية ميردين- رواية السيرة الذاتية) للكاتب والباحث الكردي كوني رش ، قام بالاعداد لها وقدمها الكاتب خالد جميل محمد .

  برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون اقيم أمسية شعرية احياها كلا من الشاعرة المصرية المعروفة فاطمة ناعوت والشاعر الكردي حسن سليفاني وذلك في صالة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير مساء يوم الاربعاء10/4/2019  الساعة الثامنة مساءً.  ننشر هنا صور الامسية المميزة والتي اشاد بها الجميع ونقلها كبريات الفضائيات الكردية.

تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون يقام أمسية شعرية يحيها كل من الشاعرة المصرية المعروفة فاطمة ناعوت والشاعر حسن سليفاني رئيس اتحاد ادباء كردستان فرع دهوك وذلك في صالة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير مساء يوم الاربعاء10/4/2019  الساعة الثامنة مساءً. وجدير بالذكر انه سيتم توقيع ديوان الاوغاد لايسمعون الموسيقى للشاعرة فاطمة ناعوت وكذلك ديوان لو أنبأني العراق (قصائد عربية مترجمة الى الكردية ) للكاتب حسن سليفاني.   والدعوة عامة .  

بحضور مميز ومشاركة نخبة من المثقفين الكرد من روزآفا وأقليم كردستان العراق وتغطية اعلامية من فضائيات كردية اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون يوم الجمعة 2019/4/5 في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول أربيل،

يقيم مؤسسة سما للثقافة والفنون ندوة حوارية عن رواية (نساء المدن البعيدة) للروائية الكردية شيرين خليل خطيب ، يدير الندوة الكاتب خالد جميل محمد كما سيحل الدكتور عماد خلف الحائز على شهادة دكتورا في الرواية بين الادبين العربي والفارسي ضيفاً على الندوة . الزمان : يوم الجمعة 5 نيسان 2019 المكان : فندق كابيتول هه ولير 

اقام فرع هولير لاتحاد كتاب كردستان سوريا بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة و الفنون يوم الاثنين 25.03.2019 امسية ادبية في قاعة المؤتمرات في فندق الكابيتول بهولير، محاضرة تحت عنوان الاصالة و حقيقة الحياة في الادب، القيت من قبل الكاتب الكردي المعروف بافي نازي"Bavê Nazê" و ادار المحاضرة الدكتور رضوان باديني.

تلبية لدعوة رسمية من قبل السيد سربست طروانشي مسؤول الفرع الاول للحزب الديمقراطي الكوردستاني (فرع دهوك)وعضو قيادة الحزب ، على هامش الاحتفال الذي اقامة اتحاد الادباء الكرد فرع دهوك بمناسبة ذكرى تأسيس الاتحاد 49 والذي شارك فيه فرقة مؤسسة سما وتقديمه بإسلوب مميز وفني قصائد الشاعر الكلاسيكي الصوفي ملايي جزيري  والذي نال استحسان الحضور ونجاحاً كبيراً .

في اجواء مبهجة ومرحه قدم ثلاثون طفلا/ة من اللاجئين الكورد السوريين المقيمين في هه ولير عروض فنية بمناسبة اليوم العالمي للغة الام الذي يصادف 21 شباط من كل عام. وشارك اطفال صغار في هذه المناسبة وقاموا بابراز مواهبهم باللغة الكوردية  (غناء، شعر، رقص، عزف...الخ) في صالة فندق كابيتول أربيل ولفت الطفل الصغير ابراهيم يوسف النظر من قبل الجمهور بعزفه وغنائه الجميل ، وفي ختام الامسية قدمت منظمة هيتما ومنظمة خيرات عفرين ومؤسسة سما هدايا للاطفال المشاركين  .

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير .   سيقام نشاط مشترك بإحياء اليوم العالمي للغة الام وذلك بقيام ثلاثون طفلا/ة من اللاجئين الكورد السوريين بعروض يبرزون فيها مواهبهم باللغة الكوردية (غناء، شعر، رقص، عزف...الخ) الزمان : الخميس 21 شباط 2019 الساعة 7 مساء المكان: قاعة المؤتمرات في فندق الكابتول هه ولير  

إكتظت القاعة الرئيسية في فندق الكابيتول في هولير مساء يوم الجمعة ١٨ كانون الثاني ٢٠١٩م بأعداد كبيرة من الفنانين والشعراء والكتاب والاعلاميين ونخبة من المهتمين من مختلف أجزاء كوردستان وبحضور بعض المهتمين من فرنسا والمانيا وبعض الدول الاوروبية ، والجميع بأنتظار الأمسية الشعرية و الغنائية الأولى من نوعها ، حيث سيتم إلقاء عدة قصائد مختارة من أشعار الشاعر الكوردي الصوفي “ملايي جزيري ” وبعضها بشكل غنائي وذلك تحت عنوان ” يلمومي عشق ” .

تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون تقام الأمسية الموسيقية الشعرية (يلمومى عشقى)- قصائد مختارة من شعر (ملاي جزيري). تأليف موسيقي وعزف: ريدي مشو. إلقاء القصائد: مناف محمد. تعريف بالشاعر وتحليل مقتضب للقصائد التي ستلقى: خالد جميل محمد الزمان : الجمعة 18/1/2019 - الساعة السادسة والنصف مساءً المكان: قاعة الكونفرانسات- فندق كابيتول هه ولير.  

   نظمت مؤسسة سما للثقافة والفنون حفلة توقيع محموعة شعرية للشاعرة بشيرة درويش ومجموعة قصصية بعنوان ( Pêla xîzê reş) للكاتب خيري بوزاني ، حضرها جمع من المهتمين والصحفيين  وذلك في مساء يوم الجمعة 28-12-2018 في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير . بدأت الامسية بقراءات شعرية وقصصية من وحي الكتب التي تم التوقيع عليها للقراء في ختام الامسية .

     استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير .   نظم حفلة توقيع  الترجمة الكردية لرواية "مزرعة الحيوان" للكاتب جورج اورويل   ترجمة روشن درويش وذلك في يوم الجمعة 28-12-2018 في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير

بحضور جمع من المثقفين والكتاب والمهتمين اقيم امسية ثقافية في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير مساء يوم الاثنين 19- 11-2018 ، القى فيها الدكتور فريد سعدون  محاضرة تحت عنوان (اشكالية اللغة في الادب الكردي) و ادار الامسية الشاعر زوراب عزيز وجرى طرح العديد من الاسئلة من قبل الحاضرين . يأتي هذا النشاط  في اطار التعاون بين مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون و اتـــحاد كـــتــاب كردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كردســـتان (ســوريا) فرع أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير . سيتم عقد امسية ثقافية للدكتور فريد سعدون حيث سيلقي محاضرة بعنوان (اشكالية اللغة في الادب الكردي)  .   الزمان: يوم الاثنين 19- 11-2018 الساعة السابعة مساء العنوان: قاعة المحاضرات في فندق كابيتول – اربيل – 40 متري   الدعوة عامة